8 اطعمة تحارب جلطات القلب

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في المحافظة على صحه القلب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تحارب جلطات القلب

8 اطعمة تحارب جلطات القلب

الجلطة القلبية

يحتاج القلب، حاله كحال باقي عضلات الجسم، كميّة ثابتة من الأكسجين والعناصر الغذائيّة، تصل إليه عن طريق شريانين رئيسيين مُتفرّعين (الشرايين التاجيّة)، فإذا حدث انسداد في أحد الشريانين أو في فروعهما سيقل إمداد الأكسجين والعناصر الغذائيّة في جزء من القلب وتسمّى هذه الحالة علميّاً بإقفار القلب (أو نقص تروية القلب). يحدث هذا الانسداد عادةً بسبب تجمّع الدهون والكوليسترول وبالتالي تتكوّن خُثرة في هذه الشرايين. إذا استمرّت هذه الحالة لفترة طويلة ستموت أنسجة القلب وهو ما يُعرف بالجلطة القلبيّة. هنالك أيضاً أسباب أخرى للجلطة القلبيّة، كتشنّج الشرايين التاجيّة وبالتالي وقف إمداد الدّم للقلب، حيث إنّ التدخين وتعاطي المخدّرات كالكوكايين من الممكن أن يؤدّي إلى هذه الحالة. ومن أسباب الجلطة أيضاً حدوث شقّ تلقائي في أحد الشرايين التاجيّة.

أسباب الجلطة القلبية

  • التّقدم في العمر: يعدّ التقدم في العمر من أُولى الأسباب وأكثرها شُيوعاً لِحدوث الجلطة القلبية؛ فعندما يبلغُ الرَّجل عمر الخامس والأربعين يُصبح معرّضاً لِخطرِ الإصابة بالجلطة بشكلٍ أكبر، ويُبيّن علماءٌ من جامعة كوبنهاغن الدنماركيّة أنّ العلامات الجسدية المرافقة للشيخوخة، مثل: تراكم التّرسبات الدّهنية على الجُفون، والصّلع، ترتبطُ بالإصابةِ بأمراض القلب، والإصابة بالنوبة القلبية.
  • الذّبحة الصّدرية: تختلفُ عن جلطةَِ القلب، ويخلِطُ النّاس بينها على الدّوام، وهي عبارةٌ عن حالةٍ مرضيةٍ تُصيبُ الشّخص جرّاء عدم وصول الأُكسجين الكافي إلى قلبِ المريض، والفرق بينهما هو أنّ المريض الذي يُعاني من الذّبحة الصّدرية سيشعر بالتّحسنِ بعد خمس عشرة إلى ثلاثين دقيقة من تلقي العلاج، ولكنْ مريض الجلطة لنْ يشعر بالتّحسن بمثلِ هذه السّرعة.

  • كوليسترول الدم: إذا كان مستوى الكولسترول عالٍ في الجسم فإنّ خطر الإصابة بالجلطة سوفَ يزيد؛ لأنّ تَجلُّط الدَّم سوف يُعيق وصوله بشكلٍ طبيعي إلى شرايين القلب. السُّكري: الأشخاص المُصابون بمرض السُّكري مُعرّضون أكثر من غيرهم للإصابة بالأمراض المُختلفة، ومن هذه الأمراض ما يُؤدي إلى حصولِ الجلطة القلبية.

  • نظام الغذاء غير الصحي: إنّ الأشخاص الذين يستهلكون كميّاتٍ كبيرةٍ من الدّهون الحيوانية، أو الدّهون المُشبعة، تكون نِسبة إصابتهم بالجلطة أكبر من غيرهم.

  • جراحة القلب: المرضى الذين خضعوا لِجراحةٍ قلبيةٍ تكون لديهم قابليةٌ أكبر للإصابة بالجّلطة.

  • ارتفاع ضغط الدَّم: يرتفع ضغط الدَّم لأسبابٍ عدّة، ولكنَّ بعض أسبابه هي قلة النّشاط البدني، أو زيادة في الوزن، أو مرض سُّكري، وقد تكون الحالة وراثية، والأشخاص الذين يُعانون من هذه الأمور يكون خطر الإصابة بالجلطة لديهم أكبر.

  • السُّمنة: في زمننا الحالي أصبحت نِسبة السُّمنة كبيرة جداً، وخاصة عند الأطفال، ويعتقد الخبراء أنّ الجلطات القلبية سَتصبح أكثر شُيوعاً في المُستقبيل لهذا السّبب.

  • التدخين: الأشخاص الذين يُدخنون بكثرة، أو بصفةٍ منتظمة، يُواجهون خطر الإصابة بالجلطة القلبية بشكلٍ أكبر مُقارنةً بالأشخاص الذين لم يدخنوا قط، أو أقلعوا عن التدخين.

