8 عادات سيئة تضر الكلى

0

هناك الكثير من العادات السيئة التي تسبب الضرر للكليتين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات السيئة التي تسبب الضرر للكلى

8 عادات سيئة تضر الكلى

ما هي الكلى

الكلى هي واحدة من أهم الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان ،وهي عضو يشبه إلى حد كبير بذرة الفاصولياء من حيث الشكل ،ولكنّها تكبرها في الحجم فتعد الكلى من أهم أعضاء الجسم ،وهي بمثابة محطّة التنقية والتّحلية في الجسم ،حيث إنّها تقوم على إزالة السموم الموجودة في دم الإنسان ،كما أنّها تلعب دوراً مهمّاً في عمليّة التحكّم في حجم السوائل الموجودة في الجسم وكميّة الأملاح الموجودة بها . توجد الكلى في المنطقة الخلفية من التجويف البطني بالتحديد إلى جانب العمود الفقري من الناحيتين ،ويوجد أعلاها الحجاب الحاجز ،كما أنّها تكون محميّة بشكل جيد جداً من الفقرات الأخيرة للقفص الصدري ،وهي عبارة عن نسيج ليفي .

كيف يكون الشكل الخارجي للكلى

يوجد في جسم الإنسان كليتين ،يبلغ طولهما حوالي 12 سم ،أمّا عرضهما فهو 7 سم ،وسمك كل كلية 3 سم ،وهما متجاورتان ،و تكون الكلية اليمنى عادةً أقل ارتفاعاً من الكلية اليسرى ،ويتفرّع العديد من الأوعية الدّموية من الكلى ،كما أنّ لها بعض الشرايين التي تسمح بدخول الدّم من جميع أنحاء الجسم إليها ،ومن ثم يتّجه الدّم في داخلها إلى الشعيرات الدّموية الصغيرة ،والتي تعمل هناك على تنقيته من جميع الشوائب غير المرغوب بها في الدّم ،ومن ثم إعادة إطلاقه في الدم من جديد .

8 عادات سيئة تضر الكلى

تناول الكثير من الملح

يحتاج الجسم توازن الصوديوم والبوتاسيوم لسحب السوائل في الكلى عن طريق التناضح. وعندما يحتوي النظام الغذائي الكثير من الملح .فالكلى لا يمكنها تصفية الكثير من السوائل.مما يؤدي أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم وهو عامل خطر آخر لأمراض الكلى. ووجد الباحثون من جامعة سيدني أن التقليل من تناول الملح يمكن أن يمنع العلامات المبكرة لأمراض الكلى. ووجدت الدراسة التي اشتملت على حوالى 2000 مشارك أن مستويات الزلال البولية وهى علامة للتلف الكلى. انخفضت عندما قام الاشخاص المشاركون فى الدراسه من الحد من تنوال الملح .

تجاهل ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي لأمراض الكلى والفشل الكلوي فالأضرارالناتجه من ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية والمرشحات داخل الكلى.تؤدى الى اختلال فى وظائف الكلى.و تتم إزالة أقل السوائل من الجسم. والسوائل الزائدة في الأوعية الدموية ثم يرفع ضغط الدم أعلى من ذلك. وللوقاية من مرض الكلى فإنه من المهم أن تحصل على فحص ضغط الدم بصورة منتظمة. إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم. واتخاذ خطوات للسيطرة عليها من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية أو الدواء الموصوف.

شرب الصودا

وفقا لدراسة يابانية.فشرب اثنين فقط من المشروبات الغازية يوميا يمكن أن يضر الكلى. ففي دراسه اشتملت على 8000 متشارك تم تقسيمهم إلى مجموعات وفقا لعادات شرب الصودا ومتابعتهم لمدة ثلاث سنوات. ووجد الباحثون أن أكثر من 10٪ من المجموعة الذين تناولوا اثنين من المشروبات الغازية يوميا تطور مستوى ارتفاع من البروتينات في البول بشكل غير طبيعي وهو أحد عوامل الخطر لمرض الكلى في نهاية المرحلة. اقتنع العلماء أن الفركتوز المستخدمة كمادة للتحلية في المشروبات الغازية قد تلعب دورا في أمراض الكلى من خلال التسبب بالاكسدة والالتهابات.

أن تكون غير نشطة

حصى الكلى هى كمية حمض اليوريك تتبلور جنبا إلى جنب مع الكالسيوم. وممارسة يالرياضه او الحركة تساعد على الحفاظ على الكالسيوم في العظام. وعدم وجود نشاط يمكن أن يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في مجرى الدم. مما يزيد من مخاطر حصى الكلى. ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الأميركية لأمراض الكلى أن التمارين الخفيفة. مثل المشي لمدة ثلاث ساعات في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى بنسبة تصل إلى 31٪.

عدم النوم الكافي بسبب العمل

ووجد الباحثون في مستشفى تورنتو العام أن اضطراب دورة النوم يمكن أن يسبب أمراض الكلى. فكشفت دراسة عن الهامستر أنه عندما كانت الساعات البيولوجية الداخلية متزامنة مع ضوء خارجي أو الظلام وتم تثبيت أنابيب على الكلى. فلوحظ تجديد الأنسجة تحدث في الغالب أثناء النوم واضطراب دورة النوم يتداخل مع هذه العملية. واقترح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها عن العاملين بنظام النوبات وعدم اخذ القسط الكافى من النوم.

أخذ المسكنات

(أدفيل ايبوبروفين و موترين ونوبرين) مسكنات معروفه ومتداوله للحد من تدفق الدم ويمكن أن تسبب الفشل الكلوي الحاد عند تدفق الدم إلى الكلى وخفضت بالفعل من قبل الكبد والقلب أو الفشل الكلوي والانفلونزا أو الشيخوخة.

