8 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

0

تمتاز البطاطا الحلوة بمذاقها الرائع بالاضافة الى الفوائد العديدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

8 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي أحد أشهر أنواع االبطاطا التي تنمو في المناطق الاستوائية، وتُعرف بالبطاطا السكريّة أو القلقاس الهنديّ، وهي من الثمار الموسميّة التي تظهر في فصل الشتاء، ويتمّ تناول أوراقها في بعض الأحيان وتحمل أزهاراً بنفسجيّة جذّابة، تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من العناصر الغذائية القيّمة، وتتميز بطعمها الحلو واللذيذ المحبّب من قبل الجميع.

8 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

1- فوائد البطاطا الحلوة في تعزيز صحة القلب والشرايين :

غنى البطاطا الحلوة بالبوتاسيوم ، يجعل لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم ، فمن المعروف بان عنصر البوتاسيوم مهم جدا للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والمحافظة على مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية ، وكل 100 غم من البطاطا الحلوة النيئة تحوي ما يقارب 337 ملغم بوتاسيوم.

2- فوائد البطاطا الحلوة في امداد الجسم بالطاقة:

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الاساسي للطاقة في الجسم ، وكل 100 غم منها مشوية تمدنا بما يقارب 90 سعر حراري ، وقد تكون وجبة مثالية لمن يطمحون لزيادة اوزانهم والتخلص من النحافة ان تم ادخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب .

8 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

3- فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري :

تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض Low GI، وبحسب الابحاث التي اجريت مؤخرا فانها قد تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم ، ومقاومة الانسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية .

4- فوائد البطاطا الحلوة للمناعة :

بما ان البطاطا الحلوة مصدر غني وعالي في كل من فيتامين C وبيتا كاروتين ، فبالتاكيد ستلعب دور كبير في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة ، ومكافحة الالتهابات والامراض العديده ، وخاصة امراض البرد والشتاء، كما وباحتواء البطاطا الحلوة على مادة الكولين Choline ، فهي تساعد على الاسترخاء وعلاج الارق وتحسين التعلم والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة. كما وان تنالوها يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو.

 

5- فوائد البطاطا الحلوة لصحة البشرة والعيون :

بما ان البطاطا الحلوة هي مصدر رائع لفيتامين A المعروف بفيتامين الجمال ، والبيتاكاروتين كمضاد اكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص ، فبالتاكيد سيكون للبطاطا دور كبير في زيادة بشرتك نضارة واشراقا! كما وان البيتا كاروتين معروف باهميته للحفاظ على صحة العين و سلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط بامع التقدم بالعمر! وكذلك الامر بالنسبة لفيتامين C وفيتامين E كونهما نوعان من مضادات الاكسدة القوية.

8 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

6- فوائد البطاطا الحلوة في مكافحة السرطانات:

في بعض الابحاث التي تم اجرائها وجد بان البطاطا الحلوة قد تلعب دور كبير في مكافحة بعض انواع السرطانات ، بما فيها سرطان البروستاتا وسرطان القولون . وبصفتها غنية في مركبات الفلافونويد فهي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

7- فوائد البطاطا الحلوة في الوقاية من فقر الدم :

باعتبار البطاطا الحلوة مصدر للحديد والفوليت بالتاكيد سيكون لها دور عظيم جدا في الوقاية من الانيميا وفقر الدم .وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في امدادهم بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.

8- فوائد البطاطا الحلوة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

يوصى عادة بتناول كمية يومية من الالياف الغذائية لا تقل عن 25 -30 غرام.وللاسف بان اغلب الاشخاص لا يتناولون هذه الكميات اغلب الايام ، مما قد ينتج عنه الاصابة بالتلبكات المعوية والامساك . وتعتبر البطاطا الحلوة احد الاغذية الغنية بالالياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز والوقاية من الامساك .

