8 طرق لخسارة الوزن المتكسب خلال الاجازة

0

اسباب زيادة الوزن كثيرة ومتعددة ومنها العطلات والاجازة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والنصائح لخسارة الوزن المتكسب خلال الاجازة

8 طرق لخسارة الوزن المتكسب خلال الاجازة

اسباب زيادة الوزن في العطلات :

يزيد الوزن في العطلات نتيجة عدة عوامل منها تناول الوجبات الجاهزة بشكل مفرط و المثلجات و الحلويات و المياه الغازية و العصائر المحلاة و هذه النوعية من الأغذية تحتوي على سعرات حرارية عالية مما تساهم في إكساب الجسم المزيد من الوزن و الذي قد تفشلين في إنقاصه بعد انتهاء العطلة.

نصائح للتخلص من الوزن المكتسب

السموم :

الغذاء الذي قمت بتناوله أثناء العطلة قذف في جسمك بالعديد من السموم و لذلك يجب عليك أن تخلصي جسمك من هذه السموم حتى يستعيد وزنه الطبيعي بسهولة أكبر و لتحقيق ذلك احرصي على شرب كميات وفيرة من المياه و تناولي الأغذية التي تحتوي على الألياف و الدهون المفيدة مثل الحبوب الكاملة.

الأكسوجين :

قبل أن تبدأي في تناول الطعام احرصي على استنشاق الهواء كي تجعلي الأكسوجين يدخل إلى جسمك و لتحقيق ذلك يجب عليك أن تسترخي و أن تكوني مرتاحة كما أن التجارب و الأبحاث قد أثبتت بأن الراحة و الاسترخاء يزيدان من مقدرتك على ابتلاع الطعام و هضمه بشكل هادئ مما يجعلك تشعرين بالشبع بعد تناولك لقدر أقل من الطعام.

كتابة قائمة الأطعمة :

قومي بكتابة قائمة تحتوي على الأطعمة التي ستتناولينها بعد انتهاء العطلة و مواعيدها و كمياتها في اليوم الواحد فهذا من شأنه أن يجعلك تضبطين طعامك أكثر.

قياس الوزن :

قومي بقياس وزن جسمك كل يوم عندما تستيقظين من نومك في الصباح حتى تلاحظي التغييرات التي حدثت عليه.

8 طرق لخسارة الوزن المتكسب خلال الاجازة

الأكل خارج المنزل :

لا تتناولي الطعام خارج المنزل بعد أن تعودي من عطلتك أبدا فيكفي ما قمت بتناوله أثناءها لذلك تناولي الطعام الذي تعدينه في المنزل فقط و أكثري من تناول الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تبقى في معدتك لمدة طويلة و تساهم في تعزيز شعورك بالشبع مما يقلل من شهيتك لتناول الطعام و من أمثلتها الجزر و الخيار و الطماطم و البطيخ و الشمام و التوت و الخوخ و الكمثرى.

التمهل عند تناول الطعام :

عندما تشعرين بالجوع لا تبدأي في تناول الطعام على الفور بل تمهلي قليلا و قومي بإعداد المائدة و الأدوات المستخدمة.

العادات الغذائية الخاطئة :

يجب أن تتوقفي بشكل نهائي عن العادات الغذائية الخاطئة خاصة بعد أن تعودي من عطلتك فقد يصيبك الإحباط من وزنك الجديد و تقبلين على تناول الأطعمة بلا ضابط أو رابط.

الرياضة :

احرصي على ممارسة الرياضة في الهواء الطلق مثل المشي و الجري لأن هذا يساهم في زيادة استهلاك السعرات الحرارية و يجعل الطاقة التي قمت باكتسابها تتحرر بشكل أكثر سهولة كما يجب عليك أن تختاري الوقت الأنسب و هو في الصباح الباكر أو بعد العصر لأن هذا يجنبك من التعرض لأشعة الشمس و حرارتها.

8 طرق لخسارة الوزن المتكسب خلال الاجازة

خلطات الليمون لخسارة الوزن

  • الليمون مع الزنجبيل: تناولي صباحاً كوبا من الماء الساخن مع شريحة من الليمون والزنجبيل الطازج , وسوف تفقدين كيلو جراماً في الشهر بدون ريجيم , إكتشفي المزيد من فوائد هذا المشروب الصباحي عند تناوله علي الريق بعد الإستيقاظ .
  • الليمون والكمون: ايضاً شراب أخر تستطيعين إحتساءه علي الريق يومياً , وذلك بغلي مقدار كوب من الماء ثم أضيفي اليه ملعقة من الكمون ثم حبه من الليمون المقطع بقشورة وبذوره , ثم اتركي المزيج كي يرتاح طوال الليل , ثم قومي بتصفيته وشربه في الصباح الباكر يومياً .

