8 عناصر لحماية شعرك من التساقط

0

للحصول على شعر صحي وخالي من التقصف والتساقط فالعناية تبدأ من الداخل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العناصر الغذائية المهمة لصحه الشعر

8 عناصر لحماية شعرك من التساقط

ينصح جميع الخبراء بأهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للتخلص من كافة مشكلات الشعر، فتناول وجبات أساسية غنية بجرعات كافية من الفيتامينات والمغذيات الأساسية يساعد على الحفاظ على صحة وتقوية الشعر. بالطبع، قد تكون هناك بعض المشكلات المرتبطة بخلل الهرمونات أو غيرها من العوامل الأخرى، وهي ما قد تحتاج لتدخل طبي. لكن بشكل عام، مع استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة من الشامبو والبلسم، أفضل شئ للحفاظ على صحة شعرك هي استشارة الطبيب لتحديد المكملات الغذائية اللازمة مع اتباع نمط الحياة الصحية وتناول المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن.

8 عناصر لحماية شعرك من التساقط

1- فيتامين A

فيتامين A هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو من المغذيات الأساسية واللازمة لبناء خلايا الجسم، بما فيها الشعر والبشرة. فيتامين A، من العناصر اللازمة كذلك لإتمام وظيفة الإبصار بشكل سليم، تقوية المناعة، تحسين مظهر البشرة، وغيرها من الوظائف. يحتوي فيتامين A على الرتينول، والذي يعمل على نمو الخلايا بشكل صحي. كما أنه مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف. يتوافر فيتامين A بشكل وافر في الجزر، السبانخ، البطاطا الحلوة، اليقطين، الخضروات الورقية، زيت كبد الحوت وزيت السمك.

8 عناصر لحماية شعرك من التساقط

2- فيتامين B

فيتامين B هو مجموعة من الفيتامينات الذائبة في الماء، وهي من العناصر الضرورية الهامة لصحة الجسم. وهو عبارة عن 8 فيتامينات أساسية تشتمل على، B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، وB12. تساعد مجموعة فيتامينات B المركبة على تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه.

فيتامين B1 أو الثيامين، هو فيتامين ذائب في الماء. يتوافر في الحبوب، البقوليات، اللحوم والمكسرات.

فيتامين B2 أو الريبو فلافين، من الفيتامينات الحيوية اللازمة لنمو الشعر. ينصح بتناول المكملات الغذائية منه، حيث يتم تدميره بسهولة أثناء عملية الطهي. قد يتسبب نقص فيتامين B2 في تساقط الشعر بشكل تدريجي. من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين B2 هي الحليب، الخضروات الورقية، البقوليات، الفطر، اللوز.

فيتامين B3 أو النياسين، وهو من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة الجسم. يتوافر بشكل كبير في الخضروات الورقية، اللحوم، البيض والأسماك.

فيتامين B5 أو البانتوثينات والذي يستخدم على نطاق واسع في تصنيع مستحضرات العناية بالشعر والبشرة. نقص هذا العنصر يؤدي بشكل كبير إلى تساقط الشعر. ويمكن استخدامه بشكل مباشر على الشعر ليساعد على تقويته. كما تتوافر أنواع من الشامبو وبلسم الشعر المدعمة بهذا الفيتامين. أفضل المصادر الغذائية له هي الأرز، القمح، الفطر، الطماطم والأفوكادو.

فيتامين B7 أو البيوتين وهو بروتين الشعر، واحد من أهم العناصر الغذائية الأساسية للعناية بالشعر والبشرة. حيث يساعد البيوتين على تقوية الشعر والأظافر ويمنح بشرتك نضارة طبيعية. يساعد على تحفيز نمو الخلايا، ونقصه في الجسم يؤدي لتساقط الشعر وتقصفه. أفضل الأطعمة الغنية به هي البيض، الأفوكادو، فول الصويا، المكسرات، البقوليات، التوت البري، الموز واللوز.

فيتامين B9 أو حمض الفوليك، من الفيتامينات الذائبة في الماء. يساعد على إصلاح الخلايا وإنتاج كرات الدم الحمراء بشكل صحي. الخضروات الورقية والخضروات الخضراء هي أهم المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك.

8 عناصر لحماية شعرك من التساقط

3- الزنك

الزنك من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة، لكنه من العناصر الحيوية اللازمة لإتمام العديد من الوظائف. يستخدم في تصنيع العديد من العلاجات التي تستخدم خارجيًا لعلاج حب الشباب ومشكلات البشرة. كما أنه من العناصر اللازمة لتقوية الشعر. يتوافر بشكل كبير في البيض، المكسرات، العدس، الحبوب، اليقطين، الثوم، السمسم، والأرز البني.

4- فيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات الذائبة في الماء، والذي يساعد على علاج تساقط الشعر بشكل كبير. يحتاج الجسم فيتامين C ليساعد على إصلاح الخلايا التالفة، وهو مفيد لكل من صحة البشرة والشعر. يتميز أيضًا بخواص مضادة للأكسدة، فيعمل على حماية الشعر والبشرة من الشوارد الحرة. يتوافر في الجوافة، البروكلي، الكيوي، البرتقال، الفراولة، الطماطم والليمون.

5- فيتامين D

يساعد فيتامين D على تعزيز نمو الشعر، حيث يساعد على تقوية الجذور والبصيلات. يتوافر في الحليب، الفطر، الجبن، البرتقال والشوفان.

