8 بدائل طبيعية لصبغ الشعر منزليا

0

هناك الكثير من البدائل الطبيعية لصبغ الشعر منزليا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم البدائل المنزلية الطبيعية لصبغ الشعر

8 بدائل طبيعية لصبغ الشعر منزليا

صبغ الشّعر

تضطر بعض السيّدات إلى دفع مبالغ كبيرة لصبغ شعرهنّ في الصّالونات، وقد يضطررن إلى فعل ذلك أكثر من مرّة خلال بضعة أشهر، لذلك من المُفيد أن تتعلّم السيّدة كيفيّة صبغ شعرها بنفسها في المنزل، عندها ستوفّر الوقت والمال، وفيما يلي طريقة صبغ الشّعر في المنزل بخطواتٍ بسيطة وسهلة.

خطوات صبغ الشّعر

ما قبل الصّبغة

-اغسلي شعركِ خلال أربعٍ وعشرين ساعةً إلى ثماني وعشرين قبل الصّبغة، فبذلك ستمنحي الفرصة لزيوت الشّعر الطّبيعيّة لكي تخرج من الرّأس، وبذلك ستتماسك الصّبغة على الشّعر بسهولة أكبر، وتبقى كذلك لمُدَّةٍ أطول.
– تجنّبي استخدام البلسم عند غسل شعرك قبل الصّبغة، وذلك لأنَّ البلسم يُزيل الزّيوت الطّبيعيّة من الشّعر.
– إذا كان شعرك جافّاً جدّاً، استخدمي البلسم كُلّ ليلة مع الحمّام السّاخن، وذلك قبل أسبوع من صبغ الشّعر، وامتنعي عن استخدام البلسم في الّليلة السّابقة للصّبغ، فذلك سيُحافظ على شعركِ من الجفاف بعد استخدام الصّبغة.
– اختاري الّلون الَّذي يُعجبكِ، وإذا كانت هذه أوّل مرّة تُجرّبين فيها الصّبغة اختاري لوناً أفتح أو أغمق من لون شعرك بدرجتين حتّى لا تتفاجئي بالّلون، وفي حال كُنت مُتردّدة من الّلون يُمكنك استخدام الصّبغة المؤقّتة، فإذا لم يُعجبكِ يُمكنك أن تتخلّصي منه بسرعة بعد سِتّ مرّات إلى اثنتي عشرة مرّة غسيل بالشّامبو، أو استخدمي الصّبغة شبه الدّائمة على شعرك الرّطب وهي تختفي بعد عشرين إلى سِتٍ وعشرين مرّة غسيل، أمّا الصّبغة الدّائمة فتبقى من سِتّة إلى ثمانية أسابيع أو أكثر. احمي منزلك وأغراضك من التلوّن بالصّبغة، فأنتِ تُريدين صبغ شعركِ وليس سجّادتكِ أو ملابسكِ، ولذلك غطّي المنطقة المُحيطة بالجرائد، وأبقي على المنديل الورقيّة بقربكِ لإزالة أي بقع جديدة، والبسي ملابس قديمة لا تريدينها عند الصّبغ.
– ضعي منشفة أو رداء الصّبغة على كتفيكِ.
– مشّطي شعركِ جيّداً لإزالة أيّ عُقد، حتّى تتوزّع الصّبغة على جميع الخصل، ويُمكنك أن تدهني أذنيكِ ورقبتكِ بالفازلين حتّى يسهل عليكِ إزالة الصّبغة عن هذه الأجزاء.
– البسي القفّازات قبل صبغ الشّعر. اتّبعي التّعليمات المذكورة على عبوة الصّبغة جيّداً.

8 بدائل طبيعية لصبغ الشعر منزليا

1- الحناء

الحناء من أفضل المكونات الطبيعية المجربة للعناية بالشعر وعلاج كافة مشكلاته. كما تعرف كذلك باستخداماتها المختلفة لصبغ الشعر بأمان، حيث تساعد كذلك على تغطية شيب الشعر المبكر. استخدميها كصبغة للشعر ولتنظيف فروة الرأس كذلك.

