8 انواع فاكهه غنية بالكالسيوم

0

من المعروف ان الكالسيوم مهمة لصحه الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفواكه الغنية بالكالسيوم بالاضافة اهمية الكالسيوم للجسم

8 انواع فاكهه غنية بالكالسيوم

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم عنصراً كيميائياً رئيسياً وحيوياً لجسم الإنسان، وعندما يتوفّر في السجم بشكل طبيعي وسليم، فإنّ خلايا الجسم المختلفة تعمل بشكل سليم، وبالأخص الدماغ، والعضلات، والقلب، ومن هنا فإنّ نقص الكالسيوم في الجسم قد يؤدّي إلى العديد من المشاكل والأمراض الطبية. يحصل الجسم على عنصر الكالسيوم من الأطعمة الغذائية المختفلة التي يتناولها الإنسان، حيث يقوم الجسم بامتصاص هذا الطعام بواسطة الجهاز الهضمي من ثم تنتقل العناصر الغذائية إلى الدم، ويدخل جزء من عنصرالكالسيوم إلى الخلايا. الجزء الأكبر من الكاسيوم يتواجد في العظام والأسنان، ويتواجد كذلك في الدم وسوائل أخرى ولكن بنسبة قليلة، وهناك العديد من الأنزيمات بحاجة إلى كالسيوم حتى تتمكن من أداء وظائفها بشكل سليم، ويعتبر الكالسيوم كذلك ضرورياً للتوصيل العصبي، ولتخثر الدم، والعضلات.

نقص الكالسيوم

يحدث نقص الكالسيوم في الدم بسبب خلل في عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، إذ يقلّ نشاط الغدة الدرقية ينخفض نسبة الكالسيوم في الدم بشكل تلقائي، وهذا الأمر يؤدّي إلى اضطراب في الأداء الوظيفي للأعصاب، وبالأخص في كفي اليدين والقدمين، وهناك حالات يستمر فيها نقص الكالسيوم بالدم لفترة طويلة ودون الخضوع للعلاجات المناسبة، قد يؤدّي ذلك إلى ضرر بالغ في الجهاز العصبي، ويصاحب ذلك الاكتئاب والذهان، وقد يتطوّر الحال إلى حدوث ضرر دماغي بالغ وحدوث خرف، أمّا عوامل نقص الكالسيوم فهي: قصور في نشاط الغدة الدرقية، وقلة المغنيسيوم في الجسم، واستخدام الأدوية المدرة للبول، والإسهال المفرط، وفرط في فوسفات الدم.

أسباب نقص الكالسيوم الغذائية :

1. استهلاك غير كاف من الكالسيوم :

أهم سبب لنقص الكالسيوم في الغذاء هو عدم استهلاك الكميات الأمثل من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي ، نظرا لانخفاض مستويات الكالسيوم في الدم ، يتم فرض جسمك لسحب الكالسيوم من عظامك المطلوبة لأداء الوظائف الحيوية ، هذه مستويات الكالسيوم تحتاج إلى استعادتها للعودة الكالسيوم لبناء العظام ، عندما كنت لا تستهلك كميات الموصى بها من الكالسيوم ، فإنه يؤدي إلى استنزاف الكالسيوم في الدم مخازن وبالتالي ترقق العظام .

2. نقص فيتامين D والفسفور والمغنيسيوم :

العناصر الغذائية مثل فيتامين د و المغنيسيوم والفوسفور تعزز امتصاص الكالسيوم وذلك النقص من هذه يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الكالسيوم الغذائي ، الحليب والمنتجات الأخرى غنية بفيتامين D والفسفور والمغنيسيوم ، ويتم إنتاج فيتامين D أيضا بشرتك على التعرض لأشعة الشمس .

3. انقطاع الطمث :

انقطاع الطمث يسبب انخفاضا في مستويات هرمون الاستروجين ، هرمون الاستروجين يساعد على الحفاظ على الكالسيوم داخل العظام ، بعد انقطاع الطمث هناك انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين ويترتب على ذلك زيادة في كسر العظام وامتصاص الكالسيوم في العظام

4. العمر :

مع تقدمنا في العمر ، يصبح الجسم لدينا أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة . وبالتالي ، المسنين تتطلب كميات أكبر من الكالسيوم .

5. سوء الامتصاص :

امتصاص الكالسيوم ضروري لأداء وظائف الجسم الحيوية . ومع ذلك ، يمكن بعض المواد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم .

استهلاك كميات زائدة من الدهون ، والبروتين أو السكر جنبا إلى جنب مع نتائج الكالسيوم في تكوين مركب غير قابل للذوبان التي لا يمكن استيعابها .
عدم كفاية فيتامين (د) أو زيادة كمية الفوسفور والمغنيسيوم أيضا يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم
كمية كبيرة من حمض الفيتيك وجدت في الحبوب غير مختمر يمكن أيضا أن تمنع امتصاص الكالسيوم
يحتاج الكالسيوم شكل من أشكال الاستيعاب السليم للحمض . في غياب مثل هذا الحامض ، والمعدن لا يمكن حله ، وبالتالي ، لا يمكن استخدامها حسب الحاجة من قبل الهيئة . وعلاوة على ذلك ، قد تتراكم في أنسجة المفاصل أو تسبب العديد من الاضطرابات .
الأدوية مثل الكافيين ، ومدرات البول ، و الأحماض الدهنية ، الأوكزالات الألياف ، السكرية ، الفلوريد ، ميلانتا والتيروكسين تؤثر أيضا على امتصاص الكالسيوم .

