8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها

0

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى الصداع ولكن احذر بعضها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اشارات الصداع الخطيرة

8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها

الصّداع

يُعرف الصّداع بأنَّه الألم النّاتج من الرّأس أو الرّقبة في الجزء العلويّ من الجسم. تنتج من الأنسجة والهياكل التي تحيط بالجمجمة أو الدّماغ طبقة رقيقة من الأنسجة (السمحاق)، والذي يحيط العظام، والعضلات التي تغلف الجمجمة، والجيوب الأنفية، والعينين، والأذنين، وكذلك الأنسجة الرّقيقة التي تغطي سطح الدّماغ، والعمود الفقريّ (السّحايا)، والشّرايين، والأوردة، والأعصاب. ويمكن أن تلتهب جميع هذه الأجزاء لتسبّب الصّداع، علماً بأنَّ الدّماغ نفسه لا يحتوي على الأعصاب التي تؤدي إلى الإحساس بالألم (ألياف الألم). وتختلف نسبة الألم النّاتج عن الصّداع، فهناك الصّداع الباهت، والخفيف، والحادّ، والمستمر، والمتقطع، والمعتدل. حيث إنَّ شريحةً كبيرةً من النّاس تشكو في معظم الأحيان من إصابتهم بالصّداع المتكرّر، وقد اعتبر بعض الأطبّاء أنَ الصّداع هو من أكثر الأمراض المنتشرة بين النّاس، والنّاتجة بفعل إصابة الشّخص بمرض عضوي كالحمّى، أو مرض غير عضوي كالتغيّرات الوظيفيّة الحاصلة في مناطقٍ محدّدةٍ من الرّأس مثل العضلات، أو بفعل التغيّرات الفسيولوجيّة.

اسباب الصداع

  • التهاب الأوعية الدَّمويّة الموجودة حول الدّماغ، وغيرها من المشاكل الَّتي تواجه هذه الأوعية، وذلك مثل السَّكتة الدّماغيّة.
  • الالتهابات والعدوى الميكروبيّة كالسّحايا.
  • ضغط داخل الجُمجمة أو داخل القحف، وقد يكون السّبب ارتفاع هذا الضَّغط أو انخفاضه.
  • ورم دماغيّ. تعرُّض الدّماغ للإصابة. استخدام الأدوية المُسكّنة بشكلٍ مُفرط؛ أي أخذ المُسكّنات مرَّتين أسبوعيّاً، وخاصَّةً لمن يُعانون من الشقيقة أو صُداع التَّوتُّر.

8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها

8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها

1- الصداع مع ضعف الرؤية:

خلية عملاقة الشرايين (GCA) او الشرايين المزمنة هي اضطراب في شرايين الرأس، وخاصة الشريين الموجودة في الأصداغ، عندما تصبح ملتهبة. اذا لم تصب بالصداع من قبل، ثم فجأة تصاب بصداع مؤلم و شديد لدرجة انه يعطل روتينك اليومي، فقد يكون ذلك علامة علي الشرايين المزمنة.

وطبقاً لدراسة نشرت عام 2008، اذا رافق الصداع بعض الأضطرابات البصرية، قد يكون علامة للشرايين المزمنة. هذا الصداع يشبه الخفقان و يستمر طويلاً، و يحدث عادة اعلي العنق، او وراء العينين، او في الجزء الخلفي من الرأس. اذا ترك هذا الأضطراب بدون علاج، قد يؤدي إلي حدوث العمي و السكتة الدماغية.

2- الصداع التصاعدي مع جانب واحد ضعيف و خدر:

يضخ القلب الدم إلي المخ من خلال الشرايين، حيث يقوم المخ بأداء الوظائف الأساسية. وعندما ينتهي المخ من أداء مهامه، يقوم بإرسال الدم إلي القلب من خلال قنوات تسمي “الجيوب الوريدية”. هذه الجيوب قد تكون مسدودة، مسببة حالة تسمي ” خثار وريدي دماغي CVT” هذا المرض قد يؤدي إلي تراكم الدم و حدوث نزيف في و حول الدماغ. و هذا شئ خطر جداً، وقد ينتهي الأمر بحدوث سكتة دماغية.

8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها

الصداع المستمر مع هذه الأعراض قد يزداد سوءاً في خلال ايام قليلة- مدة تصل إلي اسبوع او اكثر. الصداع هو اكثر الأعراض شيوعاً لمرض CVT ، و طبقاً لدراسة نشرت عام 2004 ان واحد من اشهر اعراض مرض CVT هو حدوث ضعف و خدر من جانب واحد من الرأس وصولاً إلي الكتفين و الذراع.

3- الصداع مع تصلب عضلات الرقبة:

مرض التهاب السحايا قد يصبح مرض مميت،وهو غالباً ما يرافقه صداع مؤلم مع تصلب في الرقبة. و ذكر 95% من مرضي التهاب السحايا بأن الأعراض الأولية لمرض التهاب السحايا يتضمن الصداع، تصلب الرقبة، الحمي، و الأرتباك العقلي، و ذلط طبقاً لدراسة نشرة في مجلة الطب عام 2004.

