8 اخطاء عند اتباع الرجيم

0

هناك الكثير من الاخطاء التي يرتكبها الكثيرين اثناء اتباع الرجيم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاخطاء المتبعه اثناء الرجيم

8 اخطاء عند اتباع الرجيم

يعاني الكثير من الناس حول العالم من إتباع انظمة رجيم قاسية و مع ذلك لا تؤدي إلى أي خسارة بالوزن و البعض الأخر يتبع أنظمة غذائية على امل خسارة الوزن و لكن ما يحدث هو العكس تمامًا الزيادة المفرطة بالوزن ، في بعض الحالات بعد توقف الرجيم تحدث زيادة مفرطة بالوزن و بعض الحالات الأخرى يحدث ضعف عام و وهن للجسم بالإضافة إلى تساقط الشعر و الشعور بالدوار و الملل من استكمال الحمية الغذائية .

الاسباب المباشرة لفشل الرجيم :

أولًا : بعض الأشخاص يتبع أنظمة الرجيم المتدالة على الإنترنت مثل رجيم الماء و رجيم التمر و رجيم الاناناس إلى أخره من المسميات الكثيرة تتسبب تلك الانواع من الرجيم بفقدان الكتلة العضلية للجسم بالتالي التخلص من الدهون سريعًا و حين التوقف يرجع الجسم إلى سابق عهدة لانه لم يحصل على غذائه الصحي من جميع العناصر الغذائية المتكاملة .

ثانيًا : أما الرجيم القاسي مثل اتباع بيضة في الصباح و كوب لبن في العشاء او أي نوع رجيم قاسي هم كثيرون يؤدي ذلك إلى تبطئ عملية التمثيل الغذائي بالجسم ( الأيض ) بالتالي يتم فقدان الوزن فقط في أول الأيام الحمية ثم يتوقف الوزن عند حد معين يصعب معه النزول ، تلك الانظمة القاسية لا تعتمد إلا على عنصر واحد أو عنصرين من المعادن ، فلا تزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل عملياته البيولوجية فيحدث الوهن العام و الضعف و تساقط الشعر و تجاعيد البشرة لأن الجسم لا يأخذ كفايته الغذائية بالتالي يصرف من نفسه كل ذلك من أهم عوامل فشل الرجيم بالأساس .

ثالثًا : يقول خبراء التغذية حول العالم أن هو كليو جرام واحد أسبوعيًا حتى يضمن الخسارة المستمرة بالوزن و لكن الأنظمة التي تعتمد على خسارة سبع كليو جرامات او ثمان أسبوعيًا حتمًا تؤدي في الأخير لفشل الحمية الغذائية و فقدان توزان الجسم و توازن عملياته الأساسية .

8 اخطاء عند اتباع الرجيم

رابعًا : من الأسباب الاخرى لفشل الرجيم هي نشاط الغدة الدرقية و نقص فيتامين د لأنه يعمل على إبطاء تأخر فقدان الوزن و يتسبب فقدانه بالعديد من المشاكل مثل القلق و الإضطراب و قلة النوم و في الأخير فشل الرجيم و زيادة الوزن بدلًا من خسارته .

خامسًا : من ضمن العوامل الاخرى التي تؤدي إلى فشل الرجيم هو عدم ممارسة الرياضة و النشاط البدني خصوصًا للأفراد الذين يقضون معظم أوقاتهم بالجلوس أمام المكتب الرياضة تزيد من معدل الحرق و تساعد على شد الجسم و عدم ترهل الجلد و تمنع اكتساب الوزن الزائد كما أنها ضرورية للممارسة مع الرجيم .

سادسًا : من أسباب الفشل الحتمية للرجيم هي تخطي الوجبات الغذائية هذا لا يبطئ الحرق فحسب و بل و يتسبب بالجوع أيضًا ..

سابعًا : لابد من أتباع الرجيم حسب أولًا العمر و كتلة الجسم العضلية و كتلة العظام و كتلة الدهون و الحجم و الطول و الوزن ليس أي نظام فحسب يجب تحديد و بدقة كل ذلك لتعرف أي نظام يجب إتباعه .

