8 اسباب الولادة مبكرة

0

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى الولاة المبكرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب الولادة المبكرة

8 اسباب الولادة مبكرة

لماذا تحدث الولادة المبكرة ؟ وما خطورة الولادة المبكرة على الام والجنين ؟ كل ماتود المرأة الحامل معرفته عن الولاده المبكرة واجابة على الاسئلة الكثيرة المحيرة التي تدور في اذهان الحوامل في هذا التقرير

ماذا تعني الولادة المبكرة او المخاض المبكر ولماذا يحدث؟؟

تعني اولئك الاطفال الذين يولدون قبل تمام اربعين اسبوعا مدة الحمل الطبيعية فتشعر الام قبل الاسبوع السابع والثلاثين بالمخاض المبكر اي تقلصات شديدة في الرحم كل ساعة او كل عشرون دقيقة وان الاطفال الذين يولدون قبل الاسبوع السابع والثلاثون يكونون معرضون لخطر الموت

كيف تعرف الام علامات الولادة المبكرة ؟

ان من الضروري جدا على الام ان تعرف علامات الولادة المبكرة حتى تسطيع الاتصال بطبيبها او الوصول الى المشفى في اسرع وقت ويعد من ابرز العوامل التي تؤكد الولادة المبكرة
هي المخاض او التقلصات الشديدة كل ساعة واذا شعرت الام بالتقلصات كل عشرين دقيقة ينبغي عليها الاسراع فورا الى المشفى ولكن قد يحدث لها تقلصات كاذبة او ليست تقلصات المخاض وهي تكون اقل شدة من المخاض الحقيقي وهذه بعض النقاط التي تقوم بها الام لتتعرف اذا كان المخاض حقيقي ام لا

تستلقي الأم على جانبها وتتحسَّس الجزء السفلي من بطنها بلطف بواسطة أناملها. ثمَّ تُحاول أن تشعر بشدٍّ مُحكم فوق الرَّحِم. وهذه هي التقلُّصات، والتي قد تكون ضعيفة وغير مُؤلمة.
الانتباه والمتابعة متى يبدأ كل تقلُّص ومتى ينتهي، والانتباه كذلك لعدد التقلُّصات الكُلِّي الذي يحدث كلَّ ساعة وتسجيله على ورقة.
هناك علامةٌ أُخرى على المخاض المُبكِّر وهي تغيُّر في المُفرزات المَهبِليَّة “النجيج”،
إنَّ ألم أسفل الظهر، أو ألم الساق، أو الألم الحَوضي الذي قد يُشبه مغص الحَيض، أو الشعور بالضغط في الحوض أو أسفل البطن، كلُّ ذلك قد يكون من العَلامات الدالَّة على أنَّ المخاض المُبكِّر قد بدأ. يعدُّ شعورُ الحامل بضيق في البطن علامةً مألوفة للمخاض المُبكِّر. وقد تشعر الحامل أيضاً بأنها ليست على ما يُرام، وأنَّها تشعر بالتعب.

8 اسباب الولادة مبكرة

 

ماهي اسباب حدوث الولادة المبكرة ؟

بالرغم من ان الاسباب مجهولة ولكن اجتهد العلماء في تفسير السبب الى عدة عوامل تقريبية منها
-حمل الامل باكثر من جنين اي تؤام
-عمر الام قد يكون سبب في ذلك اما صغيرة جدا او كبيرة قبل انقطاع الطمث
-اذاكانت تعرضت للاجهاد من قبل
-اذا كانت ولادتها الاولى مبكرة
-تمزق الاغشية ويحدث نتيجة عدم شرب الام لكميات كافيه من السوائل
-زيادة او نقصان غير طبيعي في الوزن
-شرب الام للدخان او الكحول

