8 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه

0

تعتبر رائحه الفم من الامور الغير مستحبه والتي تسبب الاحراج في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للتخلص من رائحه الفم الكريهه

8 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه

تعد رائحة الفم الكريهة من الأشياء المزعجة و التي تسبب الإحراج و الإزعاج للأشخاص ، و تتعدد أسببابها ما بين الأسباب المرضية و تلك الأسباب التي تكون نتيجة لبقايا الطعام العالقة في الفم و المتروكة دون تنظيف

اسباب رائحه الفم الكريهه

  • التدخين وتناول منتجات التبغ والتي تجعل للفم رائحةً كريهة، كما أنّها تسبّب اصفرار الأسنان.
  • تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل الثوم والبصل، والتي تبقى عالقةً بينَ الأسنان وفي شعيرات وشقوق اللسان .
  • إهمال نظافة الفم والأسنان، مما يُبقي بقايا الطعام في الفم والتي تتغذّى عليها البكتيريا المفرزة للرائحة الكريهة.
  • إهمال نظافة اللسان والذي يحتوي على شقوق لا تصل إليها فرشاة الأسنان، وتتجمّع في هذه الشقوق بقايا الطعام وتتعفّن، وبالتالي تُفرز رائحةً كريهة.
  • تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  • الالتهابات الفطرية في الفم. جفاف الفم؛ حيثُ إنّ اللعاب يُعتبر ضروريّاً لتنظيف الفم من بقايا الطعام وإذابتها، وفي حالة الإصابة بالجفاف فإنّ بقايا الطعام ستبقى في الفم وتتعفن.
  • يمكن أن يحصل الجفاف بسبب عدّة أمور، منها: تناول بعض الأدوية، وخلل في الغدد المفرزة للعاب، وبعض الالتهابات الفيروسية أو بسبب النوم مع فتح الفم.
  • بعض الأمراض والاعتلالات الجهازيّة مثل: أمراض الكبد والكلى، ومرض السكري، وأمراض الجهاز التنفسي، والجيوب الأنفية.

8 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه

1. استخدام الفرشاة والخيط الطبى بشكل مستمر.

أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هو الترسبات الجيرية و تراكم الاكل فى الفم فيسبب نمو البكتيريا لذا يجب على كل واحد منا أن يستخدم الفرشاة على الأقل مرتين في اليوم والخيط مرة يوميا . لا تبالغ فى غسيل الاسنان بقوة كى لا تؤثر على طبقة المينا فتصبح الاسنان ضعيفة و عرضه للتسوس .

8 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه

2. مسح اللسان

الطبقة التي تتكون على اللسان يمكن ان يتراكم عليها البكتيريا فتسبب رائحة كريهة. للتخلص منها،قم بتفريش اللسان بلطف بفرشاة الأسنان الخاصة بك لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام والخلايا الميتة.

3. تجنب الأطعمة التي تغير رائحة الفم .

البصل و الثوم هما الاوائل فى تغير رائحة الفم ، والتنظيف لهم بعد تناول الطعام لا يساعد على التخلص من الرائحة. “إن المواد الطيارة التي تحتوي هذه الاطعمة عليها يسهل وصولها إلى مجرى الدم وتنتقل إلى الرئتين، حيث تتنفس بها. الطريقة الوحيدة لتجنب هذه المشكلة هو تجنب الأكل هذه الاطعمه ، خاصة قبل المناسبات الاجتماعية أو العمل و التعامل مع الاخرين اذا كنت تريد رائحة فم عطره .

4. الإقلاع عن عادة التدخين

التدخين هو احد أهم أسباب رائحة الفم الكريهة. يسبب التدخين أضرار باللثة والأنسجة كما انه سبب رئيسي في صبغات الأسنان . كما انه يجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم .حفاظا على صحتك يجب ان تقلع عن التدخين.

