8 زيوت طبيعية تقاوم تجاعيد البشرة

0

اذا كنت تلاحظين ظهور بعض التجاعيد في مناطقمتعددة في جسمك نذكر لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 8 زيوت طبيعية تقاوم تجاعيد البشرة تتعرفي عليها عبر المقال التالي

2

أخطاء شائعة تجنبيها للوقاية من تجاعيد البشرة.

1- عدم استخدام واقي الشمس

واقي الشمس وسيلة أساسية لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة. فمن المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية الضارة هي المسبب الأساسي للتجاعيد، البقع الداكنة وتلف البشرة. فتتسبب في فقد مرونة البشرة وحيويتها مع التعرض المستمر لأشعة الشمس، وهي ليست جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية. احرصي على استخدام واقي الشمس كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية بالبشرة، لكن اختاري واقي الشمس مع معامل مناسب للوقاية من أشعة الشمس SPF 15-30. كما تتوافر بعض الأنواع التي تحتوي على نسبة من المرطب لحماية البشرة من الجفاف.

2- عدم ارتداء النظارات الشمسية

فالنظارات الشمسية ليست فقط للزينة، ولكنها تساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد العين. حيث تساعد عى حماية البشرة المحيطة بالعين من أشعة الشمس الضارة، التي تتسبب في تلفها. لا تحتوي جميع أنواع النظارات الشمسية على معامل الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، لذلك، تأكدي قبل الشراء من الملصقات الموجودة عليها.

3- فرك العيون المجهدة

فرك المنطقة المحيطة بالعين، يؤدي لفقدانها مرونتها. فتكون تلك المنطقة أكثر حساسية وأقل مرونة من بشرة الوجه، وهي الأكثر عرضة للتلف. حافظي على ترطيب محيط العين واستخدام المنتجات على هيئة جل بدلًا من استخدام المنتجات الكريمية، فتكون كثيفة على البشرة.

4- عدم العناية بمنطقة الرقبة واليدين

يقول البعض أن العمر الحقيقي للمرأة يمكن تحديده من مظهر بشرة الرقبة واليدين. فتفتقر تلك المناطق إلى الغدد الزيتية، مما قد يؤدي لجفافها وتسريع عملية الشيخوخة. كما تهمل العديد من النساء استخدام واقي الشمس في تلك المناطق. استخدمي منتجات مكافحة الشيخوخة والسيروم للعناية باليدين والرقبة ولا تهملي استخدام واقي الشمس.

5- اضطرابات النوم

الحصول على قدر كافي من النوم الصحي أمر حيوي للحفاظ على جمال وحيوية البشرة في مختلف المراحل العمرية. لذلك، فلا بد من الحرص على اتباع مواعيد ثابتة للنوم المبكر. فاضطرابات النوم، تؤثر على إفراز بعض الهرمونات، مما يؤدي لالتهابات البشرة، وهي من المسببات الاساسية لعملية الشيخوخة.

أفضل النصائح الفعّالة للتخلص من تجاعيد البشرة وتقليل ظهورها

1- شرب الماء بوفرة

الماء هو أحد الضروريات الأساسية لصحة الجسم والتي لا يجب أن نغفل عنها. فشرب الماء لا يساعد فقط على علاج التجاعيد وتقليل ظهورها، لكنه مفيد لتحسين أداء وظائف الجسم بشكل عام. شرب الماء بوفرة يساعد على ترطيب البشرة، فمن أهم أسباب ظهور التجاعيد هو جفاف البشرة. تأكدي من شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم للحصول على الترطيب اللازم للبشرة.

2- تناول الأطعمة الصحية المكافحة لشيخوخة البشرة

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على مكافحة شيخوخة البشرة والاحتفاظ بالشباب الدائم. ومن أهمها مضادات الأكسدة، الأوميجا 3 والأحماض الدهنية، بعض المعادن كالنحاس، السلينيوم، البروتينات، الرتينول، الحديد والفيتامينات E، C، والدهون الغير مشبعة.

احرصي على إدراج بعض الأطعمة المتوازنة الغنية بالعناصر الغذائية خلال وجباتك الغذائية كالخضروات والفواكه الملونة، المكسرات، البقول، البيض، الأسماك الزيتية، الحبوب الكاملة، الشاي الأخضر، وغيرها.

