8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام

0

تشكل رائحه الفم الكريهه مشكلة لدى الكثيرين خاصة اثناء الصيام في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لتنجنب رائحه الفم الكريهه اثناء الصيام

8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام

تعد رائحة الفم الكريهة إحدى أكبر المشكلات التي يعاني منها الكثيرون في شهر الصيام ما يسبب لم إزعاجا كبيراً، ويرجع لعدة أسباب أهمها الإهمال وعد الاهتمام بنظافة وصحة الفم والأسنان. ويمكن أن تكون نتيجة لحالة مرضية تصيب الأعضاء الداخلية للجسم، وتتفاقم مع الصيام جراء عدم تناول ما يكفي من المياه والخضروات والفواكه، إلى جانب تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في ذلك خلال وجبة السحور

ما هو سبب الرائحة الكريهة للفم اثناء الصيام؟

بعد بضع ساعات من التوقف عن تناول الطعام تظهر لدى الصائم رائحة كريهة للفم، والتي تنتج في بداية الصيام عن افراز العصارات الهاضمة في المعدة التي لا تجد شيئا لتهضمه. لتمتد المشكلة بعد ساعات طويلة وتنتج عن عملية حرق الجسم للدهون المخزنة في الجسم بهدف استمداد الطاقة وانتاج الاجسام الكيتونية (Ketones) ذات الرائحة المزعجة. بالاضافة لذلك فان الصوم يؤدي الى انخفاض كبير في انتاج اللعاب ما يؤدي الى جفاف الفم وظهور الرائحة الكريهة.

8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام

وايضا من اسباب رائحه الفم اثناء الصيام

1- الإمتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة.

2- الإهمال في العناية بالأسنان.

3- تناول بعض الأدوية التي تضرّ بالأسنان.

4- تناول الطعام في وقت متأخّر وعدم تنظيف الأسنان.

5- الإكثار من تناول الحلويات والزيوت.

أمّا الحلول التي يمكنها أن تخفف أو تلغي هذه المشكلة تماماً هي:

1- يجب غسل الأسنان بالفرشاة عقب الإفطار مع ضرورة إستخدام غسول الفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة ويكون ذلك بفترة الإفطار والسحور.

2- قد يكون وجود البكتيريا في الفم من أسباب هذه الرائحة، وتعالج عند الطبيب مع أدوية الإلتهاب.

3- اللسان أيضاً يحمل في بعض الأحيان مواد الكبريت التي تسبب رائحة كريهة للفم. لذلك يجب الغسل وفرك اللسان جيداً.

4- فحص الفمّ واللوزتين التي من الممكن أن تسبب الروائح، وعلاجها قبل البدء بشهر رمضان.

8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام

كيفية تجنب رائحة الفم الكريهة اثناء الصيام؟

1. شرب الكثير من الماء قبل الصيام وبعده.

لمنع جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر، من المستحسن ان تشرب الكثير من المياه (حوالي اثنين الى ثلاثة لترات) في ساعات الافطار من جهة ومن جهة اخرى ينصح بتوزيع اوقات شرب المياه.
عادة لا ينصح بتناول المشروبات الغنية بالسكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية، او الغنية بالكافيين فهي تعزز العطش.

2. الابتعاد عن الاطعمة الحلوة

السكر هو غذاء للبكتيريا التي تتغذى عليه وتحلله الى الاحماض والسموم التي تسبب رائحة الفم الكريهة، لذلك لا ينصح بتناول الاطعمة التي تحتوي على السكر.

3. الحد من التدخين

يجب تجنب التدخين وعدم شرب كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين قبل الصوم، حيث انها تثبط من عمل الغدد اللعابية مما يؤدي الى التعب وتزايد الشعور بالعطش.

8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام

 

4. تناول وجبات صغيرة ومتعددة

ان ساعات الافطار التي يجوز بها تناول الغذاء في رمضان قليلة جدا، لذا عليكم استغلالها جيدا. كيف؟ قوموا بتقسيم وجباتكم على ان تكون صغيرة ومتعددة ومقسمة على جميع ساعات الافطار حتى لحظة الامساك الى جانب وجبة كبيرة واحدة هي وجبة الافطار. فتنظيم الوجبات بهذا الشكل يساعدكم على تجنب المشاكل الهضمية كالتخمة والانتفاخ والغازات التي بدورها قد تزيد من مشكلة رائحة الفم الكريهة في نهاية المطاف.

