8 امور تجنبيها بعد الزواج

0

هناك الكثير من الاخطاء التي يفضل تجنب الوقوع بها بعد الزواج في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الامور التي يجب تجنبها بعد الزواج

8 امور تجنبيها بعد الزواج

بالنسبة لامرأة متزوجة حديثًا لن يصبح الأمر سهل أبدًا، فمن المفترض أن تتصرفي بطريقة معينة وتظهرين بمظهر مختلف بعد الزواج. قد يكون الأمر مربك قليلًا، مما قد يدفعك للوقوع في بعض الأخطاء الشائعة. لذلك، قد جمعنا إليكِ بعض الأخطاء التي تتعرض لها أغلب الزوجات الحديثات كي تتجنبيها وتحافظين على علاقة زوجية ناجحة وسعيدة.

اكتشفي أهم الأخطاء التي عليكِ تجنبها بعد الزواج.

1- عدم تقديم توقعات واضحة

التوقعات والأهداف الطويلة هي البنية الأساسية لعلاقة ناجحة ومستمرة بين الطرفين. لذلك، عليكِ أن تظهري توقعاتك بوضوح إلى شريكك ومناقشتها معه لتجنب أي اختلافات في وجهات النظر وتحديد بعض الطرق البسيطة لكيفية تحقيقها.

2- التخلي عن الأصدقاء القدامى

من أشهر الأخطاء التي تقع فيها أغلب النساء بعد الزواج هو عدم تخصيص وقت كافي لتجمعات الأصدقاء، مما قد يدفعك للتخلي عن أصدقائك بشكل غير مباشر. الأصدقاء الحقيقيون هم موضع إعتزاز يدوم إلى الأبد، وحتمًا يمكنكِ الاحتفاظ بتلك العلاقات الودية مع أصدقائك عبر الدردشة أو التجمعات من حين لآخر.

3- عدم الثقة في شريكك بالحد الكافي

في بداية الزواج، قد تكون المرأة غيورة جدًا، لكن ذلك لا يعني انعدام الثقة. الثقة المتبادلة بين الطرفين هي أحد المقومات الأساسية لنجاح العلاقة الزوجية واستمرارها.

4- ترك العمل

إن لم يكن ذلك خيارك الشخصي، فعليكِ ألا تقومي بذلك إرضاءًا للآخرين. عليكِ القيام بإعادة تقييم الأشياء من حولك والتفكير مرة آخرى لاتخاذ القرار المناسب.

8 امور تجنبيها بعد الزواج

5- عدم إعطاء مساحة خاصة لشريك حياتك

يحتاج كل من الزوجين لتخصيص بعض الوقت لنفسه والحصول على مساحة خاصة. تلك الطريقة تساعد دائمًا على إيجاد شئ جديد أو تجربة مختلفة ليشاركها من الطرف الآخر، وهو ما يساعدك كذلك على عدم الشعور بالملل.

6- أن تطلبي منه قراءة أفكارك

إذا كان لديكِ ما يزعجك أو يحزنك، عليكِ القيام بمناقشة ذلك مع شريكك فورًا. لا تتوقعي منه أن يقوم بقراءة أفكارك ليعلم
ما الذي يحزنك، كما أن أغلب الرجال على عكس النساء، لا يمكنهم تفسير تلك التلميحات البسيطة.

7- ألا تكوني مستقلة

تقع أغلب الزوجات في هذا الخطأ الشائع وهو أن تصبح تابع لزوجها، وهو ما يفقدها الكثير من الأشياء. احرصي دائمًا على أن تحافظي على استقلاليتك وتقومي بنفس الأشياء التي اعتدت القيام بها بنفسك.

8- إهمال الاعتزاز بشريكك

حقًا تتغير بعض الفتيات بعد الزواج، فلا تقوم بالاستعداد الكافي لملاقاة الزوج. فتغرق دائمًا في الأنشطة اليومية من مهام المنزل ورعاية الأبناء، كما قد تهمل إظهار الحب والاعتزاز لشريكها. اعلمي جيدًا أن من أهم الواجبات التي عليكِ القيام بها هي تخصيص وقت كافي لزوجك للتحدث إليه ومشاركته لحظاته الخاصة.