أطعمة صحية تحارب جلطات القلب :

. زيت الزيتون : لا يجهل أحد أهمية زيت الزيتون ودوره في الوقاية من أمراض القلب المختلفة ، لكن نركز الآن على دور زيت الزيتون الكبير في وقاية وحماية مرضى القلب منم الجلطات القلبية الخطير ، فقد أكدت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون يقوم بتأخير إلتصاق صفائح الدم وهو ما يعني الوقاية من تجلط الدم داخل شرايين القلب ، والدليل على ذلك تأكيد إحصائيات عدة أن دول حوض البحر المتوسط هم أقل نسبة وفيات نتيجة الجلطات القلبية ، كما أكدت إحصائيات أخرى أن هذه الدول هى الأكثر استخدامآ لزيت الزيتون حول العالم ، وهو ما يجعل الربط بين زيت الزيتون والوقاية من جلطات القلب واضحآ .

. الثوم والبصل : يشتهر الثوم والبصل في الطب الصيني القديم بقدرتهم على زيادة سيولة الدم ومنع تجلطه ، وهو ما أكد عليه العلم الحديث حاليآ ، لذلك ينصح مرضى القلب بتناول الثوم والبصل باستمرار وإضافتهم إلى الطعام دائمآ حتى تتم الاستفادة منهم بأكبر قدر .

. العنب : لا يقتصر العنب على كونه فاكهة لذيذة فقط ، فالعنب أيضآ أحد أفضل طرق الوقاية من جلطات القلب ، حيث أن أكل العنب خاصة الأحمر أو شربه في صورة عصير يجعله يزيد من سيولة الدم ، ويمنع ضيق وإنسداد شرايين القلب بما يحتويه من مضادات للأكسدة .

. الشاي الأخضر : يحتوي الشاي الاخضر على كم هائل من مضادات الأكسدة ، وبالتالي فهو ينشط الدورة الدموية بشكل كبير ، كما أنه يحمي شرايين القلب من الضيق والإنسداد والتصلب أيضآ ، لذلك ينصح مرضى القلب بشرب الشاي الأخضر على الأقل ثلاث مرات أسبوعيآ للوقاية من الجلطات القلبية .

8 اطعمة تحارب جلطات القلب

. الفلفل الأسود : يستخدم الجميع حول العالم الفلفل الأسود كأحد بهارات الطعام التي تكسبه طعمآ جيدآ ، ويحتوي الفلفل الأسود على مادة الأدينوزين والتي تساعد بشكل فعال جدآ على حماية مرضى القلب من خطر الجلطات القلبية عن طريق زيادة سيولة الدم .

. خضروات وفاكهة فيتامين c : إن الحرص على تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين c بإستمرار يساعد في تقوية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية ، خاصة وأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم إلى القلب وبالتالي الوقاية من خطر جلطات القلب أيضآ .

. السمك : معروف للجميع أن السمك هو الصديق الأفضل لمرضى القلب والكولسترول ، لكن الأهم في موضوعنا اليوم هو التأكيد على فوائد السمك في الحماية من جلطات القلب ، فالسمك غني بالأوميجا 3 والأحماض الأمينية المفيدة لمنع تجلط الدم ومحاربته باستمرار .

. الشطة والزنجبيل : تتميز الشطة والزنجبيل بدورها البارز في تقوية عضلة القلب وتحسين أدائها ، بالإضافة إلى دورها في محاربة الكولسترول وزيادة سيولة الدم ، لذلك ينصح بإضافة الشطة للطعام دون إفراط ، وكذلك الزنجبيل لكن من الأفضل إضافته طازجآ حتى لا يفقد فائدته وقيمته الغذائية .

علاج جلطة القلب :

يعمل العلاج السريع لعلاج الجلطة على تقليل المضاعفات والأخطار التي تؤدي لتضرر القلب والشرايين والذي يتطلب :
– التوجه للمستشفى سريعا .
– مضغ قرص من الأسبرين ، لاستعادة سيولة الدم في الشرايين المسدودة بالجلطة قدر الإمكان .
– فحص المريض فور وصوله المستشفى وتحديد العلاج الجراحي أو الدوائي حسب الحالة .

العلاج الدوائي :

– عقاقير اذابة الجلطات السريعة .
– عقاقير تخفيف كثافة الدم مثل الأسبرين .
– مسكن للألم .
– عقاقير البيتا بلوكر ، لتقليل معدل ضربات القلب ، وتقليل ضغط الدم ، مما يقلل الضغط على عضلة القلب .
– عقاقير تساعد على زيادة تدفق الدم من القلب بسهولة ، وتستخدم في حالة ضعف قدرة القلب على ضخ الدم للجسم بصورة طبيعية .
– أدوية خفض الكوليسترول ، لمنع ترسب الدهون على الشريان التاجي .
– أدوية للعمل على ارتخاء عضلات الأوعية الدموية ، لخفض معدل ضربات القلب .

كيفية الوقاية من جلطة القلب :

– الكشف الدوري للوقاية بالإصابة بالجلطات مرة أخرى .
– السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، مستوى السكري في الدم ، ونسبة الكوليسترول في الدم .
– الامتناع عن التدخين .
– ممارسة الرياضة أو المشي حيث يعمل على تحسين أداء عضلة القلب .
– الحفاظ على الوزن ، والتخلص من السمنة .
– تناول الغذاء الصحي المتوازن الخالي من الدهون ، وقليل الملح .
– تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك ، الذي يعمل على حماية الشرايين والوقاية من التصلب .
– الابتعاد عن التوتر والانعفال ، والإجهاد .

8 اطعمة تحارب جلطات القلب