وقد قام باحثون في جامعة جونزهوبكنز من فحص الآثارعلى المدى القصير من ايبوبروفين على اثني عشر نساء يعانون من مرض الكلى المعتدل. فبعد ثمانية أيام من أخذ جرعات عالية من الدواء. وضعت ثلاثة من النساء الفشل الكلوي بعد أن تعافى وكانت تعطى الجرعة الموصى بها من ايبوبروفين. مما أدى إلى الفشل الكلوي المتكرر لاثنين من الثلاثة.

8 عادات سيئة تضر الكلى

الإفراط في تناول الطعام

وجدت دراسة اشتملت على مشاركة عدد يقدر بحوالى 84000 من النساء بعد سن اليأس أن السمنة هي عامل خطر لحصى الكلى. وحلل الباحثون العادات الغذائية وقياسات مؤشر كتلة جسم المرأة. وخلصوا إلى أن تناول أكثر من 2200 سعرة حرارية في اليوم يمكن أن يزيد هذا من خطر تكون حصى الكلى بنسبة 42٪. قد يكون هذا لأن الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة يميلون إلى تناول المزيد من الملح والبروتين الحيواني التي يمكن أن تزيد من احتمال تشكيل الحصاوى فى الكلى .

التدخين

التدخين يساهم في تصلب الشرايين وتراكم الترسبات التي تسبب ضيق للشرايين. بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ويمكن لتصلب الشرايين أن يحد من تدفق الدم إلى الكلى وتدفعهم إلى العمل بكفاءة أقل. والنيكوتين في السجائر يرفع أيضا ضغط الدم مما يؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى. وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبة سجائر يوميا يزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي المزمن بنسبة 51٪ مقارنة مع غير المدخنين.

نصائح للمحافظة على الكلى

  • المحافظة على جعل الجسم رطباً دائماً ،أي الإكثار من شرب المياه ،وعدم البقاء لمدة طويلة عند الإحساس بالعطش ،كما أنّ ترطيب الجسم لا يعني فقط شرب المياه وقت العطش ووقت الحاجة إلى المياه ،وإنّما يجب شرب المياه بشكل دائم ومستمر ،حيث إنّ المياه تعوّض ما يتم فقد من سوائل الجسم من خلال البول أو العرق .
  • يجب أن يحافظ الإنسان على التّحاليل الطبية التي يتم إجراؤها بصورة دورية من أجل التأكّد من سلامة الجسم من الأمراض ،كما أنّ الإنسان الذي صادف في تاريخ العائلة وجود حالات من الإصابة بمثل هذه الأمراض يجب أن يقوم بعمل فحوصات مستمرة ؛ للتأكّد من سلامة وظائف الكلى كل فترة من الزمن ،حيث إنّ الكشف عن بدايات المرض يساعد في القضاء عليه .

  • الابتعاد عن الخمور والمسكّرات التي حرّمها الله ،حيث إنّ الله لم يحرّمها إلا لأنّ بها مَضرّة للإنسان ،فالإفراط في شربها أو حتى شربها بشكل عادي يسبب حدوث تلف في الكبد والكلى . الإكثار من تناول الفواكه الغنية بالفيتامينات ،كما يجب التقليل من كمية الأملاح في الطعام ،والابتعاد عن تناول المخلّلات بكثرة ،كما يمكن اتّباع برنامج رياضي من أجل سلامة باقي أعضاء الجسم ،حيث إنّ هناك ارتباط وثيق بين أعضاء الجسم بشكل عام من حيث الأمراض التي يصاب بها الجسم .

  • ما هي وظائف الكلى كما ذكرنا بأنّ الكلى تعمل كمحطّة تنقية للدم الموجود في الجسم ،من أجل تخليصه من الفضلات والشوائب غير المرغوب بها في الدم ،حيث إنّ الفضلات تكثر في الجسم بعد الانتهاء من عمليّات الأيض وعمليّات الهضم أيضاً ،الأمر الذي يعمل على زيادة كمية المواد السّامة الموجودة في الدّم ،ومن أهم هذه المواد مادة البولينا ،وهنا تكمن أهمية الكلى في تخليص الجسم من هذه المواد السامّة .

  • تعمل الكلى كعمل الميزان ،فهي مسؤولة عن موازنة كميّة الماء والأملاح الموجودة في الدّم ،حيث إنّ أيّة زيادة أو نقصان فيها تسبب حدوث العديد من الأمراض للإنسان .

  • كما ذكرنا بأنّ الكلى تعمل على موازنة كميّة الماء والأملاح في الدم ،فهي تعمل على معادلة نسبة الأحماض والقلويّات في الدّم ،حيث إنّها تقوم بإفراز مواد تحوّل الحمض إلى قلوي في حال كان الحمض أكبر ، بينما تفرز مواد تحوّل القلوي إلى حمض في حال كان القلوي أكثر في الدم .

  • كما أنّ الكلى تعمل على إفراز العديد من الهرمونات ،والتي تعمل على تنظيم الحياة داخل جسم الإنسان ،حيث إنّها تقوم بزيادة ضغط الدم إذا قل ،أو تقوم بخفض الضّغط إذا ارتفع ،كما أنّ لها دور مهم في إفراز بعض أنواع الفيتامينات ،التي تعمل على إكساب العظام القوّة والمتانة والصلابة المطلوبة ،والحد من أمراض لين العظام والكساح . وفي النهاية فهي تساعد على تنشيط نخاع العظم ،والمسؤول بدوره عن إنتاج كريات الدّم الحمراء .

8 عادات سيئة تضر الكلى