8 امور تجنبيها بعد الزواج

نصائح لزواج ناجح

البدء في الزواج بنية صادقة و بالتوكل على الله و الاستعانة به

كلا الزوجين عليهما أن يبدا الزواج بنية صادقة و بالتوكل على الله و الاستعانة به لإنجاح هذه العلاقة ، و أن يكون الغرض هو إرضاء لله سبحانه و تعالى و إحياء لسنة نبيه عليه الصلاة و السلام و لإنشاء جيل مسلم يتقي الله و يحيي شعائر الإسلام ، لكي ينعم عليهما الله بالحياة السعيدة و ينالا رضاه في الدنيا و الآخرة .

تذكر بأن شريكك في الزواج هو أيضا أخوك أو أختك في الإسلام

تذكر أن هذا الشريك هو أخوك أو أختك في الإسلام و له حقوق عليك يجب مراعاتها و لك عليه واجبات يجب أن يؤديها لكي تدوم العشرة و حسن المعاملة ، و أن يعامل شريكه كما يتمنى أن يعامل أخيه أو أخته حفاظا على المودة و المحبة بينهما .

لا تتوقع أشياء غير واقعية

قبل الزواج ، كثيرا من الناس يكونون غير واقعيين في تصورهم للشريك المقبل إلى درجة توقع الكمال فيه و هذا أمر غير واقعي ، فالله هو الكامل و غيره كله ناقص ، فلا تتوقع و لا تتوقعي أن يكون شريكك كاملا بل لديه بعض النواقص و الأخطاء كما يوجد لديك أيضا .

8 امور تجنبيها بعد الزواج

التركيز على أفضل ما في الشريك من صفات و محاسن

لأنه لا احد لديه جميع أفضل الصفات ، ينبغي التركيز على الصفات الايجابية التي يمتلكها أحد الزوجين . إن التشجيع و الثناء ، و الإعراب عن الامتنان يؤدي إلى تعزيز هذه الصفات . كما ينبغي بذل محاولة إغفال أو تجاهل الخصائص السلبية للشريك .

اجعل من رفيقك أفضل صديق

فكر في كيفية أن يكون شريكك هو صديقك المفضل ، و هذا يعني مشاركته الاهتمامات و الهوايات و الأحلام و كذلك الفشل و الإحباط ، كما يعني فهم ما يحب و ما لا يحب و محاولة إرضاءه بأي طريقة ممكنة ، إن الصديق المفضل هو إنسان محل ثقة و يمكن الاعتماد عليه فاجعل شريكك كذلك ، و أن يكون هو الإنسان الذي تتمنى أن تقضي معه كل حياتك .

قضاء أفضل الأوقات معا

لا يكفي إن يتشاركا الزوجين في تناول الطعام و بعض المهام المملة المشتركة بل ينبغي أن يجدا وقتا أكثر يقضيانه معا لتقوية هذه العلاقة ، كلا الزوجين يكونان مشغولان باهتمامات مختلفة و ينسيان أهم شيء و هو حياتهما معا ، إن قضاء بعض الوقت الهادئ معا و بعض المحادثات اللطيفة و المشي في الطبيعة الجميلة قد يتيحان الفرصة للتفاهم و التقارب
بشكل أكبر ، كما أن مشاركة الهوايات و بعض المشاريع الخاصة يؤدي إلى تقوية العلاقة الزوجية .

8 امور تجنبيها بعد الزواج

الإعراب عن المشاعر

من المحتمل أن هذا مفهوم غربي بعض الشيء و أن بعض الأشخاص يجدون صعوبة في الوفاء ، ولكن من المهم أن تكون واضحا و صريحاً بخصوص مشاعرك و حريصا على مشاعر الطرف الآخر ، يجب أن تكون قنوات الاتصال بينكما مفتوحة دائما . إن مناقشة الأمور الصغيرة و الكبيرة على حد سواء بشكل صريح و مباشر يمنع تفاقم المشكلة ويساعد على حلها . إن الصمت عن المشاكل و محاولة معالجتها بشكل فردي لا يؤدي إلى حلها غالباً .

