8 علاجات منزلية لعلاج قشرة الرأس

0

لكل من يعاني من مشاكل قشرة الرأس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الرأس

8 علاجات منزلية لعلاج قشرة الرأس

قشرة الشعر

قشرة الشعر هي عبارة عن خلايا ميتة في فروة الرأس تتجمّع على شكل قشور لتكوّن ما يسمى بقشرة الرأس، والقشرة الدهنية لونها أصفر ويمكن أن تظهر في أجزاء عديدة من الجسم مثل الحاجب، والعين، والوجه، ويمكن أن يرافقها الحكة وتهيج البشرة، كما وتعد قشرة الرأس من الحالات الشائعة بين الأشخاص في العائلة الواحدة، ويمكن أن نعتبر هذه القشرة وراثية، أو لها علاقة بتقلبات الطقس والتغييرات في درجات الحرارة، ومن أسباب ظهور القشرة وجود الفطريات في فروة الرأس والتي تعيش بشكل طبيعي على فروة الرأس وتتغذى على المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، وتكون المعاناة من وجود القشرة أكبر عند الأشخاص الذين تميل بشرتهم للنوع الدهني.

أسباب أخرى لظهور القشرة في الشعر

-زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية في فروة الرأس.
-وجود الفطريات في فروة الرأس.
-إستعمال بعض أنواع الشامبو التي تعمل على تهيّج فروة الرأس.
-التغييرات الهرمونية التي يمر بها جسم الإنسان.
-استخدام الماء الحار في غسل الشعر يؤدي إلى زيادة قشرة الشعر.
-عدم تعريض الشعر لأشعة الشمس.
-الإصابة بالأمراض مثل الصدفية والأكزيما .
-فروة الرأس الجافة.
-عدم الاهتمام بنظافة وغسل الشعر بشكل منتظم.

علاج قشرة الراس

يمكن السيطرة على القشرة ا الا علاجها يحتاج قليلا من الوقت , حيث ان تنظيف الراس اليومي بالماء والشامبو يقلل من تراكم خلايا الجلد والزيوت على فروة الراس اما عن انوع الشامبو التي تستخدام للسيطرة على القشرة :

1-الشامبو بيريثيوني الزنك

2- الشامبو القائم على القطران

3-الشامبو كبريتيد السيلينيوم

4-الشامبو الكيتوكونازول

5-شامبو زيت شجرة الشاي او المضافة له حيث تعتبر مطهر ومضاد للفطريات.

8 علاجات منزلية لعلاج قشرة الرأس

العلاجات المنزلية للقشرة الشعر :

1. علاج الخل :

يحتوي الخل على البوتاسيوم والأنزيمات النشطة التي تساعد على التخلص من الحكة وكذلك يعمل الخل على محاربات الفطريات التي تسبب قشرة الشعر وهو يساعد أيضاً في التخلص من الجلد الميت الذي يشكل رقائق من قشرة ويسد جذور الشعر.

طريقة التحضير: مزج نصف كوب ماء دافئ مع نصف كوب من الخل ( يجوز تغيير الكمية حسب طول وكثفت الشعر ) صب الخليط على شعر، وفرك بلطف لبعض الدقائق ومن ثم شطفه جيدا بالماء بدون استعمل الشامبو، انتظر قبل الاستحمام العادي حوالي 8-12 ساعة وتكرار العملية أسبوعياً.

2. علاج صودا الخبز :

يساعد صودا الخبز على التقليل من النشاط المفرط للفطريات التي تسبب قشرة الرأس. مع الاستخدام المتكرر، فإنه يساعد أيضا على إعادة إنتاج الزيوت الطبيعية التي تحافظ على فروة رأس من أن تصبح جافة وقشاري.

طريقة التحضير: بلل شعرك بالماء وقوم بفرك بعض صودا الخبز على فروة الرأس وتركه لبعض الوقت، لا تستخدم الشامبو لفترة من الوقت بعد العلاج.

3. علاج الحلبة :

بذور الحلبة لها تركيبة غنية بالبروتين والأحماض الأمينية مما يشجع على نمو الشعر الصحي وكذلك تحتوي على خصائص مضاد للفطريات ومهدئا التي يمكن أن تساعد في علاج قشرة الشعر إلى حد كبير.

