8 طرق لتخفيف ظهور اعراض تقدم العمر

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في تقليل ظهور اعراض تقدم العمر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للمحافظة على البشرة

8 طرق لتخفيف ظهور اعراض تقدم العمر

العناية بالبشرة

تهتمُّ النساء في كل الأعماربالعناية بأنفسهن، فمهما تقدم العمر بالمرأة إلاّ أنها تظل تبحث عن طرق للعناية ببشرتها وجمالها وصحتها، ولا تختلف طرق العنايّة بالبشرة كثيراً من فترة لأخرى، إلا أن في مرحلة الشباب يكون التركيز أكثر على التخلص من حب الشباب، بينما في سن الأربعين، يصبح التركيز على مقاومة التجاعيد، وفي هذا الوقت، يحين لصاحبات البشرة الدهنيّة أن تفرح بامتلاكها بشرةً دهنيّة، بعد أن أرهقتها كثيراً في فترة الشباب، لكثرة ظهور البثور، وتفتح المسام، أما الآن فهي البشرة الأكثر مقاومة للتجاعيد.

تخفيف أعراض سن اليأس طبيعيا

تناول الأطعمة النباتية

أطعمة مثل الخضروات والفاكهة والبقوليات تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على موازنة هرموناتك بغض النظر عن تضاءل مستوى الاستروجين، ولأن مستويات الاستروجين الهابطة قد تؤدي إلى فقد في العظام ثم إلى هشاشة العظام لذا فيجب زيادة القدر المتناول من الخضروات المورقة مثل اللفت والسبانخ والبروكللي والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مما ينتج عنه تلبية احتياجات جسمك من الكالسيوم وحماية عظامك .

بذور الكتان

تقوم بذور الكتان بدور فعال في موازنة الهرمونات مما يقلل من كثير من الأعراض المصاحبة لسن اليأس وذلك بفضل القشور التي تحتويها البذور, حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن القشور تمثل علاجاً طبيعياً لتقليل الهبات الساخنة وتحسين وظيفة الأمعاء وخفض نسبة الكلسترول السيئة وتعزيز الإدراك .

ولاختبار قدرة بذور الكتان قومي بطحن البذور بنفسك وهذا ممكن عن طريق مطحنة القهوة ثم تناولي ملعقتين يومياً وبإمكانك إضافتها إلى العصائر والزبادي والسلطات والحبوب وغيرها.

قدر محدود من القهوة

الكافيين يزيد من حدة الهبات الساخنة و التعرق الليلي لذلك من الأفضل تقليل استهلاك هذه المشروبات بشكل كبير أو حتى الانقطاع عنها بشكل كامل .

تجربة الأدوية العشبية

هناك أنواع متعددة من الإعشاب مثل الكوهوش السوداء والفيتكس والريمانيا والتي تساعد في تخفيف الأعراض المزعجة لسن اليأس . ولأن هناك عدد كبير من الأعشاب للاختيار من بينها لذا يفضل العمل مع مزود للخدمات الطبية والذي سيكون متآلفاً مع وسائل العلاج الطبيعية المناسبة لفترة ما قبل انقطاع الطمث وما بعده وذلك من اجل رعايتك بشكل متميز.

الحركة المستمرة

قومي بممارسة التمارين الرياضية للتخلص من زيادة الوزن التي تحدث خلال سن اليأس , وبذلك ستتخلصين من الأرطال الزائدة وتقين نفسك من خسارة العظام . ستحتاجين إلى دمج مجموعة التمارين التي تقوي القلب والأوعية الدموية مع التمارين التي تساعد على خفض الوزن , المشي ربما يكون قليل التأثير في خسارة الوزن إلا انه مفيد للقلب أما التمارين الرياضية فتساعدك على بناء العضلات وتنشيط الأيض و تحسين الحالة النفسية

معالجة التوتر العصبي

في سن اليأس تنخفض مستويات الاستروجين وكذلك مستويات السيروتونين مما يجعل المرأة أكثر حساسية تجاه التأثير السلبي للتوتر والإجهاد . وعن طريق دمج عدة تقنيات لتقليل التوتر مثل ممارسة اليوجا أو الاستمتاع بقراءة كتاب فإنك تقللين من توترك وأيضاً تخففين من حدة بعض أعراض سن اليأس مثل الأرق والقلق .