3- النوم لساعات كافية

أثناء النوم، يفرز الجسم هرمون يسمى بهرمون النمو، وهو المسؤول عن التحكم في نمو أنسجة الجسم بما فيها الجلد. وفي حالة عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، يفرز الجسم هرمون الكورتيزول، وهو المعروف بهرمون الإجهاد، فيتسبب في إبطاء عملية النمو ويؤدي إلى تلف الخلايا. لذلك، احرصي على الحصول على قدر كافي من النوم لتتمكن البشرة من تجديد خلاياها وإصلاح التلف للحفاظ على الشباب الدائم والحيوية.

3

4- تجنب التوتر العصبي

التخلص من تجاعيد البشرة ليست مهمة سهلة، فعليكِ التخلص من عوامل التوتر المحيطة بكِ. فيتسبب الشعور بالتتر في إضعاف البشرة وترققها، مما يجعلها غير قادرة على مكافحة عوامل الشيخوخة، فتظهر التجاعيد المبكرة. حاولي قدر الإمكان تخصيص بعض الوقت لممارسة التمرينات الرياضية، تنمية المهارات والهوايات، مقابلة الأصدقاء، التأمل، والخروج للطبيعة.

5- الإقلاع عن التدخين والتدخين السلبي أيضًا

التدخين ينتج الشوارد الحرة، والتي تتسبب في إضعاف خلايا الجسم وإتلاف أغشيتها، بما في ذلك ألياف الكولاجين. فالكولاجين هو المسؤول عن الحفاظ على مرونة البشرة وسلاستها، وبإتلافه تظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. لذلك، فلا بد من الإقلاع عن التدخين نهائيًا لحماية بشرتك واستعادة حيويتها. أيضًا بالنسبة لغير المدخنين، فلا بد من مراعاة عدم مخالطة المدخنين أو التواجد في الأماكن المزدحمة المليئة بأدخنة السجائر.

6- الوقاية من أشعة الشمس

التعرض للأشعة فوق البنفسجية قد يضر بالكولاجين داخل خلايا البشرة، مما يؤدي لظهور التجاعيد. لذلك، فينبغي وقاية البشرة من التعرض لأشعة الشمس خلال أوقات الذروة. كما ينصح كذلك باستخدام واقي الشمس SPF 15 على الأقل عند التعرض للشمس.

أفضل الزيوت الطبيعية لمكافحة تجاعيد البشرة

1- زيت جنين القمح
يعمل زيت جنين القمح على تنشيط الدورة الدموية كما يعمل على تغذية البشرة وامدادها الاصلاح المكثف لبشرة والترطيب المثالي كما أن زيت جنين القمح يعمل على تقليل ظهور الندبات وعلامات التجاعيد والخلايا الميتة لذلك فهي مكافح لعلامات الشيخوخة بفضل مكوناته الطبيعية فهو يحتوي على عدة مكونات طبيعية وأساسية مثل فيتامين إي ومجموعة من المعادن والبروتينات والأحماض الدهنية .

2- زيت بذور المشمش
يتميز زيت بذور المشمش بتركيبته الخفيفة على البشرة والتي يمكن امتصاصها من دون أي وجود مادة دهنية على البشرة فهو يساعد على تجديد خلايا البشرة ومنع ظهور الخطوط تالرفيعة لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية أيضا كما أنه مفيد جدا للبشرة الحساسة التي تحتاج إلى عناية خاصة وفي نفس الوقت لمن لديهم آثار التقدم في العمر فهو يخفي علامات الشيخوخة مع الانتظام المتكرر .

3- زيت الأفوكادو
من المعروف أن فاكهة الأفوكادو تحتوي على العناصر الغذائية النمفيد جدا لجسم صحي كما أنها مفيدة أيضا لبشرة صحية حيث يعمل زيت الأفوكادو على تقليل ظهور التجاعيد كما يحمي من تكون آثار الشمس والحروق، وترجع أهميته أيضا للبشرة أنه يحفز إطلاق مادة الكولاجين داخل البشرة فهو خفيف جدا ومناسب للبشرة الجافة والتي تحتاج إلى العلاج من التلف فهو يحتوي على مادة الستيرولين المقاومة للتجاعيد.

