8 خطوات لحماية البشرة الدهنية من الشيخوخة

0

للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والخطوات والطرق التي تساعدك في المحافظة على بشرتك بصحه جيدة

8 خطوات لحماية البشرة الدهنية من الشيخوخة

البشرة الدهنية

تُعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة حاجة للعناية الخاصّة، وذلك لكونها تتأثر بكافّة العوامل الخارجية كحرارة الصيف، ورطوبته التي تعمل على زيادة إفراز الدهون، وتشكل البثور والحبوب فيها، الأمر الذي يجعل أصحابها يلجؤون إلى استخدام مستحضرات التجميل التي سوف تؤثر عليهم على المدى البعيد، في حين أنّه يتواجد أفضل من هذه المستحضرات والتي يمكنهم استخدامها لجعل بشرتهم جميلة، ونضرة، وهي الخلطات الطبيعية التي تعد ذات فعالية عالية، ونتائج إيجابية أفضل.

خصائصها

  • بشرة زيتية ذات طابع دهني.
  • مسامات واسعة تساعد في نمو البكتيريا، وإفراز الدهون.
  • شحوب في الوجه، ولمعانه.
  • ظهور حب الشباب، والبثور.
  • عدم ثبات المكياج.

8 خطوات لحماية البشرة الدهنية من الشيخوخة

1- تجنبي المنظفات الرغوية

أنواع المنظفات الرغوية هي الأسوأ بالنسبة للبشرة الدهنية. بدلًا من ذلك، استخدمي منظف مناسب للعناية بالبشرة الدهنية.

2- استخدمي واقي الشمس بانتظام

أيًا كان نوع بشرتك، احرصي على استخدام واقي الشمس بشكل يومي للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. تلك الأشعة من أهم الأسباب وراء تلف البشرة وتسريع عملية الشيخوخة، حيث تخترق طبقات الجلد الخارجية والداخلية لتعمل على إتلاف الخلايا. مع استخدام واقي الشمس، ستتمكنين من حماية بشرتك من أثار التلف والحفاظ على الحيوية الدائمة. لكن اختاري أنواع واقي الشمس التي لا تتسبب في انسداد المسام، خاصةً للبشرة الدهنية.

3- لا تفرطي في غسيل بشرتك الدهنية

تميل البشرة الدهنية لإفراز المزيد من الزيوت عند غسلها لتعويض نسبة الدهون المفقودة. لذا، فلا ينبغي أبدًا غسيل البشرة الدهنية لعدة مرات خلال اليوم للتحكم في نسبة الزيوت الزائدة. كما قد تتسبب كثرة غسيل البشرة في تعريضها للجفاف، وهو من أهم العوامل المسببة لظهور التجاعيد المبكرة. لا تحتاج البشرة الدهنية لغسيلها لأكثر من مرة واحدة أو مرتين خلال اليوم، ويمكنكِ استخدام المناديل الورقية لامتصاص الإفرازات الدهنية الزائدة خلال اليوم.

4- تغذية البشرة

مضادات الأكسدة من أهم العناصر الفعّالة لإبطاء عملية الشيخوخة المبكرة. حيث تعمل على الوقاية من التعرض للجزيئات الحرة التي تؤدي لتلف خلايا البشرة، فتساعد على الحفاظ على بشرة أكثر شبابًا. ابحثي عن أنواع مرطبات البشرة الخالية من الزيوت والتي تحتوي على مضادات الأكسدة. أيضًا، تأكدي من تناول المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة كالتوت، الخضروات الورقية، والأسماك البحرية التي تساعد على تغذية البشرة وتجنب ظهور التجاعيد.

5- الحصول على فترات كافية من النوم

وهي أيضًا من أهم النصائح للحفاظ على بشرة شابة بعيدًا عن التجاعيد والخطوط الدقيقة. احرصي على النوم لفترات كافية في الليل للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الجسم. يحتاج الجسم للحصول على 8 ساعات من النوم المبكر أثناء الليل.
أيضًا، وضعية النوم على الوجه، فيتسبب ذلك في ظهور التجاعيد على البشرة. وضعية النوم الصحيحة للحفاظ على صحة وحيوية البشرة هي النوم على الظهر.

6- تجنبي التدخين

التدخين لا يؤثر فقط على صحة الجسم، لكن يضر كذلك بصحة البشرة. فتميل البشرة لظهور التجاعيد المبكرة في حالة التعرض لأدخنة السجائر.

8 خطوات لحماية البشرة الدهنية من الشيخوخة

7- الحد من تناول السكريات

أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول السكريات لفترات طويلة يصيب بشرتك بالشحوب وتظهر أثار الشيخوخة المبكرة بشكل أسرع. بدلًا من تناول الحلوى والسكريات استبدليها بالفواكه الطازجة التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على النضارة الدائمة والحيوية.

8- تناولي الأحماض الدهنية الأساسية

بعيدًا عن كونها من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة، لكن الأحماض الدهنية الأساسية والأوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة. فتساعد تلك العناصر على تقليل التهابات البشرة، تجديد الخلايا وإصلاح التلف. لذا، احرصي على إدراج المأكولات الغنية بالأوميجا 3 في نظامك الغذائي والتي من أهمها السلمون، البيض، حليب الصويا والزبادي.

