8 أغذية لـمكافحة ظهور الشعر الأبيض

0

اذا كنت تعانين من الشعر الابيض و تريدين التخلص منه طبيعا عبر اغذية و وصفات طبيعية فعالة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 8 أغذية لـمكافحة ظهور الشعر الأبيض عبر المقال التالي.

4

ماهي أسباب ظهور الشيب المبكر

الشيب هو تغير لون الشعر من اللون الطبيعي إلى اللون الرمادي أو الأبيض و تحدث في العادة مع التقدم في العمر على الرغم أن الشيب الطبيعي من علامات الوقار و الهيبة إلا أنه ليس مفضلًا عند بعض النساء و تحاول بشتي الطرق التخلص منه بالصبغ .
فيحدث الشيب نتجة لقلو الجسم من إفراز مادة الميلانين المسئولة عن لون الشعر و هناك أنواع لشيب الشيب نتجة التقدم في العمر و هو واقع لا محال و يبدأ من سن الستين إلى سن السابعين .

أما الشيب المبكر و هو موضوعنا اليوم يظهر في مراحل الشباب نلاحظ ظهورة جانبي الرأس ثم يمتد لوسط الرأس مؤخرة الرأس قلما يظهر بها الشيب أما باقي شعر الجسم فنادر جدًا حدوث الشيب بيه .

يتعاطف نساء العالم مع دوكة كامبرج و كان السبب صورة أظهرت الكثير من الشيب في شعرها مما جعل الكثير يتساءل هل من الطبيعي ظهور الشيب في مرحلة الشباب ؟ فعليمًا هناك عوامل عدة تلعب دورًا في ظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر كما هو الحال مع كيت التي تبلغ من العمر ثلاث و ثلاثين عامًا .

و أهل هذه العوامل هي :– الوراثة فإذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الشيب المبكر فإن إحتمال الإصابة بالشيب .

و من العوامل المساعدة أيضًا على ظهور الشيب :– وجود نقص شديد في بعض العناصر الغذائية التي تساعد علي تكوين مادة الميلانين المسئولة عن لون الشعر منها الحديد و فيتامين ب و حامض الفوليك .

و من العوامل الأخرى الشديدة الخطورة :– العوامل النفسية كالإنفعالات الشديدة و الشعور بالخوف و الحزن و التي تساهم جميعها في ظهور الشيب المبكر .

و أثبت دراسة بريطانية أن المدخنين هم أكثر بنسبة أربع مرات للشيب المبكر من غيرهم و هناك الأمراض العضوية كأمراض الجهاز الهضمي و الغدة الدرقية فتؤدي إلى ظهور الشيب المبكر وفي أحيان بسيطة يحدث الشيب المبكر نتجة الإلتهابات المستمرة في الجسم مثل إلتهاب اللثة و الأسنان المتكررو كذلك إلتهاب فروة الرأس و الرأس الدهني .

لم يجد الخبراء حتى الآن علاجًا لشيب و لكنهم أكدوا أنه من خلال إتباع نظام غذائي غني بالمعادن و الفيتاميات و الإمتناع عن التدخين و تجنب الإنفعالات يمكن تأخير ظهور الشعر الأبيض لو لبضع سنوات و لكن في النهاية هو أمر واقع لا محالة ..

افضل الخلطات الطبيعية للتخلص من الشعر الأبيض :-

1. خلطة الميرامية : للميرامية فوائد لا تعد ولا تحصى للشعر فهي تعمل على كثافته ولمعانه وتعمل على التخلص من الشعر الأبيض من خلال تغطيته باللون الأسود ، بالإضافة إلى أنها تساعد في منع نمو الشعر الأبيض من جديد ، كل ماعليك فعله هو غلي خمس ملاعق كبيرة من ورق الميرامية ، واتركيه ليبرد ثم صفيه وأضيفي غليه ملعقة صغيرة من بودرة القرنفل وأضيفي نصف كوب من الشاي المغلي ، امزجي الخليط جيدا ثم قومي بخلط ملعقتين من الحناء في نصف كوب ماء واضيفيها إلى خليط الميرامية وامزجيهم جيدا ، ثم ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء والشامبو ، ستجدين نتيجة رائعة في تغطية الشعر الأبيض ، كرري العملية كل أسبوعين حتى تحصلي على نتيجة ممتازة في التخلص من الشعر الأبيض .

2. خلطة السمسم : يعتبر زيت السمسم من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة ويعمل على التخلص من القشرة ، والأهم من هذا أنه يعمل على التخلص من الشعر الأبيض حيث أنه يمنحك شعرا أسودا داكنا يخفي الشيب تماما ، انقعي ملعقتين من بذور السمسم في كوب ماء مغلي لمدة عشرين دقيقة ، وادهني الخليط على شعرك ثلاث مرات يوميا ، ستساعد هذه الخلطة على منحك شعرك أسودا خالي من الشيب إذا تم استخدامها بانتظام .

