8 فوائد صحية لنبات السلق

0

يمتاز السلق بالعديد من الفوائد الصحية والقيمة الغذائية العالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد السلق الصحية

8 فوائد صحية لنبات السلق

السلق السويسري هو من الخضروات الورقية الخضراء التيت نتمي إلى عائلة Chenopodiaceae، أنه يرتبط ارتباطا وثيقا البنجر، ولها في الواقع التصنيف العلمي نفسه، ولكن عادة ما تزرع البنجر عن الجذور، في حين يزرع السلق لأوراقها.

يعود أصل السلق إلى جزيرة صقلية، وهو أحد أنواع الخضار الورقية التي تمّ تهجينها، والجزء المستهلك منه هو أوراقه كما أنّ البعض يأكل جذوره، وهو نبات مليء بالمعادن وعدّة أنواع من الفيتامينات مثل: (B, C)، بالإضافة إلى حمض الفوليك والحديد، والسلق من الخضار الشعبية، كما يمكن استخدام أوراقه الخضراء في عمل السلطة، أو من خلال طهي أوراقه وتحضيره كوجبة كاملة، حيث تشتهر في غزة طبخة السماقية التي تعتمد على السلق بشكل أساسي، وطبخة البراك المشهورة في ليبيا، كما تشتهر في العراق طبخة الدولمة التي يعّد السلق جزءاً أساسياً في طهيها.

حقائق غذائية عن السلق

السلق له العديد من الفوائد الصحية ومنها قائمة رائعة من الفيتامينات، والمغذيات، والمركبات العضوية، والتي تشمل الفيتامينات K، C، A و، وكذلك فيتامين E، الريبوفلافين، وفيتامين B6. من حيث المعادن، السلق السويسري لديها ثروة من المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والصوديوم، والنحاس. وعلاوة على ذلك، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، السلق السويسري يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة بولفنوليك، المغذيات النباتية، والإنزيمات التي هي
فريدة من نوعها ومفيدة للغاية لصحتك.

8 فوائد صحية لنبات السلق

فوائد السلق :

1. التحكم في سكر الدم :

من أهم فوائد السلق هو قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث انه يحتوي على حمض السيرينجيك وهو واحد من مركبات الفلافونويد الفريدة من نوعها، والتي لها قدرة غير عادية على تثبيط نشاط انزيم معين يسمى ألفا جلوكوزيد، والذي يسمح بجعل مستويات السكر في الدم مستقرة، ومنع ارتفاع السكر الى مستويات عالية والتي تشكل خطرا كبيرا جدا على مرضى السكري، أو أولئك الأشخاص الذين هم عرضة لمخاطر الإصابة بمرض السكري .

2. الوقاية من الاصابة بالسرطان :

مثل العديد من الخضار الورقية الخضراء، فإن السلق له خصائص مضادة للسرطان نظرا لإحتوائه على كميات هائلة من المواد المضادة للاكسدة والتي تحارب الجذور الحرة، والتي تعتبر مشتقات خطيرة من الأيض الخلوي والذي يمكن أن يسبب في جعل الخلايا السليمة سرطانية.
السلق يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E، C والزنك، والزياكسانثين، وبيتا كاروتين، والكيرسيتين، وتلك المجموعة من المواد تساعد في منع مجموعة واسعة من أنواع السرطانات، وسرطان القولون على وجه التحديد .

3. الحفاظ على صحة العظام :

السلق يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، مما يعني أن السلق مفيد جدا لصحة العظام، حيث ان الكالسيوم بالإضافة إلى المعادن الأخرى الموجدة في السلق تحفز نمو العظام، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين K .

4. تحسين وظائف الدماغ :

السلق مصدر مهم جدا للكلا من البوتاسيوم وفيتامين K، وكلاهما يحتاجه الدماغ بكميات كبيرة، وهو جزء لا يتجزأ من نظام تعزيز التنمية والقدرات المعرفية.

