8 حيل لانقاص الوزن الزائد

0

لكل من يسعى لخسارة الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ومثالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق لخسارة الوزن الزائد

8 حيل لانقاص الوزن الزائد

السمنة

من الأمراض المزمنة والخطيرة على الصحة؛ حيث إنّها تُقلّل من عمر المصاب بها عشرة أعوام وهذا ما أكّده الباحثون في جامعة أكسفورد، وأكّدوا أنّ السمنة لا تقل خطورةً عن التدخين. يتّبع العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة رجيماً قاسياً للتخلّص من الوزن الزائد والحصول على جسمٍ رشيق، وما إن يتوقف الشخص عن اتباع الرجيم يعود وزنه كالسابق وبمستوى أكبر. هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة الوزن على الرّغم من التزام البعض بالعادات الصحيّة؛ كتناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرّياضة.

أسباب زيادة الوزن بسرعة

  • بذل الجهد والتوتر: يرتبط الإجهاد والتوتر بتناول المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية؛ فعند الإصابة بالإجهاد يُفرز الجسم هرمون الإجهاد الكورتيزون المسبّب لزيادة الشهية وبالتالي يزيد الوزن بشكل سريع.
  • الإصابة بقصور في الغدة الدرقية: إنَّ نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية أحد أهم الأسباب للإصابة بالبدانة؛ فنقص إفراز
    الهرمون فيها يُشعر الشخص المصاب بالبرد والتعب والضعف الجسماني وبالتالي تتباطأ عمليّة التمثيل الغذائي ممّا يُسبّب زيادةً في الوزن، وعلاجها يحدّ من مشاكل زيادة الوزن.

  • ترك الدخان يؤدّي إلى نقص في كمية النيكوتين في الجسم وبالتالي يَشعر الشخص المقلع عن التدخين بالجوع، كما أنّه يأكل أكثر من الكميّة المعتادة، وهذا شعور طبيعي ينتهي خلال أسابيع؛ حيث ينخفض مستوى التمثيل الغذائي في الجسم الأمر الذي يجعل الشخص يُقبل على تناول الحلويّات والوجبات الدهنية والوجبات الخفيفة بكثرة.

8 حيل لانقاص الوزن الزائد

  • تكيس المبايض عند النساء: وهي من المشاكل المنتشرة في سنّ الإنجاب؛ فتكيّس المبايض يُحدث خللاً في الهرمونات، وهرمون الأنسولين يتأثر بذلك ممّا يُسبّب زيادة الوزن وخاصّةً في منطقة البطن.
  • تناول الأدوية المضادة للاكتئاب: إنَّ زيادة الوزن بعد تناول هذه الأدوية أمر طبيعي؛ حيث يشعر الشخص بتحسّن ممّا يجعل قابليته على التهام الطعام تزداد وتجعله يرغب بتناول الأطباق الغنيّة بالدهون والسعرات الحرارية، ويُستحسن مراجعة الطبيب المختص عندما يزداد الوزن لاستبداله بأدويةٍ أخرى لا تتسبّب بزيادة الوزن إذا كان العلاج يحتاج لمدّة زمنية طويلة. تناول الأدوية التي تُعالج الصداع النصفي وأدوية الضغط والسكري والأدوية النفسية؛ فجميعها تؤدّي لزيادة الوزن.

  • احتباس السوائل نتيجة تناول الأدوية المضادّة للالتهابات (كالستيرودية)؛ ممّا يؤدّي لتمركز الدهون في البطن وفي أسفل الرقبة والوجه.

  • الإصابة بمتلازمة كوشينج: فعند الإصابة بها يزداد إفراز هرمون الكورتيزون، فتناول الأدوية المعالجة لمرض الذئبة وأدوية الربو والتهاب المفاصل يؤدّي للإصابة بمتلازمة كوشينج، كما يمكن أن تحدث نتيجة زيادة إفراز الهرمونات في الغدد الكظرية.

  • 8 حيل لانقاص الوزن الزائد

    8 حيل لانقاص الوزن الزائد

    • إذا رغبتِ في التسوق فلا تذهبي و أنت جائعة و نفس الحال عندما تذهبين في نزهة أو لشراء أي شيء أو حتى لمقابلة أصدقائكِ و إذا اضطررتِ لذلك فاصطحبي معكِ خضروات و فواكه مقطعة كغذاء خفيف مما يجعلكِ تتجنبي تناول الطعمة و المأكولات الغير صحية.
  • يجب أن تحرصي على أن تنامي جيدًا لأن عكس ذلك يؤثر بشكل سلبي على الهرمونات المتحكمة في الشهية مما يجعلك تجوعين أكثر.

  • احرصي على تناول الفواكه قبل وجبتكِ الرئيسية بساعة أو بعد تناولها بساعتين لأن عكس ذلك سيعمل على عرقلة عملية هضم الطعام فإذا كنتِ تتناولين الزبادي على الإفطار يمكنكِ إضافة قطع الفواكه إليه أو قبلها أو بعدها و الأفضل ألا تتناولي أكثر من ثمرتين في المرة الواحدة حتى تحافظي على مستويات السكر في الدم.

