8 اطعمة مهمة للبشرة

0

للحصول على بشرة صحية وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في الحصول على بشرة صحية ونضرة

8 اطعمة مهمة للبشرة

يعد جفاف البشرة xerosis ليس من الحالات الخطيرة و لكنه مزعج خاصة عند السيدات حيث تفقد خلايا الجلد حيويتها و بترتيب على ذلك ظهور تجاعيد وخطوط على الجلد و لكن بعض الحالات تكون بسبب أمراض وراثية ، أيضا يلاحظ أن جفاف البشرة قد يكون بسبب العوامل البيئية خاصة في فصل الشتاء التعرض للجو البارد مع قلة الرطوبة مع الاستعمال الطويل للمكيفات و الاستحمام بكثرة قد يترتب على ذلك مشاكل الجلد المزمنة التي لا بد من طبيب متخصص لها ، جفاف الجلد في فصل الشتاء يكون مؤقت يحدث في البشرة بالمقام الأول ثم الذراعين و اليدين و جانبي البطن و الساق و تظهر العلامات تبعًا للعمر مع تقدم السن يظهر الجلد قاسي غير مرن ويكون الجلد منكمش وجاف مع وجود احمرار بالجلد وتشققات غائرة من الممكن أن تنزف أحيانا خاصة في الشفتين .

أسباب جفاف البشرة: هنالك عدد كبير من الأسباب التي يترتب عليها حدوث جفاف البشرة منها:

ظروف الطقس خاصة في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة و قلة الرطوبة يتعرض الشخص فيها من الجو البارد للجو الدافئ الطقس البارد يجعل البشرة أكثر جفاف لابد لها من الترطيب اليومي بكريمات الترطيب والترطيب الداخلي بتناول الماء باستمرار.

التعرض لأجهزة التكيف و التدفئة فهي تسبب الجفاف و تقلل الرطوبة.

التعرض للحمامات الحارة مثل التعرض للسونا باستمرار والجاكوزي أيضا الاستحمام المستمر يسبب جفاف البشرة لأنه يتسبب في تكسير الطبقة العازلة الدهنية .

استخدام المنظفات القاسية غسول البشرة الصعب الذي يسبب إزالة الدهون والماء من الجلد خاصة الصابون المضاد للبكتيريا و الصابون ذات الروائح و منظفات البشرة غير المتعارف عليها.

الاصابة بالحساسية التي تسبب جفاف البشرة .

أو بسبب التدخين السلبي أو الايجابي و تناول الكحول والأدوية التي تحتوي على الكحول و الإسهال الذي يسبب الجفاف و الاصابة بأمراض كالصدفية أو الاصابة بمشاكل الغدة الدرقية ككسل الغدة أو قلة نشاط الغدد العرقية مما يمنعها من إفراز الزيوت بالتالي جفاف البشرة .

التهابات الجلد و مرض السكري والربو وسوء التغذية.

السباحة في الكلور.

8 اطعمة مهمة للبشرة

1 – اللوز : – ان اللوز من افضل مسببات البشرة النضرة ، لحتوائه على فيتامين ( هـ ) ، وهو فيتامين يساعد على الوقاية من اشعة الشمس .

2 – البرتقال : – البرتقال يحتوي على فيتامين C ، وهذا الفيتامين يقوم على حماية الجلد ، ويساعد على الحفاظ على مادة الكولاجين .

3 – البابايا : – البابايا وهي نوع من انواع الفاكهة ، وهي خفيفة ولذيذة ، ومنخفضة السعرات الحرارية ، وتحتوي على فيتامين ( A ) ، وهذا الفيتامين له تأثير مضادات للأكسدة ويقوم هذا الفيتامين على حماية الجلد من التلف ويحافظ على شبابه .

4 – بذور دوار الشمس : – وهي بذورغنية بالآحماض الدهنية الأساسية ، التي تقوم على مساعدة بشرتك على افراز الزيوت الطبيعية التي تقوم على تلين الجلد ومنع ضياع المياه منه ، فهو يحافظ على نعومة البشرة .

5 – الحبوب الكاملة : – ان هذه الحبوب تحتوي على انواع كثيرة من الفيتامينات ، وخصوصآ فيتامين ( B ) ، وان هذه الفيتامينات ضرورية جدآ لنمو الخلايا ، وتساعد على مقاومة الالتهابات .

6 – الشاي الاخضر : – ان الشاي الاخضر مفيد جدآ للجلد ، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، فضوء الشمس والاشعة الفوق بنفسجية يمكن ان تسبب التجاعيد وتتلف الخلايا ، لذلك عليك شرب كأس من الشاي الاخضر يوميآ .

7 – الصبار : – وهو من النباتات الصحراوية ، وله قدرة عالية على شفاء الجلد ، والمحافظة على الصحة .

8 – البطاطا الحلوة : – وهي غنية بفيتامين ( ج ) ، وهذا الفيتامين يعمل على تخفيف التجاعيد ، ويعمل على افراز مادة الكولاجين .