3. خلطة الشاي الاسود : يحتوي الشاي الاسود على مضادات للاكسدة تساعد على نمو الشعر وكثافته ولمعانه ، كما أنه بفضل سواد لونه يعتبر من الأصباغ الطبيعية التي تقضي على الشعر الأبيض وعند استخدامه بشكل منتظم يساعد على إعادة لون الشعر الطبيعي وعدم ظهور الشعر الأبيض مرة أخرى ، اغلي كوب من الشاي مع ملعقة ملح طعام واتركيه إلى أن يبرد ، وادهنيه على شعرك لمدة 45 دقيقة ثم اغسليه بالماء . كرري العملية بصفة دورية لتحصلي على أفضل النتائج .

4. خلطة الموز : يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والكربوهيدرات والزيوت الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر وتنعيمه ولمعانه وتقويته ويمنع تساقط الشعر ، كما أنه يقضي على الشعر الأبيض ويعالج بصيلات الشعر فيغذيه ويمنع ظهوره مرة أخرى ، ضعي ثلاث حبات من الموز مع كوب من زيت الزيتون واهرسي الموز واخلطيه ثم ضعيه على شعرك لمدة 15 دقيقة ، وبعد ذلك اغسليه بالماء والشامبو ، كرري العملية بصفة مستمرة وستلاحظين الفرق .

5. خلطة جوز الهند : يساعد زيت جوز الهند على ترطيب الشعر وفروة الرأس كما أنه يحمي الشعر من ظهور الشيب مبكرا ، ويخلصك منه بسهولة مع المداومة على استخدامه وتطبيقه على الشعر الأبيض ، اغلي كوب من زيت جوز الهند ثم ضعي عليه ثلاث ملاعق من عصير الليمون مع حفنة من أوراق الكركديه ومسحوق الحلبة ، اخلطي المزيج جيدا واتركيه ليبرد ، ثم طبقيه على شعرك ، كرري العملية ثلاث أو أربع مرات أسبوعيا لتحصلي على أفضل النتائج وتتخلصي من الشعر الأبيض نهائيا ، كما يمكنك إضافة زيت دابر أملا مع جوز الهند والزنجيبيل والعسل لتحصلي على معالجة سريعة للشعر الأبيض .

6. خلطة الريحان : يساعد الريحان على توحد لون الشعر وإعادته إلى لونها الطبيعي ، كما أنه يعمل على إطالة الشعر ويحميه من التساقط كما يعمل على تنظيف فروة الرأس ومحاربة الفطريات التي تسبب القشرة ، اغلي حفنة من أوراق الريحان بكوبين من الماء وضعي ملعقة صغيرة من الروزماري ( اكليل الجبل ) لمدة عشر دقائق ، ثم ضعي المزيج في زجاجة بخاخ وطبقيه على أماكن تواجد الشعر الأبيض واتركيه إلى أن يجف وحده ولا تقومي بغسله ، كرري العملية باستمرار أسبوعيا لتحصلي على أفضل النتائج .

7. خلطة الحناء : علاج فعال للتخلص من الشعر الأبيض فهو بالإضافة إلى أنه يلون الشعر ويغذيه ويمنحه القوة واللمعان إلا أنه يساعد على التخلص من الشيب مع الاستمرار على تطبيقه بشكل دوري ، ضعي مسحوق الحناء على القليل من الماء واعجنيه ثم ضعي على العجين حفنة من بذور الحلبة والزبادي وعصير الريحان والنعناع والقهوة ، اخلطي المزيج جيدا واغليه على النار ثم اتركيه طوال الليل وفي اليوم التالي طبقيه على شعرك واتركيه لمدة ثلاث ساعات لتحصلي على شعر موحد اللون خالي تماما من الشعر الأبيض .

8. خلطة صفار البيض : إذا أردت التخلص من الشعر الأبيض وتوحيد لون شعرك ، استخدمي صفار البيض مخفوق مع ملعقة كبيرة من زيت العصفر أو زيت اللوز أو حتى زيت جوز الهند وأضيفي قطرة من أي زيت عطري متواجد في المنزل مثل الليمون أو الورد أو الياسمين أو الصندل او اكليل الجبل ، اخلطي جميع المكونات جيدا ورطبي شعرك بالماء بشكل خفيف وضعي الخليط على شعرك ولفيه بمنشفة لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ، ثم اغسلي شعرك جيدا ، كرري العملية شهريا وستحصلي على نتائج مذهلة .

2

أغذية لـمكافحة ظهور الشعر الأبيض

– السلمون : من أهم العناصر الغذائية للشعر والتى تساعد في الحفاظ على لون الشعر وتمنع ظهور الشعر الأبيض ، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من السيلينيوم الذي يعمل على تنظيم انتاج الهرمون المسبب للون الأسود للشعر ، لذا تنصح النساء بتناول السلمون باستمرار للحفاظ على لون الشعر .