8 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

البطاطا تساعد على استقرار مستوى السكر في الدم

في عام 1992 ، قام مركز العلوم للمصلحة العامة بالولايات المتحدة بعمل مقارنة القيمة الغذائية من البطاطا الحلوة والخضروات وغيرها. وجد في محتوى الألياف والكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والفيتامينات ألف وجيم ، والحديد ، والكالسيوم ، والبطاطا الحلوة في المرتبة الأعلى في القيمة الغذائية. يوجد في أصناف البطاطا الحلوة , منها باللون البرتقالي الداكن وكاروتين بيتا أكثر من تلك التي هي فاتحة اللون ، ويجري تشجيع على زيادة زراعتها في أفريقيا ، حيث نقص فيتامين ألف مشكلة صحية خطيرة. وعلى الرغم من اسم “الحلو” ، قد يكون من غذاء مفيد لمرضى السكر ، والدراسات الأولية على الحيوانات قد كشفت عن أنه يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ومقاومة الانسولين أقل. ويعتقد بعض الأمريكيين ، الدعوة إلى زيادة استهلاك البطاطا الحلوة على حد سواء عن الفوائد الصحية لأهميتها.

كيف تساعد البطاطا الحلوة في فقدان الوزن ؟

البطاطا الحلوة هي السوبر مغذية ، أنها منخفضة في السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف الغذائية ومحتوى الماء . دعونا نفهم كيف تساعد البطاطا الحلوه في فقدان الوزن :

8 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

1. منخفضة في السعرات الحرارية :

البطاطا الحلوة هي منخفضة في محتواها من السعرات الحرارية ، هناك 100 سعرة حرارية لكل وجبة من هذه البطاطا ، محتوى السعرات الحرارية بها أقل بكثير من البطاطا البيضاء ، والتي تحتوي على ما لا يقل عن 400-500 سعرة حرارية لكل حصة . من الواضح ، تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية تساعد في فقدان الوزن لأقل من السعرات الحرارية التي نتخذها ، و نفقد الوزن أكثر ، لذلك هي منخفضة السعرات الحرارية ومن الخضروات المغذية وينبغي أن تشكل جزءا من نظامنا الغذائي المنتظم

2. غنية في الألياف :

الألياف في الغذاء يساعد على تحسين عملية الأيض عن طريق مساعدة عملية الهضم . مع تحسين التمثيل الغذائي ، والكربوهيدرات والدهون وهضمها بكفاءة وليس فقط تخزينها في الجسم ، البطاطا الحلوة تدعم فقدان الوزن عن طريق الحد من الشهية وتقليل إغراء وجبة دسمة

8 فوائد صحية للبطاطا الحلوة

3. ارتفاع المحتوى المائي :

تتكون أجسامنا من الماء بشكل رئيسي . نقص المياه يمكن أن يسبب العديد من المخاطر الصحية . لذلك ، تناول الأطعمة التي لديها نسبة عالية من الماء يساعد الجسم كثيرا . ويمنع الإفراط في تناول الطعام . يساعد الماء أيضا في تحسين عملية الهضم . كل هذه الصفات تجعل البطاطا أداة عظيمة في حربك ضد الوزن الزائد

4. انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم :

الأطعمة التي تحتوي على مؤشر التحريض على فقدان نسبة السكر في الدم تؤدي الى انخفاض الوزن ، ومنها البطاطا الحلوة ، مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض من البطاطا الحلوة يساعد في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم لإبقائه ضمن نطاق السلامة . الحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية تمنع تراكم الدهون في البطن ، وذلك لأن مستويات السكر في الدم مستقرة قد تؤدي إلى مقاومة الأنسولين ، والذي قد ينتهي به الأمر إلى السلائف إلى السمنة

نصائح :

عند شراء البطاطا الحلوة ، اختيار تلك التي هي صغيرة إلى متوسطة الحجم مع بشرة ناعمة ، يجب تجنب شراء تلك اللحى البيضاء فهي هشة تماما وتفسد تقريبا في أي وقت من الأوقات ، على الرغم من أن الجزء الخارجي يبدو ثابت ، لا تقم بتخزين البطاطا في الثلاجة ، لأنها يمكن أن تفسد

8 فوائد صحية للبطاطا الحلوة