8 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر

0

للحصول على شعر صحي ولامع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الماسكات الطبيعية للعناية بالشعر والحصول على شعر صحي

8 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر

يتعرض الشعر إلى الكثير من العوامل المؤثرة بالسلب على صحته، مما يجعله غير لامع وغير صحي بالمرة، بالإضافة إلى مشاكل الشعر الشائعة كالتقصف والتجعيد وقشرة الشعر المعروفة، لذلك تلجأ بعض السيدات إلى استخدام أغلى ماركات منتجات ومستحضرات العناية بالشعر، على الرغم من وجود وصفات طبيعية ممتازة جدا للعناية بالشعر، فيمكن الآن الاتجاه إلى المنتجات الطبيعية والموجودة في كل منزل حتى يمكن الحصول على شعر صحي ولامع فكل ما هو مطلوب هو المواظبة على بعض الوصفات الطبيعية المفيدة لكل نوع شعر .

8 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر

1- ماسك خل التفاح

تعددت فوائد خل التفاح للشعر والبشرة حيث يعتبر خل التفاح من أقوى العلاجات الطبيعية للشعر، حيث يفيد الشعر في الحصول على شعر لامع وصحي، كما يفيد أيضا في التخلص من الشيب والشعر الأبيض، فيمكن استخدام خل التفاح على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالشامبو والبلسم على حسب نوع الشعر على أن تكرر تلك الوصفة مرة واحدة في الأسبوع .

2- ماسك صفار البيض

يعتبر البيض من أهم المكونات الطبيعية المستخدمة في علاج الشعر حيث يعمل البيض على تقوية الشعر وتنعيمه للحصول على شعر لامع وصحي، فيتم مزج صفار بيضة واحدة مع ملعقتين من زيت الزيتون ونصف كوب من الماء، ويتم وضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس جيدا ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالشامبو المفضل .

3- ماسك عصير الليمون

الليمون هو من العناصر الطبيعية المفيدة للشعر والبشرة، حيث يستخدم في التخلص من حكة الرأس المزعجة والتي تتسبب في ظهور القشرة والظهور بمظهر غير لائق، لذلك يتم مزج ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقتين مع زيت الزيتون ويتم تدليك فروة الشعر بها ثم يغطى الشعر بمنشفة ساخنة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء .

4- ماسك الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على مسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطبيعية المعروفة بفائدتها الكبيرة لتنعيم وتهذيب الشعر خاصة الشعر المموج، فينصح باستخدام ثمرة أفوكادو مهروسة على الشعر الرطب ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء ويمكن إضافة بعض الإضافات الأخرى كصفار البيض أو المايونيز .

5- ماسك الطماطم

قد تلجأ بعض النساء إلى صبغ الشعر باللون الأشقر الذي عادة ما يميل إلى اللون الأخضر وذلك لوجود مادة الكلورين في حمامات السباحة، لذلك تبحث كل امرأة عن طرق طبيعية لاستعادة اللون الأشقر فالحل هو عصير الطاطم فكل ما عليك هو استخدام كوب من عصير الطماطم كماسك للشعر وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله بالشامبو .

6- ماسك كربونات الصوديوم

لا يمكن اغفال مدى الدور الكبير بكربونات الصوديوم للبشرة والشعر فالمعروف عنها أنها مفيدة جدا في تفتيج البشرة وإزالة الجلد الميت وفي نفس الوقت لها فائدة كبيرة جدا في الحفاظ على الشعر ليتمتع بالحيوية خاصة للشعر الهامد، فيمكن عمل معجون من كربونات الصوديوم مع الماء وعمل ماسك للشعر وتركه لبضع دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ .

7- ماسك زيت جوز الهند

وهو أيضا من المكونات الطبيعية المستخدمة في علاج الشعر بنسبة كبيرة جدا حيث يعمل زيت جوز الهند على إصلاح بصيلات الشعر التالف كما يقوي الجذور أيضا ويمنحها القوة واللمعان لمقاومة أي عوامل خارجية، مما يجعل الشعر أكثر لمعانا وقوة وكثافة .