2- عصير الليمون

يُعرف الليمون بخواصه الفعّالة للتشقير، كما يمنحك لون شعر أفتح بعدة درجات من لونه الأصلي. قومي برش عصير الليمون على خصلات الشعر مع التعرض لأشعة الشمس، فستحصلين على لون شعر أفتح خلال فترة بسيطة.

3- الشاي الأسود

الشاي الأسود من أفضل الصبغات الطبيعية التي تمنحك لون داكن. فيمنحك لون شعرك داكن مع لمهة طبيعية مميزة. استخدمي الشاي الأسود المغلي لشطف الشعر بعد غسله، مع تكرار ذلك لعدة مرات للحصول على نتائج أكيدة.

4- البابونج

وهي وصفة مخصصة للأشخاص من ذوات الشعر البني الفاتح أو الأشقر. فيساعد ذلك على تغميق الشعر الفاتح، كما يعمل كذلك على ترطيب الشعر والتخلص من فطريات فروة الرأس.

5- عصير الشمندر

الصبغة الحمراء الداكنة الموجودة في الشمندر تساعد على صبغ الشعر بفعّالية. إن كنتِ ترغبين في الحصول على شعر داكن باللون الأحمر، جربي تلك الوصفة. ضعي عصير الشمندر على شعرك واتركيه لمدة ساعة كاملة قبل غسله.

6- الكركدية

تُغلى أوراق الكركدية في الماء لمدة 10 دقائق، ثم تصفى جيدًا ويترك الماء الناتج حتى يبرد تمامًا. استخدمي ماء الكركدية لتغطية جميع خصلات الشعر بالكامل واتركيها لمدة ساعة. يمنحك ذلك لون الشعر الأحمر، كما أنه علاج رائع للحد من تساقط الشعر.

7- القهوة

اغلي كمية مناسبة من مسحوق القهوة للحصول على كوب من القهوة بقوام كثيف. يستخدم هذا المشروب لتغطية الشعر. وهو علاج بسيط ومناسب تمامًا للأشخاص ممن يعانون من مشكلة شيب الشعر. ولا تنسي شطف الشعر بعدها باستخدام محلول خل التفاح المخفف بالماء للحصول على نتائج أفضل تدوم لفترات أطول.

8- قشور الجوز

تُطحن قشور الجوز وتغلى في الماء، ثم تصفى جيدًا للحصول على الماء الناتج. يستخدم الماء الناتج لتغطية الشعر بالكامل ويترك لمدة ساعة أو أكثر. يمنحك ذلك لون بني داكن لشعرك، وهو من أفضل الوصفات التي أثبتت نتائج أكيدة.

8 بدائل طبيعية لصبغ الشعر منزليا

صبغ الشّعر

  • استخدمي المشط لفصل خُصل الشّعر إلى أربعة أقسام، واستخدمي مشبك الشّعر المُستخدم في الصّالونات، وبذلك ستضمني عدم ترك أيّ خصلة دون صبغة.
  • ابدئي بصبغ قسم تلو الآخر، وذلك بتقسيم كُلّ قسم إلى خُصل سُمك الواحدة منها نصف إنش، وذلك لضمان وصول كميّة مُناسبة من الصّبغة لكلّ خُصلة، ويُمكنكِ استخدام أصابعكِ لتوزيع الصّبغة جيّداً على الخُصل.
  • في حال كانت هذه أوّل مرّة لكِ في صبغ الشّعر، ضعي الصّبغة على بُعد إنش واحد من الجذور، أمّا إذا كُنتِ قد صبغتِ شعرك من قبل فابدئي من مسافة نصف إنش من الجذور، وأكملي حتّى أطراف الشّعر.
  • اضبطي السّاعة لمُدَّة الانتظار المُحدّدة حسب التّعليمات المذكورة على عبوة الصّبغة، بحيث لا تزيدي على هذه المُدَّة المطلوبة ولا تنقصي منها.
  • لا تتركي الصّبغة لليلة كاملة، فذلك سيسبّب جفاف الشّعر وتهيّج فروة الرّأس.