5. تناول الاطعمة التي تعد مصدر للبروبيوتيك

ان تناول مصادر البروبيوتك كاللبن الرائب او الفطر الهندي او المخللات، يساهم في تحسين بيئة الامعاء وتحقيق توازن البكتيريا الجيدة فيها مما يساهم بشكل كبير في مكافحة الامراض وكل مسببات الرائحة الكريهة، ويسهل عملية الهضم ويمنع اي من المشاكل الصحية التي قد تكون سبب في حدوث الروائح الكريهة.

6. لا تنسى تناول العسل

تشير العديد من الدراسات ان للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ودور كبير جدا في مكافحة رائحة الفم الكريهة على الرغم من انها تحتوي على السكر. احرص على تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل ساعة من بداية الصيام لتجنب رائحة الفم الكريهة

8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام

7. لاتبدا الصيام من دون تنظيف فمك واسنانك

لا تكتفي بتنظيف اسنانك وفمك بالفرشاة والمعجون فقط، وانما احرص على استخدام خيط الاسنان وغسول الفم، ومن المهم جدا ان تعمل على تنظيف اللسان بلطف مرتين يوميا باستخدام مكشط اللسان الخاص مع التركيز على الجزء الخلفي من اللسان الذي يعد البيئة الامثل لتكاثر البكتيريا.
ينصح باستخدام غسول فم المعقم الخالي من الكحول حتى لا يؤدي لجفاف الفم. وكذلك هناك العديد من الاشخاص قد يلجاون الى استخدام السواك لتنظيف الاسنان، وهو بالفعل فعال في ذلك كما اثبتت العديد من الدراسات.

8. زيارة طبيب الاسنان

ننصحك بزيارة طبيب الاسنان بشكل دوري، لحل اي مشكلة تتعلق بالاسنان مثل التسوس او وجود حشوات مكسورة، او التهابات باللثة قد تساهم في نشوء الرائحة الكريهة للفم.
في الختام اذا ما كنت تريد التغلب على رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان المبارك، فان الموضوع بسيط جدا وما عليك سوى تنظيف اسنانك ولسانك جيدا وشرب كميات كبيرة من المياه كلما استطعت.

8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام

نصائح عامه

1. افركوا لسانكم بالفرشاة

استخدام الفرشاة لتنظيف الاسنان تبدو كافية للوهلة الاولى، لكن حتى الفرشاة لا تستطيع الوصول الى جميع اجزاء الفم مما يبقي الجزء الاكبر من فمنا دون عناية. فكثيراً ما تباغت رائحة الفم الكريهة من لا يحافظ على نظافة فمه. الرائحة عادة ما تنجم عن جزيئات الطعام المتحللة وبكتيريا الفم. لذلك فان فرك الأسنان بالفرشاة واستخدام الخيط الطبي وغسول الفم هو في غاية الأهمية، ولكن لا تنسوا أن تفركوا لسانكم بلطف للتخلص من أكبر عدد من البكتيريا.

تنظيف اللسان يعتبر اجراء هام من أجل علاج رائحة الفم الكريهة. اذا نظرتم الى اللسان بالمجهر فانه يشبه شعر السجادة – حيث توجد عليه الملايين من الألياف التي تلتقط جزيئات الطعام الصغيرة والبكتيريا. احرصوا بانتظام على تنظيف لسانكم بفرشاة الأسنان، حافة الملعقة أو منظف اللسان. إذا كان لديكم جهاز لتقويم الأسنان في الفم أو أجهزة أخرى، فاحرصوا على تنظيفها جيدا قبل اعادتها مرة أخرى الى فمكم.

2. مضغ العلكة اكثر من مجرد موضه

صدقوا أو لا تصدقوا، اللعاب هو أفضل سلاح ضد بخر الفم. لهذا السبب فجفاف الفم، الذي غالبا ما تسببه بعض الأدوية أو الحالات الطبية، هو الذي يؤدي إلى مشاكل الرائحة. بواسطة شطف جزيئات الطعام والبكتيريا، فان اللعاب يساعد أيضا في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

إذا كنتم تتساءلون لماذا تكون رائحة فمكم كريهة في الصباح، فذلك يرجع بالأساس لأن إنتاج اللعاب أثناء النوم يقل، مما يسمح للجزيئات والروائح الكريهة في البقاء لفترة أطول. هنا تصبح العلكة الخالية من السكر مفيدة، لأن مضغ العلكة يؤدي الى افراز اللعاب، وكلما افرز لعاب أكثر في الفم تكون هناك بكتيريا أقل. اللعاب لا يشطف البكتيريا فقط، وإنما توجد فيه مواد معقمة وإنزيمات تقتل البكتيريا. سكاكر النعناع، من ناحية أخرى، عادة لا تشجع إنتاج اللعاب وتغطي الرائحة بشكل مؤقت فقط.

