8 طرق للتعامل مع الزوج الغيور

0

هناك الكثير من الطرق والاساليب التي يمكنك التعامل بها مع الزوج الغيور في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق للتعامل مع الزوج الغيور

8 طرق للتعامل مع الزوج الغيور

الغيرة

الغيرة هي الشعور بالخوف وانعدام الأمان والثقة، وتصدر من أحاسيس الشخص وتصرفاته عندما يعتقد بأنّ علاقته القوية بشخص ما بدأت بالتلاشي، أو أن طرف آخر منافس دخل إلى هذه العلاقة، ممّا يجعله في حالة من إقناع نفسه بأنّ هذه العلاقة معرّضة للتهديد والانهيار سواء كان الطرف المنافس يعي ما يقوم به بقصد أو غير قصد وهذه هي الغيرة المرضيّة التي يجب علاجها والتخلّص منها قبل أن تتأزم النفسيّة وتدمّرها، ومن الجانب الآخر يوجد نوع من الغيرة المعتدلة وهي الغيرة المحمودة والمطلوبة والتي تمكننا من النهوض بأنفسنا ومواكبة تطويرها وتنميتها والحصول على مراتب عالية دون النظر بعين ضيقة إلى ما يمتلكه الآخرون، ممّا يجعلنا قدوة لغيرنا واستحواذنا على محبة واحترام المجتمع.

أنواع الغيرة

  • الغيرة المُستحبة وهي شعور داخلي يجعلك بحاجة للاحتفاظ بالشيء، دون وجود منافس لك، وهي تجعلك في تحسن مستمر بغاية الاحتفاظ بما تريد، فالغيرة الإيجابية هي التي تحفزك وتدفعك للحصول على شيء يعجبك، فمثلاً حصل صديقك على سيارة جديدة، فأعجبتك، فانتابك شعور الغيرة، فتمنيت له الخير، وتمنيت أن يرزقك الله بمثلها، وعملت بجد لتحصل عليها، هنا تكون الإيجابية.
  • الغيرة العاطفية المُستحبة هي الغيرة التي تنتج بين اثنين بينهم مشاعر مشتركة وتكون الغيرة بغاية إظهار مقدار الحب بينهم، وتكون لها آثار إيجابية على العلاقة فتزيد الحب والمحبة، من خلال سعى كل من الطرفين ورغبته في الاحتفاظ بالطرف الآخر، وإظهار أنّه يحب أكثر من أي أحد، والدليل على أن الغيرة شعور لم ينه عنه، قصص سيدتنا عائشة _ رضي الله عنها_ التي كانت تغار على نبي الله، وكان دائماً عليه الصلاة والسلام يمازحها ويقول: (غارت أُمكم، غارت أُمكم) فلم يظهر عصبيته عليها رغم المواقف التي كانت تحدث من غيرتها، فهذه قصتها عندما لحقت به ليلاً لترى إن كان قد خرج لإحدى زوجاته، فوجدته ذاهب للبقيع ليدعوا الله، عندما عاد همت بالهرولة للمنزل، فرأى أنها لحقت به، فلم يعنفها بل قال لها أتغارين وأنت تعلمين، أنك أحب الناس لي، هذا هو القدوة التي يجب التعلم منها، فلو رأى أحدنا زوجته تمسك هاتفه المحمول لهمّ بضربها.

  • الغيرة المذمُومة التي تشكل عبئ على حياتك، وهي الغيرة التي تولد عدم الثقة، وعد الثقة يولد الشك والحسد، فالشك: هو عبارة سلوك، مثل التفكير والظن، مولد الشك هو عدم الثقة، وتتولد عدم الثقة من خلال نقص في المعلومات، فعندما تبدأ في البحث في هذه المعلومات الناقصة يتولد الشك، فلا يجوز قول إن الغيرة هي مولد الشك، فالغاية لا تبرر الوسيلة، والشك منهي عنه كسلوك؛ لأن الله عزّ وجل يقول: (إنَّ بعضّ الظّن إثم)، والحسد عبارة عن شك أيضاً، فهو شك في نعم الله، فالشخص الحسود، شخص لا يوجد عنده ثقة بالله، الذي يعطي النعم لجميع الخلق.

8 طرق للتعامل مع الزوج الغيور

– اظهري له حجم ثقتك به واحترامكِ له:

يمكنكِ ان تاخذي زوجكِ معكِ الى اي مكان تذهبين اليه. لكي يتعرف على اصدقائكِ فهذا يجعله يطمئن ويعلم حجم ثقتكِ به واحترامكِ له.

– إظهار الثقة:

عليكِ اظهار ثقتكِ في نفسكِ وان توضحي له قدر حبكِ له وثقتكِ به, كما عليكِ عدم انتظار تغير سلوكِ الغيرة لدى زوجكِ في وقت قليل, فهذا التغيير يحتاج صبر وتأني.

كما أنه عليكِ الابتعاد عن اثارة هذه الغيرة بأي وسيلة كالتحدث عن شخص ما والمدح فيه وفي اخلاقه فالزوج الغيور قد يشعر بان هذا اعجاب وليس مجرد كلام عابر.

– لا تهتمي بمراقبة هاتفكِ:

اذا كان زوجك ممن يراقبون زوجتك وعلمتي انه يراقب هاتفكِ أو رسائلكِ فعليكِ اظهار عدم الاهتمام لهذه التصرفات وان لا تفتعلي مشكله بسببها , ويمكنكِ لفت انتباهه فقط بانك لا تفضلين هذا الاسلوب وهذا سيجعله يغير اسلوبه مع مرور الزمن ولكن عليكِ الصبر.

