8 طرق طبيعية للتخلص من ترهل البطن

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في شد منطقة البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لشد ترهل البطن

8 طرق طبيعية للتخلص من ترهل البطن

ترهل البطن يعاني معظم الأشخاص من مشكلة ترهل البطن خاصةً بعد فقدان الوزن الزائد أو بعد الحمل والولادة لدى السيدات، وتتسبّب هذه المشكلة بتشوّه مظهر البشرة وفقدانها للجاذبية والنضارة الأمر الذي يجعل الكثير ممن يعانون من ترهل البطن يبحثون عن مختلف الطرق لمعالجة هذه المشكلة.

أسباب وجود الترهلات فى سطح البطن

  • تناول الطعام الزائد عن الحاجة لفترات طويلة، يعد أحد أهم الأسباب التي تملئ البطن وتظهرها بشكل منتفخ.
  • شرب السوائل أثناء أو بعد الأكل مباشرة يعمل على تأخير عملية الهضم وذلك لتعطيل السوائل الأحماض التي تقوم بهضم الطعام عن أداء واجبها.

  • الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية هي أهم أسباب ارتفاع والوزن وزيادة حجم البطن لما تحوية من دهون وسعرات يصعب على الجسم تفتيتها وهضمها بالتالي يتم تخزينها على هيئة دهون في البطن.

  • تعتبر أيضًا الوجبات الدسمة من أهم أسباب الترهلات وانتفاخ البطن المزعجة حيث أن هذه الوجبات تأخذ وقت أكثر في الهضم عن الوجبات الخفيفة.

  • تناول الوجبة قبل النوم بوقت قليل يكون سببًا من أسباب الترهلات، وهذا لأنك وبدخولك في النوم تسترخى عضلات جسمك ولقلة الحركة أيضًا لا يتم هضم الطعام بشكل جيد، لذلك يلجأ جسمك إلى تخزين هذا الطعام وعدم استخدامه في طاقة مفيدة.

  • حاولي أن تبدأي وجبتك بالحلوى خاصة إذا كانت آخر مرة قد تناولتى فيها الطعام من فترة طويلة، وذلك لأن الجائع بشدة يكون قد خلى جسمه من السكر تمامًا، ووجود السكر في الدم هو أحد الأسباب الهامة لكي يشعر بالشبع.

8 طرق طبيعية للتخلص من ترهل البطن

طرق طبيعية للتخلص من ترهل البطن

  • عشبة الشمر: انقعي ثلاث ملاعق كبيرة من نبتة الشمر في كوب من الماء المغلي واتركي المزيج لمدة ساعة كاملة، بعد ذلك صفّيه واشربي مقدار كوب منه يومياً.
  • الكمون والليمون: ضعي كميّةً قليلةً من الكمون في كوب من الماء المغلي، ثم أضيفي إليه شرائح ثمرة من الليمون الطازج، اتركي المزيج ليلةً كاملةً ثم تناوليه في الصباح على معدةٍ خاوية.

  • الشبا والنشا: اخلطي كميات متساوية من مسحوق النشا ومطحون الشبا مع كمية قليلة من زيت الزيتون بالإضافة إلى كمية مناسبة من الماء، طبقي الخليط الناتج على منطقة البطن واتركيه حتى يجف تماماً ثم أزيليه باستعمال قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ.

  • زيت القرنفل وزيت الياسمين: امزجي كميّاتٍ متساوية من زيت القرنفل وزيت الياسمين ثم ادهني بطنكِ بالمزيج واتركيه لعدة ساعات بعد ذلك اشطفيه بالماء جيداً.

  • 8 طرق طبيعية للتخلص من ترهل البطن

    • القهوة: امزجي ملعقتين كبيرتين من مسحوق القهوة وكميّة قليلة من الماء الدافئ جيداً حتى تحصلي على خليط قوامه سميك، طبّقي الخليط على منطقة البطن ودلّكيه لمدّة خمس دقائق، بعد ذلك دلّكيه باتجاهٍ معاكس لمدة خمس دقائق إضافية، واستمرّي في تطبيق هذه العملية لمدة تتراوح من خمس عشرة دقيقة إلى ثلاثين دقيقة بعد ذلك اشطفي بطنك بالماء.
  • الجليسرين وزيت الزيتون: امزجي ثلاث ملاعق من زيت الزيتون وعصير نصف ثمرة من الليمون وملعقة صغيرة من ماء الورد إضافةً إلى ثلاث ملاعق من الجليسرين، وملعقتين كبيرتين من كريم الترطيب، اخلطي المكونات جيداً ثم طبقي الخليط الناتج على منطقة البطن المترهل ودلكيه بحركاتٍ دائرية بعد ذلك اتركيه حتى يجف ثمّ اشطفيه بالماء.

  • زيت الهندباء وزيت إكليل الجبل: امزجي كميّاتٍ متساوية من زيت إكليل الجبل وزيت الحلبة وزيت البابونج وزيت الميرامية وزيت الزيتون إضافةً إلى زيت الشاي الأخضر وزيت الهندباء، واستخدمي هذا المزيج في تدليك بطنكِ المترهل من الأعلى إلى الأسفل بطريقةٍ دائرية لمدة خمس عشرة دقيقة ولمدة شهرٍ كامل.