غسل الشّعر من الصّبغة

-امسحي الصّبغة الزّائدة عن رقبتكِ وأذنيكِ، ومُقدّمة رأسكِ، دون ان تلمسي الصّبغة الَّتي على شعرك.
– يُمكنك أن تلبسي قبّعة الاستحمام لإعطاء شعرك الحرارة لتسريع عمليّة الصّبغ. اغسلي شعركِ بالماء الساخن بعد انتهاء مُدَّة الانتظار، وانتظري لتري أنّ الماء أصبح نظيفاً دون لون.
– اغسلي الشّعر بالشّامبو والبلسم، ولكن يُفضّل أن تنتظري لمُدَّة ساعة على الأقلّ قبل ذلك حتّى يتماسك الّلون أكثر على الشّعر. جفّفي شعركِ وصفّفيه كما تُحبّين.

نصائح عند صبغ الشعر بالمنزل :

إختيار ماركة جيدة لصبغ الشعر : و توجد في الأسواق ماركات ممتازة للصبغات و خالية من الأمونيا و يفضل تلك التي تتكون من خلاصة مواد طبيعية ، و يجب أيضا إختيار لون مناسب للون البشرة و لون الشعر الأصلي و يكون أفتح درجة من لون الشعر الأصلي ، كما يجب قراءة التعليمات على العبوة جيد و إتباعها حرفيا و التأكد من تاريخ الصلاحية .

عمل ماسكات منزلية للشعر : و يكون ذلك قبل الصبغ بيومين و هذه الماسكات تساعد على تغذية الشعر و تقويته و ترطيبه ، و أيضا عدم غسل الشعر قبل الصبغ بيومين حتى لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية و التي تساعد على إمتصاص الصبغة بالشعر .

قص أطراف الشعر المتقصفة : و يفضل سواء كان لصبغة الشعر أو لا أن تقوم كل فتاة و سيدة دائما بقص أطراف الشعر كل 45 يوما خاصة إذا كانت متقصفة ، و في حالة الشعر المرد صبغه ستسبب هذه الأطراف أضرارا أكثر للشعر .

تجربة الصبغة أولا : فيجب تجربة الصبغة أولا على خصلة شعر صغيرة و التأكد من عدم وجودحساسية من مواد الصبغة ، ثم إستخدامها بعد 24 ساعة على باقي الشعر .

تحضير كل أدوات الصبغة : فيجب إختيار وعاء مناسب للصبغة غير معدني حتى لا يتفاعل مع الصبغة و يفضل أن يكون من البلاستيك أو الزجاج ، و تحضير مشابك للشعر و فرشاة للطلاء و مرآة لرؤية الشعر من الخلف و قفازات و ملابس قديمة و منشفة لوضعها على الأكتاف و مجفف الشعر لتجفيفه بعد الصبغ و الغسل .

تقسيم الشعر : إلى 4 أو 5 أجزاء و وضع الصبغة من الجذور الأمامية للشعر مع تدليكه حتى يصل اللون إلى الجذور و يتكرر ذلك في كل جزء .

غسيل الشعر بالشامبو و البلسم : حيث يجب بعد صبغ الشعر غسيله جيدا بالشامبو و ترطيبه بالبلسم الذي سيصنع فرقا في ملمس الشعر و لمعته ، و يجب غسيل الشعر مرتين على الأقل لتحديد لون الشعر الجديد .

عدم إستخدام صبغة تم فتحها من قبل : فالصبغة يجب إستخدامها عقب فتحها مباشرة ، و لا يجوز بأي حالة إستخدام صبغة فتحت من قبل .

8 بدائل طبيعية لصبغ الشعر منزليا