8 طرق للتخلص من الكرش في اسبوع

0

لكل من يرغب بالتخلص من دهون منطقة الخصر والحصول على جسم مثالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والوسائل للتخلص من الكرش

44

نظراً لارتباط السمنة وتراكم الدهون في الجسم وخاصة دهون منطقة البطن (الكرش) بالعديد من التأثيرات السلبية على الصحة، وأيضاً لتأثيرها على الشكل الخارجي وما يرتبط به ذلك من التأثيرات النفسية والاجتماعية، يبحث الكثيرون عن طرق التخلص من الكرش وبأسرع طريقةٍ ممكنةٍ، وسوف نتحدث في هذا المقال عن الطرق الفعالة والواقعية في التخلص من الكرش دون الاعتماد على طرق وهمية أو غير فعالة.

التخلص من الكرش في أسبوع

تعتبر مدة أسبوع مدة قصيرة جداً بالنسبة لخسارة كل الوزن الزائد أو التخلص من الكرش كاملاً، ولكنها بلا شك تعتبر فترةً كافيةً للتخفيف من الوزن ودهون البطن والبدء بالحصول على نتائج مرضية، خاصةً إذا ما تم الجمع بين الحمية وممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 10 ساعات في الأسبوع، ويجب الاستمرار في هذه الخطوات والالتزام بتغيير نمط الحياة والعادات والسلوكيات إلى بدائلها الصحية حتى يتم الوصول إلى الوزن المطلوب والتخلص من الدهون المتراكمة في الكرش .

دهون الجسم وتوزيعها

يمكن تقسيم الدهن الموجود في جسم الإنسان إلى نوعين؛ وهي الدهون الأساسية والدهون المختزنة، حيث تمثل الدهون الأساسية ما يحتاجه الجسم للقيام بوظائفه الفسيولوجية بشكلٍ طبيعيٍّ، وتكون موجودة في نخاع العظم، والقلب والرئتين، والكبد، والطحال، والكلى، والعضلات، وبعض أنسجة الجهاز العصبي، وتمثل الدهون الأساسية ما نسبته 3% من دهون الجسم لدى الرجال و12% لدى النساء، أما بالنسبة للدهون المختزنة فهي تمثل تلك الدهون المخزنة على شكل دهون ثلاثية في النسيج الدهني، وتوجد تحت الجلد وحول الأعضاء الداخلية، وتخدم وظيفة حماية هذه الأعضاء من الصدمات الخارجية، كما تعتبر الدهون المختزنة المخزن الأساسي للطاقة في الجسم، حيث أنه يمنح الطاقة التي يحتاجها الجسم للكثير من العمليات الفسيولوجية، مثل النمو والتكاثر، وهو يخدم كمخزن للطاقة حال انخفاض مستوى الطاقة التي يحصل عليها الجسم من الغذاء وليعطي الاحتياجات الزائدة للطاقة أثناء ممارسة الرياضة. عندما نقوم بقياس وزن الجسم فإننا نحصل على مؤشر عام عن صحته، ولكننا لا نستطيع تحديد كمية الدهن الموجودة في الجسم من الوزن وحده، كما لا نستطيع تحديد توزيع هذا الدهن في الجسم، وبشكل عام فإن نسبة الدهن الطبيعية في أجسام الرجال تتراوح ما بين 8% إلى 24%، وفي النساء من 21% إلى 35% ،