التوقف عن التدخين

تصل المدخنات إلى سن اليأس بشكل أبكر من متوسط العمر المعتاد لسن اليأس وهو 52 عاماً.وقد أعلنت جمعية العناية بصحة المرأة وهي جمعية خيرية مخصصة لتزويد النساء بمعلومات صحية دقيقة أن التدخين يجعل الهبات الساخنة أكثر سوءاً ويرفع من خطر تسارع هشاشة العظام ويضاعف فرصك في الإصابة بأمراض القلب ولكن في حالة التوقف عن التدخين فإن أعراض سن اليأس غالباً ما تتقلص كثيراً.

حافظي على رطوبة جسمك

إن المواظبة على احتساء الماء المصفى البارد يومياً هو شيء رائع لصحتك حيث أنها طريقة طبيعية للمحافظة على رطوبة جسمك ودرجة حرارته بالإضافة إلى مكافحة التعب .
ولأن الجفاف يزيد من أعراض سن اليأس لذا فاحتساء أكواب المياه الثمانية الموصى بها يومياً تساعد على بقاء الأعراض في حدود محتملة .

نصائح للمحافظة على جمالك بعد سن الأربعين

  • صنفرة البشرة: تقشير البشرة أمر هام لإزالة الخلايا الميتة، والسماح بالخلايا الجديدة بالظهور، وبالطبع ستكون خلايا أكثر نضارة وإشراقاً من الخلايا العلويّة، استخدمي مستحضرات التقشير ذات النوعيّة الجيدة، و المحتوية على مرطب، أو استخدمي خلطات منزليّة، كقناع القرفة والعسل، أو القهوة مع زيت الزيتون.
  • ترطيب البشرة: يحتل الترطيب المركز الأول في أسس العناية بالبشرة خلال التقدم بالعمر، فالجلد يفقد رطوبته في هذه الفترة، فننصحك سيدتي باستخدام زبدة الشيا كمكون طبيعي ورائع للترطيب، أو دهن وجهك بالحليب، أو العسل والموز، أو الفراولة، أو استخدام قناع الأفوكادو وغيرها الكثير من الأقنعة المرطبة والمغذيّة، والتي ستقدم الكثير لبشرتك.

  • لا تهملي أناقتك: اختاري الثياب المناسبة لعمرك، ولا ضير بأن تواكبي الموضة أيضاً، ولكن راعي اختيار الألوان الهادئة، والباردة، أو الداكنة، والأقمشة الناعمة، والابتعاد عن الأقمشة المخرّمة، والتي تحتوي على الكثير من الخرز أو الإضافات البراقة.

8 طرق لتخفيف ظهور اعراض تقدم العمر

  • اعتني بعينيك: تجنبي السهر، وشرب الكثير من المنبهات، أو الجلوس كثيراً أمام شاشات التلفاز، أو الأجهزة الذكيّة، أو القراءة لمدة طويلة، للحفاظ على نقاء عينيك وتجنب اصفرارهما، كما عليك سيدتي استخدام كريمات مغذيّة للعيون، خاصّة بأن الجلد حول عينيك هو الأرق سمكاً، وتبدأ علامات التقدم في السن تظهر عليه أولاً.
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس: كما في فترة الشباب، الشمس لا تزال تشكل خطراً على بشرتك، في تسبب ظهور البقع والاسمرار، وتعد عاملاً من عوامل ظهور التجاعيد، فلا تتعرّضي للشمس وقتَ الذّروة، وإن اضطررت لذلك، استخدمي واقي شمس جيّد.

