8 امور تجعل شعرك يزيد في افراز الدهون

0

لكل من تعاني من مشكلة افراز الفروة للدهون بشكل كبير او مستمر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الامور التي تسبب في زيادة افراز الفروة للدهون

8 امور تجعل شعرك يزيد في افراز الدهون

ينصحونكِ بغسله مرّتين في الأسبوع فقط للمحافظة على كثافته ولمعانه، لكنّ شعركِ يخذلكِ بين ليلةٍ وضحاها. لم تمض 24 ساعة بعد، لكنّكِ تشعرين أنّه عليكِ الاستحمام من جديد، فشعركِ الدهنيّ لا يترك لكِ مجالاً لاتّباع نصائح الخبراء. طبيعة شعر لن تتمكنّي من تغييرها نهائّياً، لكنّ يمكنكِ الحد من إفراز الدهون والزيوت. إليكِ 8 أمور قد تجهلينها تجعل شعركِ دهنيّاً، حولي تجنبها قدر الإمكان خاصّةً تلكَ التي يمكنكِ التحكّم بها والبعيدة عن العوامل الطبيعيّة:

  • الشامبو: إن كنتِ تختارين الشامبو الخاص بكِ بحسب رائحته، فعليكِ تغيير هذه العادة فوراً. ابحثي عن الشامبو المخصّص لنوعيّة شعركِ، فالمستحضر الخاطىء يحفّز فروة الرأس على إفراز الدهون. تجنّبي غسل الشعر بشكلٍ متكرّر.
  • الكريم المرطّب للشعر: إن كنتِ تستخدمين كميّة كبيرة من هذا المستحضر، فشعركِ سيتّسخ في وقتٍ سريع. عليكِ أوّلاً، اختيار كريم مرطّب مناسب لنوعيّة شعركِ لكي لا يثقله، تجنّبي استخدام مقداراً كبيراً منه، ولا تضعيه إلاّ على أطراف الشعر. اغسليه جيّداً بالماء، فأي بقايا من الكريم المرطّب على خصلات الشعر تسبّب إفرازاً للدهون.

  • يداكِ: لا تستغربي، إن كنتِ تمرّرين يديكِ على شعركِ كثيراً خلال ساعات النهار، فأنتِ تنقلين زيوت اليد والأصابع إلى خصلات الشعر.

8 امور تجعل شعرك يزيد في افراز الدهون

  • فرشاة الشعر: إعمدي إلى تنظيف فرشاة الشعر بشكلٍ دائم. بقايا المستحضرات التي تعلق داخل أسنان الفرشاة تسرّع عمليّة اتّساخ الشعر، أما الشعيرات التي تلتفّ حول الفرشاة فتعيد نقل الزيوت إلى شعركِ النظيف.
  • الفيتامينات B: قد يكون النقص في مجموعة الفيتامينات هذه سبباً للشعر الدهنيّ، فمعدّل الفيتامينات B في الجسم مرتبطة مباشرةً بكميّة زيت الزهم التي تفرزها فروة الرأس.

  • الضغط النفسيّ: إنّ الضغط النفسي يؤثّر في بعض الأحيان على هورمونات الجسم وبالتالي يجعل فروة الرأس دهنيّة.

  • الرطوبة: كلّما ارتفعت نسبة الرطوبة، كلّما ازدادت كميّات الدهون التي تفرزها فروة الرأس.

  • الترسّبات الناتجة من مستحضرات الشعر: الإستخدام المتكرّر لمستحضرات الشعر، يترك ترسّبات على فروة الرأس مع مرور الوقت. هذه التراكمات تسدّ المسامات وبالتالي تسبّب إفرازاً للدهون. استخدمي مرّتين إلى 4 مرّات في الشهر شامبو منقّي ومنظّف أو ما يعرف بـClarifying Shampoo مخصّص للتخلّص من هذه البقايا.

