8 ارشادات فعالة لعلاج تساقط الشعر

0

لكل من تعاني من مشاكل تساقط الشعر وترغب في علاجه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الارشادات الفعالة في علاج مشاكل تساقط الشعر

8 ارشادات فعالة لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر هي مشكلة تحدث لكافة الأعمار فالكثير من الفتيات بعد أن ينتهين من الإستحمام يتفاجئن بأن شعورهن قد تساقطت منها الكثير، كما أن الكثيرين عندما يقومون بتصفيف الشعر يجدون أن الفرشاة قد أصبح فيها الكثير من الشعر المتساقط. و تساقط الشعر فيما مضى كان يدل على وصول الشخص لمرحلة الشيخوخة و قد كان يتسبب له بالإحراج الكبير خصوصاً مع النساء لكن في العصر الحديث أصبح يحدث لأسباب أخرى إلا أن الحرج يستمر في الوجود و خاصة لو كان السن صغيراً.

أسباب تساقط الشعر

  • الإجهاد البدني والنفسي: كتعرّض الشخص لحادث ما أو مشكلة وبالتالي تعمل على زيادة الضغط النفسي للفرد الذي بدوره يعمل على إضعاف عميلة نمو الشعر بالشكل الصحيح ويؤثّر سلبياً على فروة الرأس، وتعتبر هذه المشكلة مؤقتة، وستزول مع الوقت.
  • الحمل والولادة: نتيجة لتغيّر الهرومونات أثناء الحمل والولادة التي تعمل على تساقط الشعر؛ وذلك لأنّ جسم الأم يعطي الأولوية لصحّة الجنين على حساب صحة الأم، وتعتبر فترة مؤقّتة وستزول بعد فترة الولادة والرضاعة وعودة الشعر لدورته الطبيعية.

  • الزيادة في فيتامين A: الإفراط في تناول هذا الفيتامين يؤثّر سلباً على تساقط الشعر، حيث إنّ القيمة اليومية للكبار والأطفال هي خمسة آلاف وحدة، وبمجرد الوصول للمعدل الطبيعي لفيتامين A فإنّ الشعر سينمو بالشكل الطبيعي.

  • نقص البروتين: عدم الحصول الكافي على البروتين من النظام الغذائي، لذلك يعمل الجسم على توفير البروتين وذلك بإيقاف نمو الشعر ممّا يؤدّي إلى تساقطه، لذلك فعلينا الإكثار من تناول مصادر البروتين المختلفة مثل الأسماك، واللحوم، أو مصادر نباتية مثل: الحمص، والفول، وغيرها التي يجب توافرها في النظام الغذائي لمنع تساقط الشعر.

8 ارشادات فعالة لعلاج تساقط الشعر

  • الصلع الوراثي: يعاني معظم الرجال خاصةً بعد الستين، من تعرّضهم للصلع بشكل واضح نتيجة أسباب وراثية حيث يبدأ الشعر بالانحسار في جوانب الرأس أو في الوسط، أمّا بالنسبة للنساء فقد تعاني من فرط نشاط الهرمونات الذكورية ممّا يسهم في التساقط بغزارة، ويمكننا في هذه الحالة استخدام مراهم خاصة لفروة الرأس أو دواء يمكنه التخفيف من التساقط.
  • فقر الدم أو الأنيميا: تعاني معظم النساء وخاصةً ما بين العشرين والخمسين عاماً من نقص عنصر الحديد المسبّب الرئيسي لفقر الدم، ويمكننا تعويضه من خلال تناول المكملات الخاصة بالحديد والتي تساعد على التخلّص من المشلكة.

  • فقدان الوزن المفاجئ: يؤثر فقدان الوزن بشكل كبير على نموّ الشعر وصحته، من خلال نقص الجسم للعناصر اللازمة لصحته كالمعادن والفيتامينات، ويكون العلاج من خلال استرجاع الوزن الذي تم فقدانه والوصول للوزن الطبيعي حيث يمكن للجسم استعادة توازنه بعد فقدان الوزن.

