8 امور تسبب الضرر للبشرة تجنبيها

0

تحتاج البشرة الى عناية خاصة للمحافظة عليها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الامور التسبب الضرر للبشرة تجنبيها

8 امور تسبب الضرر للبشرة تجنبيها

نضارة الوجه تهتم معظم السيّدات بصفاء ونضارة بشرة الوجه وهي مرآة للصحة الجيدة، ويجب أن تحافظ المرأة على صحة بشرتها وعدم التعرض لأشعة الشمس التي تسبب الكلف والتصبغات، والاهتمام بترطيب البشرة بشكل دائم بالكريمات المغذية والخلطات المنزلية التي تساعد في علاج مشاكل البشرة.

8 امور تسبب الضرر للبشرة تجنبيها

1- إزالة الشعر المنغرز بطريقة خاطئة

يجب ألا تحاولي العبث بالبثور أو الشعر المنغرز الموجود ببشرتك لأنك لستِ طبيبة جلدية ولن تتمكني من القيام بذلك وبالتالي فقد يتسبب ذلك في ترك علامات وبقع دائمة على بشرتك.

2- الإسراف في تقشير الوجه

يجب عدم الإسراف في تقشير الوجه والتأكد من استخدام منتجات صحية أو طبيعية لتقشير الوجه وإعطاء الوجه فترة كافية بعد التقشير حتى تبدأ البشرة في بناء الخلايا الصحية الجديدة، والحرص على استخدام مرطب البشرة بعد التقشير

3- الإسراف في غسيل الوجه

لا تنسي أن الوجه هو جزء حساس جدا ويجب أن تفكري قبل أي خطوة تتخذينها تجاه بشرتك، وابتعدي عن استخدام انواع الصابون التي تتسبب في فقدان البشرة للزيوت الطبيعية الموجودة بها وبالتالي تتسبب في جفاف البشرة فاحرص على استخدام الصابون الصحي الغير ضار بالبشرة

8 امور تسبب الضرر للبشرة تجنبيها

4- استخدام نفس مستحضرات التجميل أكثر من عام

يجب أن تعرفي أن خلايا وجهك خلايا حساسة للغاية وبالتالي يجب أن تقومي بتغيير المستحضرات التي تستخدمينها في كل فصل، ففي الشتاء يجب التركيز على المواد المرطبة والمنعشة للبشرة وفي الربيع تحتاج الشرة للمواد المنظفة والمقشرة أما في فصل الصيف يجب أن تستخدمي الكريم الواقي من أشعة الشمس الضارة والمحتوي على نسبة جيدة من المواد المضادة للأكسدة وأخيرا في فصل الخريف يجب هنا عمل تقشير للبشرة للتخلص من الخلايا التالفة الناتجة من تعرض البشرة للشمس في فصل الصيف.

5- عدم إجهاد منطقة أسفل العين

يجب أن تعرفي أن منطقة ما أسفل العين هي أكثر أجزاء الوجه حساسية وأكثرها نحافة ولذلك يجب أن تتعاملي معها بحرص شديد ولطف ولا تفركيها بقوة لإزالة آثار المكياج أو الكحل مثلا لأنها أول مكان بالوجه تظهر به آثار التجاعيد وعدم الاهتمام بها تجعل التجاعيد تظهر بوجهك قبل أوانها.

8 امور تسبب الضرر للبشرة تجنبيها

6- التعرض للشمس لتغيير لون البشرة أو عدم استخدام الكريم الواقي من الشمس

لا يخفى على الجميع أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة هو أسوأ ما يمكن أن يقدمه أي شخص لبشرته لأن الأشعة فوق البنفسجية الموجودة بأشعة الشمس تضر جدا بصحة الجلد، ويقول الخبراء أن التعرض للشمس لفترات طويلة يؤدي إلى حدوث بعض الطفرات بالجلد مما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد مثل الميلانوما وقد يردي ذلك أيضا إلى ظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة بشكل سريع.

7- التدخين

إن التدخين ليس ضارا بالصحة ويؤدي إلى الظهور المبكر للتجاعيد فقط بل إنه يؤدي إلى سرطان الجلد في الخلايا الحرشفية وهو نوع خطير جدا من السرطان قد يمتد وينتشر إلى باي أجزاء الجسم إذا لم تجابهه وتتوقف فورا عن التدخين.

8- الإهمال

إن عدم الاهتمام بالبشرة بالطبع سوف يورثك الندم لأنه سوف يؤدي إلى تراكم الفضلات واسنداد المسام وظهور البقع وحب الشبب وكذلك التجاعيد لذاغ يجب أن تعطي بشرتك اهتماما كبيرا لا يقل عن اهتمامك بأسنانك وشعرك، وليس كافيا أن تغسلي وجهك في الصباح فقط بل يجب أن تداومي على الأقل على استخدام مرطب البشرة بشكل يومي واستخدام واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس والكشف الدوري سنويا للتأكد من عدم إصابتك بسرطان الجلد حيث أنه إذا تم اكتشاف الأمر مبكرا سوف يكون علاجه أسهل بكثير.

