8 طرق صحية للتخلص من اعراض ما قبل الحيض

0

لكل من تعاني من الم ما قبل الحيض او الدروة الشهرية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض الدورة الشهرية والطرق الصحية للتخلص من الالام ما قبل الحيض

8 طرق صحية للتخلص من اعراض ما قبل الحيض

خلق الله تعالى الأنثى وهيّأها للقيام بوظائف عديدة وعظيمة للمحافظة على بقاء الجنس البشريّ وتكاثره؛ فهي التي تحمل وتلد وتُربّي الأبناء وترعاهم جنباً إلى جنب مع رفيقها الرّجل، وكي تقوم المرأة بهذا الدّور تعاني من عدّة متاعب قد تؤثّر على جسدها ونفسيّتها. ومن أبرز المتاعب التي تؤثّر على المرأة الدّورة الشهريّة، والتي تُعدّ مُتطلّباً رئيسيّاً لنزول البويضة إلى الرّحم، تمهيداً لتلقيحها بواسطة الحيوان المنويّ لتبدأ حياةً جديدةً مختلفة.

ما هي الدّورة الشهريّة

الدّورة الشهريّة أو فترة الحيض هي مجموعة من التّغيرات التي تصيب بطانة الرّحم، فتنفصل فيها وتتفتّت وتنزل إلى عنق الرّحم لتخرج من الجسم، وتتكرّر هذه العملية مرّة كلّ شهر، ولهذا السّبب سُمّيت بالشهريّة. يؤثّر في الدّورة جهاز مكوّن من عدّة أعضاء أهمّها الغدّة النّخامية المسؤولة عن تنظيم الهرمونات ونسبة إفرازها، المبيضان اللذّان يحفظان البويضات، والحالة النّفسية التي تؤثر بشدّة على صعوبة أو سهولة فترة الدّورة.

أعراض الدّورة الشهريّة

هناك العديد من الأعراض التي تُصيب النّساء قبل حدوث الدّورة الشهريّة من أهمّها:

– الاكتئاب، والبكاء، والقلق، والعصبيّة، وسوء عام في المزاج، الأمر الذي يُفسّر سبب الإفراز الزّائد للهرمونات.

– الصّداع، والتّعب، وفقدان القدرة على التّركيز واتّخاذ القرارات، والميل إلى الانعزال، والوحدة والاكتئاب.

– الإحساس بألمٍ وانتفاخٍ في أسفل البطن والحوض، ويبدأ منذ نزول دم الحيض وقد يستمرّ لفترةٍ تتراوح بين ثماني ساعات حتّى اثنتين وسبعين ساعة.

– آلامٍ حادّة في الثدي، وهي آلام لا تدوم لكنّها مزعجة وغير خطيرة، وتكون بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدّم، ومع انتهاء فترة الحيض تجد أن الأعراض قد زالت وعاد الثّديان إلى حجمهما الطّبيعيين.

– زيادة الوزن؛ ويعود ذلك إلى الشّهية القويّة والشّراهة والإقبال على تناول الطّعام، خاصّة الغنيّة بالسكريّات كالشوكولاتة، والميل إلى تناول الأطعمة الدّسمة.

– تغيّر عادات النّوم وتتراوح بين الأرق بسبب تزاحم الأفكار السّوداوية، والرّغبة في النّوم لفترة أطول من المعتاد بسبب الحالة النّفسية السّيئة والميل إلى الوحدة.

– مشاكل جلديّة؛ مثل ظهور الحبوب على الوجه، أو جفاف عام في البشرة.

– حدوث آلامٍ في المفاصل والعضلات، وضعف عام في الجسم.

– التّناقص في الاهتمام بالنّشاطات اليوميّة مثل: العمل، والدراسة، والتّواصل مع الأصدقاء وممارسة الهوايات.

– الشّعور بالغضب والانفعال، وتزايد حدوث المشكلات مع الأشخاص الآخرين خلال فترة الدّورة الشهريّة.

– الشّعور بتجمّع السّوائل في الجسم والتّورم والانتفاخ؛ تختلّ النّسبة المثالية للهرمونات في هذه الفترة، فترتفع نسبة الإستروجين الذي يعمل على تخزين الأملاح والسّوائل، وبالتّالي يكون الشّعور بانتفاخ القدمين والبطن والثّديين

8 طرق صحية للتخلص من اعراض ما قبل الحيض

و إليك التوصية الصحية للتخلص من أعراض الطمث :

1- التمرينات الخفيفة تكون مفيدة جداً لحالتك الجسدة و خصوصاً المشي المنتطم لنصف ساعة يومياً خلال فترة الطمث .

2- النوم لفترات كافية مهم أيضا لعلاج اعراض ما قبل الحيض بنجاح والحرمان من النوم يزيد من تلك الالام ومن الشعور بالاعياء والتوتر العصبي والاعراض النفسية الاخرى

3- حاولي تناول الاكلات قليلة الدهون والغنية بالالياف ( الخضروات والسلطة ) وتجنبي الملح والسكر والكافيين والدقيق الابيض ومنتجات الالبان لمدة 10 يوم قبل موعد الحيض

4- الوجبات الصغيرة ، اجعلي وجباتك صغيرة متعددة ولتكن ست مرات يوميا بدلاً من التقليدية وهي 3 وجبات كبيرة فذلك يخفف اعراض الحيض وربما يكون ذلك بسبب ضبط مستوى الانسولين بالدم

5- يؤيد خبراء التغذية تناول المكملات المحتوية على مجموعة فيتامينات ب المركبة

6- الحمامات الدافئة ، استخدمي الكمادات الساخنة لتخفيف الام الظهر والعضلات والبطن

7- الأعشاب المساعدة ، يمكنك تناول مغليات الاعشاب فهي تفيد جدا في سيولة الدم والتخفيف من حدة الم الحيض فيمكنك تناول مغلي القرفة – الزنجبيل – البابونج

