8 فوائد جمالية لدقيق الحمص

0

يعتبر الحمص من احد انواع البقوليات الصحية و المشهورة في عدة اطباق عربية حيث تتمدد فوائدها من صحية الى جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 8 فوائد جمالية لدقيق الحمص.

000000000000000000000

الحمص

يمتاز الحمص بتنوّع أنواعه وكثرة فوائده، ويزرع في مناطق حوض البحر المتوسط وفي الوطن العربي وإيطاليا، وهو من المأكولات الغذائيّة العالية بالقيم الغذائية الغنية بالبروتين؛ حيث إنّه يعدّ بديلاً عن اللحوم في حال عدم توفرها، ويمكن تناول حبوب الحمص إما مطبوخةً أو نيئة وذلك حسب الرغبة.
يعدّ الحمص منتشراً في كافة أنحاء العالم بكثرة، وهو في متناول الجميع؛ بحيث يمكن شراؤه إما معلباً أو جافاً، وهو منتشر أيضاً في محال بيع المكسرات والتسالي؛ حيث يتم تحميصه ثمّ تمليحه، ومنه المغطّى بطبقة من السكر الملوّن وكثيراً ما يرغب بتناوله الأطفال، وسنذكر في هذا المقال العديد من فوائد الحمص على صحة جسم الإنسان.

الفوائد الصحية من الحمص

مرض السكري
الحمص يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ينسبون الى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم من الحمص . لإعداد الحمص في المنزل ، فمن المستحسن أن تختار الحمص المجفف بدلا من الحمص المعلب كما الأخير لديه مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى من ذلك .
الألياف الموجودة في الحمص ، لكونها الكربوهيدرات المعقدة ، لا يحصل هضمها ، وبالتالي يبطئ الافراج عن السكر في الجسم .
هذا يساعد في الحفاظ على الاختيار على مرض السكري . جمعية السكري الأمريكية توصي أيضا استخدام الحمص كجزء من خطة وجبة مرضى السكري .

وجبة خفيفة وصحية للحامل
الحمص ذو طعم لذيذ ومتعدد المغذيات . فإنه يقدم مجموعة من الفوائد الصحية في جميع الأعمار بما في ذلك مهمة من الحمل حمض الفوليك الغنية الحمص يساعد في الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع ، والمعروفة باسم السنسنة المشقوقة .
المواد الغذائية الأساسية الأخرى بما في ذلك البروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الموجودة في الحمص أيضا إسهاما بارزا في صحة الأم وكذلك الجنين المتنامي .
الحمص يجعل وجبة خفيفة ممتازة للأم من أي وقت مضى حنين والجياع خلال فترة الحمل .

صحة الجهاز الهضمي
وكما ذكر من قبل ، الحمص مصدر جيد للألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .
استهلاك الألياف الغنية في الحمص لأنها مفيدة في تنظيم حركة الأمعاء ويجلب العلاج من الإمساك ، كما انه يضيف إلى النظام الغذائي في الحفاظ على الشبع ويجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول .

عضلات صحية
الحمص هو مصدر للأحماض الأمينية التي تعتبر هامة لبناء العضلات والأنسجة السليمة .
الأحماض الأمينية هي لبنات بناء البروتينات التي يستخدمها الجسم للعمليات الفسيولوجية مثل قوة العضلات ، وإصلاح الأنسجة ، يعمل الدماغ الإنتاج والطاقة .

غذاء للأطفال عند الفطام
توصي NHS الحمص للأطفال الرضع الصغيرة وأغذية الفطام بهم من تسعة أشهر فصاعدا .
في غياب النظام الغذائي فإنه يحتوي على المنتجات الحيوانية مثل اللحوم أو السمك ، الحمص مفيد يساهم في توفير البروتينات الضرورية والمواد المغذية الأخرى في الجسم .

السرطان
تم العثور ان حمص يعمل ضد نمو الخلايا السرطانية المختلفة نظرا لوجود مختلف مكونات صحية مثل حمض الفيتيك والصابونين في الحمص .
الحمص يعتبر مورد من الألياف الذي يحافظ على السموم الضارة من الربط مع بطانة القولون وتمسح لهم من الجسم .
يمكن اتخاذ إجراءات وقائية تساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون . يحتوي الحمص أيضا الايسوفلافون صحية وفيتويستروغنز التي تورطت في تقليص خطر التعرض لل سرطان الرئة .