8 امور تسبب الضرر للبشرة تجنبيها

الخطوات الأساسية للحفاظ على جمال بشرتك طبيعيًا.

1- الحفاظ على نظافة البشرة

لا تحتاج عملية تنظيف البشرة إلى استخدام المنظفات التجارية أو أنواع الصابون القاسية. فالعديد من المنتجات المتوافرة في الأسواق، تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات الضارة التي تتسبب في تلف البشرة. بدلًا من ذلك، يمكنك تحضير بعض المنظفات الطبيعية والخلطات بنفسك في المنزل مع مكونات أمنة ومتوافرة لحماية بشرتك وتنظيفها بعمق. أو يمكنكِ أيضًا اختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية ونسبة أقل من الكيماويات.

اعتمدي السكر البني كمقشر طبيعي لطيف على البشرة، يساعد على تنظيفها جيدًا دون أن يتسبب في جفافها. استخدمي ملعقة من السكر البني على يديك مع القليل من الماء، واستخدميها لفرك بشرة الوجه والرقبة بعد شطفها بالماء. فتعمل حبيبات السكر على إزالة الأتربة والشوائب العالقة على سطح البشرة، كما يساعد أيضًا على تغذية البشرة نظرًا لاحتواءه على المعادن الطبيعية.

للبشرة الدهنية، فينصح باستخدام مقشر السكر مرتين خلال الاسبوع. أما للبشرة الجافة، فمرة واحدة اسبوعيًا كافية.

2- تجديد خلايا البشرة

تحتاج البشرة إلى تجديد خلاياها وإصلاح التلف مرة واحدة على الأقل اسبوعيًا. حضري بنفسك خلطة طبيعية لتساعدك على ذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الموز المهروس، أو التفاح المهروس. للبشرة الدهنية، تضاف ملعقة كبيرة من الزبادي، أما البشرة الجافة، فيضاف 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز أو زيت الجوجوبا.

يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا. فيساعد على إنعاش البشرة وشد ترهلاتها، كما يعمل كذلك على تجديد البشرة وتحفيز نمو الخلايا الجديدة.

8 امور تسبب الضرر للبشرة تجنبيها

3- الماء الفاتر للعناية بالبشرة

ينصح باستخدام الماء الفاتر فقط على البشرة. فالماء الساخن، قد يتسبب في جفاف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. كما ينصح أيضًا باستخدام ماء الورد كتونر طبيعي للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها.

4- شرب الماء بوفرة

شرب كميات وفيرة من الماء أمر أساسي للحفاظ على صحة، ترطيب البشرة. كما ينصح أيضًا باستبدال المشروبات الغير صحية بشاي الأعشاب، كالشاي الأخضر وشاي البابونج لتعزيز نضارة البشرة والحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية.

5- الحصول على قدر كافي من النوم

قلة النوم سبب رئيسي وراء شحوب البشرة. فينصح بالنوم باكرًا لمدة كافية لا تقل عن 8 ساعات ليلًا، كي تعمل البشرة على إصلاح التلف وتجديد الخلايا. كما ينصح كذلك باتباع روتين ليلي للعناية بالبشرة مع استخدام الكريمات الليلية.

8 امور تسبب الضرر للبشرة تجنبيها

6- ترطيب البشرة

الترطيب من أهم خطوات العناية بجمال البشرة. فيمكنكِ إما شراء الكريمات المرطبة وأنواع اللوشن ذات الخلاصات العشبية أو بتحضيرها بنفسك بطرق بسيطة وسهلة في المنزل. كما يمكن أيضًا استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة بطريقة طبيعية كزيت اللوز أو زيت الزيتون. استخدمي بضع قطرات من الزيوت الطبيعية لتدليك بشرتك يوميًا في الصباح وقبل الذهاب للنوم، لتجنب جفاف البشرة وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.

نصائح لعدم ظهور التجاعيد

يجب الانتباه إلى عدم التعرّض للشمس لفترةٍ طويلةٍ، وعدم الخروج من المنزل قبل استخدم واقي الشمس من نوعيّة جيدة، وتجنّب النوم دون غسل الوجه من مساحيق التجميل فيجب العمل على تقشير البشرة وتنظيفها بين كل فترةٍ وأخرى، وتركها تتنفس دون استخدام المكياج والمواد الكيماوية، فيمكن إحضار مقشّر جاهز من الأسواق أو العمل على إعداده في المنزل بخلط القليل من الملح مع زيت الزيتون وعصير نصف ليمونة، وتقشير البشرة بحركات دائرية، حيث ستتخلص البشرة من الجلد الميت وسيعمل الليمون على تفتيح لون البشرة. وبعد الانتهاء من تنظيف البشرة يجب العمل على استخدام كريم مرطب ليلي قبل النوم الذي سيعيد للبشرة رونقها وسيمنع نمو التجاعيد، ويمكن استخدام الأقنعة الجاهزة من الأسواق التي يدخل في تركيبها زيت جوز الهند والمشمش المفيدين جداً للبشرة، وكما يمكن استخدام قناع قشر الرمان الذي يحافظ على نضارة البشرة وإشراقها.

8 امور تسبب الضرر للبشرة تجنبيها