8- لمن يعانون من ألم شديد ومقعد أثناء الحيض يفيد تناول حبتين يوميا من فولتارين اقراص أو بونستان او ما يشبهه وذلك قبل موعد الحيض بيومين او اكثر يساعد كثيرا في منع الأعراض الحادة والشديدة

8 طرق صحية للتخلص من اعراض ما قبل الحيض

التحضيرات العشبية

يمكن التخفيف من الآلام وتشنجات الحيض من خلال البدائل الطبيعية ، والتي يمكن العثور عليها في المستحضرات العشبية والتي تساعد على وتخفيف الآثار المضادة للالتهاب . الأعشاب المستخدمة عادة ما تخفف من الآلام في عسر الطمث من خلال نباح التشنج ، ورقة التوت ، انجليكا ، التوت وكوهوش السوداء . وهناك الصبغات العشبية أو الكبسولات التي يمكن العثور عليها في معظم الصيدليات . تشنج النباح هو الخيار الأفضل من بين الاعشاب . والذي يتضمن مصنع الحامض من valerianic ، والمرخي الذي يؤثر على الجهاز التناسلي . تم إجراء بعض التجارب السريرية على لحاء تشنج ، والتي اثبتت ان تشنج النباح هو العشب المدر للبول ، مما يعني أنه يزيد من افراز كمية البول ويساعد على التخفيف من آلالام عسر الهضم .

الطب الصيني التقليدي

الطب الصيني التقليدي ، والذي يشمل على الوخز بالإبر والأعشاب الصينية ، ويقدم تاريخا طويلا من أساليب معالجة آلام الحيض . والتي يمكن ان تعمل من خلال الوخز بالإبر لما له من فائدة كبيرة ومفيدة لعلاج عسر الطمث . في الدراسات الصغيرة ، لاحظت النساء مع تقلصات الطمث الذين تلقوا العلاج بالوخز بالإبر ببعض التحسن في الأعراض . التحسينات استمرت 6 أشهر على الأقل ومكنت النساء في الحد من استخدامها للإيبوبروفين . على الرغم من أن دراسات قليلة صغيرة من الأعشاب الصينية لآلام الطمث وقد أظهرت نتائج سلبية ، وهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات المصممة بشكل جيد .

المكملات الغذائية

أظهرت تجربة كبيرة ان تناول 100 ملغ من الفيتامين B1 يوميا له تأثير فعال في تخفيف آلالام عسر الطمث . ونشرت مراجعة في عام 2001 . واكدت ان المغنيسيوم أيضا يساعد على تخفف حدة التشنج أثناء فترة الحيض . وفي دراسة صغيرة ، ان فيتامين E فعالا مثل الإيبوبروفين لتخفيف تشنجات الحيض . زيوت أوميجا 3 ، مثل الأسماك أو زيت الكتان ، هي معالج طبيعي لمحاربة آلام الطمث . وقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمك فعال في الحد من آلام الطمث ، وخصوصا عندما يقترن مع فيتامين B12 .

الحرارة والتمارين الرياضية

واحدة من أسهل وأنجع علاجات تشنجات الحيض والتي يمكن العثور عليها دون مغادرة المنزل : من خل العلاج الحراري . في دراسة مصممة تصميما فقد تبين ان العلاج الحراري على مستوى منخفض مستمر من خلال وسادة التدفئة ، زجاجة الماء الساخن لها أكثر فعالية لتقترن مع ايبوبروفين . كما ان ممارسة الرياضة أيضا قد تساعد على تخفيف تشنجات الحيض . على الرغم من وجود القليل من الأبحاث أن اليوغا تخفض من شدة ومدة التشنجات . إذا استمرت الأعراض القوية لعسر الحيض ، فيمكنك اللجوء إلى الطبيب ، فقد يكون لديك أي حالة طبية كامنة . فمن المهم الحصول على الرعاية الطبية للأعراض الحادة . وينبغي إبلاغ مقدم الرعاية الصحية عن كل أشكال العلاج التي استخدامها ، بما في ذلك الأعشاب والمكملات الغذائية .

8 طرق صحية للتخلص من اعراض ما قبل الحيض

افضل غذاء للدورة الشهرية :-

1. البقوليات : تساعد على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية ، وغنية بفيتامين ب الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد ، مثل القمح والعدس واللوبيا والحلبة والبازلاء .

2. الخضراوات الخضراء : تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلم الدورة الشهرية ، وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتعمل على تخثر الدم ومنع النزيف بسبب احتوائها على فيتامين ك ، مثل السبانخ والبروكلي .

3. الاناناس : يحتوي على المنجنيز فيساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .

4. الماء : من أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعوض الجسم عن مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، وتناول لتر ماء يوميا على الأقل يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم .

5. القرفة والزنجبيل: تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، ويعمل على زيادة تدفق الدم ، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية وينصح بشرب كوب دافئ يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم .

6. الجوز : يحتوي على اوميجا 3 الدهنية التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية .

7. الزبادي : غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من الام الدورة الشهرية ، ويساعد على انتظام عملية الهضم .

8. الحبوب الكاملة : مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية ، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وب وهي فيتامينات تعمل على مكافحة الاكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية .

9. اليانسون : أثبتت الدراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة للدورة الشهرية لاحتوائه على هرمون الاستروجين الانثوي فهو يعمل على إدار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن ويمنع حدوث القيء ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والاسترخاء .

8 طرق صحية للتخلص من اعراض ما قبل الحيض