8 اخطاء عند اتباع الرجيم

8 اخطاء عند اتباع الرجيم

  • البعض يتبعون نظم الحمية الغذائية من أجل إرضاء الآخرين فقد تكون المرأة تحب شخصاً يرغب في الزواج من إمرأة ذات قوام ممشوق فلا تكون الرغبة نابعة من داخلها بل تفعلها فقط حتى تصل إليه.
  • البعض يتبعون أنظمة غذائية تعتمد على الحرمان من أنواع الأطعمة التي يحبونها و يرغبون فيها و هذا المرة لا ينجحون في الإستمرار فيه للأبد فخسارة الوزن تأتي عند حرق السعرات الحرارية بمقدار أكبر و لا تأتي بالحرمان من تناول الأطعمة كما يعتقد البعض لذلك يجب أن تعتمد وجباتكِ على السعرات الحرارية القليلة و أن تحتوي على كافة العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات التي يحتاج جسمكِ إليها.

  • يجب أن تخططي بشكل جيد للنظام الغذائي الذي تنوين إتباعة بإعداد قائمة بالأطعمة التي تحبين تناولها و الأوقات التي تستغرقينها في إعدادها و يجب ان تضعي في إعتباركِ أن هذه الأطعمة تمنحكِ الطاقة اللازمة و تجعلكِ تشعرين بالشبع و يجب أن تضعي في إعتباركِ أن تكون القائمة متضمنة الخضروات و الفواكة و الحبوب الكاملة.

  • يجب أن تحرصي على شرب كميات وفيرة من المياة بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم الواحد لأن الماء يفقدكِ المزيد من الوزن و يساعد الجهاز الهضمي في عملية هضم الطعام و يطرج السموم من الجسم.

8 اخطاء عند اتباع الرجيم

  • هناك بعض الأشخاص الذين يغرونكِ بتناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية و الوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون و السكريات بكثرة فيجب أن تحرصي على عدم مشاركتهم في تناول الوجبات و الإبتعاد عنهم حينها.
  • عند إتباع نظام غذائي معين لمدة طويلة فإن الجسم يعتاد عليه و يستمر في حرق الدهون و يخسر الوزن الزائد و في حالة توقف جسمكِ عن خسارة وزنه إعلمي بأنكِ يجب أن تتبعي نظاماً غذائياً آخر إن كنتي ترغبين في إنقاص المزيد من وزنكِ لأن هذا يعني أن جسمكِ توقف عن حرق الدهون.

  • إحرصي على تناول الوجبات الغذائية في موعدها و عدم الإمتناع عن تناول وجبة فالبعض لا يتناولون وجبة الإفطار ظناً منهم أن هذا يساهم في إنقاص أوزانهم بصورة أسرع لكن هذا يعني بأنه عند تناول الوجبة التالية ستأكلين بشراهة أكبر كما أنه على المدار الطويل سيتعرض الجسم لفقدان الشهية.

  • إن إتبعتي نظاماً غذائياً معيناً يجب أن تتبعيه كما هو بدون تغيير لأن أي تغيير فيه يجعل خطتكِ في إنقاص وزنكِ تفشل فلا تبدلي طعاماً مكان طعام آخر أو تقبلي على تناول أكلة ممنوعة أو ما شابه.