  • 8 امور تجعل شعرك يزيد في افراز الدهون

    نصائح للاعتناء بالشعر

    1- من المهم أن نعوِّد أنفسنا على العادات الصحيّة للحفاظ على تألّق ولمعان الشعر. ويقول ريتشارد وارد: “الشعر كالبشرة تماماً، دائماً بحاجة إلى التنظيف والترطيب”. ويضيف: “استخدمي شامبو جيد لازالة بقايا مستحضرات التصفيف (Clarifying/Detoxifying Shampoo)، ثم انعشي شعرك بشطفه بالماء البارد لمدة 3 دقائق، وانهي العملية بتوزيع القليل من الكونديشينر بضخ مزيد من الرطوبه واللمعان”.

    2- قد تبدو لك النصيحة تقليدية جداً، لكن عليك جدياً غسل شعرك بماء نقي، فالكثير من الأشخاص يغسلون شعرهم بماء حوض الحمام، مما قد يبقي به بعض الأوساخ، لذا إذا لم يتوفّر لديك مقبض “الشاور” Shower وكنت محدودة بكمية الماء، فعليك غسل الشعر قبل تنقيع الجسم في حوض الحمام.

    3- احرصي دائماً على استخدام مستحضرات الوقاية من حرارة المعدات الكهربائية كالسيشوار وألسنة المكواة المسطحة واللولبيّة، فقد صمّمت هذه المستحضرات لكي تلفّ الشعر بطبقة رفيعة وواقية.

    4- تمشيط الشعر قبل الخلود إلى النوم عادة جيدة، ويقول فيليب كينغسليه: “يعمل ذلك على تحفيز فروة الرأس وبالتالي تدفق مزيد من الدم إلى البويصلات”.

    5- من الضروري أيضاً تحصيل الفرشاة المناسبة لشعرك. تقول تريفور سوربي، خبيرة علاجات الشعر: “تساعد الفرشاة أو المشط على فرك فروة الرأس وكذلك توزيع زيوت الشعر على طول الخصلات، وبالتالي موازنة توزع الرطوبة إلى آخر نهايات الشعر”.

    6- كما ينصح بالعناية بفروة الرأس تماماً كالعناية بالشعر، لذا إفركي شعرك بواسطة أصابعك جيدا أثناء غسله، لأن ذلك يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة كما يضخ مزيداً من المكوّنات المغذية في الشامبو والكونديشينر إلى الجذور.

    7- للحفاظ على قصة شعرك متألّقة، لا بدّ من تطريف نهاياته باستمرار، لأن ترك الشعر يجف لتقصّف نهاياته يصعّب العملية لاحقاً. تذكّري أنّ استخدام المرطّبات والعلاجات المناسبة يساعد كثيراً من تقليل خطر جفاف وتقصّف الشعر.

    8 امور تجعل شعرك يزيد في افراز الدهون

    8- نظامك الغذائي يمكنه أن يؤثر تأثيراً مباشراً على حالة الشعر، فتناول الأطعمة السريعة لا يؤثر على البشرة فقط، بل حتى على الشعر. ولأجل مظهر صحي، التزمي بوجبات صحيّة غنية بالفواكه والخضار والبذور والمكسّرات.

    9- لا تستخدمي ما تجدينه من شامبوهات ومستحضرات في الحمام، أو ما يضاف إليه من تخفيضات في السوق، بل عليك دائماً باستشارة الخبراء في الصالون عما يناسب شعرك، أو شراء المستحضرات بأحجام صغيرة لتجربتها والتأكد من ملاءمتها تماماً لطبيعة شعرك.

    10- لا تبالغي في تجفيف شعرك، بل وزّعي مستحضر التصفيف عندماً يكون الشعر مبللاً، ثم اتركيه ليجف بنسبة 75 % قبل استخدام مجفّف الشعر. ستجدين شعرك أسهل خلال عملية التجفيف، كما أنك تقللين من كمّية الضرر التي يتعرّض لها شعرك.

