8 اشارات لسرطان عنق الرحم اعرفيها

0

هناك الكثير من العلامات والاشارات التي تدل على سرطان عنق الرحم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض سرطان عنق الرحم

8 اشارات لسرطان عنق الرحم اعرفيها

كثيراً ما نسمع عن سرطان عنق الرحم ، والذي انتشر كثيراً في يومنا هذا بين السيدات ، ومنها ما هو سرطان حميد ، أي أنه عبارة عن أورام وألياف تكون موجودة في عنق الرحم ، ويمكن استئصالها من خلال عملية جراحية ومن ثم ينتهي أمرها ، أما السرطان الخبيث ، فهو السرطان الذي يكون على شكل أورام وأليفا موجودة بالرحم ، ويتم استئصالها من خلال عملية جراحية ، ولكن سرعان ما يعود هذا المرض إلى الانتشار مرة أخرى، كما أن الورم الليفي الذي يصيب الرحم يكون عبارة عن ألياف تصيب المرأة خلال فترة الخصوبة بالتحديد وقبل إنقطاع الحيض ، أي قبل الدخول في سن اليأس .

عنق الرحم

عنق الرحم هو المنطقة السفلى من الرحم التي تصله بالمهبل، ومن الأمراض التي قد يتعرّض للإصابة بها عنق الرحم، هو سرطان عنق الرحم، وهو عبارة عن نمو لخلايا معادية بنسبة كبيرة وكميات كبيرة، حيث تقوم تلك الخلايا الغريبة والمعادية على قتل الأنسجة السليمة، وتبدأ في الانتشار وتكوين ورم، مع إمكانية أن تنتقل من بعد ذلك إلى أعضاء أخرى في الجسم. ويعد الكشف المبكّر عن هذا النوع من الأورام الخبيثة من الأمور التي تضمن الشفاء التام في معظم الحالات. ويكون الكشف عن هذا السرطان عن طريق فحص عنق الرحم بواسطة الطبيب. وتالياً سنتطرّق للحديث عن الأسباب الكامنة وراء الإصابة بسرطان عنق الرحم،أعراض الإصابة والوقاية منه.

أسباب سرطان عنق الرحم

السبب الرئيسي للإصابة بسرطان عنق الرحم هو الإصابة بأحد الفيروسات التي تنتقل نتيجة إقامة علاقة جنسيّة مع شخص يحمل هذا الفيروس، ويسمّى فيروس الورم الحليمي، وهذا الفيروس يتواجد منه العديد من السلالات التي وبدورها لا تسبّب جميعها ظهور أورام سرطانيّة، بل يمكن أن يسبّب بعضها ظهور ثآليل في الأعضاء التناسلية، ويمكن لأنواع أخرى أن تظل خاملة تماماً من دون أن تظهر أي أعراض على المرأة المصابة بالفيروس، والذي يتميّز بفترة حضانة طويلة نسبياً قد تصل إلى عدّة سنوات. إنّ الفحص المنتظم للمرأة يمكن أن يكشف عن أية تغييرات تصيب تلك المنطقة ويمكن تعكس إحتمالية ظهور ورم سرطاني في عنق الرحم، وبالتالي يمكن منعه من الظهور بسهولة في تلك المرحلة.

الأعراض

  • ألم في منطقة الحوض بشكل مستمرّ ومن دون سبب واضح، أي أنّ هذه الآلام ليست مرتبطة بالقيام بمجهود بدني قاسٍ، أو ألم الحوض الناتج عن فترة الحيض.
  • إفرازات مهبلية بشكل متواصل وكثيف، وتتميّز هذه الإفرازات برائحتها الكريهة، ولونها الشاحب والغريب المائل للون البني أو الوردي، وكذلك قوامها المائي. ألم في وقت الجماع، فمن الممكن أن تواجه المصابة بسرطان الثدي ألم في مرحلة الجماع المهبلي.
  • نزيف من المهبل بصورة غير معهودة وغير طبيعية، ويعد هذا العرض من أكثر أعراض هذا المرض شيوعاً، كالنزيف بعد الجماع، وبقع الدماء بين فترتي الحيض، وأيضاً حدوث نزيف بعد غسل المهبل.
  • شعور بحرقة وعدم الراحة عند التبول، أو نزول بول ممزوجٍ بالدماء، فهذه تعدّ من علامات الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • إنّ سرطان عنق الرحم يؤثر بشكل كبير على المثانة وبذلك تعاني من تصاب بهذا النوع من السرطان من سلس البول، الناتج عن فقدان القدرة في السيطرة على المثانة.
  • ازدياد في فترة الحيض، وكذلك نزل دم الحيض بشكل كبير وكثيف.
  • فقدان الوزن بشكل مفاجئ ومن دون سبب واضح، أي أنّ المصابة لا تتبع أي نظام حمية غذائية. فقدان الرغبة في تناول الطعام، وأيضاً الشعور بالإرهاق والتعب الشديدين، حتى من دون ممارسة أي نشاط بدني.
  • آلام شديدة في الساقين وكذلك احتقان وانتفاخ فيهما، وهذه الظواهر دليل على انتقال السرطان من عنق الرحم إلى الساقين.