  • التصفيف الزائد للشعر: الإفراط في تصفيف الشعر يساهم بشكل كبير في تساقط الشعر وإتلافه وإرهاقه وذلك لما تقوم به المواد الضارة والكيميائية بالتأثير السلبي على فروة الرأس.

  • 8 ارشادات فعالة لعلاج تساقط الشعر

    8 ارشادات فعالة لعلاج تساقط الشعر

    • إستخدمي الزيوت الطبيعية حسب الرغبة مثل زيت الزيتون و زيت جوز الهند و زيت الكانولا أو خليطاً منها جميعاً ثم قومي بتسخينه قليلاً حتى يصبح فاتراً ثم دلكي فروة رأسكِ به برفق ثم غطيها بقبعة الإستحمام و إنتظري لمدة ساعة ثم إغسلي شعركِ بالشامبو.
  • ابتعدي عن تناول الدهون المشبعة قدر إستطاعتكِ لأنها تتسبب في زيادة مستويات إنزيمات مختزل ألفا 5 الذي يزيد من إنتاج الزهم في فروة الرأس و هذا كان بناء على بحث قام به مجموعة من الباحثين اليبانيين.

  • إستشيري الطبيب كي تعرفي إن كنت تعانين من مشكلات في الغدة الدرقية أم لا لأن قصور الغدة الدرقية يتسبب في تساقط الشعر و لعلاج هذه المشكلة يمكنكِ تناول الأغذية المحتوية على اليود و الإبتعاد عن تناول ماء الصنبور لأنه يحتوي على الكلور و الفلور و هما عنصران يمنعان الجسم من إمتصاص اليود.

  • قللي من تجفيف شعركِ و تعريضه بشكل مستمر للحرارة لأنها تعمل على إضعاف بروتينات الشعر و على الرغم من إنها تمنحه المظهر اللامع و الناعم فإنه بإستمرار فعل ذلك سيتسبب في تجفيفه و تقصفه و إضعافه مما يجعله يتساقط.

  • 8 ارشادات فعالة لعلاج تساقط الشعر

    • تناولي الخضروات الورقية الخضراء و لا سيما السبانخ لأنها تحمي الشعر من التساقط فهي تحتوي على كميات وفيرة من البيتاكاروتين و حمض الفوليك و فيتامينات ب و ج و هـ و أحماض أوميغا 3 الدهنية و الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم مما يعمل على جعل فروة الرأس أكثر قوة و يحفز من إنتاج الزيوت الطبيعية و يقوي البصيلات.
  • إبتعدي عن غسل شعركِ كل يوم لأن الشعر يحتاج إلى الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس و لذلك فإن غسله يحرمه منها و يعمل على تساقطه فإغسليه مرة كل ثلاثة أيام.

  • إحرصي على تمشيط شعركِ كل يوم في الصباح و في المساء و لا تمشطيه و هو مبتل لأنه يكون معرضا للتقصف و منه للتساقط.

  • ضعي كمية من الشاي الأخضر الفاتر على فروة رأسكِ و أتركيه لمدة ستين دقيقة فهو يحتوي على مضادات للأكسدة تمنع تساقط الشعر و تجعله ينمو بقوة.

  • 8 ارشادات فعالة لعلاج تساقط الشعر

    اهم الوصفات لعلاج تساقط الشعر

    1- ماء البصل

    يعتبر ماء البصل من أهم وأقدم طرق العناية بالشعر، فمن خلال الدراسات التي قام بها أكبر العلماء قد تم الوصول إلى المنافع الكثيرة من ماء البصل وذلك لأن البصل يحتوي على مركبات الفلافونويد والتي تعمل على علاج الالتهابات التي تؤدي بالطبع إلى تساقط الشعر، كما أن البصل يحتوي على مركبات الكبريت المفيدة في العناية ببصيلات الشعر .

    2- زيت الزيتون مع الثوم

    هذه الوصفة من ضمن وصفات تكثيف الشعر ومنع تساقطه على أن يتم استخدام الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، فمن المعروف مدى فائدة الثوم للشعر حيث يعمل على تكثيف الشعر ومنع تساقطه وتقويته، وفي نفس الوقت مدى التأثير لزيت الزيتون على الشعر، على أن يتم تسخين الخليط وتدليك فروة الرأس به .