    11- الشعر كالبشرة، دائماً بحاجة إلى الوقاية من المؤثّرات الخارجيّة. لذا ننصحك بحماية شعرك من تأثير الأشعة UV فوق البنفسجيّة باستخدام مستحضرات واقية، وإذا كنت تلوّنين شعرك، فهذا سيساعد على الحفاظ على قوة ولمعان صبغة شعرك لمدّة أطول.

    12- إذا كان ينتابك أي شك حول صحّة شعرك، كالسقوط المفاجىء والكثيف أو القشرة الكثيفة أو أكياس على الفروة فعليك باستشارة خبير علاجات الشعر Trichologist، بحثاً عن العلاج الصحيح، وذلك بالانتباه لنوع معين من الطعام أو اتباع دورة علاجيّة خاصة.

    13- احصلي على علاج كونديشينر مكثف مرة في كل أسبوع. يمكنك تفقّد علاجات صالونك المفضّل لمزيد من الترف، أو تحضيره في مطبخك أو شراءه جاهزاً من محلات التجميل، كذلك استخدمي شامبو ديتوكس مرة في الأسبوع لمنع تراكم مستحضرات التصفيف على شعرك.

    8 امور تجعل شعرك يزيد في افراز الدهون

    14- يمكن للصبغة أن تجلب لشعرك مزيداً من المشاكل، كالجفاف وتقصّف النهايات والمظهر الباهت. لذا لا بد من أن تمنحي شعرك القليل من الراحة بعيداً عن جلسات الـ “هايلايت” Highlight والصبغات.

    15- اعتماداً على رأي الخبير العالمي لي ستافورد ، فإنّ المستحضرات التي نستخدمها هي التي تحدّد نوعيّة وحالة شعرنا. وعلى سبيل المثال فإنّ الشعر المصبوغ بحاجة لمزيد من العناصر المغذيّة والمقويّة التي تقاوم سلب الصبغة للمعان الشعر.

    16- مهما تقدّمنا في العمر، فإنّ الشعر يظل في حاجة إلى خبرة الصالون وعلاجاته، قصّ النهايات مثلاً يساعد على بقاء الشعر على أحسن حال، فنهايات الشعر الطويل عانت الكثير من تعرّضها لحرارة المعدّات الكهربائيّة ومستحضرات التصفيف والمؤثّرات الخارجيّة مقارنة بالشعر عند الجذور.

    17- خبير الشعر دانييل هرشيزونDaniel Hersheson يقول لك: “ابحثي عن علاجات “كيراستاز”Kerastase التي توفرها أشهر صالونات تصفيف الشعر، والتي تستخدم مستحضرات “لوريال بروفشيونال” L’Oréal Professional وتقدم أرقى وأجود العلاجات المترفة للشعر”.

    18- لأجل مظهر صحيّ للشعر، تأكّدي من أنّك تحصلين على أحسن وأنسب قصّة لشعرك، آخذة بعين الاعتبار طبيعة شعرك ودورة وجهك ووقتك اليومي الذي تصرفينه مع شعرك. ويضيف نيكي كلارك “تفضّل الكثيرات قصة الشعر التي يمكن تصفيفها بطرق مختلفة، من التسريحة “الكاجوال” Casual إلى التسريحة الأنيقة. قرّري ذلك مع خبير الشعر للحصول على الأنسب لأسلوب حياتك”.

    19- اللمسات الأخيرة تكمل طلة الشعر الصحي. اختاري كريماً خفيف التركيبة يمنح شعرك المزيد من التألّق، كما يحدّد الخصلات العنيدة ويهدّىء نهايات الشعيرات المتطايرة. جرّبي “هيروماثيرابي كريم دلوكس لوكجري ستايل فينيشر”Hairomatherapy Crème Deluxe Luxury Style Finisher من “نيكي كلارك”Nicky Clarke

    8 امور تجعل شعرك يزيد في افراز الدهون