أحماض أوميغا 3 الدهنية
آخر المادة الفعالة التي موجود في الحمص هو زيت الزيتون التي هي غنية في المضادة للالتهابات أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة وacids .Omega-3 الأحماض الدهنية والأحماض الدهنية التي توفر فوائد صحية متعددة الأبعاد بما في ذلك تخفيف من نقص مزمن الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، وأمراض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم والسرطان .

مستويات صحية من الكوليسترول
الحمص يساعد في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول ينسبون الى طبيعة انتياثيروجينيك من زيت الزيتون موجودة في ذلك .
الدراسة قد كشفت عن تقييم تأثير زيت الزيتون على البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكولسترول LDL نتائج إيجابية من حيث خفض الكولسترول LDL الضار وتعرضها لتلف الخلايا التأكسدي .
المقارنة أخرى الدراسة دعت أجريت على المرضى الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الطرفية حاصل الصحية وتأثير وقائي من زيت الزيتون وزيت عباد الشمس أكثر ضد الأكسدة .
كل هذه الأدلة التحقق من صحة عامل الصحة مخبأة في المكونات الأساسية للحمص .

صحة القلب والأوعية الدموية
كما ذكرنا ، الحمص يحتوي على صحة القلب زيت الزيتون الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية . وفقا ل أبحاث ، وقد اقترح استهلاك زيت الزيتون لتكون السبب وراء انخفاض معدلات الوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية في جنوب أوروبا بلدان البحر الأبيض المتوسط . كما ذكر أيضا من قبل صحيفة وول ستريت جورنال ، واستهلاك النفط الأطعمة الغنية الزيتون مثل الحمص يساعد على خفض فرص حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية .

4-2

الاستعمالات الجمالية المختلفة لدقيق الحمص

استخدام دقيق الحمص للعناية ببشرة الوجه هي خدعة جمالية قديمة لا نزال نستخدمها حتى الأن. وإليكِ الطرق المختلفة التي تمكنك من الاستفادة من فوائده العديدة.

1- للتخلص من اسمرار البشرة

اخلطي 4 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من الزبادي، مع رشة من الكركم حتى نحصل على عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، يشطف بالماء البارد. يساعد ذلك الخليط على تنعيم ونضارة البشرة، ومع الاستعمال اليومي ستحصلين على أفضل النتائج.

2- لتفتيح البشرة

خليط الحمص مع الليمون من أكثر العلاجات الشعبية الشائعة لتفتيح البشرة. تخلط 3 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من الحليب الغير مغلي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون حتى نحصل على عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على الوجه ويفرك برفق في حركات دائرية. بعد ذلك جيدا عند تمام جفافه.

3- التخلص من الدهون الزائدة

إن كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، يمكنك تجربة هذا الخليط للحصول على نتائج فورية. يخلط دقيق الحمص مع الزبادي والحليب الغير مغلى، ويستعمل الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، فيساعد ذلك الخليط على إزالة الأتربة والشوائب وبقايا الماكياج على الوجه.

4- لمكافحة البثور

لمكافحة البثور بصورة طبيعية، يمكنكِ تحضير قناع الحمص المضاد للبثور. تخلط 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، 2 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، ملعقة صغيرة من الحليب الغير مغلي مع رشة من الكركم. يوضع الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا ثم يشطف جيدًا

5- لاسمرار الذراعين والرقبة

تعاني العديد من السيدات والفتيات من اسمرار منطقة الرقبة والذراعين، نظرًا للتعرض المستمر لأشعة الشمس. يخلط دقيق الحمص، الزبادي، عصير الليمون مع رشة من الكركم حتى نحصل على عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على بشرة الوجه والرقبة وأي من الأماكن المصابة لمدة 20 دقيقة. يشطف بعد ذلك بالماء البارد مع تكرار تلك العملية لمرتين أو ثلاث مرات خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج. ويمكنكِ أيضًا تدليك منطقة الذراعين والرقبة باستخدام زيت السمسم بعد استعمال هذا الخليط.