8 عناصر لحماية شعرك من التساقط

6- فيتامين E

من الفيتامينات الأساسية لصحة البشرة والشعر. حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بداخل فروة الرأس وزيادة تدفق الدم. كما يساعد على امتصاص الجسم للفيتامينات الأخرى. متوافر في اللوز، السبانخ، البروكلي البقدونس والزيتون.

7- الحديد

الحديد من المغذيات الأساسية اللازمة لنمو الشعر، حيث يساعد على زيادة تدفق الدم وتسريع معدل نمو الشعر. أفضل الأطعمة الغنية بالحديد هي صفار البيض، السبانخ، البقوليا، فول الصويا والحبوب الكاملة. وتذكري أن فيتامين C يساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل، لذا ينصح بتناولهما معًا لنتائج أفضل.

8- البروتين

يتكون الشعر من الكيراتين، وهي أحد أشكال البروتين والمسؤول عن بناء الشعر. نقص البروتين يؤدي بشكل مباشر لتساقط الشعر وضعفه. أهم الأطعمة الغنية بالبروتين هي الأسماك، الجبن، البقوليات، البيض، الزبادي واللحوم.

8 عناصر لحماية شعرك من التساقط

وصفات العناية بالشعر

1- اضيفى نصف معلقة من زيت جوز الهند الى الشامبو وبعض قطرات من عصير البرتقال ، ثم اغسلى الشعر بالخليط جيدا مع تدليك فروة الراس حيث تساعد تلك الطريقة على تقوية الشعر والتخلص من قشرة الشعر .

2- اخلطى نصف معلقة من عصير الليمون وبعض قطرات زيت اللوز مع كوب ماء ودلكى شعرك بها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك وشطفيه

3- اخلطي زيت جوز الهند مع خلاصة شاى البابونج وافركى شعرك بها لمدة 5 دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ لتقوية وتغذية شعرك .

4- إستخدمي شامبو ومرطب للشعر أقل قوة، لأن التركيبات الأكثر إعتدالاً قد تكون السبيل للتقليل من القشرة

5- المحافظة على قص اطراف الشعر بانتظام لمنع تكسر وضعف بصيلات الشعر وتهيش الشعر

6- الغذاء الصحى الغنبى بالبروتينات والمعادن من الامور المهمة للعناية بالشعر خاصة العناية بالشعر للمحجبات و البروتين الموجود في الأطعمة مثل الأسماك، المكسرات، السبانخ والزبادي يفيد فى تقوية الشعر والخفاظ على قوتة ولمعانة .

8 عناصر لحماية شعرك من التساقط

نصائح العناية بالشعر في فصل الصيف :

1- التغذية الجيدة للشعر، حيث يجب أن تتأكدي من أن شعرك يحصل على المواد الغذائية الهامة له ولذلك احرصي على تناول الأطعمة المحتوبة على الحمض الدهني أوميجا 3، واتبعي نظام صحي متوازن لأن صحة الجسم سوف تنعكس بالإيجاب على صحة الشعر.

2- اشربي الكثير من الماء حتى تبقي بصيلات الشعر رطبة دائما.

3- عند الخروج في الصباح ارتدي حجاب من نوع يساعد على حماية فروة رأسك من أشعة الشمس الحارقة حتى لا تتلف روة الرأس وتؤدي إلى تلف الشعر، وتأكدي أن فروة الرأس هي مثل بقية أجزاء الجسم تتأثر بالحرارة المرتفعة.

4- تجنبي استخدام المنتجات الصناعية خلال فصل الصيف خصوصا إذا كانت تحتوي على الكحول حيث أنه يؤدي إلى جفاف الشعر دون داع، ويمكنك استخدام على المنتجات المحتوية زيت الزيتون أو زيت جوز الهند كبديل

5- استخدمي مرطبا للشعر مخصص للشعر الجاف ولا تكثري من غسيل شعرك لأن غسله يوميا أيضا سيجعله يفقد زيوته.

6- قومي بعمل ماسك للشعر لتغيته وترطيبه مرة واحدة أسبوعيا على الأقل.

8 عناصر لحماية شعرك من التساقط

7- إذا كنت ترتدي الحجاب لمدة طويلة أثناء اليوم، قد يؤدي ذلك إلى زيادة عرق الشعر ولتتجنبي ذلك اغسلي شعرك يوميا، واختاري الشامبو الذي يساعدك على تغذية بصيلات الشعر بالأكسجين ويحفز روة الرأس

8- إذا كان شعرك ضعيف وخفيف اغسليه يوميا باستخدام شامبو يساعد على زيادة سماكة بصيلات الشعر، دلكي فروة رأسك بهذا الشامبو واتركيه لبعض الوقت ثم اشطفيه بالماء.

9- قلل قدر الإمكان من استخدامك لأدوات التصفيف ذات الحرارة الساحنة كمكواة الشعر والسشوار لمنع تقصف الشعر.

10- إذا اضطررت لاستخدام مكواة الشعر أو السيشوار فقومي بوضع مرطب على شعرك قبل أن تبدئي في استخدامها .

11- تجنبي غسيل شعرك بالماء الساخن، وبدلا من ذلك اغسليه بماء بارد أو فاترلأن الماء الساخن يضر بالشعر.

12- ولتتجنبي تقصف الشعر قومي بقص الأطراف كل 6- 8 أسابيع حيث أن الشعر ينمو بشكل أسرع خلال فصل الصيف

8 عناصر لحماية شعرك من التساقط