8 طرق للتخلص من غثيان الصباح للحامل

0

لكل من تعاني من مشاكل الغثيان خاصة في فترة الصباح في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم طرق التي تساعد للتخلص من الغثيان في فترة الصباح للحامل

8 طرق للتخلص من غثيان الصباح للحامل

غالبية النساء يعانين من الغثيان في فترات الحمل الأول ولا سيما في الأشهر الثلاثة الأولى ، وقد تشعر الحامل بالانزعاج من هذه الحالة حتى أنه في بعض الأحيان تضطر للبقاء في المنزل لتفادي أي عارض من أعراض الغثيان المزعجة ، وقد يتسبب الغثيان أحيانا في فقدان الوزن لدى الحامل لأنها في هذه الفترة لا ترغب في تناول الكثير من الأطعمة وبالتالي تتعرض لإنقاص الوزن ومن الممكن أن يشكل خطرا على صحة الجنين ، ولهذا ، فقد وجد الخبراء طرق ممكن اتباعها للتخلص من حالة الغثيان التي تشعر بها الحامل ومن هذه الطرق ما تجدونه في مقالنا أدناه .

تناول النشويات :

يمكن أن تتناول الحامل بعضا من الكعك أو البسكويت العادي أو المملح ، أو شرائح من التوست المحمص عند الاستيقاظ ومن ثم تأخذ قسطا من الراحة لمدة 15 دقيقة قبل القيام من السرير، كما ينصح بتناول النشويات قبل النوم حتى يحتفظ الجسم بنسبة السكر في الدم ويتفادى انخفاضه وبالتالي يقلل من الغثيان .

الضغط على الرسغ :

أثبتت الدراسات بأن هناك ارتباطا قويا بين الرسغ والغثيان ، فعند الضغط على اليد اليمنى واليد اليسرى في الصباح يساعد كثيرا في التقليل من الشعور بالغثيان .

الابتعاد عن تناول السوائل أثناء الطعام :

قد يزيد الغثيان عند الحوامل إذا تم شرب كميات كبيرة من السوائل أثناء تناول الطعام وخاصة المشروبات الغازية ، لذلك ، ينصح بشرب السوائل اللازمة بين الوجبات على فترات حتى يتم تجنب حدوث الغثيان .

تناول الزنجبيل قبل النوم :

يمكنك سيدتي الحامل شرب كوب من الزنجبيل المغلي المضاف إليه ملعقة من العسل يوميا قبل النوم لأنه فعال جدا في التخلص من الغثيان والدوار الذي تشعرين به خلال حملك في مراحله الأولى لاحتوائه على مواد تعمل على تهدئة المعدة .

تناول الموز :

يساعد الموز على التخفيف من الشعور بالغثيان في الشهور الأولى للحمل لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب6 الذي أثبت فعاليته في التغلب على الغثيان ، وقد يصفه بعض الأطباء كفيتامين مكمل غذائي ليؤدي إلى نفس الغرض .

خل التفاح :

أثبتت الدراسات بأن تناول ملعقة من الخل مع كوب من الماء في الصباح له تأثير فعال في التخلص من القيء والغثيان المصاحب للحمل .

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون :

يجب أن تحاولي الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون التي قد تسبب الغثيان والقيء في بعض الأحيان ويفضل تناول فقط ما يحتاجه الجسم من كمية الدهون لا أكثر والتي لا تتعدى ال100 غ في اليوم الواحد .

سوار المعصم الخاص بدوار البحر :

يفضل ارتداء سوار المعصم الذي يعتمد على الوخز بالإبر للتحكم في الغثيان المصاحب للحمل .

8 طرق للتخلص من غثيان الصباح للحامل

حلول للتخلص من الغثيان

1- أضيفي ملعقة صغيرة من الزنجبيل لفنجان الشاي في الصباح. الزنجبيل هو العلاج الشعبي لمنع أو علاج الغثيان. يمكنك تجربة شرب كوب من شاي الزنجبيل أو تناول الحلوى بطعم الزنجبيل للتخلص من الغثيان.

2- قومي بتجربة أنواع مختلفة من فيتامينات الحمل. فهناك بعض الأنواع التي تحفز الغثيان المصاحب للحمل.

3- تناولي عددًا قليلًا من البسكويت المالح أو المواد الغذائية عالية الكربوهيدرات قبل النهوض من سريرك في الصباح. وانتظري بعض الوقت حتى يبدأ مفعول الكربوهيدرات في الظهور عن طريق رفع نسبة السكر في الدم.

4- تجنبي أي أطعمة قد تؤدي إلى الغثيان، من الأفضل تجنب الأطعمة الدهنية. ولكن تأكدي من الحصول على بروتين كاف، نحو 80 الى 100 غرام في اليوم الواحد.

5- استشيري الطبيب إذا ما كان من المناسب تناول الفيتامين B6، فهذا الفيتامين يساهم بصورة كبيرة في التخلص من شعور الغثيان.

6- جربي ارتداء سوار المعصم المضاد لدوار البحر فهذا النوع يستخدم مبادئ الوخز بالإبر للسيطرة على الغثيان الذي ينتج من دوار البحر، ويمكن أن يساعد في وقف الغثيان المصاحب للحمل.