    3- البيض مع زيت الزيتون

    يحتوي البيض على عدة عناصر طبيعية وهي السلينيوم واليود والفوسفور والحديد والزنك ومركبات الكبريت، فكل هذه العناصر الطبيعية تساهم بشكل كبير في علاج الشعر المتساقط وتمنحه العناية اليومية المطلوبة، كما أن البيض يساعد كثيرا في إنتاج الكيرياتين في الشعر ومع مزجه بزيت الزيتون يساعد كثيرا على معالجة كل مشكلات الشعر، فيتم خلط المكونات وتدليك فروة الرأس بها ثم يشطف بالماء والشامبو بعد مرور 20 دقيقة .

    4- عصير الليمون وحليب جوز الهند

    يستخدم عصير الليمون في علاج تساقط الشعر حيث يحتوي الليمون على أهم المكونات الطبيعية والعناصر الغذائية مثل فيتانين ج وحمض الستريك، وحليب جوز الهند يساعد في تغذية الشعر وتقويته مما يمنع من تساقطه حيث يعمل على تغذية بصيلات الشعر، كما يعمل هذا الخليط على تخليص الشعر من الدهنية .

    5- البلميط المنشاري

    البلميط المنشاري وهو أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج تساقط الشعر لما يحتوي عليه من إنزيم مختول ألفا5 وهو الإنزيم الذي يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون لذلك فهذا العشب مفيد جدا للرجال الذين يعانون من الصلع حيث يعمل على علاج هذه المشكلة، ويمكن تناوله كثمرة فاكهة ومن الممكن خلطه ودهنه على الشعر .

    8 ارشادات فعالة لعلاج تساقط الشعر

    6- زيت القرنفل

    يعمل زيت القرنفل على تحسين تدفق الدم في منطقة الرأس كما يعمل على تقوية الدورة الدموية، وفي نفس الوقت يعمل زيت القرنفل على تغذية بصيلات الشعر ومنحها التغذية المناسبة جدا مما يعني منع تساقط الشعر، فيمكن استخدام زيت القرنفل لتدليك الرأس ثم غسله بالماء والشامبو، ومن الممكن خلط زيت القرنفل مع عدة زيوت أخرى مثل زيت الزيتون وزيت الكافور .

    7- زيت القرفة

    وهو أيضا من الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر ومنحه القوة، فيقوم زيت القرفة بتحفيز الدورة الدموية مما يعني تقوية بصيلات الشعر، فيمكن استخدام زيت القرفة عن طريق تدليك فروة الرأس بها باليد أو استخدام الفرشاة وتدليك الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو .

    8- زيت شجرة الشاي

    يعمل زيت شجرة الشاي على منع تكون الفطريات والجراثيم بداخل فروة الرأس والتي بدورها تعمل على تساقط الشعر، فإن علاج مشكلة التهاب الشعر من الممكن أن تساعد كثيرا في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، فلقد ثبتت الدراسات أن زيت شجرة الشاي يتمكن من خلال كافة مشكلات الشعر الوراثية والمناعية .

    9- زيت جنين القمح

    وهو أيضا من أكثر الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر وتقويته، وذلك لأنه غني بعدة مكونات طبيعية فيتامينات تحفز الدورة الدموية وفي نفس الوقت يحتوي على فيتامين هـ المناسب جدا لمنح الشعر التغذية المثالية والقوية، فيمكن تدليك الشعر بزيت الجنين مفردا أو مع خلطه بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت القرنفل أو زيت الصبار .

    10- زيت اللوز الحلو مع زيت الخروع

    وهو من أقوى الزيوت على الإطلاق في علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والفيتامين والحديد والماغنسيوم، فيمكن استخدام هذا الزيت بمفرده أو بخلطه مع الكركديه وزيت الخروع وتدليك الرأس بهم وتركهم لمدة عشر دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع .

    8 ارشادات فعالة لعلاج تساقط الشعر