8 طرق لتجنب النوم الزائد

0

هناك الكثير من الاسباب وراء كثرة النوم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة كثرة النوم

8 طرق لتجنب النوم الزائد

النوم الزائد

النوم نعمة من نعم الله تعالى علينا أوجدها الله للراحة ولتجديد النشاط والحيويّة للجسم والعقل، فأنت تقضي ثلثَ عمركَ أو أكثر في النوم لأهميّة هذه النعمة على جسدك وعقلك، فيجب أن تحافظ على هذه النعمة وذلك من خلال النوم بعدد الساعات التي تحتاجها؛ حيث يحتاج جسدك ما بين 6-8 ساعات في اليوم، وإذا كان عدد الساعات التي تقضيها في النوم أكثر من 8 ساعات سيعرّضك ذلك لمخاطر صحيّة ونفسيّة وسلوكيّة، ويجب أن تتخلّص من الأسباب التي أدّت إلى نومك لمدّة طويلة، وسنذكر هنا جميع الأسباب وطريقة التخلّص منها.

أسباب النوم الكثير والخمول

  • كثرة الجلوس وإدمان مشاهدة التلفزيون: فالقيام بممارسة شيء واحد لساعات طويلة جداً، يؤدي إلى استنزاف الطاقة التي يمتلكها هذا الشخص، فيعتقد الكثيرون أن الجلوس لمشاهدة التلفاز هو أمر مريح ولا يسبب التعب، وهذا خاطئ فيجب أن يبدل الإنسان من وضعيته ويتحرك باستمرار حتى يحافظ على يقظته وراحته.
  • وضعيات الجسم السيِّئة: فنسبة كبيرة من الناس تقف أو تجلس بوضعيات غير صحيحة أو صحيّة وتشعر الإنسان بالتعب والحاجة إلى النوم والراحة، وأهمها التي تجعل الجسم في حالة انحناء أو ميلان؛ لأن الجسم هنا يستهلك طاقته كاملةً في محاولة الحفاظ على توازن الجسم في حالة الميلان؛ فيجب هنا محاولة الجلوس أو الوقوف بوضعية صحيحة، بحيث تكون الأذن موجودة بشكل مباشر فوق الأكتاف.

  • اتِّباع حمية غذائية قاسية: فالكثير من الناس يتبع حميات غذائية صعبة بهدف التقليل من الوزن، وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تكون الحمية صحيّة، ولا تحرم الجسم من العناصر التي تمده بالطاقة؛ لأن العكس يجعل الشخص في حالة تعب وبالتالي كسِلاً.

8 طرق لتجنب النوم الزائد

  • مُلازمَة البيت: فالمرأة التي تبقى جالسةً في البيت لعدم توفر فرصة عمل أو لأنها تريد العناية بأطفالهها، أو حتى الأشخاص الذين يبقون في البيت لأسباب تتعلق بالجو من أكثر الأسباب التي تؤدي للخمول والتعب؛ لذلك ينصح دائماً بالخروج لمدة قليلة حتى لو كانت عشر دقائق للمشي واستنشاق الهواء الطلق.
  • تناول الأطعمة المُحلاَّة بالسكَّر: فعادةً يعاني الأشخاص الذين يكثرون من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات من التعب والخمول، على الرغم من الطاقة الكبيرة التي تمّدها للجسم؛ لأنها تقوم بتنشيطه لفترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الساعة، ومن ثم ينخفض معدل السكر في الدم ويشعر الشخص بالتعب.

  • القلق المستمر: فالاضطرابات العصبيّة والنفسيّة تؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول والحاجة إلى النوم؛ لأنّها ترفع من مستوى دقات القلب وضغط الدم، مما يؤدي إلى تشنج عضلات الجسم وحاجتها للراحة والنوم؛ لذلك يفضل الابتعاد عن هذه الاضطرابات قدر الإمكان.

  • الإفراط في ممارسة الرياضة أو النشاط البدني: لا أحد ينكر بأنّ الرياضة مفيدة جداً للجسم، إلا أن ممارستها بشكل مفرط وبشكل غير منتظم يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من طاقة الجسم، وبالتالي الشعور بالتعب والحاجة للنوم.

  • 8 طرق لتجنب النوم الزائد

    تجنب النوم الزائد

    1. حدد أولاً ما إذا كنت تنام بشكل زائد أم لا، ففي الأحوال الطبيعية يحتاج الإنسان البالغ إلى وقت ما بين 6 إلى 8 ساعات من النوم يومياً، ويختلف الأمر من شخص لآخر، لكن إذا زاد الرقم عن 8 ساعات ووصل إلى 11 فإن ذلك يعتبر نوماً زائداً، فيصاب الإنسان بالكسل في اليوم التالي ويشعر أنه بحاجة إلى مزيد من النوم.
  • استشر طبيبك الخاص، ففي بعض الأحيان يكون هناك سبب طبي لهذه الحالة.

  • حاول أن تخلد إلى النوم في وقت متقارب كل يوم، وكذلك وقت الاستيقاظ، لأن ذلك يدرب ساعة الجسم البيولوجية على الاستيقاظ في نفس الموعد بعد التدريب على ذلك لفترة من الوقت.

  • عليك أن تقرر بينك وبين نفسك قبل أن تنام بأنك ستستيقظ في الوقت المحدد، ويبدو أن اتباع تلك النصيحة سهل، لكنه يحتاج إلى تصميم، لأن ذلك القرار يتسرب إلى اللاوعي ويعمل عليه العقل الباطن، وهي طريقة تنجح مع الكثيرين.