اسباب الولادة المبكرة

  • تعود خطورة الولادة المبكرة في الأساس إلى نقص نمو الجنين ، من حيث الوزن وعدم نضج الجهاز التنفسي ، فعندها لا يستطيع الطفل (في حالة الولادة المبكرة) أن يستنشق أكسجين الهواء الخارجي بسهولة ، وأسباب حصول الولادة المبكرة هي متعددة ومن أبرزها هي الإنفجار المبكر لجيب المياه ، ويقصد بذلك هو نزول السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين قبل أن تبدأ علامات الولادة بالظهور ، وتكون قبل الموعد الطبيعى للولادة أي قبل أن يتمم الجنين 38 أسبوعاً في بطن أمه .. ويتكون ما يسمى (السائل الأمينوسي) في بداية الحمل ، وتزداد كميتة مع تطور الحمل تدريجياً ، وهذا السائل له دور كبير في الحفاظ على الجنين.
  • والإنفجار المبكر يكون بسبب حدوث ثقب أو تمزق بالكيس الذي يحيط بالجنين ، فتشعر الحامل بنزول هذا السائل، وليست لة علاقة بالتبول ، ويؤدي نزول هذا السائل هو حدوث ما يعرف بالولادة المبكرة في بعض الحالات .. وفي حالات أخرى قد يضطر الأطباء إلى إيقاف الولادة بالرغم من ظهور علامات الولادة وآلامها ، والسبب في ذلك هو فقدان الحامل لكمية كبيرة من السائل التي تؤثر عند فقدها على حياة الجنين ، ويتم قياس السائل الأمينوسي بواسطة جهاز الموجات السونار (الألترا ساوند).

  • ومن أسباب الولادة المبكرة هي سوء إهتمام المرأة الحامل بالعناية بصحتها وتغذيتها ، كما أن عمر المرأة يلعب دوراً كبير وقت الحمل بموعد الولادة ؛ فنسبة الولادة المبكرة ترتفع بين الحوامل اللواتي تقل أعمارهن عن الـ 18 عاماً ، وأيضاً ترتفع هذه النسبة بين النساء المتقدمات فى السن اللواتي تزيد أعمارهن عن الـ40 عاماً . كما أن إصابة الحامل أثناء الحمل بالميكروبات أو الأمراض قد تنتقل إلى الجنين في داخل الرحم ، وتؤدى إلى بعد ذلك إلى حدوث الولادة المبكرة .. ومن هذه الأمراض هي بعض الإلتهابات الفيروسية ، أو الإصابة بطفيل التوكسوبلازما ، وهو يصيب الأم عند أكل أو لمس بعض اللحوم النيئة أو الغير مكتملة الطهو ، أو الإقتراب من بعض الحيوانات الأليفة مثل القطط أو الدجاج .

8 اسباب الولادة مبكرة

  • كما أن للبيئة والوراثة دوراً كبيراً في تحديد موعد الولادة ، فقد توصلت الإحصائيات الطبية إلى أن نسبة الولادة المبكرة ترتفع بين الحوامل في قارة أفريقيا أكثر من قارة أوربا ، كما أنها ترتفع بين السيدات سمراروات البشرة .. كما تزداد حالات الولادة المبكرة وراثياً في بعض العائلات ، فالأم التى عانت من الولادة المبكرة تكون إبنتها أكثر عرضة لحدوث الولادة المبكرة.
  • كما أن وجود العيوب الخلقية في الرحم تؤدي إلى انعدام مقدرة الرحم على تحمل حجم الجنين إلاعند حجم معين. ويوجد بعض العادات المضرة التى لها دور فى حدوث الولادة المبكرة ، مثل التدخين ، فمادة النيكوتين تؤثر على المشيمة التى هي مهمة جداً للجنين ، كما أشارت الإحصائيات الطبية إلى أن مشاكل التدخين من المستحيل تفاديها حتى إذا امتنعت المرأة الحامل عن التدخين بعد مرور منتصف شهور حملها ، فالإمتناع عن التدخين أثناء الحمل هو ضروري لصحة الجنين أولاً.