8 انواع فاكهه غنية بالكالسيوم

أعراض نقص اليكالسوم

  • هشاشة في العظام: حيث إنّ نقص الكالسيوم وخاصة عند النساء والأطفال يؤدّي غلى ظهور مشاكل صحية خطيرة، منها التعرض لآلام العظام والإصابة بالتشنجات وتخلخل العظام وسهولة انكسارها.
  • حدوث مشاكل للأسنان كتعرضها للنخر، فالكالسيوم يدخل في تركيب الأسنان ويُعتبر من العناصر المهمة جداً لحمايتها والمحافظة على سلامتها وأية أضرار تنتج للأسنان تنبه بحاجة الجسم لهذا العنصر الغذائي الأساسي.
  • تشنج عضلات الجسم وآلامها من أبرز الأعراض التي تدل على نقص الكالسيوم في الجسم، وتُعد بمثابة جهاز إنذار ينبهك على حاجة الجسم للكالسيوم بكميات إضافية ويظهر هذا العارض في منطقة الفخذين والذراعين عند الحركة والمشي.
  • حدوث تكسر في الأظافر حيث إنّه من المعروف حاجة الأظافر إلى الكالسيوم بكميات معينة لتبقى قوية سليمة وتنمو بطريقة طبيعية، فإذا فقدت سلامتها وتعرضت للتهشم والضعف فما هذا إلاّ دليل صريح على نقص نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • الإحساس بآلام شديدة مصاحبة للدورة الشهرية فمن الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار لأنّ المرأة هي الأكثر عرضة لنقص الكالسيوم في الجسم، فإذا عانت المرأة من التشنجات القوية وشعرت بآلام شديدة أثناء الدور الشهرية فهنا يجب تنبيهها إلى أخذ نسبة من الكالسيوم بإضافتها إلى نظامها الغذائي للتخلص من هذه العوارض المزعجة.
  • صعوبة النوم والأرق تدل على حاجة الجسم بتزويده بكمية من الكالسيوم، كما أظهرت الدراسات أنّ الغالبية من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عديدة في النوم والأرق يفتقرون لعنصر الكالسيوم حيث إنّهم لا يعتمدون على النظام الغذائي المتوازن والذي من شأنه أن يمد الجسم بالكميات المناسبة من الكالسيوم، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يستغرقون في النوم ولكنهم لا ينعمون بالراحة الجسدية. تسارع ضربات القلب.
  • تعرض الجلد لمرض الأكزيما. الإنفعال والغضب بطريقة سريعة. ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم عن الحدود الطبيعية.

افضل الفاكهة الغنية بالكالسيوم :

التين المجفف dried figs ، و هو مصدر رائع للكالسيوم ، يحتوي على 162 مل من الكالسيوم لكل 100جرام ، و من فوائده أيضا أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون و أمراض القلب و الشرايين و الوقاية من السكتة الدماغية .

التمر dates ، و يحتوي على 64 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و ينمو على شجر النخيل و التي يصل إرتفاعها إلى 75 قدما ، و لها أوراق تصل إلى 20 قدم طولا ، و تؤكل جافة أو لينة ، و يمكن أن تضاف مفرومة إلى الفطائر و الحلويات .

التين الشوكي prickly pears ، و يحتوي على 56 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و يأتي بعدة ألوان منها الأخضر و الأصفر و الأحمر ، و يعد من عائلة الصبار ، و يسمي عادة فاكهة الصبار .

المشمش المجفف dried apricots ، و يحتوي على 55 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و ينمو على شجرة صغيرة تنمو على إرتفاع 4 قدم ، و يعتقد أنه تم زراعته أول مرة في الهند 3 آلاف عام ، و هو بالإضافة إلى إحتوائه على الكالسيوم فهو يحمي من أمراض الشيخوخة و القلب و السكتة الدماغية و بعض أنواع السرطانات ، كما أنه يعزز من صحة العين .

البرتقال و اليوسفي oranges and tangerines ، و يحتوي كل منهم على 43 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و الذي بدأت زراعته منذ حوالي 2500 عام قبل الميلاد ، و بدأت في الصين و جنوب شرق آسيا ، و يقوا من العدوة الفيروسية و البكتيرية و الحد من بعض أنواع السرطانات وزيادة وظيفة جهاز المناعة ومحاربة الشيخوخة .

البرقوق prunes ، و يحتوي على 43 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و يستخدم كطعام أساسي في بعض الأطباق في بعض الدول فمثلا في النرويج يؤكل مع الأرز و يستخدم في أطباق أخرى مع الشوربات الحلوى ، و بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم فهو يقلل من الإصابة بمرض الزهايمر و يعزز وظيفة جهاز المناعة و يخفف من الإمساك .

التوت mulberries ، و يحتوي على 39 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و هو ثمرة شجرة التوت التي تنمو لإرتفاع 50 قدم ، و تتحول أثناء النمو من الأبيض للأخضر للأصفر للوردي للأحمر للبنفسجي الداكن ، و يضاف إلى الفطائر و العصائر و الشاي .

الكيوي kiwi ، و يحتوي على 34 مل من الكالسيوم لكل 100 جرام . و بالإضافة إلى إحتوائه على نسب جيدة من الكالسيوم فهو أيضا يحمي من الإلتهابات و أمراض القلب و الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان و تعزيز صحة العين .

8 انواع فاكهه غنية بالكالسيوم