  • قومي بتدوين الطعمة التي تتناولينها فهذا من شأنه أن يساعدكِ على معرفة الخلل الذي يتكرر في نظامكِ الغذائي و إصلاحه.

  • 8 حيل لانقاص الوزن الزائد

    • عصير الليمون يعمل على إحراق الدهون بشكل فعال و ليس شرطًا أن تشربيه خالصا فيمكنكِ إضافته للطعمة التي تتناولينها كمنكه لها مثل السلاطات.
  • اختاري أحدًا تثقين به و اجعليه يراقبكِ أثناء اتباعكِ للحمية و أن يشارككِ في الأنشطة الرياضية التي تقومين بها.

  • يعمل الشوفان على إنقاص الوزن بفاعلية دون الحاجة لإتباع نظام حمية خاص فهو يمنحكِ الشعور بالشبع و يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم و صحة القلب كما إنه يمنحكِ الطاقة التي تحتاجينها و يمكنك إضافته لإفطاركِ أو للسلاطة.

  • مسحوق القرفة يعمل على حرق الدهون بشكل فعال و يسرع من عملية تمثيل الجسم للغذاء و يمكنكِ إضافة ملعقة منها إلى المشروبات الساخنة أو إلى الأطعمة التي تقومين بإعدادها كما يمكنكِ عمل هذه الوصفة و تناولها قبل وجبة الإفطار :

  • المكونات : –

    ملعقة عسل – نصف ملعقة قرفة – كوب ماء.

    الطريقة :

    قومي بمزج المكونات معًا ثم ضعيها على النار حتى تغلي ثم وزعي المقدار على كوبين و تناول كوبًا قبل الإفطار و كوبًا قبل خلودك للنوم.

    8 حيل لانقاص الوزن الزائد

    8 طرق لحرق السعرات الحرارية

    1- شرب الماء : أصبح شرب الماء من العادات التي يستخدمها البعض في إنقاص الوزن، حيث أثبتت بعض الدراسات الألمانية أن شرب 17 أوقية من الماء يزيد من معدلات الأيض بنسبة 30 % و ذلك في خلال 10 دقائق فقط من شرب الماء، كما يستمر هذا التأثير حتى 40 دقيقة . كما أثبتت الأبحاث العلمية أنه عند إستهلاكك ل 1.5 لتر يومياً، فإنك تحرق ما يعادل 17,400 سعر حراري في العام الواحد .

    2- عصير الجريب فروت : تناول عصير الجريب فروت مع الوجبات الدسمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون يساعد كثيرا في حرقها، و أثبت ذلك دراسة أقيمت على مجموعة من الفئران التي قدمت لها وجبات تحتوي على نسب عالية من الدهون ، ووجد أن المجموعة التي تناولت عصير الجريب فروت قد قل وزنها بنسبة 18.4 % عن المجموعة التي لم تتناوله .

    3- المناخ البارد : أثبتت الدراسات الحديثة أن التعرض للمناخ البارد يمكن أن يزيد النشاط الأيضي بنسب تتراوح بين 8% إلى 80%، فتختلف طبقا لمدة التعرض لهذا المناخ و العمر و الوزن .

    4- بناء العضلات : كلما زاد وزن عضلات الجسم ، كلما زادت معدلات الأيض بالجسم، حيث وجد أن كل رطل من العضلات يقوم بحرق من 6 إلى 50 سعر حراري يوميا .

    8 حيل لانقاص الوزن الزائد

    5- التعرض للشمس : أثبتت دراسات نشرت في العام 2014 أن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة من أشعة الشمس، تزيد من نسب حرق السعرات الحرارية و تتسبب في بطئ الزيادة في الوزن .

    6- تناول منتجات الألبان : يؤدي نقص الكالسيوم لإفراز هرمون الكالسيترايول Cacitriol الذي يساعد في تخزين الدهون ، لذلك ينصح بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم مرتين أو ثلاث مرات يوميا .

    7- الضحك : قام الباحثون بجامعة Vanderbilt بإثبات أن الضحك المجلجل يتسبب في زيادة الطاقة المستهلكة بنسبة 10 % إلى 20% , كما ذكرت الدراسة أن 10 إلى 15 دقيقة من الضحك يوميا يمكنها أن تحرق 40 سعراً حراريا إضافيا .

    8- الأطعمة العضوية : نشر بعض الباحثون الكنديون أن الأورجانوكلورينس organochlorines و هي مادة موجودة بالمبيدات الحشرية تبطئ من عمليات الأيض، كما نشرت دراسة حديثة في Environmental Health Perspectives أن تلك المبيدات الحشرية تساهم أيضا في زيادة الوزن .

    8 حيل لانقاص الوزن الزائد