– الشوكولاتة الداكنة : تتميز الشيكولاتة الداكنة باحتوائها على عنصر النحاس الذي يساعد في انتاج الميلانين بنسبة كبيرة ، وهو العنصر المسؤول عن تكوين لون الشعر ، لذا يمكن تناول الشيكولاته الداكنة والتي تتميز أيضا باحتوائها على سعرات حرارية أقل من الشيكولاتة ذات اللون الأفتح .

– اللوز : غني بفيتامين إي والنحاس ، وهما عنصران ذو أهمية كبيرة لمنع ظهور الشعر الأبيض ، لذا يوصى بتناول حفنة يومية من اللوز الغير محمص للمحافظة على لون الشعر .

– الألبان : ومنتجاته غنية بفيتامينات بي 6 ، بي 12 التي تعد عنصر أساسي لبناء مكونات الدم وخاصة الخلايا الحمراء ومكافحة الأنيميا ، مما يزيد من توصيل الأوكسجين والغذاء لفروة الرأس وينشطها .

– الملح : غني باليود الهام لمنع الاصابة بالشيب المبكر ، وبالطبع لا يتناول الملح بمفرده بل يمكن تناول الأغذية الغنية باليود مثل السمك ، والموز ، والجزر ، والتعرض لهواء البحر الغني باليود والمفيد للصحة .

– حبوب عباد الشمس : من الحبوب الغنية بالفوائد العديدة والهامة للحفاظ على الصحة ، وهذه المعادن تساعد في انتاج الميلانين مما يحول من ظهور الشعر الأبيض ، ويقوي بصيلات الشعر ويحافظ على لونها .

– الكاري : يشتهر الكاري في فائدته الكبيرة لمنع ظهور الشيب مبكرا ، إذ يمنح جذور الشعر قوة وصحة ، ويستعمل الكاري باضافته للطعام ، كما يمكن استعماله كعلاج موضعي للشعر لتنشيط البصيلات وتحفيز نمو الشعر وزيادة تصبفه .

– الفراولة والتوت : فاكهة رائعة بما تحتويه من كم مرتفع من فيتامين سي الهام لصحة الشعر واعاقة ظهور الشيب ، وهو عنصر مفيد وضوروي أيضا لمنع التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة .

العلاجات المنزلية للشعر الرمادي الجاف :

هناك العديد من العلاجات المنزلية للشعر الرمادي يمكن القيام بها بسهولة شديدة دون اللجوء إلى الحقن او عمليات و علاجات باهظة الثمن :-

البروتين : كما يصدر الشعر البروتين فان اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يساعد على زيادة انتاجية الشعر للبروتين و يحسن من نموه يمكن الحصول على البروتين من اللحوم و البيض و الحليب و الدواجن و البقوليات كالقمح و العدس و الفول .

الفيتامينات و المعادن : اهمها فيتامين أ و فيتامين ب12 و المعادن مثل الحديد و النحاس من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على القضاء على شيب الشعر نهائيًا و المواد الغذائية كاللحوم و الدواجن و الأسماك و المكسرات و البقوليات و الزبيب و الخوخ و من المصادر الهامة الغنية بالفيتامينات و المعادن .

اليود : من الأمور الهامة لوقف شيب الشعر لأنه يؤثر على الغدة الدرقية يمكن العثور على اليود من الملح و الاسماك بجميع انواعها و بعض الاطعمة مثل الموز و الجوز و الجزر .

عنب الثعلب الهندي Indian gooseberry : يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض المتعلقة بالشيب .

زيت جوز الهند : يساعد على ابطاء ظهور الشيب و يخلص الشعر من الجفاف و التلف .

تجنب الإجهاد : يرتبط الاجهاد بظهور الشيب لذلك عليك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام و تمارين التأمل مع قضاء اوقات ممتعة مع الاسرة و الاصدقاء و التفاعل الاجتماعي .

دراسات وابحاث :

ذكرت احدى الدراسات ان المعادن هي حيوية للغاية لعمل الجسم السليم ، واكدت على أهمية الميلانين في لون الشعرك ، ويمكن أن يرجع سبب الانخفاض في الميلانين إلى نقص في المعادن ، والنحاس ، وبالتالي فمن الضروري أن يكون هناك نظام غذائي متوازن مع كميات كافية من النحاس للحفاظ على إنتاج الميلانين ، ويمكن الحصول على النحاس من الفطر، والخردل ، والسبانخ والباذنجان والهليون ، والنعناع ، والبطاطا ، والفاصوليا الخضراء ، والكاجو ، والطماطم ، وبذور عباد الشمس ، واللفت ، والزنجبيل … الخ ، الزنك هو أمر حيوي أيضا ، ويمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء ، الخضروات الخضراء والدجاج ، وتشمل الأطعمة التي هي غنية بالحديد لحوم الأبقار ، والمشمش المجفف والبيض والبقدونس والقمح وبذور عباد الشمس

1