8 فوائد صحية للجبن

0

يمتاز الجبن بالقيمة الغذائية العالية بالاضافة الى الفوائد الصحية الكثيرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الجبن الصحية

8 فوائد صحية للجبن

الجبن

الجبن من منتجات الألبان التي يتم إجراؤها بعدد من الطرق المختلفة ، ويمكن شراؤها في أشكال مختلفة اعتمادا على الحليب ومحتوى الدهون . هناك أنواع مختلفة من الجبن ، ويتم إعداد كل من هذه الأجبان بإجراءات مختلفة وأحيانا تضاف المكونات المختلفة . وهكذا ، تطورت أنواع مختلفة من الجبن بنكهات مختلفة .

هناك فرق مابين عملية تحضير الجبن التجارية في حجم ونسب الحليب الذي يستخدم للحصول على الجبن .
يتم تحضير الجبن بعد الغليان والتخثير الحليب مع مساعدة من المواد الحمضية مثل الليمون أو الخل .
كما يغلي الحليب ، ويبدأ لتخثر ، وتشكيل كتل من كوردس ، ثم يتم الضغط على هذه كوردس للضغط من مصل اللبن أو الحليب مصل لتشكيل كتلة كبيرة من اللبن الرائب أو الجبن .
الجبن المواد الغذائية وجدت في الجبن

المواد الغذائية تشمل (100 غرام) الطاقة (98 كيلو كالوري) والكربوهيدرات (3 .38g) ، والدهون (4 .5 غرام) ، والسكر (2 .6 غرام) ، البروتين (11 .12 غرام) ، وفيتامين A (37 ميكروغرام) ، وفيتامين D (21 ميكروغرام) .
بعض العناصر الموجودة في الجبن وتشمل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والسيلينيوم ، والزنك . تعد الجبن واحدة من البروتينات المفضلة للرياضيين ، بناة الجسم ، العدائين ، والعديد من عشاق الرياضة لالكازين فهو بروتين بطيء جدا في الهضم ونشرات الطاقة .

انواع الاجبان

– الجبنة الصلبة: حيث يتّم تصنيعها من خلال وضعها في قوالب، مع تعريضها إلى كمية كبيرة من الضغط، تعمل على إفقادها نسبة كبيرة من رطوبتها، ومن الأمثلة على هذه الجبنة التشيدر، الكولبي، والمونتري جاك، وهناك بعض الأنواع شديدة الصلابة كالبارميزان والبيكورينو، والتي يتمّ تعتيقها أحياناً لسنوات، ويتمّ تناولها من خلال برشها.

– الجبنة متوسطة الصلابة: وهي أجبان متوسطة الرطوبة، تتميّز بطعمها الحادّ والقويّ، وهي الجبنة المثاليّة لتناولها من بعد إذابتها على خبز التوست أو اللازانيا والمعكرونة، ومن الأمثلة عليها: الإيمونتال، والجارلزبيرج، والغرويور.

– الجبنة الطرية: تتميز بطعمها المعتدل، ورطوبتها العالية، ومن الأمثلة عليها الهارفيتي والمونستير.

– الجبنة السائلة: والتي يطلق عليها اسم الجبنة الكريميّة، والتي لا تزيد فترة تعتيقها عن شهر.

8 فوائد صحية للجبن

فوائد الجبن للصحة

الجبن هو منتج من الألبان المصنوعة من حليب الأبقار والماعز والأغنام، وغيرها من الثدييات. يتم ذلك بواسطة تخثر الحليب لإنتاج الكوردس (المواد الصلبة) ومصل اللبن (السائل). ثم يتم فصل مصل اللبن من الكوردس بحيث يمكن معالجتها وأصبح أكثر نضجا لإنتاج مجموعة واسعة من الجبن.

هناك أكثر من 500 نوع من أنواع مختلفة من الجبن تنتج في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الأزرق، شيدر، كوخ، كولبي، السويسري، بارميزان، والجبن الموزاريلا. كل نوع من انواع من الجبن عند انتاجه يعتمد على الحليب المستخدمة وعملية صنعها. الحليب المستخدمة قد تكون كامل الدسم، قليل الدسم، أو اللبن الخالي من الدهون.