8 اشارات لسرطان عنق الرحم اعرفيها

علامات سرطان عنق الرحم هذه أحذري منها

1- نزيف مهبلي غير طبيعي:

اذا كنتي تعانين من نزيف خلال منتصف الشهر او عدم انتظام الدورة الشهرية او نزول كميات كبيرة من الدم خلال الدورة الشهرية، قد يكون تلك علامات سرطان عنق الرحم. النزيف المهبلي قد يحدث لدي النساء بعد سن اليأس و انقطاع الدورة الشهرية. وهذا شئ غير طبيعي و قد يكون علامة لسرطان عنق الرحم او وجود مشاكل اخري.و يقول الأطباء ان من اشهر علامات سرطان عنق الرحم هو النزيف الغير طبيعي

2-نزيف بعد الجماع:

حدوث نزيف بعد الجماع الجنسي هوعلامة من علامات سرطان عنق الرحم. سرطان عنق الرحم يحدث في عنق الرحم وهو عنق ضيق اسفل الرحم ويصل إلي المهبل. و عندما يتطور المرض تبدأ الخلايا في عمل مضاعفات سريعة و غير طبيعية و تشكل في النهاية كتلة تتكون من انسجة سرطانية. هذه الكتلة هي التي تسبب النزيف بعد الجماع.

3-افرازات غير عادية:

نزول افرازات مهبلية غير طبيعية لونها شاحب ، مائية القوام، لها رائحة كريهة و لونها بني او مختلطة مع الدم، و هذه الأفرازات من اكثر الأعراض شيوعاً لسرطان عنق الرحم. من الطبيعي و الصحي ان تتغير الأفرازات خلال الشهر، بحيث تكون متفاوتة في السمك و الكمية. اما اذا كان لديك افرازات ثابتة ولها لون مختلف و رائحة يمكن ان يكون ذلك نتيجة لموت الأنسجة و يحدث ذلك بسبب وجود سرطان في عنق الرحم.

4-الام في الظهر و الحوض:

اذا كنت تعاني من الام في الظهر او الحوض ، قد يكون ذلك من الأعراض المتقدمة لسرطان عنق الرحم. في هذه النقطة يكون الورم قد نما بشكل كبير بحيث يقوم بالضغط علي اسفل الظهر و الحوض.

5-الألم اثناء الجماع:

في معظم الحالات، وجود ألم اثناء الجماع ليس عرض مباشر لوجود سرطان في عنق الرحم. إلا اذا كان معه اعراض اخري مشابهة لأعراض سرطان عنق الرحم، لأن حينها يكون ذلك نتيجة لنمو الورم في جميع انحاء الأنسجة و الأعضاء التناسلية

6- حدوث انتفاخ في ساق واحدة دون الأخري:

في معظم الأحيان يكون اعراض هذا النوع من السرطان غير مباشرة، مما يسبب اعراض اخري مثل الضغط علي الأعصاب. عندما ينمو الورم، فأنه يحاول ان يسيطر علي مساحة الأنسجة اللينة المحيطة به. و عند حدوث ذلك يحدث ضغط علي الأعصاب، مما يسبب الألم. و يكون ذلك الألم نتيجة لتقدم سرطان عنق الرحم و يكون الألم مصحوباً بوجود انتفاخ و تورم في ساق واحدة

7-فقدان الشهية و خسارة الوزن:

مثل العديد من الأنواع الأخري من السرطان، يسبب سرطان عنق الرحم فقدان الشهية و خسارة الوزن. يقوم الورم بإنتاج بروتينات صغيرة تسمي” سيتوكينات”. هذه البروتينات تقوم بقمع شهية المريض و تقوم بتغيير نظام التمثيل الغذائي الخاص بالمريض وايضاً تقوم بكسر الردهون بمعدل اكثر من المعتاد، مما يؤدي في النهاية إلي فقدان كتلة العضلات. وكلما تقدم مرض سرطان عنق الرحم، كلما كان فقدان الوزن سريعاً

8- الشعور بالتعب المستمر:

اذا كنت تشعر بالتعب و الأرهاق و النعاس كثيراً، يمكن ان يكون ذلك من اعراض سرطان عنق الرحم، و خصوصاً اذا كان مقترن بأعراض اخري. اذا كان الجسم يعاني من مرض ما، فأن الجسم يكون بمقاومة المرض و مكافحتة بشدة، مما سيبب اجهاد اضافي و يصبح الجسم متعب و مرهق.

الوقاية من الإصابة

إنّ الكشف الدوري على الرحم ومنطقة عنق الرحم هو الحل الأمثل للوقاية من الإصابة بهذا النوع من السرطان، لذلك يجب الحرص على الانتظام في عمليّة الكشف الدوري والروتيني، وإجراء تحاليل دوريّة تحت إشراف الطبيب، إلى جانب التوجّه إلى الطبيب عند ملاحظة وجود أي تغييرات غير طبيعيّة في الجهاز التناسلي.

8 اشارات لسرطان عنق الرحم اعرفيها