8 فوائد مذهلة لقشور البرتقال

0

تعتبر فاكهة البرتقال من الذ فواكه الموسم التي لا يخلو منها اي مطبخ عربي و هذا لفوائد في علاج الكثير من الامراض و لهذا سنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 8 فوائد مذهلة لقشور البرتقال .

00000000000000000

البرتقال

تعتبر فاكهة البرتقال من أكثر أصناف الحمضيات شعبية في العالم، نظراً لمذاقها اللذيذ المنعش والتي تزود الجسم برطوبة عالية ونسبة وافرة من فيتامين سي، ومذاقها حامض مائل إلى الحلاوة قليلاً. ويوجد أنواعٌ كثيرة من البرتقال؛ فمنه برتقال السرة، وبرتقال فالنسيا الحلو، والبرتقال الفارسي، والدموي” الزغلول”، إضافة إلى نوعٍ آخر منه يميل إلى الطعم المر يعرف بالنارنج. ويؤكد خبراء التغذية بأنّ تناول حبة البرتقال أفضل بكثير من عصرها، لأنّ عملية العصر تفقدها الكثير من الألياف الصحية، والمركبات الغذائية الهامة للجسم. يمتاز البرتقال بغناه بمركبات الفلافونيدات والتي يزيد عددها عن ستين نوعاً، كما تحتوي حبة البرتقال على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين سي، وفيتامين إي، وفيتامين ب1، إضافة إلى معادن الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والصوديوم، والكلور، والزنك، كما يحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية كالبيتاكاروتين وحمض الفوليك ب9، والبكتين، كما أنّ مصدر لأكثر من مئة وسبعين من المغذيات النباتية المختلفة، إضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمقاومة للالتهابات. وفي مقالنا هذا سنتعرّف على فوائد هذه العناصر الغنيّة في البرتقال للجسم.

فوائد البرتقال :

– يفيد في علاج أمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم تصلب الشرايين وذلك بتناول برتقالة واحدة يوميا .
– يمنع تجمد الدم على جدران الأوعية الدموية بفضل احتوائه على النيوفلافونيد.
– يحمي من حدوث ترقق العظام عند السيدات اللواتي دخلن مرحلة سن اليأس بفضل غناه بالكالسيوم.
– يزيل حالات الإمساك الحاد.
– يرفع معدل معدن الحديد بالدم ويساهم في تجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية.
– يفيد حالات الربو الحادة والتهابات القصبة الهوائية.
– يمنع تصلب الشرايين.
– يبعد احتمالات الإصابة بالسرطانات.
– يفيد في علاج الزكام بفضل غناه بالـ فيتامين C.
– يقضي على الرغبة بالتدخين.
– يفيد في إزالة التجاعيد وذلك بتدليك البدرة بلب البرتقال لمدة ثلث ساعة

فوائد البرتقال للبشرة

أوﻻً: ماسك البرتقال والعسل
يتكون من عصير نصف برتقالة ويتم إضافة أربع مﻻعق عسل، ويسخن العسل مع البرتقال على نار هادئة حتى تمام الذوبان، تترك الخليط ليبرد، أدهني وجهك بالخليط لمدة عشرون دقيقة، أمسحي وجهك بقطنة بها ماء دافئ .

ثانياً: طريقة للتخلص من حب الشباب
يعمل البرتقال على سد المسام الواسعة في الوجه مما يقلص عملية ظهور حب الشباب، عن طريق غليان قشر البرتقال جيداً وتصفيته، قومي بوضع الماء المصفى في قوالب ثلج وضعيها في الفريزر حتى تتجمد، قومي بتمرير قطعة يوميا على وجهك حتى تمام الذوبان .

ثالثاً: طريقة القضاء على المناطق الداكنة وآثار الحبوب
أضيفي قشر البرتقال المجفف إلى الكريم المستخدم يومياً لبشرتك، وقومي بوضعه على بشرتك يومياً ليعطيكي لون البشرة الوردي .

رابعاً: طريقة للحصول على بشرة بيضاء

قومي بتجفيف قشر البرتقال وطحنه كالبودر، أضيفي له الحليب أو اللبن الرائب أيهما، قومي بوضع الخليط على وجهك لمدة عشرون دقيقة، ثم قومي بغسله بماء فاتر .

فوائد البرتقال للشعر
أوﻻً: طريقة إستخدام البرتقال لمنع تساقط الشعر
قومي بصب الماء المغلي على قشر البرتقال، وأنقعيهم لمدة تعادل ساعتين، قوم بوضع المنقوع في زجاجة بخاخة وقومي ببخ فروة رأسك يومياً، يمنع هذا المنقوع ظهور القشرة في الشعر .