  • شراب الليمون والكمون قبل الوجبات: إستفيدي هذه المرة من الليمون وقشوره أيضاً لتحضير شراب تتناولين كوباً منه قبل ربع ساعة من كل وجبة , وما عليكِ سوى تقشير مقدار كليو جرام من الليمون والاحتفاظ بالقشور في كيس منفصل , في مقابل ذلك قومي بعصر الليمون واسكبي العصير في زجاجة نظيفة وكبيرة , وعليكِ الاستفادة من قشور الليمون بغليها داخل ليتر من الماء المغلي , ثم ضعي القشور لمدة نصف ساعة ثم صفي المزيج واضيفيه الي قارورة العصير مع الكمون , ثم إحتفظي بهذه الخلطة في الثلاجة للإستعمال اليومي .

  • وصفة قشر الليمون :وصفة عصير الليمون الحامض وقشر الليمون والماء للتخلص من انتفاخ البطن، وذلك من خلال إحضار نصف لترٍ من الماء ووضع القليل من قشور الليمون فيه، وإضافة القليل من عصير الليمون إلى الخليط، وينصح بتناول هذا المزيج بانتظامٍ كل يومٍ قبل تناول وجبة الفطور.

  • وصفة الليمون والزنجبيل : وذلك من خلال نقع الزنجبيل وتحضير كأسٍ منه، وإضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون إليه، وينصح بتناول كوبٍ واحدٍ في الصباح وفي المساء.

8 طرق لخسارة الوزن المتكسب خلال الاجازة

اطعمة لتقليل الوزن الزائد

أولًا البنجر : يحتوي البنجر على نسب عالية من الحديد و الألياف الغذائية كما انه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية يمكن تناوله بطرق مختلفة كالطهي على البخار او الاكل بدون طهي أو التخليل.
100 جرام من البنجر تعطي 45 سعر حرارية فقط بالإضافة إلى أنها لا تشعرك بالجوع بسبب الألياف الغذائية الكثيرة بالبنجر بالإضافة أيضًا أنه من الاطعمة التي يتم مضغها على فترات طويلة بالتالي يرسل الإشارات سريعًا إلى المخ بالشبع .

ثانيًا القرنبيط : يحتوي على عدد من القيم الغذائية و السعرات الحرارية المنخفضة كما أنه يحتوي على عددًا من الألياف العالية التي تعزز من عملية التمثيل الغذائي و تنظم عمل القلب و الاوعية الدموية و الجهاز الهضمي و تحفز من امتصاص الغذاء كما انه يحتوي على بعض المواد التي تقلل من الإلتهابات خصوصًا إلتهابات المعدة.
100 جرام من القرنبيط تحتوي على 25 سعر حراري كما أنه يعطي الإحساس سريعًا بالشبع

ثالثًا عيش الغراب ( الفطر) : الفطر له الكثير من الفوائد الفعالة والمفيدة بسبب إحتواءه على عدد كبير من العناصر الغذائية مرتفعة القيمة و الفيتامينات و المعادن كالحديد يحتوي على عدد منخفض من السعرات الحرارية لكل 100 جرام 22 سعر حراي يمكن تناوله مع البنجر كوجبة متكاملة على الغداء او العشاء .

رابعًا الكرفس : خالي تمامًا من السعرات الحرارية يحتوي على كميات كبيرة من الماء بالتالي يشعرك بالشبع سريعًا 100 جرام من الكرفس يوجد بها 10 سعر حراري كما أنه ملين للأمعاء و مفيد لعمل المعدة بالإضافة إلى رائحته و طعمة المميز يمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات أو شربه على هيئة عصير .

8 طرق لخسارة الوزن المتكسب خلال الاجازة

خامسًا البرتقال و الليمون : يحتوي البرتقال على فيتامين سي منخفض السعرات الحرارية مفيد في القضاء على نزلات البرد و علاج الغثيان و القئ بالإضافة إلى طعمة الحمضي 100 جرام من البرتقال تعطي 47 سعره حرارية ، أما الليمون يمكن تناوله كعصير مع الماء محلى بعسل النحل يشعر بشكل كبير بالشبع بالإضافة إلى إحتواءه على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الصحة العامة للجسم 100 جرام من الليمون تعطي 29 سعره حرارية .

سادسًا الملفوف : معروف بقدرته على الوقاية من أمراض القلب و الوقاية من السرطان كما أنه يساعد على تخفيف الوزن بسهولة يوجد أيضًا حمية تسمى حمية الملفوف يمكن تناوله على هيئة حساء 100 جرام من الملفوف تعطي 25 سعر حراري

سابعًا الهليون : يحتوي على الألياف الغذائية التي تعطي الإحساس بالشبع يمكن تناوله مع السلطة أو مطهي على البخار 100 جرام من الهليون تعطي 20 سعر حراري

ثامنًا الكوسة : من الخضروات التي تعطي الإحساس بالشبع سريعًا لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة 100 جرام تعطي 17 سعر حراري فقط .

تاسعًا التفاح : يحتوي التفاح على عددًا من المواد المضادة لأكسدة بالإضافة إلى الحديد 100 جرام من التفاح تعطي 52 سعره حرارية .

عاشرًا البروكلي : من الاطعمة التي تعطي الاحساس سريعًا بالشبع بالإضافة إلى أنه يحتوي على ألياف تحسن من أداء الجهاز الهضمي و تقي من الإصابة بمرض السرطان .

8 طرق لخسارة الوزن المتكسب خلال الاجازة