8 التهابات خطيرة تؤثر على صحه الحامل

0

تحرص المرأه الحامل في المحافظة على صحتها من اجل سلامتها وسلامه طفلها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على التهابات الخطيرة التي تؤثر على صحه المرأه الحامل

8 التهابات خطيرة تؤثر على صحه الحامل

الحمل نعمة توجب على الأم الحفاظ عليها ، بالاعتناء بصحتها وصحة جنينها ، والمتابعة المستمرة منذ بداية الحمل وحتى الولادة الآمنة ، وهناك نصائح وخطوات بسيطة ينصح بها الأطباء والتي يجب على الأم اتباعها لتساعد على اجتياز فترة الحمل دون معاناة ، وتستطيع انجاب طفل قوي مكتمل الصحة .

8 التهابات تؤثر على صحه المرأه الحامل

1- إلتهاب الكبد “ب”:

هذا النوع من إلتهاب الكبد هو النوع الأكثر شيوعاً وإن كنتِ مصابة بهذا النوع فإنه إتخاذ الخطوات الصحيحة لحمايتك وحماية جنينك هو أمر في غاية الأهمية. إلتهاب الكبد “ب” الحاد هو أحد أهم الأسباب للتعرض لما يسمى باليرقان. وهذا النوع من الإلتهاب ينتشر من خلال الإتصال الجسدي مع أحد الأشخاص المصابين من خلال الإتصال المباشر أو من خلال دم المصاب. يسبب إلتهاب الكبد “ب” إلى زيادة معدل الوفيات وإنخفاض الوزن لدى الجنين أو الولادة المبكرة وبالتالي فإن التحصين أو التطعيم ضد هذا الفيروس قبل الحمل هو أمرٌ بالغ الأهمية.

2- إلتهاب الكبد “سي”:

أحد أول أعراض هذا النوع من الإلتهاب هو الشعور بالغثيان. ولكن بما أن الغثيان والقيء هما أيضاً أحد علامات الحمل في بدايته، فإنه يصبح من الصعب التفريق بينهما. من المحتمل إن تلتقط الحامل هذا الفيروس من خلال عيادة الأسنان حيث تم معالجة مرضى مصابين بهذا الإلتهاب في نفس المكان. وإن كنت حاملة لهذا الفيروس فإن هناك إحتمال كبير لتعرض جنينك لهذا الإلتهاب أيضاً.

3- الأمراض المنقولة عن طريق الإتصال الجنسي:

تتضاعف هذه المشكلة في فترة الحمل وذلك لأن معظم الأمراض المنقولة عن طريق الجماع ليس لها أعراض واضحة. أحد الأشكال الأكثر شيوعاً لهذا الإلتهاب هو الكلاميديا أو المتدثرة. لتجنب التعرض لمثل هذه المضاعفات فإن الفحص الدوري هو أحسن الحلول لضمان سلامتكِ وسلامة جنينك.

4- مرض الجدري:

مرض الجدري هو أحد أنواع الإلتهابات التي قد تؤدي إلى مضاعفات صحية لكِ ولجنينك. حيث أنه في حوالي 95% من الحالات فإن الأم تكون محصنة ضد هذا المرض لأنها قد تكون قد أصيبت به في صغرها ولأن هذا النوع من المرض يأتي مرة واحدة في العمرعلى الأغلب. ولكن في حال أن الأم لم تصب به من قبل فإن فرصة إصابتها به كبيرة. المضاعفات التي قد يتعرض لها الجنين تختلف من حامل إلى أخرى ولكنها قد تؤدي إلى تعرضه لمضاعفات وعيوب جسدية.