  • وتحدث الولادة المبكرة أيضاً عند تعرض السيدة الحامل لحادث أو عند السقوط على الأرض ، أو القيام بأي عضلي شاق، أو تعرض بطنها لصدمة شديدة حتى لو كانت هذه الصدمة غير مؤثرة على صحة الجنين أو لم تحدث نزيفاً عندها ، ولكن يمكن أن تؤدي هذه الصدمة إلى الولادة المبكرة .

  • ومن أعراض الولادة المبكرة هي أن تشعر الحامل بإنقباض فى الرحم يصحبه آلام في أسفل الظهر ، وهي الآلام الطبيعية للولادة أو نزول السائل الأمينوسي (مثل ما يحدث في الولادة الطبيعية) فيجب عند بداية حدوث هذه الألام أن الإسراع بإبلاغ الطبيب المعالج ، ليتمكن من القضاء على أعراض الولادة المبكرة باستخدام بعض الأدوية الخاصة.

  • وينصح الحامل بتناول الأدوية المساعدة لنضوج الجهاز التنفسي لدى الجنين وقت حدوث الآلام المبكرة للولادة ، فمن أخطر مضاعفتها هي عدم مقدرة الطفل على أن يتنفس طبيعياً ، ولذلك فإن الولادة المبكرة تحتاج في الغالب إلى المتابعة المستمرة عند طبيب الأطفال ، ووضع الطفل تحت المراقبة بعد الولادة ، وفي الغالب مايحتاج الطفل إلى البقاء فترة في حاضنات الأطفال (الخداج).

  • 8 اسباب الولادة مبكرة

    كيف يمكن الوقاية من الولادة المبكرة ؟

    -تناول كمِّيات كبيرة من السوائل.

    -تجنُّب المواد الغذائية غير المطبوخة والمياه غير النظيفة التي قد تسبِّب العدوى؛ وكذلك زيارة الطبيب في حال التعرُّض للعدوى للحصول على المعالجة المناسبة بالسرعة القصوى؛ واتِّباع تعليمات الطبيب بدقَّة.

    -الاسترخاء وتعلُّم تدبير الشدَّة النفسية وضغوط الحياة.

    -تناول طعام صحِّي. تساعد المصادرُ الغنيَّة بالحديد، كاللحوم الحمراء، على الوقاية من فقر الدم. ويُمكن أن تسأل الأم طبيبها إذا كان هناك ضرورة لتناول المتمِّمات الدوائيَّة التي تحوي الحديد.

    -الامتناع عن التدخين أو تعاطي المخدِّرات.

    -الامتناع عن تناول الكحول في أثناء الحمل.

    -المحافظة على الوزن المناسب. ويمكن سؤال الطبيب عن مدى الحاجة إلى زيادة أو تخفيف الوزن.

    8 اسباب الولادة مبكرة

    -السعي للحصول على الرعاية السابقة للولادة إذا كانت الأم تعرف أنَّها من ذوات الخطر المُرتفع لحصول المخاض المُبكِّر، والتحقُّق مع الطبيب من مدى الحاجة إلى الرِّعاية ما قبل الولادة. وعلى الأمِّ إذا كانت تتلقَّى تدريباً حول التحضير للولادة إخبار مُدرِّبها أنَّها من ذوات الخطر المُرتفع لحصول الولادة المُبكِّرة، لأنَّه قد يطلب منها تخطِّي بعض التمارين.

    -الالتزام بجميع المواعيد مع الطبيب، حيث يمكن أن يساعد ذلك في الكشف عن المخاض المُبكِّر. وعلى الأم أن تسأل الطبيب، إذا كانت قد تعرَّضت للمخاض المُبكِّر من قبل، عمَّا إذا كانت بحاجة إلى تناول البروجيستيرون.

    -على الأُم، في حال توقَّف المخاض المُبكِّر عندها، أن تسأل طبيبها عمَّا إذا كان عليها الامتناع عن بعض الأنشطة أو ممارسة الجنس أو السفر.

    8 اسباب الولادة مبكرة