الجبن هو واحد من الأطعمة الأكثر تنوعا التي يمكن إعدادها في مجموعة متنوعة من الطرق. يمكن أن تكون مخبوزة، ذائبة، او مكعبة، او المبشور، والمفتتة، والشرائح، وهذه ممتازة للاستخدام في مجموعة واسعة من الأطباق المطبوخة.

بصرف النظر عن كونها تستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق، يحتوي الجبن أيضا العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين، الكالسيوم، الزنك، وفيتامين B12، والذي يمكن أن يعزز الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض. وفيما يلي بعض الفوائد الصحية من الجبن.

8 فوائد صحية للجبن

1. الوقاية من السرطان

الجبن يحتوي على مواد تسمى حمض اللينوليك مترافق (CLA) التي تساعد على منع السرطان. وبالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين (ب) في الجبن أيضا على حماية الجسم من الأمراض.

2. زيادة الوزن

إذا كنت تحاول كسب الوزن، سواء كان ذلك في وزن العضلات، وكثافة الدهون أو العظام، والجبن هو الطريقة الصحية لزيادة الوزن. أن الجبن تحتوى على البروتين والدهون، والكالسيوم التي تساعد على نمو العضلات والحصول على عظام قوية وصحية.

3. تعزيز العظام

الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (ب) في الجبن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه.

4. يمنع هشاشة العظام

الجبن غني بالكالسيوم، يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة، والناجمة عن نقص الكالسيوم.

5. منع تسوس الأسنان

الجبن يحفز إنتاج اللعاب في الفم مما يساعد على ازالة جزيئات الطعام، وبالتالي إبقاء أسنانك والفم نظيف. بالإضافة إلى ذلك، الكازين الموجودة في الجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.

6. جيد لبشرتك

كونها غنية بالفيتامينات B، الجبن هو مفيد جدا للبشرة. أنه يساعد في نمو الخلايا، مما يجعل الجلد متوهج وإزالة العيوب والبقع، مما يؤدى إلى بشرة صحية.

7. الحفاظ على صحة العين

يحتوي الجبن أيضا على فيتامين A، والتي تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الرؤية العادية.

8. تعزيز الجهاز المناعي

وتحتوى أنواع معينة من الجبن، مثل الأزرق، الجبن السويسري، وجبن شيدر، على السيلينيوم وهو مانع للتأكسد التي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات B في الجبن يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم ورفع المناعة.

8 فوائد صحية للجبن

فوائد الجبنة البيضاء

باعتبار الجبنة البيضاء أحد مشتقات الحليب فإنّها تحتوي على الكثير من الفوائد المهمة لصحة جسم الإنسان وأعضاءه المختلفة، من فوائد الجبنة البيضاء:

– تحتوي الجبنة على فيتامين A لذلك فهي تعمل على مكافحة الأمراض التي تصيب الجلد والأمراض التي تصيب أنسجة الرئة. تعمل على تقوية وتحسين النظر لأنها تساعد في المحافظة على الشبكية من أي خلل.

– تعمل الجبنة البيضاء على منع الأمراض التي تصيب الأسنان واللثة والفم كالتسوس بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية الأسنان بسبب احتوائها على الكالسيوم.

– تعمل على تقوية العظام والمساعدة في نموها وتطورها خاصة في فترة الطفولة وفترة المراهقة لذلك يجب الاهتمام بتناول الجبنة البيضاء منذ الصغر للحصول على بنية عظام قوية ومتماسكة.

– تعمل الجبنة البيضاء على الوقاية من أمراض هشاشة العظام لذلك ينصح المرأة الحامل بتناول كمية مناسبة من الجبنة البيضاء خلال فترة الحمل للحصول على فوائد الجبنة لها ولجنينها.

– تحتوي الجبنة على الحمض الأميني الذي يسمى الريتوفان الذي يتحول عند دخوله إلى الجسم لصبح هرمون السيروتونين الذي يساعد على الشعور بالفرح.

– تعتبر الجبنة البيضاء مفيدة للجهاز الهضمي وتساعد على الهضم.

8 فوائد صحية للجبن