طرق التعامل مع غثيان الصباح :

الطريقة الاولى التعامل مع الطعام : لو كنت تعاني من غثيان الصباح هذا مؤشر من الجسم انه بحاجة غلى الفيتامينات و العناصر الغذائية التي يحتاج إليها لذلك عليك عدم ترك المعدة فارغة بدون طعام مع تجنب الافراط في تناول الطعام اثناء وجبة الإفطار ، يمكن القضاء على الغثيان ان يظل الجسم رطب لو كنت تشعر بالغثيان المتكرر فهذا مؤشر لشعور الجسم بالجفاف و هذا يتسبب في مزيد من الغثيان لذلك يمكن تعويض ذلك بتناول المزيد من السوائل على مدار اليوم كتناول ثمانية اكواب ماء يمكن استبدال الماء بماء الجلوكوز و الملح و البوتاسيوم لكي تساعد على تعويض إلكترولايت المفقدة .

بدل من شرب المشروبات الغازية عديمة الفائدة ذات السعرات الحرارية العالية بدون اي قيمة غذائية يمكنك شرب عصير الليمون ، او النعناع لما يحتوي عليه من خصائص مهدئة أو العسل مع الماء الدافئ و الليمون تشعرك بالامتلاء و عدم الجوع على مدار اليوم ، يمكن تناول الوجبات الخفيفة المالحة فالمقرمشات المالحة ضرورية لتعامل مع الغثيان الصباحي يمكن ان تكون عبارة عن وجبة خفيفة رائعة من السهل حملها و تكون غير مكلفة و سهلة الهضم يمكن الاحتفاظ بالمقرمشات بجانب السرير لحين الشعور بالغثيان .

الالتزام بالأطعمة الخفيفة غالبًا ما تحتاج الحامل لشيئين الوجبات الخفيفة ذات الفائدة العالية فتناول الوجبات الخفيفة تكون سهلة الهضم يمكن اتباع حمية BRAT الغذائية التي تتكون من الموز و الأرز و صلصة التفاح و شرائح الخبز لأنها تحتوي على الألياف كما انها خفيفة على الجهاز الهضمي بالإضافة إلى الزبادي .

8 طرق للتخلص من غثيان الصباح للحامل

تجنب الاطعمة التي تسبب الغثيان كالبيتزا و اللحم المقدد و اللحوم المجمدة و اللحوم و الدجاج إلى اخره ، لو كنت تشتهين طعامًا معينًا يجب تناوله بالإضافة إلى حاجتك لمنتجات الكالسيوم و البروتين .

تناول الكربوهيدات فهي من الاطعمة المشبعة التي تفقد المرأة حالة الغثيان الصباحية .

تناول الاطعمة الغنية بالبروتينات كالبيض يساعد على التخفيف من حده الغثيان الصباحي

تناول الطعام البارد غالبًا الطعام الساخن يسبب بالغثيان بسبب الرائحة لذلك عليك الالتزام بالسلطة و الفاكهة و الخضروات

تجنب الاطعمة الدهنية لأنها تكون قاسية على الجهاز الهضمي و تزيد من حالة سوء الشعور بالغثيان بالإضافة إلى رائحتها التي تسبب الغثيان بشكل زائد .

الطريقة الثانية غسل الاسنان بالفرشاة : غسل الاسنان جيدًا بالفرشاة أو غسول الفم بعد تناول الطعام لان هذا سوف يمنع من وجود الرائحة أو المذاق المر بالفم و ايضًا تحفيز شريكك لفعل نفس الشيء .

الطريقة الثالثة تجنب التمدد بعد تناول الطعام إلا بعد مرور 30 دقيقة حتى لا يتسبب الوضع بسوء الهضم من ثم مزيد من الغثيان

الطريقة الرابعة التحرك ببطء لان الحركة المفاجئة تعز المعدة و تأتي بموجات حديثة من الغثيان لذلك حاولي التحرك ببطء مع وضع كرسي صغير او كبير لتجنب الشعور بالدوار .

الطريقة الخامسة الحصول على مزيد من الراحة فالحامل تحتاج لفترة نوم اطول عن الايام الاخرى يمكن التمدد و غلق العينين و اخذ نفس عميق للهروب من حالة الغثيان الصباحية .

الطريقة السادسة التعرض للهواء النقي و ممارسة الرياضة الصباحية بالهواء الطلق للتخلص من حالة الغثيان الصباحية .

8 طرق للتخلص من غثيان الصباح للحامل

المشروبات التي تساعد على تخفيف الغثيان

– تناولي مشروب ساخن مضاف له بضع قطرات من روح النعناع، وأخذ رشفات منه يعمل على تهدئة اضطرابات المعدة، واستخدام بقيتها على مدار اليوم عند الحاجة.

– تناولي بعض من مشروب البابونج، فهو يوقف تقلصات المعدة التي تؤدي إلى القيء.

– تناولي شيء دافئ: مثل الحساء أو المشروبات العشبية الآمنة خلال فترة الحمل، فهي تساعد في تخفيف الغثيان، فتدفئة المعدة يشعرك بحال أفضل ويخلصك من الشعور بالغثيان.

– تناولي مشروب الزنجبيل، فهذا العلاج الشعبي أكدت علية الأبحاث مؤخراً لتهدئة المعدة والتخلص من الغثيان، ولكن عليك كحامل تناوله بشكل مقنن وحذر.

– لا تشربي أي شيء محتوي على الكافيين، فالمنتجات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تحدث اضطرابات بالمعدة وتشعرك بالغثيان أكثر من ذلك.

– ابتعدي عن المنتجات المصنعة من الحليب.

– الدكتور فامون يحذر من منتجات الألبان، فهي أصعب للهضم، والبروتينات والدهون المحتوية عليها تعمل على خلق مخاط معاكس لمخاط المعدة، بالتالي يزيد من شقلبات المعدة وزيادة شعورك بالغثيان.

8 طرق للتخلص من غثيان الصباح للحامل