8 طرق للحصول على بشرة نضرة

0

للحصول على بشرة نضرة وصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والخطوات التي تساعد في الحصول على بشرة صحية ونضرة

8 طرق للحصول على بشرة نضرة

خلال الصيف، أو الشتاء أو أي وقت خلال العام، تحتاج البشرة للعناية الخاصة لحمايتها من العوامل الخارجية التي تتسبب في إتلافها كالتلوث، أشعة الشمس والشوارد الحرة. حتى وإن لم يكن لديكِ الوقت الكافي لعناية صحيحة بالبشرة، فلا بد من اتباع الخطوات الأساسية للحفاظ عليها. بعض العادات اليومية التي نمارسها تؤثر بشكل كبير على صحة ونضارة البشرة. فقد تؤثر تلك العادات على الوقاية من الشيخوخة المبكرة والعديد من مشكلات البشرة. لذلك، تعرفي على بعض من تلك العادات واعتمديها لحماية بشرتك والحفاظ على نضارتها.

8 طرق للحصول على بشرة نضرة

حب الشباب

مشاكل الجلد المرتبطة بالهرمونات ليست فقط بالنسبة للمراهقين. يمكن أن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون والتستوستيرون قبل الدورة الشهرية يسبب حب الشباب وايضا الراشدين يمكن ان تكون حول الفم والذقن، والأنف. ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوتر الهرمونية الأكزيما الجافة، البشرة، وغالبا على الوجه واليدين.
لعلاج حب الشباب للمراهقين والراشدين، وايضا مشكلة التهابات الرؤوس السوداء والبثور في سن المراهقة، وغالبا ما يصف derms البنزويل بيروكسايد والريتينول أو ريتين A، يقول غاري غولدنبرغ، دكتوراه في الطب، وهو أستاذ مساعد في طب الأمراض الجلدية في جبل. مدرسة سيناء للطب في مدينة نيويورك. تهدئة الأكزيما باستخدام طيف والمنظفات الخالية من العطور، وإذا استمرت المشكلة، قد تحتاج وصفة طبية لكورتيكوستيرويد موضعي.

الحمل وبشرتك

جاهزة لتأسيس عائلة؟ قد تكون بشرتك أكثر وضوحا من أي وقت مضى في حين كنت حاملا، وذلك بفضل زيادة فى هرمون الاستروجين . ولكن تدفق الهرمونات من الحمل يمكن أن تخلق مجموعة من مشاكل فى الجلد، مثل الكلف (البقع الداكن على الوجه)، والتي ينبغي أن تتلاشى بعد الولادة.
إذا كانت تزعجك هذه المشاكل،يمكن قد يصف لك كريم بة عوامل التفتيح لتتلاشى البقع. ومن المشاكل الشائعة: ظهور طفح جلدي حكة تسمى PUPPP، والتي قد تظهر في الشهر الربع او الثالث.عليكى اخذ حمام بارد وترطيب البشرة لتخفيف الحكة،واذا لم تنجح هذه الطريقة قد تحتاجين إلى الستيرويدات (كريم) أو مضادات الهيستامين عن طريق الفم.

التحقق من نفسك

في منتصف العمر، قد تكون الأضرار التي لحقت ببشرتك طوال السنين يمكنها ان تبدأ فى هذا العمر. ويمكن ايضا ان تكون العلامات الأولى لسرطان الجلد.
والخبر السار: اذا كنتى تعتنى ببشرتك بصفة مستمرة ،فأن هناك احتمال 99% أن تم علاجها. تنصح جنيفر ليندر، MD، أستاذ مساعد سريري في طب الأمراض الجلدية في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو. “عليكى أمام المرآة، فحص كامل الجسم، من فروة الرأس (استخدام المرآة المحمولة) إلى قدميك،“.

اختيار المنتجات المناسبة

النظر في الوصفة الطبية لريتينويد مثل تريتينوين لتقليل علامات الشيخوخة او التجاعيد او البقع الداكنة بأن تكون هذا المنتجات ملائمة لبشرتك ام لا، وتقول بوبي بوكا، MD، مدينة نيويورك طبيب الأمراض الجلدية. الدكتور بوكا تقول توخى الحذر من منتجات العناية بالبشرة التى تكون من النباتات مثل الينسون أو عرق السوس: “لان لديهم النشاط المضادة للأكسدة لمكافحة أضرار الأشعة فوق البنفسجية.“

8 طرق للحصول على بشرة نضرة

التخلص من الاحمرار

إذا كنت تعاني من الاحمرار، مثل الأوعية الدموية، والبثور الصغيرة على وجهك، يمكن ان تكونى مصابة بمرض الوردية، وهو مرض جلدى شائع ناتج عن التعرض لأشعة الشمس، والإجهاد، والكحول، والأطعمة الغنية بالتوابل، والطقس الحار. إنها من أكثر عرضة لتطوير هذا المرض مع التقدم العمر، ويقول لورا E. Skellchock، MD، وهو طبيب امراض جلدية في بوكا راتون، فلوريدا.
يوصي الخبراء بأن تستخدمى منتجات للبشرة الحساسة إذا كنت عرضة للاصابة بالحساسية او الاحمرار،ويمكن استعمال مصل مضاد للالتهابات.