وتكون النسبة أعلى في النساء نظرا لارتفاع كمية الدهن الأساسية التي يحتاجها جسم المرأة للقيام بوظائفه الطبيعية، وقد تنخفض هذه النسب في الرياضيين إلى 5% إلى 10% في الرجال وإلى 15% إلى 20% في النساء حتى لا تثقل الدهون أجسامهم وتتعارض مع الأنشطة التي يمارسونها، وفي المقابل يحتاج البعض إلى نسبة دهون أعلى كالذين يعيشون في مناطق شديدة البرودة لعزل حرارة الجسم، كما تحتاج النساء إلى الدهون حتى تستطيع إفراز الهرمونات الأساسية للإنجاب، وتجاوز الحد الأدنى من الدهون في الجسم قد يسبب العقم والاكتئاب، بالإضافة إلى عدم تحكم الجسم الصحيح بالشعور بالجوع، والشعور بالبرودة. ويمكن أن تكون طريقة توزيع الدهون في الجسم أكثر أهمية من حجمها ووزنها، حيث أن السمنة التي ترتبط بتراكم الدهون داخل منطقة البطن وإحاطتها بالأعضاء الداخلية الموجودة في البطن تسمى بالسمنة الوسطية (Central Obesity)، وهي ترتبط بشكل مستقل بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، والسكري،

وبعض أنواع السرطان، كما ترتبط بقصر العمر المتوقع ، حيث أن وجود هذه الدهون يرتبط بانخفاض إفراز الأديبونكتين والذي يقوم بوظائف تعمل على مقاومة مرض السكري وتصلب الشرايين والالتهابات . وتكون السمنة الوسطية أكثر شيوعاً في الرجال وفي النساء بعد سن اليأس بدرجة أقل، حيث أنّ حجم الدهون في البطن يكون أكثر عند الرجال من النساء اللواتي تحتوي أجسامهن على نفس حجم الدهون الكامل. أما الدهون المتراكمة في الجزء السفلي من الجسم فهي أكثر شيوعاً في النساء في عمر الإنجاب، وبشكل عام فإنّ هذه الدهون ليست مضرة بالصحة، حيث أنّ الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن دون تراكم الدهون في البطن هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة من الأشخاص الذين يعانون من نفس الوزن الزائد ولكن مع تراكم الدهون في منطقة البطن.

مقياس السمنة الوسطية

يتم استعمال محيط الخصر كمقياس لتوزيع الدهون في الجسم، وبشكل عام يجب أن لا يتجاوز محيط الخصر 88 سم عند النساء و 102 سم عند الرجال، وفي حال تجاوز هذه الأرقام يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة الوسطية، ولذلك حتى يتم تقييم وزن الجسم وتوزيع الدهون فيه يجب أن يتم حساب مؤشر كتلة الجسم وقياس محيط الخصر .

8 طرق للتخلص من الكرش في اسبوع

8 طرق للتخلص من الكرش

1- الإكثار من الخضروات

إذا كنت ترغب في الحصول على معدة مسطحة في أسرع وقت ممكن، فما عليك إلا تناول الخضروات وخاصة الورقية منها، فهي من الأطعمة الفقيرة بالسعرات الحرارية، وتحتوي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد على تخفيف احتباس الماء دون أن تسبب انتفاخ البطن.

2- التخفيف من الكربوهيدرات

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الثقيلة كالمعكرونة، وهذا ما يدفع الجسم لحرق مخزونه من الكربوهيدرات والتي تدعى بالجليكوجين.

3- التخلص من النشويات المعقدة

تشير الأبحاث إلى أن بعض أنواع النشويات كتلك الموجودة في البطاطا والذرة والقمح تسبب إنتاج الغازات التي تتجمع في الأمعاء، باستثناء الأرز الذي يعد المادة النشوية الوحيدة التي لا تسبب الغازات.

4- التخفيف من الحليب ومنتجات الالبان

يسبب الحليب ومشتقاته شعوراً بالنفخة والغازات لدى الكثيرين، كما أن عدم قدرة البعض على تحطيم وهضم السكر في الحليب يؤدي إلى مشاكل واضطرابات هضمية كالتشنجات والإسهالات، لذلك ينصح بالبحث عن بدائل خالية من اللاكتوز كحليب الصويا.

5- الإكثار من تناول الفواكه

يوصي المختصون بالتغذية بتناول التوت والعنب والحمضيات لاحتواء هذه الفواكه على نسب متساوية من الفركتوز والجلوكوز، مما يجعلها أسهل هضماً من الفواكه الغنية فقط بالفركتوز كالتفاح والكمثرى.

