8 اسباب لتكسر الاظافر

0

صحة الاظافر تدل على صحه الجسم بشكل عام في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب تكسر الاظافر بالاضافة الى طرق العلاج

8 اسباب لتكسر الاظافر

اسباب تكسر الاظافر

1- تعانين من نقص في الحديد

أن تكون أظافرك مقعرة أو منخفضة (مثل داخل ملعقة) قد يعود ذلك لانخفاض مستويات الحديد أو فقر الدم. يساعد الحديد على تشكيل الهيموغلوبين، وهو الجزء الذي ينقل سريعا خلايا الدم الحمراء المحمّلة بالأكسجين النقي إلى مصفوفة الظفر. ومن دون ذلك، سيحصل توقف لنمو الأظافر.

الحل: إذا رأيت انخفاضات في أظافرك، فهذا هو دليلك. قومي بفحص الدم.

2- تكثرين من الطباعة و كتابة الرسائل

هل تعلمين أن ذلك الصوت الذي تصدره أظافرك لدى الطباعة وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والنصوص يقوم بما هو أكثر من ازعاج الناس حولك. إن كان ظفرك يلامس لوحة المفاتيح أو شاشة الهاتف الذكي مرارا وتكرارا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انقسامه وتكسره، أو تكسر الحواف.

الحل: برد أو تقصير الأظافر بحيث تتركين منها قليلا فقط “طرف ابيض” (أقل من مستوى البشرة أعلى إصبعك). والتي تجعل من الممكن الطباعة وارسال رسائل بأنملة إصبعك.

3- لا تطبقين مرطب اليدين إلا في الصباح

عليك تطبيق مرطب اليدين في كل مرة تغسلين بها يديك. الماء يجفف جلدك، وإذا كانت البشرة حول لحميات الظفر وتحتها جافة فإن مصفوفة الظفر ستكون كذلك أيضا. وهذا يعني أنها عرضة للتكسر والتقسم.

الحل: العثور على كريم سريع الامتصاص وتطبيقه على مدار اليوم، مع إيلاء اهتمام خاص إلى المنطقة فوق مصفوفة الظفر: من منبت الظفر إلى المفصل الثاني من إصبعك.

4- تتركين طلاء الأظافر فترة طويلة

تحتوي كل أنواع طلاء الاظافر مكونات تسبب الجفاف تنزع الرطوبة من صفيحة الظفر وتضعفه، ولا يتوقف ذلك التأثير المجفف بمجرد إزالة طلاء الأظافر.

الحل: يوصى بإزالة طلاء الأظافر بعد خمسة أيام من وضعه عندما تبدأ معظم الصبغ بالتلاشي. ثم إعطاء الاظافر أيام قليلة من الراحة قبل وضع طلاء الاظافر مرة أخرى.

8 اسباب لتكسر الاظافر

5- تقومين بإعداد طلاء الأظافر بطبقة أساس أو لا

هنا قد تظنين أنك تفعلين الشيء الصحيح بعدم تخطيك لوضع طبقة الاساس، واتضح أنك كنت على خطأ. على الرغم من اسمها، لا ينبغي أن تكون هذه الطبقة الخطوة الاولى، فإن وضعت طلاء الاظافر مباشرة على الأظافر يمكن للمواد الكيميائية (مثل مذيبات خلات الإيثيل أو خلات البوتيل) أن تتسبب في تلاشي صفيحة الظفر، مما يجعلها أضعف وأكثر عرضة للتكسر.

الحل: قومي بتطبيق قليل من مرطب اليد لتلميع أظافرك قبل طلاء الاظافر فهذا يقوم بملء الفجوات المجهرية في الأظافر، مثل المستحضر التمهيدي، ويرطبها ولا يتركها عرضة للضرر من ما ستضعينه بعد ذلك. اتركيها لتجف، امسحي أي فائض، وضعي طلاء الأظافر كالعادة.

6- لا تتركين البشرة حول الظفر

تجنبي مقصات اللحميات حول منبت الظفر. هذه القطع من الجلد عند قاعدة الظفر تعتبر أساسا واقيا بين الظفر والجلد وتحمي الأظافر من الماء والبكتيريا، أو أي شيء تلمسينه. وعند قصها وإزالتها لا يوجد ما يمنع المياه من الدخول والتسبب في الالتهاب.

الحل: عالجي اللحميات عن طريق دفعهم بلطف إلى الخلف بمنشفة بعد الاستحمام، لا قصهم.

7- تحتاجين مكملات غذائية

قد تعتقدين أن المكملات الجمالية كلام فارغ، ولكن هناك أدلة حقيقية وراء البيوتين، فيتامين (ب) الذي يعرف كمقو للشعر والأظافر. ووجدت دراسة نشرت في مجلة Cosmetic Dermatology أن تناول 2.5 ملغم من فيتامين ب يوميا يحسن قوة الأظافر ويقلل هشاشتها بعد ستة إلى تسعة أشهر. في حين أن نقص البروتين أمر نادر الحدوث، إذا بدأت أطراف أظافرك تتقشر أو ظهرت بعلامات طولية (كلاهما علامات هشاشة وضعف الظفر)، يمكن أن يساعدك البيوتين.