8 اطعمة مهمة للبشرة

طرق علاج البشرة الجافة طبيعًا:

1- استخدام هلام الصبار : يعد صبار الالوفيرا من أهم أنواع الصبار المرطبة عند الحصول على الهلام الخاص بيه سوف يساهم بشكل كبير في ترطيب البشرة يفضل تفريغ الهلام ووضعه على البشرة صباحًا و مساءًا قبل النوم لحدوث الترطيب المباشر للبشرة و إزالة الاحمرار و الخشونة، يترك الهلام على البشرة حتى تمتصه بالكامل عند المساء يتم غسل الوجه بغسول مرطب و دهن الهلام ثانية

2- الزبادي وعسل النحل: الزبادي من أهم المرطبات على الإطلاق هو مناسب للقضاء على خشونة البشرة يفضل وضع عسل النحل علية لمزيد من الترطيب يستخدم مرة كل أسبوع لمدة ساعة حتى تمتصه البشرة بالكامل يتم غسل البشرة بماء فاتر ثم ماء بارد لغلق المسام لو كنت من أصحاب البشرة الدهنية يفضل عصر نصف ليمونة على الخليط.

3- استخدام الزيوت الطبيعة مثل زيت الزيتون للمحافظة على رطوبة البشرة مع الانتباه انه يزود من شعر الوجه ويحتوي على معادن و فيتامينات تعيد للبشرة توازنها واستخدام زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تستخدم لعلاج البشرة وإصلاح العيوب وعلاج الاحمرار و الحكة و يساعد في التخلص من حبوب الشباب وزيت الأركان يساعد على ترطيب البشرة بشكل متعمق و يحفظ توازن البشرة الطبيعي و يفتح البشرة و زيت خشب الصندل الذي يساعد على ترطيب و حماية الطبقات الداخلية للبشرة وحماية البشرة من التلف وزيت الجوجوبا لترطيب البشرة وزيت اللافندر لعلاج التهابات البشرة والندبات و زيت اللوز لمنع جفاف و تشقق البشرة و زيت بذور العنب لتغذية البشرة.

4- زبدة الشيا : غنية بفيتامين أ الذي يعمل كمرطب ممتاز للبشرة يساهم في تقليل التجاعيد وإزالة البقع الداكنة وتحافظ على رطوبة البشرة عن طريق إفرازها لغدد الدهنية المرطبة لها..

نصائح للبشرة

– استخدام طبقة كثيفة من واقي الشّمس عند الخروج من المنزل، ومن الأفضل ارتداء القبعات أيضاً.
– اتّباع نظام غذائي صحيّ يحتوي على جميع العناصر الغذائيّة بالكميّات المطلوبة دون زيادة، خاصّة بالنسبة للسكريّات والدّهون، وذلك من أجل تجنب ظهور حبّ الشباب على البشرة، كما ينصح بالإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة؛ وذلك لاحتوائها على الفيتامينات التي تحافظ على صحة خلايا البشرة، وتساعد على تجديدها، وإصلاح التّالف منها.
– الإكثار من شرب الماء النقي، وذلك من أجل مساعدة الجسم على التخلّص من السموم، والفضلات، والمحافظة على رطوبته بشكل عام، ورطوبة البشرة بشكل خاصّ، إذ تلعب الرطوبة دوراً هامّاً في جمال وصفاء البشرة.
– بالنسبة للنساء، من الأفضل المباعدة بين الولادات؛ فالحمل يستنزف الكثير من العناصر الغذائيّة في الجسم، ويزداد العبء عليه مع تكرار الولادات في فترات زمنيّة متقاربة، وهو من أهم الأسباب ظهور الكلف على البشرة ويصعب التخلص منه، كما يجب على الحامل الحصول على كافة احتياجاتها من الغذاء، فسوء التغذيّة يظهر الكلف أيضاً.
– تقشير البشرة من وقت لآخر؛ لمساعدتها على التّخلّص من الخلايا الميتة، وإزالة الأوساخ العالقة، ويمكن عمل التقشير باستخدام مكونات طبيعيّة مثل مطحون اللوز، مع ماء الورد، أو بن القهوة، أو باستخدام سائل تقشير يحتوي على حبيّبات ناعمة، كما أنّ هناك فراشي خاصّة للتقشير يمكن استخدامها، ويمكن عمل تقشير عميق وذلك باللجوء إلى طبيب الجلد، أو مراكز التجميل المتخصّصة.
– لمن يعانون من حبّ الشباب، يجب عليهم استخدام مطّهر للحبوب؛ من أجل الحد من التهابها، والتسريع من شفائها، ويمكن استخدام خلّ التفاح الطبيعي، أو عصير الليمون، أو يمكن اللجوء إلى الطبيب من أجل الحصول على غسول ومرهم، مع أهميّة عدم العبث بالحبوب؛ كيّ لا تترك آثار كالبقع، أو الندب.
– ممارسة الرياضة بشكل منتظم؛ من أجل تحسين وظائف الجسم الحيويّة، وتنشيط الدورة الدمويّة، وبالتّالي يصل للجلد ما يكفيه من الأكسجين.
– عمل أقنعة لتغذية البشرة مثل قناع العسل، وقناع الأفوكادو، وقناع البيض وغيرها.

8 اطعمة مهمة للبشرة