6- التخفيف من البهارات والتوابل الحارة

تحفز الأطعمة الحارة على إنتاج أحماض المعدة وتسبب اضطرابات هضمية وشعور بالنفخة، لذلك يفضل استبدالها بالمنكهات العشبية الخفيفة مثل الشبت والريحان والنعنع والميرمية و الطرخون وإكليل الجبل، كما يمكن استخدام مسحوق الكاري والليمون لإضافة نكهة على الدجاج والسمك.

7- النشاطات البدنية

أشارت دراسة في جامعة برشلونة الإسبانية إلى أن النشاط البدني المعتدل يساعد على التخلص من الغازات وانتفاخ البطن، لأن زيادة معدل ضربات القلب والتنفس السريع يحفز الانقباضات الطبيعية لعضلات الأمعاء مما يساعد على منع الإمساك وتراكم الغازات في البطن.

8- الماء

لا شيء أفضل من الماء لطرد السموم من الجسم والتخلص من الوزن الزائد، وينصح بتناول 6- 8 أكواب من الماء يومياً للحصول على أفضل النتائج.

8 طرق للتخلص من الكرش في اسبوع

قبل أن نتحدث عن كيفية التخلص من الكرش يجب أن نعرف ما هو هذا الكرش؟ هذه الدهون المتراكمة في منطقة البطن!
عند الرجال تتجمع الدهون في الخصر وعضلات البطن مما يخلق الكرش عندما تزيد نسبة الدهون الممتصة من المواد الغذائية المخزنة ، لكن تتكون عند المرأة وتتركز هذه الدهون في الصدر والفخذين وعدد قليل من هذه الدهون في البطن .

اسباب الكرش

تكبير منطقة البطن نتيجة لأسباب عدة ، وهي:

قلة الحركة ، التي تسبب تدريجيا الدهون في منطقة البطن ، وابتلاع الهواء اثناء تناول الأكل والمشروبات بخلاف عدم هضم الطعام ، والذي يخلط على حركة الأمعاء أن يكون الغاز الطبيعي والانتفاخ .
المبالغة في شرب المشروبات الغازية ، والنوم مباشرة بعد تناول الأشياء الضارة التي تسبب الكرش ، أيضا تناول الأطعمة السريعة التي تكون مشبعة بالدهون الثلاثية مع انتشار أكل السكريات والنشويات التي تعمل بسرعة على الدهون لمزرعة في منطقة البطن .
مع تنوع الحلول المقدمة للتخلص من بروز البطن من حبوب التخسيس ، والوجبات الغذائية ، والمعدات الرياضية وغيرها ، وبين هذا وذاك لخص المتخصصين لدينا الأسباب الحقيقية وراء ظهور منطقة البطن ، وكيفية التخلص منها .

علاج للتخلص من الكرش

المشي

وقد أظهرت الدراسات العلمية أن المشي من أفضل الطرق لانقاذ منطقة البطن بصورة طبيعية ، دون الحاجة إلى إنفاق مبالغ كبيرة من المال على حبوب منع الحمل التي هي في معظمها مؤذية للتخسيس دون تأثير حقيقي على حجم البطن ، إلى جانب أنها بسيطة لجميع الأعمار .
المشي على أساس منتظم وعلى خطوات واسعة في طريق المضيق ، والدهون في البطن تبدأ في الذوبان والتحول إلى ضيق العضلات قوية .

إرشادات للمشي

– احرص على المشي بصورة منتظمة مع تحديد فترة محددة من الوقت للقيام بذلك .
– خطوات المشي سريعة .
– افرد ظهرك أثناء المشي ، لأن انحناء الظهر يساعد على بروز البطن وبالتالي تتراكم الدهون في جدار البطن .
– يفضل عدم تناول أي طعام قبل المشي مباشرة .
– وأخيرا ، بالنسبة للأشخاص الذين تعدوا الأربعين عاما ، لا تقسوا على أنفسكم والتوقف تماما في أقرب وقت عند الشعور بالتعب .