طريقة التحضير: نقع البذور في 1-2 أكواب من الماء طوال الليل. في صباح اليوم التالي، طحن البثور إلى أن تصبح مثل العجين. تطبيق العجينة على جميع أنحاء فروة الرأس وتترك لبضع ساعات ثم غسل الشعر جيدا بشامبو. بعد الشطف من الشامبو، واستخدام الماء الحلبة المنقوعة باعتباره الشطف النهائي. القيام بذلك مرتين في الأسبوع في الحالات الشديدة من قشرة الرأس.

4. علاج أوراق النيم :

أوراق النيم لديها خصائصها تخفيف الحكة كما أنها بمثابة مضادة للفطريات كذلك تحارب الإفراط نمو قشرة الرأس المتسببة في الفطريات.

طريقة التحضير: إضافة اثنين حفنات من أوراق النيم إلى 4 أو 5 أكواب من الماء الساخن. تترك ليلة كاملة في الماء. في صباح اليوم التالي تصفية السائل واستخدامه لشطف الشعر. يمكنك أيضا محاولة صنع عجينة من أوراق النيم ووضعها على فروة الرأس وتترك لمدة ساعة قبل غسله بالماء.

8 علاجات منزلية لعلاج قشرة الرأس

5. علاج الأسبرين :

الأسبرين لديه المزيد من الاستخدامات من مجرد علاج الصداع، الأسبرين يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الساليسيليك، وهو العنصر يوجد في العديد من الشامبوهات المضادة للقشرة الشعر. حمض الساليسيليك له خصائص فطريات ومضادة للميكروبات لمحاربة القشور التي تسببها الفطريات.

طريقة التحضير: سحق اثنين من أقراص الأسبرين إلى مسحوق ناعم وإضافته إلى الشامبو العادي الخاص بك، ويترك على رأس لمدة 2 دقيقة قبل الشطف تماما.
بدلا من ذلك، سحق 3 أقراص الاسبرين وإذابة المسحوق في ملعقة كبيرة من الخل. تدليك الخليط على فروة الرأس. ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل جيدا.

6. علاج الزعتر :

يحتوي الزعتر على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات التي تساعد على تخلص من قشرة الشعر.

طريقة التحضير: خلط أربع ملاعق من الزعتر المجفف في كوبين من الماء وتغلى لمدة 10 إلى 15 دقيقة. تصفية المزيج ويترك ليبرد. تدليك بعض من محلول جيدا على فروة الرأس. يترك لمدة خمس دقائق ثم كرر العملية مرة ثانية. الانتظار ما لا يقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل غسل الشعر.

7. علاج التفاح :

يحتوي التفاح على انزيم يسمى فينولاز وهو يساعد على محاربة تراكم الجلد الميت التي يمكن أن تسد جذور الشعر مما يساهم في علاج القشرة تدريج.

طريقة التحضير: استخراج عصير التفاح وإضافة حوالي ربع كوب من العصير التفاح إلى كمية متسوية من الماء وتطبيقه على فروة الرأس ويترك لمدة عشر دقائق بعد ذلك غسل الشعر بشكل طبيعي مع شامبو.

8. علاج الألوة فيرا :

تنظف الألوة فيرا فروة الرأس وأيضاً تمنع عملية تكاثر الخلايا الجلدية وكذلك تعمل على شفاء وتلطف فروة الرأس مما يجعلها مثالية لعلاج قشرة الشعر.

طريقة التحضير: تطبيق هلام الألوة فيرا المستخرج من نبتة مباشرة على فروة رأس واتركه لمدة ربع ساعة وغسله باستخدام شامبو معتدل. تفعل ذلك يوميا حتى تحصل على نتائج مرضية.

الوقاية من قشرة الراس

يجب العناية بغسل شعر الرأس بانتظام ، وتجنب استعمال أو الاكثار من المواد الكيميائية تدليك فروة الرأس يوميا لتحسين الدورة الدموية في الرأس وتغذية الشعر ممارسة الرياضة لتحسين الدورة الدموية التغذية المتوازنة والتي تحتوي على الفيتامينات المختلفة.

8 علاجات منزلية لعلاج قشرة الرأس