8 التهابات خطيرة تؤثر على صحه الحامل

 

5- مرض الهربس التناسلي:

هذا المرض هو إلتهاب تناسلي يسببه فيروس الهربس البسيط. قد تلتقطه الحامل من خلال الإتصال الجنسي. وخلال المرحلة الأولى فإن الشخص المصاب قد يشعر بقرح في الأعضاء التناسلية أو يلاحظ وجود بثور مؤلمة. يجب عليكِ إستشارة الطبيب في هذه الحالة لإتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب الإصابة بهذا المرض. والجدير بالذكر بإنه يمكن معالجة هذا المرض إن أصيبت به المرأة الحامل في الشهور الثلاثة الأولى ولكن إن تعرضت له في الفترة الأخيرة من الحمل فإن الحل الأفضل هو اللجوء للعملية القيصرية حتى لا تنتقل العدوى للطفل.

6- الحصبة الألمانية أو الحميراء:

هذا النوع من المرض يظهر على شكل إنفلونزا حيث أنه له أعراض مشابهة من تقرح خفيف بالعينان ودرجة حرارة مرتفعة وتضخم الغدد الليمفاوية، إلخ. إن أصيبت بها الحامل فإنه من الممكن أن تؤثر على قدرة الطفل على النظر والسمع. وقد يسبب أيضاً هذا المرض عيوباً خلقية في المخ والقلب لدى الجنين.

7- مجموعة “ب” العقدية:

نادراً مايحدث هذا النوع من الإلتهاب خلال فترة الحمل ولكن إن حدث خلال الثلاثة شهور الأخيرة أو خلال مرحلة المخاض فإنه قد يسبب مضاعفات متعددة تؤثر على صحة الطفل لذلك فإنه من الأفضل عمل فحوصات طبية منتظمة خلال هذه الفترة المهمة من الحمل.

8- إلتهاب المسالك البولية:

عادة ما ترجع أسباب التعرض لهذا النوع من الإلتهاب إلى بكتيريا الجلد والمهبل أو المستقيم والتي تدخل إلى الجسم عن طريق مجرى البول. هذه الأنواع من البكتيريا تبقى في المثانة البولية وتتكاثر وبالتالي تسبب العديد من المضاعفات. كما أنها قد تنتقل إلى الكلى مسببةً لها إلتهابات خطيرة.

8 التهابات خطيرة تؤثر على صحه الحامل

الإحتياطات والعلاج:

بعد هذا الشرح الوافي لابد أنكِ عزيزتي الحامل أصبحتِ الآن ملمة بكافة أنواع الإلتهابات التي من الممكن أن تؤثر عليكِ في فترة الحمل. إذن لنتعلم سوية كيف يمكننا التعامل مع هذه الأنواع:

  • تأكدي من حصولكِ على التطعيمات والتحصينات المناسبة ضد هذه الإلتهابات قبل حدوث الحمل.
  • كوني واعية لجسدكِ ومايحدث فيه من تغيرات كي تستطيعين ملاحظة الأعراض المختلفة لهذه الإلتهابات وقومي بعمل فحوصات طبية منتظمة.

  • تجنبي الإتصال الجنسي مع شريك حياتكِ إن كان مصاباَ بأحد هذه الإلتهابات.

  • تأكدي من أن طبيبك لا يستخدم أدوات طبية من حقن وغيره قد تم إستخدامها على شخص مصاب من قبل.

  • بما أن مناعتكِ في هذه الفترة قد تكون ضعيفة فعليك بإتخاذ التدابير المناسبة من غلي الطعاء بدرجة حرارة عالية والحرص على شرب المياه النظيفة وغسل اليدين جيداَ عند لمس الحيوانات أو عند تعرضها لأي نوع آخر من الملوثات.

  • إختاري نوع من المضادات الحيوية مناسب لنوع البكتيريا المصاحب للإلتهاب الذي قد أصبتي به.

  • إن كنتِ تعانين من إلتهاب المسالك البولية فعليكِ الإكثار من شرب الماء وإستشارة الطبيب إن إستمر الإلتهاب لأكثر من يومين على الفور.