4- زيت بذور العنب
يتميز هذا الزيت باحتواءه على الكثير من المضادات الحيوية القوية التي تعمل على إصلاح البشرة خاصة المنطقة حول العينين حيث يمكن استخدامه كسيروم لها فهو خفيف الملمس وسريع الامتصاص ويصلح للبشرة العادية والبشرة الدهنية كما أنه يعالج حب الشباب أيضا .

5- زيت البندق
يحتوي زيت البندق على الكثير من الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة في علاج البشرة الحساسة أو المتهيجة ومن الممكن استخدامه للبشرة الجافة فهو يعمل على شد البشرة ومرونتها ومن ناحية أخرى ينشط الدورة الدموية ويجدد الخلايا الميتة ويصلح للاستخدام من قبل ذوي البشرة الدهنية أو المختلطة .

6- زيت الجوجوبا
وهو من أهم الزيوت المستخدمة في مكافحة تجاعيد البشرة لما لها من أهمية خاصة جدا فهو من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية الذي يتميز بالتركيبة الخفيفة التي تشبه الزيوت التي تفرزها البشرة حيث يعمل على تنعيم البشرة والتخلص من الخطوط الرفيعة الموجودة بداخلها كما أنه مفيد للبشرة الدهنية خاصة التي بها رءوس سوداء حيث يمنع من ظهورها وفي المقابل يعمل على تفتيح البشرة أيضا .

7- زيت الرمان
يحتوي زيت الرمان على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة مما تعمل على تجديد الخلايا التالفة كما أنه مرطب طبيعي جدا للبشرة ويعمل على تغذيتها وفي نفس الوقت يعمل على تخفيف ظهور التجاعيد للبشرة ويعزز أيضا من مرونها فهو ممتاز جدا في شد البشرة والتخلص من التجاعيد .

8- زيت اللوز الحلو
يعمل زيت اللوز الحلو على تجديد خلايا البشرة ومنحها الحيوية والنشاط فهو ممتاز جدا في اعطاء البشرة الملمس الحريري كما أنه يمنع من انسداد البشرة لتتنفس بشكل طبيعي ويمكن استخدامه كمنظف للبشرة أو إضافته لكريمات البشرة.

مجموعة مجربة من الوصفات الجمالية المضادة للتقدم في العمر.

1- قناع البيض

يحتوي البيض على العديد من العناصر الفعالة المقاومة للتقدم في العمر كالأوميجا 3، البروتين، الزنك. كما يحتوي صفار البيض على مركب خاص مضاد للتجاعيد وهو البيوتين. حيث يساعد البيوتين على زيادة إنتاج الدهون في الجسم، ويساعد أيضا على إصلاح خلايا الجلد التالفة، مما يعمل على منع ظهور تجاعيد البشرة. والبيض معروف بقدرته على شد البشرة المترهلة ايضا.

الخلطة الطبيعية
1- يستخدم بياض بيضة واحدة، ويتم خفقه جيدا في وعاء عميق. بعد ذلك تضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
2- يوضع الخليط على الوجه ويوزع جيدا. ثم يترك على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد جيدا.
3- يستعمل ماسك البيض على البشرة يوم بعد يوم.

2- الجزر مع البطاطا الحلوة

الجزر من أهم المصادر الغنية بفيتامين A، الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة. والكولاجين هو المسؤول على شد البشرة المترهلة ومنع ظهور التجاعيد، مما يعطيك طلة شبابية وبشرة نضرة. أما البطاطا الحلوة فهي من أهم العوامل المقاومة للشيخوخة، حيث تساعد على منع ظهور التجاعيد وتساعد على نعومة البشرة أيضا.
الخلطة الطبيعية
1- قومي بسلق ثمرة من الجزر مع ثمرة من البطاطا في ماء مغلى.
2- بعد ذلك، تهرس معًا جيدا كي نحصل على خليط ناعم.
3- يضاف القليل من الكركم مع صودا الخبز للخليط.
4- بعد ذلك، يوضع الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ.