تجنب تناول السكريات

استهلاك السكر من الأمور الهامة جدا لتنشيط العقل وتعطيك الطاقة ، ولكن الإفراط في تناولها يؤدي إلى نتيجة عكسية ، فهي تعمل على تكوين الدهون غير المرغوب فيها في منطقة البطن .
والسكريات لا تقتصر فقط على الحلوى ، والأطعمة الغذائية الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، وكذلك المشروبات الغازية وبعض أنواع الفواكه التي تحتوي على المحتوى العالي من السكر مثل “المانجو – العنب – التين ” من الصعب حرقها .

لذلك ينصح خبراء اللياقة البدنية ، استبدل تناول الخضار الطازج بديل للسكريات ، التي بطبيعتها لا تحتوي على الدهون أو السكر ، كما أنها تعطيك طاقة طوال اليوم .

النوم

نحن كثيرا ما نسمع عن أهمية النوم بالنسبة لصحة الفرد ، ولكن هل تعلم أن أخذ القسط المناسب من النوم أيضا يساعد على التخلص من بروز البطن؟ أكدت الدراسات وجود علاقة بين النوم الجيد وتكون الدهون في منطقة البطن .

الرياضة والنظام الغذائي

الرياضة احد أفضل وسائل التخلص من الدهون في البطن ، جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان ، قليلة الدسم ، واللحوم الخالية من الدهون .
ذكر أستاذ التغذية في جامعة ولاية جورجيا “كريستين روزنبلوم” إن أسهل وأكثر طرق فعالة للتخلص من الدهون في البطن ، هو الرياضة مع نظام غذائي صحي للسعرات الحرارية ، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نحو 60 دقيقة يوميا ، مع العلم أن ممارسة التمرينات الرياضية تساعد على حرق الدهون بمعدل أسرع .

أظهرت الدراسات العلمية البريطانية أن المشي من أفضل الطرق لعلاج منطقة البطن بصورة طبيعية ، دون الحاجة إلى إنفاق مبالغ كبيرة من المال على حبوب منع الحمل التي هي في معظمها مؤذية للتخسيس دون تأثير حقيقي على حجم البطن ، إلى جانب أنها بسيطة لجميع الأعمار .
المشي على أساس منتظم وعلى خطوات واسعة في طريق المضيق ، والدهون في البطن تبدأ في الذوبان والتحول إلى ضيق العضلات قوية ، بينما الرياضة هي احد أفضل وسائل التخلص من الدهون في البطن ، جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان ، قليلة الدسم ، واللحوم الخالية من الدهون .
كما ذكر أستاذ التغذية في جامعة ولاية جورجيا “كريستين روزنبلوم” إن أسهل وأكثر طرق فعالة للتخلص من الدهون في البطن ، هو الرياضة مع نظام غذائي صحي للسعرات الحرارية ، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نحو 60 دقيقة يوميا ، مع العلم أن ممارسة التمرينات الرياضية تساعد على حرق الدهون بمعدل أسرع .

8 طرق للتخلص من الكرش في اسبوع

النشويات التي تساعد على التخلص من الكرش

الأرز البني

يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من المعادن والألياف التي تساعد على إنقاص الوزن والشعور بالشبع.

الشوفان

الشوفان هو واحد من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون والإحساس بالشبع، وذلك لاحتوائه على الألياف، كما إنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني ويساعد على بناء العضلات.

البرغل

يعتبر مصدر هام للألياف والمعادن التي تساعد على إنقاص الوزن، حيث يعتبر بديل قوى للأرز أو الكسكسي.

الفشار

مجرد 3 أكواب من الفشار يساعد على إنقاص الوزن والشعور بالشبع، وذلك لاحتوائه على الكثير من الألياف، إلى جانب إنه يحتوي على 100 سعرة حرارية فقط.

البازلاء

تعتبر البازلاء الخضراء من الخضروات النشوية التي تحتوي على كمية هائلة من الألياف والزنك والمعادن التي تساعد على إنتاج إنزيمات تساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي تساهم في إنقاص الوزن.

8 طرق للتخلص من الكرش في اسبوع