8 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه

5. اشطف فمك بالماء باستمرار

شطف الفم بالماء باستمرار على مدار اليوم يحد من رائحة الفم الغير مقبوله و يقلل من تراكم الاطعمه على سطح الاسنان

6.استبدال اللبان السكرى و الحلوى باللبان الخالى من السكر

الحلوى السكرية تشجع نمو البكتيريا في الفم بالإضافة إلى مشاكل رائحة الفم الكريهة لذا فمضغ اللبان الخالي من السكر يعد بديلا مناسباً . “الصمغ يحفز افراز اللعاب، الذى يساعد بدوره فى الدفاع عن الفم ضد البلاك الذى يسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

7. الحفاظ على صحة اللثة.

أمراض اللثة تمثل سبب شائع للنفس الكريه. البكتيريا تتجمع في جيوب بين الأسنان، وتؤدى الى الروائح الكريهة. إذا كان لديك التهابات و تورم اللثة، عليك بزيارة طبيب الاسنان لمعرفة السبب و و طريقة العلاج.

8. بلل فمك.

نقص اللعاب يشجع تسوس الأسنان ويمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. لذا فإذا كان فمك جافا عليك بشرب الكثير من الماء خلال النهار او مضغ اللبان الخالي من السكر او الذهاب الى طبيب الاسنان لان بعض الادوية قد تسبب جفاف فى الفم .

8 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه

نصائح عامه

1. افركوا لسانكم بالفرشاة

استخدام الفرشاة لتنظيف الاسنان تبدو كافية للوهلة الاولى، لكن حتى الفرشاة لا تستطيع الوصول الى جميع اجزاء الفم مما يبقي الجزء الاكبر من فمنا دون عناية. فكثيراً ما تباغت رائحة الفم الكريهة من لا يحافظ على نظافة فمه. الرائحة عادة ما تنجم عن جزيئات الطعام المتحللة وبكتيريا الفم. لذلك فان فرك الأسنان بالفرشاة واستخدام الخيط الطبي وغسول الفم هو في غاية الأهمية، ولكن لا تنسوا أن تفركوا لسانكم بلطف للتخلص من أكبر عدد من البكتيريا.

تنظيف اللسان يعتبر اجراء هام من أجل علاج رائحة الفم الكريهة. اذا نظرتم الى اللسان بالمجهر فانه يشبه شعر السجادة – حيث توجد عليه الملايين من الألياف التي تلتقط جزيئات الطعام الصغيرة والبكتيريا. احرصوا بانتظام على تنظيف لسانكم بفرشاة الأسنان، حافة الملعقة أو منظف اللسان. إذا كان لديكم جهاز لتقويم الأسنان في الفم أو أجهزة أخرى، فاحرصوا على تنظيفها جيدا قبل اعادتها مرة أخرى الى فمكم.

2. مضغ العلكة اكثر من مجرد موضه

صدقوا أو لا تصدقوا، اللعاب هو أفضل سلاح ضد بخر الفم. لهذا السبب فجفاف الفم، الذي غالبا ما تسببه بعض الأدوية أو الحالات الطبية، هو الذي يؤدي إلى مشاكل الرائحة. بواسطة شطف جزيئات الطعام والبكتيريا، فان اللعاب يساعد أيضا في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

8 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه

إذا كنتم تتساءلون لماذا تكون رائحة فمكم كريهة في الصباح، فذلك يرجع بالأساس لأن إنتاج اللعاب أثناء النوم يقل، مما يسمح للجزيئات والروائح الكريهة في البقاء لفترة أطول. هنا تصبح العلكة الخالية من السكر مفيدة، لأن مضغ العلكة يؤدي الى افراز اللعاب، وكلما افرز لعاب أكثر في الفم تكون هناك بكتيريا أقل. اللعاب لا يشطف البكتيريا فقط، وإنما توجد فيه مواد معقمة وإنزيمات تقتل البكتيريا. سكاكر النعناع، من ناحية أخرى، عادة لا تشجع إنتاج اللعاب وتغطي الرائحة بشكل مؤقت فقط.