4- الصداع بعد ممارسة الجنس:

اذا كنت تصاب دائماً بالصداع بعد ممارسة الجنس، فيجب عليك توخي الحذر. لأن الصداع هو من الأعراض الأولية و الأساسية لمرض نقص المناعة المكتسبة- الأيدز. بالأضافة إلي الصداع الثانوي مثل صداع الجيوب الأنفية عادة ما يكون اشارة لتقدم مرض الأيدز، حيث تم الحاق الضرر بالجهاز المناعي ولا يستطيع الجسم محاربة اي مرض.

8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها

5-الصداع المصاحب لألم في الرقبة و الوجه:

الشريان السباتي الموجود علي جانبي الرقبة، يمكن ان يصبح ممزق. و هذا يسمح بدخول الدم و بالتالي يملأ الفراغات الموجودة بين الشرايين. و هذا يسبب انفصال للشرايين، و هذه المشكلة تسمي تشريح الشريان السباتي-CAD. ثم يحدث للدم تجلط، و يسبب في النهاية سكتة دماغية. الأعراض الشائعة لمرض CAD هي الصداع المفاجئ و الألام الشديدة في الرقبة.

6- صداع الرعد:

هو صداع يضرب فجأة مثل الصاعقة و يرافقه ألم شديد لمدة 60 ثانية. و عادة ما يستمر هذا الصداع إلي ساعة كاملة. صداع الرعد هو من اعراض نزيف تحت العنكبوتية، وهو حالة مميتة تسبب تورم في شريان الدماغ . صداع الرعد هو أسوأ صداع قد يصاب به الإنسان و قد يصاحبه غثيان و قئ.

8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها

7- الصداع اثناء او بعد الجنس:

هناك انواع للصداع الجنسي. و ربما تكون واجهت صداع عند وصولك للنشوة الجنسية، وهو شئ لا يدعو للقلق- و لكن من الأفضل استشارة الطبيب. النوع الأخر من الصداع هو ألم الخفقان الذي يحدث عند القرب من النشوة الجنسية. قد يكون الصداع مثل صداع الرعد، صداع مفاجئ و مؤلم. و ذلك علامة علي وجود نزف او سمتة دماغية او ورم.

8- الصداع بعد الأصابة:

الصداع لمدة تصل إلي 10 ايام بعد حدوث الأصابة، قد يدل علي وجود ارتجاج. في حين ان هذه الأصابة ليست قاتلة، ولكنه يمثل ألم كبير سواء من الناحية الجسدية او العاطفية. لأنه يصاحبه فقدان للوعي، و فقدان للذاكرة و ضعف البصر.

8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها

طرق لعلاج الصداع

  • نقص الماء في الجسم: لا تستغرب، نقص المياه في السجم قد تكون سبب رئيس لوجود صداع الرأس. قد لا تشعر بالعطش عندما تقل نسبة الماء في جسم الإنسان، لذلك عندما تشعر بصداع الرأس، ويجف حلقك، عليك بشرب الماء، لذلك يشير الأطباء إلى أن الأشخاص البالغين يحتاجون من 2-5 لتر من الماء في اليوم، وهذه الكمية تتراوح حسب طول الشخص و وزن جسمه، وكذلك أسلوب حياته ونظام غذائه.
  • الثلج عامل جيد للتخلص من الصداع: وذلك باستخدام أكياس الثلج أو قطعة من قماش تبلل بمار بارد، توضع على جبهة الرأس، لمدة لا تزيد عن 10-15 دقيقة، حيث تعتبر هذه الطريقة جيدة وفعالة في علاج الصداع، فهي تقوم بتبخير آلام الرأس، وتساعد الأوعية الدموية في أن تتقلص، وتحفز الدورة الدموية، وتستخدم هذه الطريقة عند الاشخاص الذين يعانون من ألم الجيوب الأنفية.

  • فترات الاسترخاء: الصداع يحتاج إلى حصول الشخص على فترات استرخاء، بالذهاب إلى أكثر الأماكن هدوءً، فتهدأ أعصاب الشخص، وتتحسن نفسيته، ويخف ألم رأسه، وهناك بعض الطرق التي تساعد الشخص في الحصول على الاسترخاء والراحة النفسية: الصلاة بخشوع: تحسن نفسيته، وتعمل على تهدأ أعصابه.

8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها

  • التنفس بعمق. ممارسة رياضة التأمل -اليوغا-.
  • استخدم الماء الساخن: حيث يتم وضع الماء الساخن حول منطقة الرقبة، وسوف يخف ألم الرأس تدريجياً إلى أن ينتهي، لأن الماء الساخن يريح العضلات المتقلصة والمتوترة، فيبدأ ألم الرأس بالزوال شيئاً فشيئاً.

  • الماء والليمون يخفف من حدة الصداع: عندما يقوم الشخص بشرب عصير الليمون، ويفضل أن تكون الماء دافئة، فسوف يقل صداع الرأس، ويشعر الشخص بتحسن.

  • اليانسون: عندما يتناول الشخص الذي يعاني من صداع الرأس اليانسون سوف يحصل الشعر على نتائج فعالة، حيث يمكن تناول الينسون بطرق متنوعة، سواء شربه مع الشاي، أو تناول كبسولات منه، أو حتى وضعه في الطعام، وتأكد العديد من الدراسات فاعلية اليانسون في علاج صداع الرأس، و يتميز بقلة الأعراض الجانبية الناتجة منه أو حتى انعدامها.

  • 8 اشارات من الصداع تدل على خطورته احذرها