3-قناع الزبادي

الزبادي غني بفيتامين A، وهو من العوامل المضادة للشيخوخة. كما أنه يساعد على إنتاج العناصر الغذائية المقاومة لتجاعيد البشرة عند تناوله بانتظام.
الخلطة الطبيعية
1- تخلط 2 ملعقة صغيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
2- ثم تضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، وتفرغ محتويات كبسولة فيتامين E، مع إضافة القليل من مسحوق الكركم.
3- تخلط المكونات معًا جيدا، ثم يوضع الخليط على الوجة والرقبة لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

4-قناع ماء الورد

ماء الورد يتمتع بخصائص تجديد البشرة، كما أن له خواص مهدئة على الجلد. فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يقلل من انتفاخات ما تحت العينين.
الخلطة الطبيعية
1- تخلط 2 ملعقة صغيرة من ماء الورد النقى، ثم تضاف ½ ملعقة من عصير الليمون وعدة قطرات من الجلسرين.
2- باستخدام قطعة من القطن، قومي بتوزيع الخليط على بشرة الوجه والرقبة.
3- لا تقومي بغسل الوجه بعد وضع الخليط حتى تمتصه البشرة تمامًا.

5-قناع حليب جوز الهند

حيث يساعد حليب جوز الهند على مكافحة علامات الشيخوخة، مما يحافظ على نعومة البشرة. كما يحتوي على مضادات الأكسدة وعوامل مضادة للإلتهابات مما يساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد.
الوصفة الجمالية
1- يمكنك شراء حليب جوز الهند مباشرة من الأسواق الكبرى، أو يمكنك استخراجه بنفسك من ثمرة جوز الهند.
2- باستخدام قطعة من القطن، قومي بتوزيع حليب جوز الهند على الوجه.
3- يترك على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء البارد.

6-قناع الموز

من أكثر الفواكه المعروفة بخواصها المضادة للشيخوخة هي الموز. حيث يحتوي الموز على فيتامين A، B، وE. كما أنه مصدر غني بالزنك، البوتاسيوم والحديد المفيد لصحة المرأة بشكل عام.
الخلطة الطبيعية
1- تهرس ثمرة من الموز، ثم تضاف ملعقة صغيرة من ماء الورد، وملعقة صغيرة من العسل.
2- أخيرا، تضاف ملعقة صغيرة من الزبادي، وتخلط المكونات معًا.
3- يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة. ثم يشطف بالماء البارد.

7-عصير البطاطس

البطاطس مصدر ممتاز لفيتامين A، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين لاستعادة مرونة البشرة.
الوصفة الجمالية
1- تقطع ثمرة صغيرة من البطاطس، وتوضع داخل محضرة الطعام.
2- بعد ذلك، يصفى العصير الناتج ويوزع على البشرة باستخدام قطعة من القطن.

العلاقة بين تناول السكريات وظهور تجاعيد البشرة

السكريات والمواد النشوية لها الكثير من الأضرار على البشرة وباقي أعضاء الجسم.تفيد العديد من الدراسات بأن تناول السكر وامتصاصه داخل خلايا الجسم مرتبط بجزيئات البروتين إذ يتنج جزيئات حرة مثل التي تنتج عن التعرض للشمس، وتسمى هذه العملية ” glycation”. الجزيئات الحرة الناتجة عن هذه العملية تؤدي الى تكسير الكولاجين والايلاستين مما يسبب تجاعيد البشرة. كما أن هذه العملية تجعل الجلد يفقد مرونته وبالتالي يتجعد بسهولة. تناول السكريات بكميات كبيرة هو أساس تجاعيد البشرة كما تفيد أحدث الدراسات، بالإضافة الى التدخين، مستحضرات التجميل وعوامل مناخية مختلفة. كل هذه العوامل تشكل جزءًا من أسباب تجاعيد البشرة لكن يبقي تناول السكريات وخاصة المصنعة هو العامل الرئيسي والأكثر تأثيراً.
من هنا طوّر المختصون العديد من المنتجات المقاومة للتجاعيد عن طريق منع إتحاد السكر مع بروتينات البشرة أو عن طريق التخلص من الجزيئات الحرة. هذا بالإضافة الى أنظمة غذائية تؤدى الى ابطاء تكسر الكولاجين وبالتالي التقليل من تجاعيد البشرة.

4