التخلص من مشكلة البقع

ليس بغريب على امرآة فى سن 40 وجود بقع على بشرتك كثيرا ما تكون على جبهته الخدين أو الأنف الدكتور جولدنبرج تقول. ثمة نتيجة من أضرار الشمس تصبح سرطانية اذا كانت البقع مع الوصفات الطبية لا تزول يمكنك استشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن. وعادة تظهر البقع الداكنة هذه على الظهر والصدر اما التى تظهر على الجفن ، الإبطين والرقبة. قد تبدو حميدة، كما يمكن التخلص منها عند الطبيب بأستخدام المستحضرات الطبية.

إرواء العطش

ينخفض مستوى هرمون الاستروجين عند التقدم فى السن ويمكن الحصول على الجلد أرق، وأكثر جفافا، والاستحمام في كثير من الأحيان، مع ماء حار جدا، أو بالماء والصابون القاسي أو الزائد، يمكن أن تجعل الأمور أسوأ. قصور فى الغدة الدرقية، الذي يصبح أكثر شيوعا فوق سن 50، ويمكن أيضا أن يسبب جفاف مفرط، حكة في الجلد، لذلك راجع الوثيقة ليستبعد ذلك إذا كان لديك أعراض أخرى شائعة مثل التعب، والاكتئاب، وزيادة الوزن غير المبررة، أو آلام في العضلات.

الدوالى

ما يقرب من نصف جميع النساء فوق سن 50 لديهم دوالي قليلة أو (الأوعية الدموية على الجلد)، وعادة في الساقين. الجاذبية، والشيخوخة، وعلم الوراثة تلعب جميعا دورا، ولكن النساء الذين هم على أقدامهم الكثير هي في خطر أكبر. وتشمل الإصلاحات التصليب (اغلاق الأوردة) والعلاج بالليزر. الدوالي أو عروق العنكبوت نادرا جدا تشير إلى وجود مشكلة في الدورة الدموية، ولكن إذا كان يوجد تورماو يوجد طفح جلدي أو التهاب يتطور بالقرب منه، راجع الطبيب لاستبعاد جلطة دموية خطيرة. للمساعدة في الحفاظ على ساقين بدون دوالى يجب عليكى ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي.

8 طرق للحصول على بشرة نضرة

نصائح لبشرة صحية

• إذا كنت ممن يضعون الماكياج بصفة مستمرة وكثيرة سواء أثناء الليل أو أثناء خروجك للعمل صباحاً، ينبغي أن تعملي على ألا يأتي عليك الليل ويوجد بوجهك أي آثار للماكياج، واجعليها عادة يومية.

• بمجرد الانتهاء من إزالة الماكياج الخاص بك، عليك بترطيب بشرتك كجزء من العادات اليومية للعناية بالبشرة، فالجلد يحافظ على نضارته ورطوبته إذا وجد ما يكفي من الماء والمرطبات ليلا، كذلك التدليك يعمل على جعل البشرة مسترخية لتحصلي على نوم عميق.

• اختيار غسول مناسب لنوع بشرتك يطهر وجهك من التراب والأوساخ التي يتعرض لها الوجه يوميا. ولكن تأكدي من إنه مقشر ضعيف حتى لا تجف البشرة خلال الليل.

• الحرص على عمل حمام بخار يوميا للوجه مساءً فهو يعمل على فتح مسام البشرة ويجعلها تتنفس، ويزيد من درجة الترطيب، كما إنه يساعد على التخلص من التوتر، فقط عرضي الوجه لبخار الماء الساخن.

• اتباع نظام غذائي صحي وشرب كمية كبيرة من الماء يوميا يرطب الجسم بشكل عام ويحافظ على بقائك جميلة. وإذ لم تكوني قادرة على إتباع نظام غذائي معين، عليك شرب كوب من الماء قبل الذهاب للنوم لكي تحافظين على بشرتك نضرة ورطبة، كما إن الماء يساعد على طرد السموم من الجسم.

• النوم باسترخاء وعمق هو من أسباب نضارة البشرة وهدوئها صباحا، كما أن الاجهاد يعمل على زيادة التجاعيد والبقع السوداء والبثور. الموسيقى الهادئة أيضا تعمل على هدوء الأعصاب وجعلها مسترخية وتصفي الذهن من المشاكل اليومية.

8 طرق للحصول على بشرة نضرة

خطوات لبشرة حيوية

1- تنظيف البشرة

تنظيف البشرة بشكل يومي ضمن روتين العناية بالبشرة يساعد على التخلص من الأتربة والشوائب وعوامل التلوث التي قد تعلق بسطح البشرة خلال اليوم. استخدمي منظف مناسب لنوع بشرتك بدلًا من الصابون، فيحتوي الصابون على كيماويات قاسية ككربونات الصوديوم التي تتسبب في جفاف البشرة وتجريدها من الترطيب الطبيعي.