– عدم الكذب عليه:

اذا كان زوجك يتصل بكِ كثيرا اثناء خروجك بسبب زيادة شكه او غيرته فهذا التصرف يمكنكِ تجاهله وعدم الاجابة عليه , كما انه عليكِ اخباره عن نزهتكِ مع صديقتكِ او صديقكِ الذي لا يحبه لأن عدم فعل هذا يزيد من شكوكه وغيرته, لان الرجل الشكاك والغيور لا يجب الكذب عليه او اخفاء الحقيقة.

فهذا يزيد من الأمر معه سوءًا بل انه من الضروري اخباره بالحقيقة والوضوح معه لتجنب المشاكل, والأفضل أن تتجنبي الأفعال التي تضايقه بدلًا من الاضطرار الى اخفاؤها فيما بعد, فمهما كان سبب اخفاءكِ للأمور فإن زوجكِ سيغضب بكل الأحوال وربما يزعجكِ رد فعله.

8 طرق للتعامل مع الزوج الغيور

– لا تتحدثي مع من يغير منهم:

ابتعدي عن الحديث مع الأشخاص الذين تعلمي غيرته منهم أو اظهار اهتمام لجانبهم لأن هذا سيثير شكوكه وغيرته وايضًا تجنبي التحدث ليلًا هاتفيًا مع اصدقائكِ لتتجنبي مضايقته وازعاجه.

– الوضوح:

عليكِ دائمًا ان تكوني واضحة امامه وان تتحدثين معه بصدق كامل في كل الأمور لكِ تعودي على عدم الشك بكِ , فلا تتحدثين معه بطريقة الألغاز ولا تتعمدي اثارة غيرته فهذا تصرف خاطئ ونتائجه تكون خطيرة وغير محتملة.

– اخبريه بحبك له:

اخبريه دائمًا بمدى حبكِ له وفخرك به وانه أفضل رجل في عينكِ لأن سبب الغيرة في كثير من الأحيان يكون الاحساس بالنقص فعليكِ أخذ هذا الأمر ايضًا في الاعتبار.

– تبادل الرسائل:

اذا قرر زوجكِ ان يعاتبكِ على أمر ما شك به فيمكنكِ اقتراح اسلوب تبادل الرسائل عليه لأن هذا يمنحكِ الفرصة لكي تبيني له محبتكِ, وايضًا يمكنكِ مدحه وذكر السلبيات التي تزعجكِ منه مع الانتباه بعد انتقاده شخصيًا ولكن يمكنكِ انتقاه من خلال توضيح السلبيات الموجودة في شخصيته فقط.

طرق التخلّص من الغيرة

  • أبحث عن كافة الوسائل والطرق التي من شأنها تنمية مواهبي وهواياتي التي أحبها وأحرص عليها وأعطيها الوقت الكافي. يجب أن أتغلب على شعور الغيرة الذي ينتابني من خلال تعزيز ثقتي بنفسي باتّخاذي الطرق الملائمة التي تخلّصني من الشعور بالنقص.
  • أُعود ذاتي على المرونة وسهولة التحكّم بضبط النفس والسيطرة عليها.

  • أحافظ على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار والتي من شأنها تخفيف حدّة التوتّر والاكتئاب وطرد الطاقة السلبيّة من الجسم ومن أهمّ الرياضات المتّبعة للتخلّص من هذه الطاقة هي رياضة اليوغا.

  • أحافظ على علاقتي بشريك حياتي وعدم خسارته من خلال زيادة قناعتي بأنّ الغيرة المرضية والزائدة عن الحدود ممكن أن تؤدّي إلى هدم هذه العلاقة وهذا الأمر من أبرز المشاكل التي تواجه الأزواج.

  • أُقدم على مواجهة الأمور كما هي ولا أغرس في رأسي الخوف من فقدان وخسارة شيء ما، فهذا يؤدّي إلى انعدام شعوري بالأمان مما يعرضني للإصابة بمرض الغيرة.

  • لا أقارن نفسي بالغير فلكل إنسان خصائص معينة ميزه الله بها فلا أنظر لجمال فلان ولا أراقب ما يمتلكه الآخرون، لأنّ لكلّ شخص سمة فالجأ إلى البحث عما حباني به الله من صفات إيجابية وهذا مهم جداً للتخفيف من الغيرة.

  • يجب أن لا أُشغل نفسي بمراقبة الناس بل بالأشياء الإيجابية التي تُخرجني من حياة الحقد والحسد إلى منبع من الحرية والعطاء والسعادة. أخلص نفسي من الشعور بالتملك فمساحة الحرية مطلوبة وهامة خصوصاً إذا كان لي شريك يعيش معي كي أحافظ على علاقتنا وضمان استمراريتها.

  • معايشة الواقع ومواجهة الحقائق كما هي ومعالجتها بطريقة سلسة ومبسطة بعيداً عن توجيه الإتهامات والإدعاءات والتي لا تجني الفائدة. أعمل على خلق بيئة من الثقة بيني وبين المحيطين بي ولا آخذ دور المراقب والحامي للأطراف الأخرى فكلٌ له قدرة على حماية نفسه والدفاع عنها.

  •  

    8 طرق للتعامل مع الزوج الغيور