6- مقشر رائع للجسم

يمكنكِ تحضير مقشر رائع للجسم، خالي من المواد الكيميائية التي تضر بالبشرة باستخدام دقيق الحمص. تخلط 3 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص، ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان و2 ملعقة صغيرة من دقيق الذرة مع الحليب الغير مغلي. يستعمل الخليط على الجسم مع فركه برفق. وهو مقشر ممتاز للجسم، يساعد على إزالة طبقات الجلد الميت، الزيوت الزائدة والأتربة بفعّالية كبيرة. كما يمنح الجسم نعومة وانتعاش.

7- لتقوية الشعر

يمكن استخدام دقيق الحمص للشعر أيضًا. تخلط 2 ملعقة صغيرة من دقيق الحمص، مع بياض بيضة واحدة، ملعقة صغيرة من اللبن الرائب ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. تخلط جميع المكونات معًأ، ثم يستعمل الخليط على الشعر مباشرةً مع التركيز على الأطراف. يترك حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد.

8- لتطويل الشعر

استعملِ هذا الخليط البسيط لتغذية الشعر وتطويله. تخلط كميات متساوية من دقيق الحمص، مسحوق اللوز، اللبن الرائب مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البِكر. في حالة الشعر الجاف أو التالف، تضاف محتويات من 1-2 كبسولة فيتامين E. يستعمل الخليط على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء البارد. تكرر العملية مرتين خلال الإسبوع.

نصائح هامة لتخزين دقيق الحمص

يُخزن دقيق الحمص في وعاء محكم، ويُحفظ في مكان بارد.
لا تستخدمِ ملعقة مبللة لتأخذي من دقيق الحمص، فقد يتسبب ذلك في تشكيل تكتلات.
احرصِ على إدراج دقيق الحمص في روتينك اليومي للعناية بالبشرة والشعر للإستفادة من فوائده الصحية العديدة.

طريقة عمل الحمص بالطحينة

المقادير 8 اشخاص

500 غرام حمص مجفف.
4 فصوص ثوم.
8 ملاعق طحينة سمسم.
زيت زيتون.
4/3 كوب عصير ليمون طازج.
4/1 ملعقة صغيرة بابريكا.
2/1 ملعقة ملح.
طريقة التحضير

نقوم بغسل حبوب الحمص جيداً للتخلص من أي شوائب عالقة به، ثم نقوم بنقعه في الماء مع نصف ملعقة صودا الخبز لمدة 10 ساعات. يمكن الاستغناء عن صودا الخبز ولكن هذا سيزيد من مدة طهي الحمص خاصةً وأن الصودا تساعد على سرعة تسوية الحمص.
نصفي الحمص جيداً بعد مرور العشر ساعات، ثم نغسله بالماء البارد مرة أخرى.
نضع الحمص مع 6 أكواب ماء ونصف ملعقة صودا (اختياري) في وعاء عميق على النار.
نترك الحمص على نار مرتفعة حتى الغليان، ثم نقوم بتخفيف النار وتغطية الوعاء لمدة ساعة.
يجب اختبار الحمص بعد مرور 45 دقيقة وذلك عن طريق اخراج حبة حمص من الوعاء ومحاولة هرسها بين الأصابع. اذا هرست بسهولة نرفع الاناء من على النار.
بعد اتمام طهي الحمص، نقوم بوضعه وهو ساخن في محضرة الطعام مع اضافة نصف كوب من الماء الدافئ. يطحن الخليط لمدة 3 دقائق على سرعة منخفضة.
بعد اتمام طحن الحمص نضيف عصير الليمون، ونخلطه جيداً باستخدام محضرة الطعام. نقوم بتذوق الخليط لضبط كمية الملح.
يمكنك اضافة ماء الحمص أثناء طحن الحمص بدلاً من الماء الدافئ العادي. ولكن هذا يجعل الحمص صعب الهضم.
بعد غليان الماء أثناء سلق الحمص ستلاحظين تكون رغوة بيضاء على سطح الماء. يجب ازالة هذه الرغوة قدر المستطاع.

0000000000000