8 التهابات خطيرة تؤثر على صحه الحامل

 

افضل النصائح لحمل صحي آمن :

  1. تناولي الغذاء المفيد : تحتاج الأم في فترة الحمل لتغذية صحية ووجبات متكاملة العناصر ، والتي لابد أن تحتوي على كم من بروتين اللحوم الحمراء والبيضاء ، ووجبات متعددة من الأسماك المفيدة و الغنية بالأوميجا3 الهام لعقل الجنين ، وكم أكبر من اللبن ومنتجاته لضمان الحصول على الكالسيوم اللازم لعظام الأم والجنين ، مع الإكثار من تناول الفيتامينات المتوفرة في الخضروات الطازجة والفواكه المختلفة .
  • اشربي الماء بكثرة : يعد الماء من العناصر الضرورية لصحة الأم حتى تتجنب الإصابة بالجفاف والحفاظ على رطوبة الجسم بشكل سليم ، لذا يجب على المرأة شرب ما لايقل عن 8 أكواب من الماء طوال اليوم ، والاحتفاظ بزجاجة الماء عند الخروج من المنزل .

  • احرصي على الوجبات الخفيفة : لا يقتصر غذاء المرأة الحامل على تناول ثلاث وجبات في اليوم فقط ، بل تعد الوجبات الخفيفة ذات أهمية صحية كبيرة ، والتي تعمل على استمرار مد الجسم بالطاقة والسكريات ، والتي يمكن الحصول عليها بتناول الفواكه المجففة مثل التين والمشمش ، واللوز ، والفاكهة الطازجة ، وحبوب السيريال ، والزبادي .

  • اهتمي بحركتك : إذا كانت المرأة تمر بحمل آمن لم تتعرض فيه لإجهاض منذر ، ولم يحذر الأطباء من خطورة الحركة بالنسبة لها ، فمن الضروري على المرأة المواظبة على المشي أو ممارسة بعض التمارين الخفيفة والمناسبة في فترة الحمل ، لتحتفظ بلياقتها والمرونة المطلوبة أثناء الولادة ، والتي ينصح بها مدربين متخصصين في فترة الحمل .

  • ابتعدي عن بعض الأطعمة : مثل الجبن الأزرق ، واللحوم المصنعة ، أو اللحوم التي تقدم في المطاعم والتي قد تكون غير مطهية بشكل جيد ، وكذلك البيض النصف ناضج ، وهذه الأطعمة شديدة الخطورة ومن الممكن أن تصيب الحامل بالأمراض ، لذا يفضل للأم الحامل تناول الطعام في المنزل لضمان النظافة والنضج الجيد ، وتفادي الإصابة بالميكروبات والجراثيم .

  • 8 التهابات خطيرة تؤثر على صحه الحامل

    1. تناولي حمض الفوليك : يعد حمض الفوليك من أهم المكملات التي تحتاجها الحامل في فترة الحمل بل وقد ينصح به عند ترقب الحمل ، وترجع أهمية حمض الفوليك لضمان صحة الجنين وحمايته من الإصابة بالتشوهات ، لذا يجب على المرأة عدم اهمال هذا العنصر وتناول مكملاته المتوفرة على هيئة أقراص خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل ، أو الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الخضروات الخضراء ، البرتقال ، الفاصوليا المطبوخة ، وحبوب الإفطار المدعمة .
  • ابتعدي عن التوتر والعصبية : حافظي على هدوء أعصابك خلال فترة الحمل ، وتجنبي المشاحنات والقلق النفسي ، لذا حاولى الاسترخاء يوميا بقراءة الكتب وسماع الموسيقى ، أو الخروجات لنزهات في الهواء الطلق ، أو مارسي تمارين اليوجا .

  • نامي جيدا : ضروري للأم في فترة الحمل ، وقد يكون فرصة للاسترخاء في فترة الحمل الأولى وحتى الوصول للشهر التاسع والذي قد يصعب معه النوم لفترة طويلة ، لذا حاولي النوم بعمق واحصلي على الراحة والهدوء كلما استطعتى ، فقد يستحيل النوم عند وصول الطفل لحياتك .