  • 8 طرق لتجنب النوم الزائد

    1. حاول تحفيز نفسك عن طريق استكشاف المزايا والوقت الحر الذي قد تحصل عليه إذا تجنبت النوم الزائد، وهذا الدافع الإيجابي يجعل أمامك حافزاً قوياً لكي تستيقظ في الموعد، خاصة إذا علمت أن النوم لمدة 11 ساعة أو أكثر بشكل يومي، يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب ويقلل العمر ويزيد من نسبة الإصابة بالصداع خلال النهار.
  • قلل من عدد ساعات نومك اليومية بالتدريج، بمعدل نصف ساعة لكل أسبوع، حتى لا يحدث الانتقال بشكل مفاجئ وتجد نفسك وقد عدت لنقطة البداية.

  • حاول أن تحصل على بعض من نوم القيلولة أثناء النهار إذا أمكن، لأن ذلك يساعد الجسم على الراحة ويساعدك في تقليل ساعات النوم ليلاً.

  • حاول أن تحصل على قسط من الشمس يومياً، لأن الشمس تساعد الجسم في ضبط الساعة البيولوجية له.

  • ممارسة التمارين الرياضية مفيدة للجسم بشكل عام وكذلك تساعدك في تنظيم دورة النوم في حياتك.

  • 8 طرق لتجنب النوم الزائد

    علاج كثرة النوم بالاعشاب

    استخدام الاعشاب حول علاج كثرة النوم والخمول يعتبر من انجح الوسائل الذى وصل اليها الاطباء فى الطب البديل حيث اكد الدراسات الى ان تناول العسل و تناول غذاء ملكات النحل على وجه الخصوص يعمل على تنشيط الجسم كما انه يقلل من الاحساس بالنعاس والكسل والخمول حيث ان تناول العسل المخفف بالماء ينشط الجسم على قدر كاف مما يساعده على التخلص من الاصابه بالكسل والخمول كما ان قشر البرتقال ايضا له مهامه فى اخفاء ظاهرة الكسل تلك من الجسد كما انه يعتبر محسن جيد لنشاط الجسد حيث يغلى ملعقتين من مطحون قشر البرتقال الجاف فى منقوع من الماء ومن ثم يشرب بعد ان يبرد. كما ان الموز من احد الفواكه التى تعمل على نشاط الجسم والتى تمد الجسم بالطاقه والحيويه حيث ان فاكهة الموز تحتوى على العديد من الكربوهيدات التى لها اثر جيد جدا فى امداد الجسم بالطاقه.

    علاج كثرة النوم بالحجامة

    تعتبر الحجامه خير علاج لكثرة النوم حيث تكون الحجامه فى وسط الرأس وفى القمحوده والكاهل و بعد ثلاث اسابيع تكون فى وسط الرأس والقمحدوة والاخذعين كما ان الطب الصينى يدخل ايضا فى علاج كثرة النوم بالحجامه اذ تعد الحجامه الصينيه فى علاج كثرة النوم عن طريق عمل حجامه فى القمحودة والكاهل وتحت الكاهل بقليل بموضع نصف اصبع فقط وفى اعلى الجبهه يمينا ويسارا ولا بأس فى ان يجمع الشخص الذى يعالج بالحجامه بين الطب النبوى والطب الحديث وبعد علاج الحجامه ينبغى الحرص على تناول اغذية تفيد الجسم وتمنحه النشاط والطاقه ولعل ذلك يكمن فى اخذ ملعقة عسل على الريق وتناول ماء الشعير , كما يعتبر خل التفاح المخفف شئ جيدا بالنسبه لمن يعانى كثرة فى النوم ثم بعدها ينصح بتدليك الرأس جيدا بزيت الزيتون وذلك بعد حلق الشعر على ان يكون الزيت دافئ ويكون التدليك من اسفل الى اعلى.

    8 طرق لتجنب النوم الزائد

    علاج كثرة النوم بالقران

    يعتبر قيام الليل والدعاء والتقرب الى الله من اكثر الاشياء التى تنجى الشخص من كل انواع الامراض والمهالك التى قد تواجهه حيث يعتبر الحفاظ على الصلاه قبل صلاة الفجر بساعه يعتبر من انجح الوسائل التى تعمل على حل كثير من المشاكل ومن ضمنها كثرة النوم الى ان قراءة القران يعمل على كثير من الهدوء والطمأنينه للشخص المصاب بالخمول و كثرة النوم.

    علاج الإفراط في النَّوم

    • مُمارسة التمارين الرياضيّة باستمرار لتنشيط الجسم.
    • أَخْذ قِسطٍ كافٍ من النَّوم المُريح خِلال الليل لتجديد نشاط الجسم، حيث يجب اختيارغرف النَّوم الهادِئة بعيداً عن الضَّوضاء والإضاءة العالية، كما يجب إبعاد التلفاز والهواتِف من الغرفة.
    • تناوُل الأدوية البديلة عن الأدوية التي قد تسبِّب النُّعاس والخُمول والكسَل.
    • الالتزام بالصلاة والاستماع للرقية الشرعيّة لعِلاج الحسد والعين، حيث أنَّ الصَّلاة تزيد من تدفق الدَّم إلى الدماغ.
    • تناوُل كوبٍ من القهوة بعد الإفطار لتحفيز الجسم على النَّشاط.
    • تناوُل الأغذية الصحيّة مثل الخُضار والفواكه الطازجة، فهي سهلةُ الهَضم وتحتاج إلى الكثير من الطاقة، والابتعاد عن الوجبات الدَّسمة عالية السُّعرات الحراريّة وتخفيض الوزن.
    • الابتعاد عن الضُّغوطات النفسيَّة وعِلاج الاكتئاب والتفكير المُفرِط في الهموم وكل ما يسبب الحزن.

    8 طرق لتجنب النوم الزائد