في حين أن كل شيء يسيّل اللعاب يحسن رائحة الفم، فالعلكة المحلاة بواسطة مادة تسمى كزيليتول (Xylitol) هي الخيار الأفضل. الكزيليتول يشكل بديلا للسكر الذي لا يزيد فقط من إنتاج اللعاب، وإنما يعمل أيضا على منع تكاثر البكتيريا في الفم.

3. اختاروا علكة بنكهة القرفة

فقد أظهرت دراسة حديثة أجريت على علكة بنكهة القرفة بان القرفة قد يكون لها القدرة على محاربة رائحة الفم الكريهة. خلافا لغيرها من النكهات، فالقرفة ليست مجرد غطاء. في الواقع، يبدو أن مكون في هذا التابل يقلل فعلا من كمية البكتيريا في الفم. المشكلة الوحيدة هي أن العلكة التي تحتوي على السكر تضر بالأسنان، لذا من الأفضل الحرص على مضغ علكة القرفة الخالية من السكر بدلا من ذلك.

4. أكثروا من شرب الماء

كلما تقدمتم في العمر فان احتمال حدوث الجفاف لديكم يزيد. قد لا تلاحظون حتى أنكم عطشى، لذلك يجب جعل شرب الماء عادة، لأن الماء سوف يساعد على الحفاظ على كمية قليلة جدا من البكتيريا في الفم. لشرب الماء فوائد صحية عديدة وعلاج رائحة الفم الكريهة هي واحده منها.

8 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه

5. نفي الاسباب النادرة لرائحة الفم

قد يكون سبب المشكلة احيانا مشكلة في الأسنان، لذا يوصى بالتوجه الى الطبيب. اذ ان، طبيب الأسنان يمكنه تمييز كل ثقب، تسوس أو مرض في اللثة الذي قد يكون السبب في الرائحة الكريهة في فمكم. وفي حالات نادرة فان رائحة الفم الكريهة يمكن أن تشير إلى مشكلة أكبر، بما في ذلك التلوث، وحتى لقصور الكلى أو الكبد، لذلك يفضل زيارة الطبيب العام إذا لم يجد طبيب الأسنان سبب المشكلة.

6. تناولوا شريحة من الخبز

إذا كنتم تتبعون حمية قليلة الكربوهيدرات، فتذكروا أن رائحة الفم الكريهة هي أحد الآثار الجانبية المحتملة لمثل هذه الحمية. يمكن محاولة طرق مختلفة لإخفاء الرائحة، مثل مضغ العلكة أو أكل السكاكر الحارة، ولكن إضافة بعض الكربوهيدرات لنظامكم الغذائي يمكن أيضا أن يساعد في هذه المهمة.

7. اشتروا مسواك المياه الكهربائي (water pick)

لا يمكن بالفعل تنظيف الفم بشكل كامل بواسطة فرشاة الأسنان. مسواك المياه الكهربائي، وهو جهاز يرش تيار المياه على كل اللثة وبين الأسنان، يساعد في تنظيف طبقة البكتيريا التي تتراكم هناك. إذا بقي الطعام بين الأسنان في الأماكن التي لا تصل اليها فرشاة الأسنان، فانه يتخمر. في المرة القادمة التي تستخدمون فيها الخيط الطبي، شموا الخيط بعد الانتهاء من التنظيف. فهذا سوف يعطيكم فكرة عن رائحة جزيئات الطعام المخمرة أو المتعفنة.

8. لا تدعوا خيالكم يجعلكم تعتقدون أن لديكم رائحة كريهة في الفم

اذا كنتم تعتقدون أن لديكم رائحة فم كريهة، فاطلبوا رأيا ثانيا. لدى قسم كبير من الناس الذين يعتقدون أنهم معزولون اجتماعيا بسبب رائحة الفم الكريهة لا توجد رائحة فم كريهة على الإطلاق. هل تعلم؟أعراض الضغط النفسي تؤثر مباشرة على صحة الأسنان!

8 طرق للتخلص من رائحه الفم الكريهه