  • احذري تناول الأدوية : من أولى المحاذير اتي يتوجه بها الطبيب للمرأة في بداية الحمل تجنب والحذر من تناول المسكنات والأدوية ، والتي قد تسبب بعض تشوهات للجنين ، أو تفقدك الحمل ، مع محاولة الابتعاد عن شرب أو أكل المشروبات والأغذية المحفوظة والتي تحتوي على مواد كيمائية حافظة مضرة للصحة ونسبة من الرصاص الضار بمخ الجنين .

  • احذري العدوي بالفيروسات : حيث من الصعب تناول الأم أي أدوية خلال فترة الحمل ، لذا احذري التعرض للعدوى والإصابة بالأمراض ، كما أن بعض هذه الفيروسات يكون سببا أساسيا لفقدان الجنين في بعض الأحيان مثل الحصبة والجدري .

  • 8 التهابات خطيرة تؤثر على صحه الحامل

    نصائح غذائية

    الوجبات الصحية السريعة:

    1- سلطة الفواكه؛ ويمكن اختيار مختلف انواع الفواكه وتقطيعها ثم استخدام عصير الفواكه الطبيعي كتتبيلة بدلا من شراب السكروز.

    2- حليب الصويا، حيث يمكن اختيار النكهات المختلفة منه؛ لأن الزجاجة الصغيرة يمكنها تزويد الحامل بثلث احتياجها من الكالسيوم في اليوم.

    3- الزبيب الذي يحتوي على الالياف والحديد وحتى البروتين.

    4- اللبن وهو غذاء مفيد يمنح 25% من احتياج الحامل للكالسيوم خلال اليوم، بالاضافة الى البروتين والالياف وبعض
    الفيتامينات والمعادن.

    5- الخلطة السحرية المفيدة، يمكن دمج حبوب القمح الكاملة مع الكرز الناشف واللوز، ويمكن الاحتفاظ بهذه الخلطة في جارور مكتب العمل وتناول كميات قليلة منه بين الحين والآخر فهو لذيذ ومفيد.

    6- بوفيه السلطات عند الذهاب الى مطاعم الوجبات السريعة، يفضل التوجه الى بوفيه السلطات واختيار ما لذ وطاب منها وخصوصا سلطة السبانخ والجزر والبندورة والبقدونس، إضافة إلى الخيار والكوسا والحمص والفاصولياء الحمراء.

    7- الجزر الصغير جدا، فهو مليء بفيتامين A والالياف ويمكن تناولها مع لبن قليل الدسم.

    8- أصابع الجبن مثل الموزريلا قليلة الدسم.

    9- عصائر الفواكه مثل البرتقال التي تحتوي على فيتامين سي والكالسيوم.

    10- طبق من الحبوب الكاملة الخالية من السكر أو الشوفان الجاهز للأكل وخصوصا تلك المدعمة بمجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

    11- جبن الكوتاج المتوفرة لدى محلات الالبان لأنها تحتوي على نسبة من البروتين والكالسيوم.

     

    أطعمة يجب تجنبها:

    1- النودلز فهي تحتوي على الاملاح والدهنيات غير الضرورية.

    2- مشروبات الصودا فهي تملأ المعدة الفارغة وتزود الجسم بسعرات حرارية غير مفيدة ويمكن استبدالها بحليب قليل الدسم والمياه الغازية أو العصائر الطبيعية.

    3- الاطعمة الجاهزة المجمدة وغيرها بالرغم من انها سريعة التحضير الا انها تحتوي على المواد الحافظة والملح والدهون.

    4- الاطعمة الجاهزة السريعة تحتوي على الاملاح والدهون وهي خيار سيئ للحامل.

    5- خس الايسبيرغ اذا ارادت الحامل اكل السلطة عليها اختيار الخس الروماني الاخضر فهو غني بالالياف وفيتامينات A
    وb وC، بالاضافة الى الفوليك اسيد والكالسيوم والبوتاسيوم.

    8 التهابات خطيرة تؤثر على صحه الحامل