الاعتراف بالخطأ

كما اننا نسأل الله أن يغفر لنا عندما نخطئ ، فإنه ينبغي لنا أيضا أن نفعل نفس الشيء مع شريكنا ، فالقوي هو الشخص القادر على المسامحة عندما يخطئ الطرف الآخر . إن طلب السماح من الطرف الآخر و العمل بجد على عدم تكرار الخطأ من الأمور الهامة في تنمية هذه العلاقة ، كما أن عدم بذل جهد كافي لن يكون في مصلحة الطرفين .

لا داعي ابدأ لذكر أخطاء الماضي

إن تذكير الشريك بأخطاء الماضي قد يكون إساءة كبيرة له ، كما أن الإسلام لا يوصينا بالإسهاب في ذكر أخطاء الماضي . ربما يكون علينا تذكر بعض أخطائنا لكي نستفيد منها و لتكون عبرة لنا و لكي لا تتكرر ، و لكن هذا لا يجب أن يتم بشكل مفرط ، كما أننا نحن البشر لسنا في وضع أن نحكم على الآخرين بل يجب إعطائهم المشورة و النصيحة و بشكل ايجابي

8 امور تجنبيها بعد الزواج

مفاجئه الشريك من وقت لآخر

إن إحضار هدية بسيطة أو بعض الزهور قد يكون له أكبر الأثر على الشريك ، كما إن إعداد وجبات خاصة أو التزين و الظهور بمظهر لائق و جميل أو إرسال رسالة بسيطة و معبرة قد يكون له معنى كبير ، إن هذه الأشياء البسيطة تعتبر كتوابل لتجديد الحياة الزوجية و لمنع الملل و الروتين اللذان قد يصيبان هذه الحياة .

ليكن لديك إحساس بالفكاهة

إن الاحساس بالفكاهة و الجو المرح يضيف على الحياة بهجة و سرور و يمنع الخلافات و يضيء جو المنزل . إن الحياة عبارة عن تيار مستمر و متجدد من التحديات و الاختبارات و التعامل مع هذه التحديات بجو مرح و متفائل يجعل رحلة الحياة أكثر سلاسة و متعة ، كما أنك قد تجد شريكك يتمنى قضاء أوقات أكثر معك في هذا الجو الحميم .

نصائح سريعة لإجراء المناقشات و حل الخلافات

ابدا مع النية الطيبة لحسم هذه المسالة . إذا كان الطرفان يملكان هذه النية الطيبة و خطة للتشاور معا ، فمن الأرجح انه سيكون هناك حل ناجح .
تذكر انه دائما هناك طرفان لأي نقاش ، فإذا اختار احدهما عدم النقاش ، فلا يوجد نقاش أصلا . و على العموم فان الطرف الخاطئ هو الذي يتكلم أكثر عادة .
كلا الزوجين لا ينبغي أن يغضبا في نفس الوقت . فإذا كان احدهما محبطا ، فمن الأفضل إذا كان يحاول الأخر التزام الهدوء .
لا ينبغي للزوجين الصراخ كما لو أن هناك حريق بالمنزل . و بطبيعة الحال فان الحرائق لا تحدث دائما ، لذا يجب على الطرفان التحدث بنفس معدل الصوت و محاولة عدم الصراخ .
لا تذهبا للنوم عند عدم التوصل إلى حل منطقي لنقاش معين ، إن هذا من أسوء الأمور الذي قد تحدث في الزواج و ينبغي تجنبه قدر الإمكان ، فانه يسبب في تفاقم المشكلة و ليس حلها .
إذا كان احد الزوجين بحاجة إلى الفوز ، فليكن شريكك ، لا تركز على أن تكون أنت الفائز فإن هذا هو السبب الرئيسي في جعل المناقشات ساخنة.

8 امور تجنبيها بعد الزواج