ثانياً: طريقة لتنعيم الشعر
أخلطي كمية متساوية من الماء مع عصير البرتقال وضعي معهم معلقة عسل، يتم إستخدام هذا الخليط مع الشامبو لتحصلي على نتيجة مذهلة .

00000000000000000

فوائد قشر البرتقال

إضافةً إلى هذه الفوائد التي لا تُعدّ ولا تحصى للبرتقال، تبيّن أن لقشرته العديد من الفوائد الأخرى للجسم والبشرة والشعر، ومن هذه الفوائد:
يُنشّط قشر البرتقال إفرازات الكبد، وهو مقوٍّ ومهدئ للأعصاب، ويُسهّل من عملية الهضم، ويعمل على تنشيط حركة الأمعاء، وتقي قشرة البرتقال من الأمراض السرطانية والأورام، وتحمي جهاز المناعة، وتساعد على الوقاية من الأمراض الوبائيّة.
تحتوي قشرة البرتقال على زيوت طيارة، وتتميز تلك الزيوت بسهولة استخراجها؛ حيث إنّها لا تحتاج لأجهزة تقطير مثل باقي أنواع الزيوت، ويلعب هذا الزيت دوراً مهماً في كلٍّ من:

يزيد من المناعة ويساهم في قتل البكتيريا والميكروبات.
يساعد على التخلّص من الغازات وطردها.
يعالج الإمساك.
يساهم في معالجة ارتجاع المريء.
يُنعّم البشرة ويضفي عليها النضارة خصوصاً البشرة الدهنية.
يُخلّص البشرة من السموم.
يساعد في علاج الدوالي كونه يعمل على علاج ضعف الأوردة الدموية والشعيرات.
مضاد للأكسدة، ويمنع تكوين وتخزين الدهون الثلاثية.
يساعد على رفع الحالة المعنويّة للإنسان كونه يعمل كمنبّه للجهاز العصبي.

فوائد عصير البرتقال للحامل

يعمل مشروب البرتقال على تحسين بنية العظام والأسنان للجنين قبل الولادة الأمر الذي يقيه مستقبلاً من التعرض لمشاكل الهشاشة والتهابات اللثة وضعف الأسنان.
يحفز عصير البرتقال جهاز المناعة لدى الأم الحامل ويحميها من الإصابة بالأمراض المعدية خاصة الشائع منها كالإنفلونزا والزكام إلخ.
يزود عصير البرتقال الجنين بكمية وافرة من السوائل اللازمة للجنين والتي يستطيع امتصاصها بسهولة.
يحوي البرتقال على كمية جيدة من حمض الفوليك والذي يحمي الجنين من التشوّهات الخلقية بعد الولادة.
شراب البرتقال يمنع حالة الإمساك التي غالباً ما ترافق الأم الحامل، كما يحسن الدورة الدموية ويمنحها الفيتامينات والمعادن التي تقيها من الإصابة بفقر الدم كما يحمي إصابتها بسكر الحمل لأن السكر في البرتقال يبطيء امتصاص السكر في الدم.

عصير البرتقال يمنع توتر مرضي السكري

أكدت دراسة حديثة أن عصير البرتقال مفيد لمرضى السكري رغم احتوائه على كميات كبيرة من السكّر، وذلك بسبب غناه بمادة “الفلافونوويد”.
وأضافت الدراسة أنّ مادة “الفلافونوويد” تعدّ “مادة سحرية بالفعل” لأنها تمنع التوتر الذي يؤدي إلى تدمير خلايا حيوية في جسد مريض السكري.
وقام رئيس فريق البحث البروفيسور باريس دندونا من جامعة بفالو بتجربة شملت 32 مشاركاً يعانون من التوتر المعروف لدى مرضى السكري وقسمهم على أربعة أجزاء بحيث تناولوا ما يعادل 300 كيلو كالوري من السكر تحت أشكال مختلفة مثل الجلوكوز والفروكتوز وعصير البرتقال والماء المخلوط بالسكارين.
وبعد أخذ عينات من دم المشاركين في التجربة، لاحظ دندونا تزايدا في نسبة التوتر لدى من تناولوا الجلوكوز، “فيما لم تتم ملاحظة أي علامة لوجود التوتر لدى من تناولوا عصير البرتقال رغم أنهم احتسوا نفس الكمية من السكر.

4