8 فوائد صحية لنبات السلق

5. تحسين الدورة الدموية :

الحديد والنحاس من العناصر الأساسية لخلايا الدم الحمراء، وبدون تلك المعادن يمكن أن يصاب الشخص بفقر الدم، والذي يدل على ذلك الضعف، والتعب، واضطرابات المعدة، وعدم القدرة على التركيز.
يمكن ضمان كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء عن طريق تناول الطعام مثل السلق، حيث انه يحسن الدورة الدموية والأوكسجين الى الأجهزة الأساسية داخل الجسم .

6. الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب :

المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في السلق، جنبا إلى جنب مع البوتاسيوم، كلها عوامل تساهم في خفض ضغط الدم والضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، لذلك فإن السلق يحمي الاشخاص المعرضون للإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

7. صحة العين :

السلق يحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين، المفيدة جدا لصحة العين حيث أنه يقلل من الضمور البقعي، والمياة الزرقاء، والعمى الليلي، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالرؤية.

8. صحة الشعر :

البيوتين هو مركب عضوي يرتبط بصورة مباشرة بصحة الشعر، وتحفيز البصيلات، ويعتبر وسيلة لزيادة اللمعان والملمس، ويحتوي السلق على كميات كبيرة من البيوتين، وبعض المركبات الأخرى المفيدة لصحة الشعر .

استخدامات نبات السلق

لنبات السلق العديد من الاستخدامات الطبيّة؛ فهو مفيد في التحكّم بمرض السكر، والوقاية من السرطان، وهو فعّال في تقوية الدورة الدموية والوقاية من فقر الدم، ويلعب دوراً كبيراً في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو مفيد أيضاً لصحة كلٍّ من القلب والعظام والعيون، كما أنّ له فائدة كبيرة للشعر والحفاظ على صحته، وبالإضافة إلى كل ذلك فإن السلق مكوّن مهم في المطبخ، وخاصةً المطبخ المتوسطي؛ بحيث يتمّ استخدام أوراقه الصغيرة في عمل السلطة، والعديد من الأكلات الشرقيّة المتنوّعة، أبرزها السماقية في غزة، والبراك في ليبيا، والدولمة العراقية، والعصبان أو الدوارة التونسية، وفي طبخة القلقاس في مصر، إضافةً إلى العديد من الأكلات حول العالم.

8 فوائد صحية لنبات السلق

طريقة تخزين السلق

لأنّ السلق غير متوفّر في الأسواق على مدار السنة، فإنّ الكثير من ربات البيوت يلجأن إلى تخزينه، لكن هنالك من تجهل الطريقة الصحيحة لتخزين هذا النبات، ليبقى أطول مدّة ممكنة، وفيما يلي الطريقة الصحيحة لتخزينه:

  • غسل أوراق السلق، وتنظيفها جيداً.
  • تقطيع الأوراق إلى قطع متوسّطة الحجم.

  • وضع الأوراق المقطّعة في وعاء أو صينية، ومن ثمّ وضعها على نار هادئة.

  • بعد وضعها على النار، يتمّ تقليبها بشكل جيد وباستمرار، إلى أن يجفّ الماء الّذي يخرج من الأوراق.

  • وضع الثوم المفروم على الأوراق في الوعاء مع تحريكها جيّداً.

  • الاستمرار في التقليب الجيّد على نار هادئة مع الحرص على عدم تحوّل لونها إلى اللون الغامق، لكن في نفس الوقت يجب أن يجفّ الماء تماماً.

  • بعد أن يجفّ الماء عنها، ترفع عن النار ويتمّ تركها حتى تبرد، ومن ثمّ وضعها في أكياس ووضعها في الثلاجة.

اثبتت الدراسات السويسرية ان السلق له العديد من الفوائد وتشمل القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع أنواع مختلفة من السرطان، وتحسين الهضم، وتعزيز الجهاز المناعي، والحد من حمى والتهاب القتالية، وانخفاض ضغط الدم، ومنع أمراض القلب، زيادة قوة العظام والتنمية، وإزالة السموم من الجسم، وتقوية عمل الدماغ.

8 فوائد صحية لنبات السلق