في حين أن كل شيء يسيّل اللعاب يحسن رائحة الفم، فالعلكة المحلاة بواسطة مادة تسمى كزيليتول (Xylitol) هي الخيار الأفضل. الكزيليتول يشكل بديلا للسكر الذي لا يزيد فقط من إنتاج اللعاب، وإنما يعمل أيضا على منع تكاثر البكتيريا في الفم.

8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام

3. اختاروا علكة بنكهة القرفة

فقد أظهرت دراسة حديثة أجريت على علكة بنكهة القرفة بان القرفة قد يكون لها القدرة على محاربة رائحة الفم الكريهة. خلافا لغيرها من النكهات، فالقرفة ليست مجرد غطاء. في الواقع، يبدو أن مكون في هذا التابل يقلل فعلا من كمية البكتيريا في الفم. المشكلة الوحيدة هي أن العلكة التي تحتوي على السكر تضر بالأسنان، لذا من الأفضل الحرص على مضغ علكة القرفة الخالية من السكر بدلا من ذلك.

4. أكثروا من شرب الماء

كلما تقدمتم في العمر فان احتمال حدوث الجفاف لديكم يزيد. قد لا تلاحظون حتى أنكم عطشى، لذلك يجب جعل شرب الماء عادة، لأن الماء سوف يساعد على الحفاظ على كمية قليلة جدا من البكتيريا في الفم. لشرب الماء فوائد صحية عديدة وعلاج رائحة الفم الكريهة هي واحده منها.

5. نفي الاسباب النادرة لرائحة الفم

قد يكون سبب المشكلة احيانا مشكلة في الأسنان، لذا يوصى بالتوجه الى الطبيب. اذ ان، طبيب الأسنان يمكنه تمييز كل ثقب، تسوس أو مرض في اللثة الذي قد يكون السبب في الرائحة الكريهة في فمكم. وفي حالات نادرة فان رائحة الفم الكريهة يمكن أن تشير إلى مشكلة أكبر، بما في ذلك التلوث، وحتى لقصور الكلى أو الكبد، لذلك يفضل زيارة الطبيب العام إذا لم يجد طبيب الأسنان سبب المشكلة.

8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام

6. تناولوا شريحة من الخبز

إذا كنتم تتبعون حمية قليلة الكربوهيدرات، فتذكروا أن رائحة الفم الكريهة هي أحد الآثار الجانبية المحتملة لمثل هذه الحمية. يمكن محاولة طرق مختلفة لإخفاء الرائحة، مثل مضغ العلكة أو أكل السكاكر الحارة، ولكن إضافة بعض الكربوهيدرات لنظامكم الغذائي يمكن أيضا أن يساعد في هذه المهمة.

7. اشتروا مسواك المياه الكهربائي (water pick)

لا يمكن بالفعل تنظيف الفم بشكل كامل بواسطة فرشاة الأسنان. مسواك المياه الكهربائي، وهو جهاز يرش تيار المياه على كل اللثة وبين الأسنان، يساعد في تنظيف طبقة البكتيريا التي تتراكم هناك. إذا بقي الطعام بين الأسنان في الأماكن التي لا تصل اليها فرشاة الأسنان، فانه يتخمر. في المرة القادمة التي تستخدمون فيها الخيط الطبي، شموا الخيط بعد الانتهاء من التنظيف. فهذا سوف يعطيكم فكرة عن رائحة جزيئات الطعام المخمرة أو المتعفنة.

8. لا تدعوا خيالكم يجعلكم تعتقدون أن لديكم رائحة كريهة في الفم

اذا كنتم تعتقدون أن لديكم رائحة فم كريهة، فاطلبوا رأيا ثانيا. لدى قسم كبير من الناس الذين يعتقدون أنهم معزولون اجتماعيا بسبب رائحة الفم الكريهة لا توجد رائحة فم كريهة على الإطلاق. هل تعلم؟أعراض الضغط النفسي تؤثر مباشرة على صحة الأسنان!

8 طرق لتنجب رائحه الفم اثناء الصيام