طريقة تنظيف البشرة الدهنية في المنزل

  • نقوم بغسل الوجه بالحليب كونه يعدّ من أهمّ الموادّ التي تساعد في تنظيف البشرة، ويمكن استخدام كريم خاص بتنظيف البشرة؛ فالحليب يجب أن يكون من مكوّناته الأساسية .
  • نستخدم كريم السنفرة أو الكريم الخاص بتقشير البشرة، وفي حالة عدم توفّره بإمكاننا استخدام الأرزّ المطحون مع ماء الورد، وفرك الوجه به لمدّة عشر دقائق ثمّ تركه على البشرة.
  • تعريض البشرة للبخار، وفي حالة عدم توفّر جهاز بخار في المنزل يجوز أن نقوم بغلي البابونج أو الماء، وعندما يبدأ بالغليان نغلق عليه، ونضعه أمامنا، ثمّ نفتح الغطاء، ونضع وجهنا مقابلاً للبخار حال صعوده ليقوم بتنظيف البشرة؛ فالبخار يعمل على فتح مسامات البشرة وتنظيفها.
  • نمسح الوجه من البخار والأقنعة السابقة بقطنة نظيفة، ثمّ نقوم بوضع ماسك على الوجه، ويفضّل استخدام ماسك الخيار الجاهز، وتركه حتّى يجفّ ثمّ نقوم بإزالته، وغسله عن البشرة .
  • نغسل الوجه بالماء الفاتر بشكل جيّد، ثمّ نقوم بفرك الوجه بقطعة ثلج لضمان تسكير المسامات، ويمكن استخدام ماء الورد؛ فهو أيضاً يعمل على تسكير المسامات، وعدم توسّعها كون البخار يُساعد في تفتيح المسامات للبشرة .
  • ملاحظة يفضّل أن نقوم بتنظيف البشرة كلّ شهر مرّةً على الأقل، ويجوز تكرارها أسبوعيّاً حسب حاجة البشرة؛ فالبشرة التي تتعرّض للكثير من العوامل الخارجيّة ويتمّ وضع مساحيق التجميل يوميّاً عليها تكون بحاجة لعناية أكثر من غيرها، أما البشرات الصافية والتي لا نضع عليها مساحيق التجميل باستمرار فيكفيها مرةً واحدةً في الشهر، وتنظيف البشرة هام جداً؛ فهو يحمي البشرة من تجمّع البكتيريا، ويمنع ظهور حبوب الشباب.

نصائح عامه

  • عدم الإكثار من غسل البشرة لأنّ الاستمرار في تعريض البشرة للماء، مع استخدام المنظفات الكيميائية سيعرضها للجفاف، والتخلص من زيوتها التي تُعد مهمة، ولكن بحدود طبيعية وليست زائدة كالموجودة على البشرة الدهنية، ولهذا ينصح أصحاب البشرة الدهنية بعدم الإكثار من غسل بشرتهم حتى لا يفقدوا كافة الزيوت الموجودة فيها، الأمر الذي سيعمل على زيادة إفراز الدهون، وإتلاف البشرة.
  • استعمال الماء الفاتر في غسل البشرة لأنه يساعد في التخلص من الزيوت المتراكمة على البشرة، ولكن يجب تجنّب استعمال الماء الساخن لأنه سيعمل على زيادة إفراز الدهون في البشرة، ويعرّضها لظهور البثور.
  • اتباع النظام الغذائي الصحي حيث إنّ الإكثار من تناول الأطعمة الجاهزة سيزيد من إفراز دهون البشرة ومشاكلها، ولهذا يُفضّل أن يحرص صاحب البشرة الدهنية على تناول الأطعمة الصحية، والغنية بالعناصر الضرورية، مع إجراء بعض التغيرات في حياته حتى يتمكن من الحفاظ على صحة جسمه.
  • تجنب استخدام الكريمات لأن وضع المرطبات على البشرة الدهنية سيزيد من مشاكلها لكونها رطبة ولا تحتاج إلى المرطبات.
  • استعمال الزيوت المرطبة التي تحافظ على زيوت البشرة الدهنية، والتي تمكنها من إذابة الدهون، وحلّ مشاكل الرؤوس السوداء المتراكمة على البشرة.
  • استعمال الحليب المعالج بالمغنيسيوم لأنّه يساعد في حل العديد من مشاكل البشرة الدهنية عن طريق وضعه على البشرة بعد أن يتم تنظيفها بشكل جيد.
  • استخدام الأقنعة الطبيعية التي يتمّ إعدادها في المنزل؛ لأنّها تساعد في تخليص البشرة الدهنية من زيوتها الزائدة.
  • استعمال المناديل الطبية في تجفيف البشرة الدهنية لكونها تساعد في تخليص البشرة من الدهون التي تسبب لها العديد من المشاكل.
  • تجنب فرك الوجه عند غسله لأنه يحفز من إفراز الدهون.
    -تقشير البشرة للتخلص من الخلايا التالفة، والأوساخ المتراكمة.
  • تجنب إزالة البثور الموجودة على البشرة لأنها ستترك مكانها آثاراً يصعب التخلص منها.
  • استعمال واقي الشمس الذي لا يحتوي على المواد الدهنية لأنه سيزيد من تفتيح المسامات.
  • إزالة المكياج قبل الذهاب للنوم لأن بقاءه سيزيد من تراكم الزيوت على البشرة.
  • تجنب ضغوطات الحياة والابتعاد عن التوتر لأنه يزيد من إفرازات دهون البشرة.

8 خطوات لحماية البشرة الدهنية من الشيخوخة