الحل: يوصى بتناول جرعة 2.5 ملغ من البيوتين مرة واحدة يوميا للحد من هشاشة الاظافر. خذي في الاعتبار أن رؤية نتيجة تستغرق عدة أشهر، وتأكدي من استشارة طبيبك قبل البدء في تناولها.

8- لا تهتمين بنوعية مزيل طلاء الاظافر

إن تم مزج البنزين والكحول، فقد تكون رائحته مثل رائحة مزيل طلاء الأظافر. لذا لا تصدمي لعدم كون مزيل طلاء الاظافر مقوي صحي لأظافرك. الأسيتون التقليدي يجرد الظفر من الزيوت الطبيعية، ويتركها ضعيفة هشة. حتى المزيلات التي لا تحتوي الأسيتون يمكن للمذيبات أن تكون مجففة جدا.

الحل: انتقي مزيل طلاء أظافر قائم على الصويا خالي من الأسيتون الذي تترك الزيوت فيه الأظافر مرطبة.

8 اسباب لتكسر الاظافر

تؤدي هذه الأسباب جميعها إلى تكسّر الاظافر، أما سبل الوقاية من هذه المشكلة فهي:

-واظبي على إستعمال طلاء الأظافر الملون أو الشفاف وغلّفي الأظافر من فوق وحول الأطراف للحصول على حماية مؤكدة.

-إشربي أقله 8 أكواب من المياه لانها مهمة جدًا وترطب الجسم من الداخل كما الظفر.

-ضعي كريمًا مرطبًا بعد كل غسلة وشبعي اللحمية به لتحصلي على أظافر قوية ولحمية مغذية.

-إذا شعرت أن هذه الطرق لم تجدي نفعًا فتناولي الادوية المخصصة للشعر والاظافر والتي تتركز على الفيتامينات والزيوت غير المشبعة.

-إستعملي المقسّيات كالفورمول مثلًا قبل وضع أي طلاء وذلك للمحافظة على نوعية سطح الظفر.

-لا تستخدمي الطلاء الذي يجف بسرعة لانه يسحب الكيراتين من الظفر لما في داخله من كمية وافرة من الاوتروبيل.

علاج تكسر الاظافر:

– منقوع زيت الزيتون

قومي بتدفئة كمية مناسبة من زيت الزيتون بحيث تكفي لنقع الأظافر بها ثم اغمري أظافرك كاملة لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة ثم اغسلي يديك بغسول خفيف ثم جفيفها وادهنيها بكريم مرطب. كرري هذه العملية مرتين فى الإسبوع على الأقل .

– دهان العسل والليمون

يمكنك بدلا من ذلك دهن الأظافر كل يوم ليلا قبل النوم، بمزيح العسل وزيت الزيتون وبضع قطرات من الليمون وغسل الأظافر فى الصباح. سيقوم كل من العسل وزيت الزيتون بترطيب الأظافر وحمايتها من التقصف، اما الليمون فيخلصها من الإصفرار. يمكنك الإكتفاء بمزج العسل والليمون فقط.

8 اسباب لتكسر الاظافر

حماية الاظافر من التكسر:

– استخدمي مزيل الطلاء مرة واحدة فقط في الأسبوع وليس أكثر لأن مزيلات طلاء الأظافر تحتوي على مواد قوية تصيب الأظافر بالجفاف وتفقدها زيوتها الطبيعية مما يضعف أظافرك ويتسبب في حدوث شروخ وتنكسر بسهولة.
– استخدمي أنواع الطلاء التي تكون مزودة بفيتامينات وبروتين وكالسيوم وتحتوى على مادة السيلكون لتقوي أظافرك بدلا من أن تضعفها.
– ابتعدي عن الأظافر الصناعية كبديل لأظافرك ذلك لأنها قد تمنحك أظافر جميلة لفترة ولكنها تزيل طبقات من الأظافر الأصلية عند إزالتها مما يضعفها أكثر.
– اشربي كمية وفيرة من الماء للحصول على الترطيب المناسب للجسم والبشرة والأظافر.
– لا تنسي استعمال كريم الأيدي بشكل يومي واختاري الأنواع التي تعنى بالأظافر أيضا إلى جانب الحفاظ على نعومة يديك
– قومي ببرد الأجزاء المشروخة من الظفر لتحمي بقيته.

أهم النصائح لمعالجة هشاشة الأظافر:

•رطبي يديك: كل مرّة بعد غسلها وتجفيفها فالمرطّب يحفظ الماء داخل أظافرك فلا تجف ولا تصبح هشّة

•اجعلي المرطّب في متناول يديك طوال الوقت حتى خارج المنزل لترطيب يديك وأظافرك بصورةمتواصلة

• قلّمي أظافرك: كلّما طال ظفرك كلّما أصبح عرضة بصورة أكبر للكسر

• قلّمي أظافرك بعد الإستحمام لأنّها تكون أكثر ليونة وأقل عرضة للكسر

• لاتستخدمي مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون Aceton لأنّه يجفّف ظفرك ويجعله هشاً استخدمي مزيل طلاء يحتوي على ال Acetate بدلاً من ال Aceton

• جربي دهانات الأظافر التي تحتوي Latic acid 5% او Glycolic acid

8 اسباب لتكسر الاظافر