2- تقشير البشرة

تقشير البشرة أمر ضروري للحصول على بشرة نقية. استخدمي مقشر جيد للتخلص من طبقات الجلد الميت المتراكمة على سطح البشرة، كي يساعد ذلك على إنتاج خلايا جديدة للبشرة. كما يعمل ذلك أيضًا على تنشيط الدورة الدموية، تفتيح لون البشرة، تنعيمها والحفاظ على حيويتها.

3- حماية البشرة

احرصي على استخدام الكريم الواقي من الشمس مع SPF 30 عند خروجك من المنزل. ليس خلال الصيف فقط، ولكن من الضروري استخدام الواقي من الشمس في فصل الشتاء أيضًا. احرصي على اختيار واقي جيد من الشمس لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء.

4- اهتمي بالمناطق الأخرى كالرقبة ومنطقة تحت العينين

في مرحلة الثلاثينات، من الضروري الاهتمام ببعض المناطق الخاصة كالرقبة، العين، واليدين، حتى تظهر فيها علامات الشيخوخة المبكرة. بشرة الرقبة واليدين تصبح مترهلة بالتدريج، كما قد تظهر بعض الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين.

  • للتخلص من الهالات السوداء وانتفاخات العين: استخدمي عصير الخيار أو شرائح البطاطس على العينين. أو يمكنك استخدام أكياس الشاي الأخضر بعد غليها على العينين أيضًا. فيساعد ذلك على تفتيح البشرة، تقليل ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.
  • لشد ترهلات الرقبة واليدين: استخدمي زيت اللوز المر لتدليكها مرتين خلال اليوم. فيعمل ذلك على تنعيم البشرة وسلاستها. كما يمكنكِ أيضًا استخدام زيت الأطفال أو زيت الزيتون.

5- التغذية السليمة

ما تأكلينه ينعكس بشكل مباشر على صحة بشرتك. احرصي على تناول الأطعمة الصحية مع تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والدهنية، فقد يؤدي ذلك لظهور حب الشباب، البثور، الرؤوس السوداء وعلامات الشيخوخة المبكرة. احرصي على تناول الخضروات والفواكه الطازجة بوفرة خلال اليوم، فيساعد ذلك على صحة البشرة ونصارتها.

أيضًا شرب الماء بوفرة أمر أساسي وضروري لحيوية البشرة. تأكدي من شرب 10 أكواب من الماء خلال اليوم، كي يعمل ذلك على التخلص من السموم المتراكمة.

8 طرق للحصول على بشرة نضرة

6- تأكدي من صلاحية أدوات المكياج الخاصة بك

لا تقومي باستخدام مستحضرات التجميل، الكريمات وأدوات المكياج منتهية الصلاحية. ودائمًا تأكدي من صلاحيتها للاستخدام قبل شراؤها. لا يجب مشاركة أدوات الشخصية للعناية بالبشرة ومستحضرات التجميل مع الأخرين، فقد يتسبب ذلك في انتشار العدوى البكتيرية التي تتسبب في تلف البشرة.

7- إزالة المكياج

لا تنسي إزالة بقايا المكياج من على البشرة قبل الذهاب للنوم. فالنوم مع أثار المكياج يتسبب في انسداد المسام، مما يؤدي لظهور البثور وحب الشباب. كما يؤدي ذلك لبشرة شاحبة وغير صحية. استخدمي مزيل مكياج خالي من الكحول، وينصح باستخدام ماء الورد بعد ذلك كتونر طبيعي للبشرة.

8- النوم الجيد لصحة البشرة

النوم الصحي من أهم الخطوات الأساسية لصحة البشرة. فأثناء النوم، تعمل البشرة على إصلاح الخلايا التالفة وتجديدها. يحتاج الجسم إلى ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم المتواصل خلال الليل، كي يعطيكي بشرة نضرة وذهن صافي.

9- الإقلاع عن التدخين

إن كنت ترغبين في الحصول على بشرة نضرة ورائعة، تجنبي بعض العادات السيئة كالتدخين. فالتدخين هو المسؤول الأول لظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة. كما يعمل على منع وصول المغذيات الأساسية لخلايا البشرة.

10- ممارسة التمرينات الرياضية

عند ممارستك للتمرينات الرياضية، فتساعد الجسم على التنفس بشكل جيد، فيحصل على كميات أكبر من الأكسجين. والأكسجين يعمل على مكافحة الشوارد الحرة، التي تؤدي لظهور أثار الشيخوخة المبكرة وشحوب البشرة. احرصي على ممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة بشكل يومي كالمشي، الجري، ركوب الدراجة . فيساعد ذلك على التمتع برشاقة الجسم، كما يضفي نضارة رائعة لبشرتك.

8 طرق للحصول على بشرة نضرة