  • زيت الزنجبيل وخل التفاح: امزجي كميّاتٍ متساوية من زيت الليمون، وزيت النعناع، وزيت الزنجبيل، وخل التفاح، اخلطي المكوّنات بشكلٍ جيد ثم ادهني به منطقة البطن واتركيه لعدة ساعات بعد ذلك اشطفيه بالماء، ويجب أن تستمري في تطبيق هذه الوصفة بشكلٍ يومي حتى تحصلي على نتيجةٍ حقيقية.

  • 8 طرق طبيعية للتخلص من ترهل البطن

    نصائح هامة للتخلص من ترهلات البطن:

    1- تناول 5 وجبات صغيرة يومياً بدلاً من تناول الثلاث الوجبات الرئيسية لتخفي إحساسك بالجوع طيلة الوقت.
    2- الحرص علي تناول الطعام المغذي والمفيد ذات العناصر الغذائية المتكاملة بدلاً من الأطعمة التقليدية الغير مفيدة والغنية بالسعرات الحرارية الغير ضرورية.
    3- تناول الزبادي الطبيعي لفائدته في تسهيل وتسريع عملية الهضم.
    4- الاعتياد بشكل دائم علي شفط البطن فهذه تساعد علي تقوية عضلات البطن وزيادة كفاءتها لخلق رد فعل علي ضغط البطن ومن ثم تخسيس البطن.
    5- التوقف عن تناول الوجبات الرئيسية قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات والتوقف عن تناول الطعام بشكل كامل بمدة لا تقل عن 3 ساعات قبل التوجه للنوم.
    6- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والمصنعة والمحتوية علي مواد حافظة قدر الإمكان، فكلما كان طعامك أكثر طبيعية كلما كانت صحتك أفضل بوجه عام.

    8 طرق طبيعية للتخلص من ترهل البطن
    7- عند تناول الفول يجب ضربه في الخلاط قبل تناوله لتسهيل عملية الهضم التي إن طالت تجبر المعدة علي زيادة الضغط علي عضلات المعدة ومن ثم ظهور ترهلات البطن.
    8- الحرص علي تناول وجبة الإفطار والتي يجب أن تحتوي علي هذه العناصر:
    أ) كوب من الماء ويفضل أن يضاف إليه ملعقة عسل نحل لتوفيره للعديد من الاحتياجات الأساسية للجسم من السوائل التي يفقدها طوال فترة الليل.
    ب) مربي أو عسل نحل لأن العسل يمتصه الكبد بشكل مباشر من المريء وبالتالي توفير سكر بشكل أسرع ليبدأ الكبد بحركته.
    ج) تناول ثمار الفاكهة الطازجة أو عصيرها وتناول الخضروات الطازجة للحصول علي الفيتامينات والمعادن اللازمة لعمل أجهزة الجسم المختلفة.
    د) تناول الجبن القريش أو الجبن الأبيض والخبز لكسر حد الجوع وإضفاء إحساس بالشبع لساعات طويلة.
    هـ) وبعد تناول هذه الوجبة بمدة تتراوح ما بين ساعتين وأربع ساعات يجب تناول وجبة أخري تحتوي علي الدهون والتي يمكن الحصول عليها من خلال البروتين النباتي أو الحيواني أو أحد منتجات الألبان.

    8 طرق طبيعية للتخلص من ترهل البطن

    الأطعمة التى تقلل من الدهون ويجب أتباعها

    الخضار

    اختاري الكوسى والباذنجان، اللذين يسهل هضمهما، والشمار بعد نزع الأوراق الخارجية عنه، والخس. تناولي أيضاً الخيار بعد تنظيفه جيداً، والبندورة (الطماطم) بعد تقشيرها وتنظيفها من البذور لأنها مسببة للحموضة. كما يمكنك إضافة الكزبرة أو الكرويا إلى الأطباق لأنهما يساعدان على الهضم. في المقابل، إنسي أمر الخضار المشتملة على ألياف قاسية مثل الفجل، والملفوف (الأبيض والأحمر)، والجزء الأخضر من الكراث. ابتعدي أيضاً عن الفليفلة إذ يصعب كثيراً هضم قشرتها وبذورها، والبازيلا لأنها تحتوي على خمائر تسبب انتفاخاً في المعدة.

    الفاكهة

    تناولي الفراولة والمشمش، والإجاص، والدراق والتفاح بعد غسلها جيداً. في المقابل، إنسي أمر الفاكهة الغنية بالماء ، مثل البطيخ والشمام (٩٥ في المئة من الماء). وإذا شعرت برغبة شديدة في تناول هذا النوع من الفاكهة، اكتفي بشريحتين صغيرتين، من دون شرب كأس من الماء البارد بعدها وإلا حصل حتماً انتفاخ في البطن. من جهة أخرى، يعتبر الكرز والخوخ حليفين ممتازين لانتفاخ البطن تماماً مثل العنب والتين، ولذلك يجب تفادي هذه الأنواع خصوصاً وأنها تحتوي على عدد كبير من البذورة.

    اللحوم والأسماك

    يستحسن تناول السمك بدل اللحم، وإنما يجب تفادي الأنواع الدهنية من السمك مثل التونة والسردين والاسقمري والسلمون. وفي حال تناول اللحم، يجب فرمه ناعماً ليصبح أسهل على الهضم مع الإشارة إلى أن اللحم الأبيض (أي لحم الدواجن ولحم العجل) أسهل على الهضم من اللحم الأحمر لأنه يحتوي على مقدار أقل من المواد الدهنية.

    8 طرق طبيعية للتخلص من ترهل البطن