  • 8 اخطاء عند اتباع الرجيم

    اسباب فشل الرجيم

    ـ عدم النوم لفترة كافية فيبدأ الجسم بالبحث عن طريقة أخري لمده بالطاقة من خلال تناول المزيد من الطعام حتي يظل مستيقظا‏..‏ لذلك يجب عليك أن تنامي من سبع إلي تسع ساعات يوميا ليلا.
    ـ عدم ممارسة التمارين الرياضية فالكثيرات يعتقدن أن الرياضة ليست ضرورية لانقاص الوزن إذا إتبعن نظاما غذائيا معين و لكن ثبت أن التمارين الرياضية ضرورية مع الريجيم حتي يحرق الجسم الوزن الزائد و يحافظ علي شكله متناسق.
    ـ النظر إلي الطعام علي إنه عدو‏:‏ لهذا يجب عدم التخلي عن الوجبات الرئيسية لأن الجسم لا يعمل بشكل جيد دون طاقة و بالتالي تكون عملية حرق الدهون بطيئة ولا يخسر الوزن الزائد بسهولة.
    ـ فقدان الأمل بسرعة أو توقع النتيجة فورا فالجسم يحتاج إلي وقت لكي يتعود علي النمط الغذائي الجديد‏.‏
    ـ التركيز علي الميزان حيث تركز الكثير من السيدات علي الرقم المذكور في الميزان و لاينتبهن إلي أن توزيع الوزن علي الجسم يمكن أن يكون متناسقا علي الرغم من أن الميزان يقول إنهن لم يخسرن عدة كيلوجرامات‏.
    ـ عدم تناول وجبة الإفطار رغم انها أهم وجبة خلال النهار لأن الجسم في الصباح يكون في حاجة إلي العناصر الغذائية بعد فترة نوم نحو ثماني ساعات‏..‏ فإذا لم يحصل علي هذا الغذاء فإنه يبدأ في محاولة للحصول علي الطاقة و لا يتخلص من السعرات الحرارية‏.

    8 اخطاء عند اتباع الرجيم

    نصائح لممارسة الرياضة أثناء فترة الرجيم :

    – بداية التمارين قبل الحمية بأسبوع حتى تعودي نفسك على ممارسة الرياضة ، أو البدء بإنتظام أثناء الحمية لأنها تساعد بشكل فعال على حرق الدهون العالقة بالجسم ، أو على الأقل دهون الطعام المتناول فلا يتراكم مزيد من الدهون داخل الجسم .

    – البدء بممارسة الرياضة أول اسبوع في الحمية الغذائية يومين ثم الاسبوع الذي يليه ثلاثة أيام و هكذا بالتدريج حتى يتعود الجسم عن تلك الوافد الجديد عليه و يتأقلم عليه .

    – لا تيأسي سريعًا من ممارسة الرياضة في أول الأيام يبدو أن الوزن يزيد و لكن هذا معناه مزيد من الحرق و تكوين العضلات .

    – لا تمنعي نفسك من الطعام بشكل كبير بل التوسط و الإعتدال لان الرياضة تتطلب مجهود بدني بالتالي تتطلب طاقة لابد من تناول الخضر و الفاكهة كوجبات خفيفة بين حمياتك الغذائية ، ضروري أكل الخضار لأنه يعطي احساس لدماغ بالشبع .

    – من الضروري شرب الماء بكميات كافية لأن الماء يخفف من أعراض الجوع و التعب أثناء ممارسة الرياضة .

    8 اخطاء عند اتباع الرجيم

    – من الضروري تناول الكربوهيدات المعقدة لتمد الجسم بالطاقة اللازمة له لأداء التمارين الرياضية و كذلك البروتين و الألياف و القليل من الدهون يمكن اخذ الدهون من زيوت مثل الزيتون و الكتان بالإضافة إلى النشويات لأنها تمد الجسم بالجلوكوز اللازم لتناسب السكر بالدم .

    – لا تتناولى نفس كمية الطعام القليلة أثناء اليوم الرياضي لأن الرياضة بطبيعتها تحرق الطاعة لإعطاء الجسم الطاقة للحركة بل تناولى بإعتدال الخضار و الفاكهة بزيادة عن أيام عدم ممارسة الرياضة .

    – لا تغفلي أي عنصر غذائي من طعامك خصوصًا البروتين و القليل من الدهون لأنها تساهم في بناء العضلات .

    – تناول الماء وسط أداء التمارين الرياضية ليعادل كمية الماء الذي خرج من الجسم بالتعرق .

    – اختيار رياضة سهلة تمارسي بإعتدال كالمشي أو الجري

    8 اخطاء عند اتباع الرجيم.