  • -اختاري مكياج ملائم: إن كنتِ تحبين وضع المكياج، اختاري الألوان الهادئة، وتجنبي وضع المكياج اللامع سواء على الجفون، أو الشفاه، واستخدمي الألوان الترابيّة لظلال العيون، فهي جميلة ومناسبة لكل الأعمار.

    • مارسي الرياضة بانتظام: اخرجي في الصباح للمشي في حديقة المنزل أو في الحديقة العامة، سينعكس هذا على صحتك ككل، وعلى بشرتك أيضاً.
  • أحبي نفسك: تجنبي الضغوط النفسيّة والتوتر والأرق.

  • خلطات للعناية بالجمال

    • البقدونس: نضع حزمة من البقدونس، وملعقتين كبيرتين من الماء الساخن، ونخلطهم بشكل جيد حتى يصبح ناعماً وليناً، ومن ثم نقوم بتغميس قطنة بالخليط، ونضعها على المنطقة المصابة لمدة عشرين دقيقة، ومن ثم نقوم بغسله بالماء الفاتر، حيث يحتوي على مجموعة مختلفة من الفيتامينات، والحديد، و الكالسيوم، والفوسفور، والزنك، واليود، والنحاس، وقدرته فائقة على امتصاص الزيوت والسموم، ويعتبر من أفضل العلاجات للمسام المسدودة، وعند استخدامه لثلاثة أيام في الأسبوع، يؤدي إلى التخلص من الرؤوس السوداء، ويشدّ المسامات.

    • مقشر طبيعي يمنحك بشرة حريرية من رأسك لقدميك: نحضر كوباً من السكر الناعم، مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة من عصير الليمون، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ونخلط المكوّنات بشكل جيد، ومن ثم نقوم بتدليك الخليط على البشرة بشكل دائري، بعد ذلك نغسلها بالماء الفاتر، ويمكن تطبيق هذه الوصفة على جميع أنواع البشرة، وعلى الوجه والجسم، حيث لا تؤدي إلى حساسية، بالإضافة إلى أنّها تعمل على إزالة الخلايا الميتة، والبقع الداكنة، وتعالج الشحوب، وأيضاً تعمل على تنعيم البشرة، وتستخدم هذه الطريقة مرتين في الأسبوع الواحد.

    • زيت الزيتون والثوم: نحضر ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ومن ثم ننقع الثوم المهروس لمدة نصف ساعة، ونقوم بتدليك المزيج على البشرة الجافة حول الأظافر، ونتركه لمدّة عشر دقائق، بعد ذلك نقوم بغسل اليدين بالماء والصابون، ومن ثم نضع كريماً مرطباً، هذه الوصفة على الاهتمام بالأظافر، وإعطائها منظراً جذاباً، من خلال محاربة الضعف، والتشقّق، والجفاف الناتج عن نقص التغذية، أو تعرض اليدين للماء بشكل مستمر، واستخدام طلاء الأظافر على الدوام، قومي باستخدامها ثلاث مرات بالأسبوع قبل النوم.

    • زبدة الفول السوداني: نضع زبدة الفول على الجلد قبل إزالة الشعر بالشفرة، ونمرر الشفرة بعكس نموّ الشعر، ومن ثم نشطف الجلد ونجففه بشكل دائم، بعد ذلك نضع الكريم المرطب، وهذه الوصفة تعمل على التخفيف بشكل كبير من الاحمرار، والجفاف، والحساسية التي تصيب المرأة بعد إزالة الشعر، وذلك يعود لاحتواء زبدة الفول على زيوت غنية ترطب الجلد، وتلين الشعر.

    • التوت الأحمر مع جوز الهند: نحضر وعاءً نظيفاً، ونضع بداخله ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند العضوي، وعصير التوت الأحمر، ومن ثم نضع الخليط في إناء زجاجي، ونضعه في الثلاجة، حيث تعمل هذه الوصفة على إضفاء اللون الوردي على الخدين والشفتين، وترطيب الشفتين، وإعطاء لمعة خفيفة للبشرة.

    8 طرق لتخفيف ظهور اعراض تقدم العمر