8- ماسك العسل الابيض

يعتبر العسل الابيض من أهم الوصفات الطبيعية المفيدة في ترطيب وتقوية الشعر خاصة الشعر الجاف، فيمكن إضافة صفار بيضة مع العسل وملعقتين من زيت الزيتون ويتم تركه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء البارد والشامبو مما يفيد جدا في اصلاح الشعر التالف ومنحه القوة واللمعان.

أفضل زيت للشَّعر

– زيت حبة البركة: هو المستخرج من بذور حبة البركة، ويستخدم عن طريق وضعه على شعرك، كما يُفضّل فرك فروة الرأس به؛ فهو من أغنى الزيوت بالمواد الغذائية التي تقوي بصيلات الشَّعر.

– زيت الحلبة: يُستخرج من خلال نقع الحلبة المطحونة بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند لمدّة أسبوعين، ثمّ يُصفّى ويوضع على الشَّعر؛ فهو يُساعد على إمداد الشَّعر بالمُغذيات الطبيعية التي تزيد من صحة وسلامة الشَّعر وخاصةً إذا كان الشعر جافاً.

8 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر

– زيت الزيتون: يُعد من أفضل الزيوت التي تُوضع على الشعر، وقد أمر الرسول الكريم بالتَّدهن به، ويُستخدم في العديد من الصناعات المتعلقة بترطيب الشعر وتكثيفه وتقويته، يُوضع على الشَّعر بعد تسخينه قليلاً بوضعه داخل وعاء فيه ماءٌ ساخنٌ، ويغطّى الشعر بمنشفةٍ مبللةٍ بالماء الساخن ويُترك لمدة ساعةٍ ثم يُغسل، تُكرر الطريقة أسبوعياً للحصول على النتيجة المرجوة.

– زيت جوز الهند: المستخرج من لب جوز الهند المبشور والمنقوع لمدة يومٍ كامل؛ حيث يُكشط الزيت من على الوجه، وهو الزيت الذي استخدم قديماً من قِبل المرأة الهندية؛ بحيث يوضع على الشَّعر مساءً ويغسل صباحاً بشكلٍ يوميٍّ حتى ملاحظة التَّحسن المرغوب به.

– زيت اللوز الحلو: المستخرج من ثمار اللوز، هو زيتٌ شديد الترطيب للشَّعر ويوقف التساقط، ويُستخدم بعد تسخينه قليلاً- كما ذكرنا سابقاً طريقة تسخين الزيت- ثم تُدلك به فروة الرأس وأطراف الشَّعر وتُكرر الطريقة مرتين أسبوعياً.

– زيت الأركان: الأركان شجر ينمو في المملكة المغربية فقط، ويُستخرج من ثماره زيتٌ من أفضل الزيوت الطبيعية للشَّعر فهو غنيٌّ بفيتامين هـ الذي يعمل على علاج تقصف الشَّعر ويزيد من نموه، يُوضع الزيت على الشعر بعد تدفئته قليلاً كما أسلفنا، مع تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبشكلٍ دائريٍّ ووصولاً إلى أطراف الشَّعر، ويُلفّ الشَّعر بمنشفة جافةٍ لمدة ساعةٍ ثُم يُغسل.

طرق منزلية لعلاج الشعر التالف بعد الصبغة

– ماسك المايونيز: اخلطي مقدار ملعقة من المايونيز مع كمية مساوية لها من زيت الزيتون وزيت السمسم، ثم ضعي الماسك على كامل الشعر وجذوره، وبعدها غطّي شعركِ بمنشفة ساخنة لمدّة ساعتين تقريباً ثم اشطفي شعركِ بالماء الفاتر والشامبو المناسب. للحصول على أفضل النتائج يمكن تكرار هذا الماسك لمدة ثلاثة أسابيع لإعادة النعومة والرطوبة للشعر التالف بعد الصبغة.

– ماسك البيض واللبن الزبادي: امزجي صفار بيضة واحدة مع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون وملعقتين من اللبن الزبادي، واخلطي المزيج جيداً ثم طبّقيه على شعركِ، ثم لفيه بمنشفةٍ ساخنة واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعركِ بشامبو لطيف ومعطّر للتخلص من رائحة البيض، وكرري هذه الطريقة مرتين كل أسبوع حتى تحصلي على شعرٍ صحي وناعم.

– ماسك الأفوكادو: قشّري حبة من الأفوكادو وضعي اللب في الخلاط حتى تحصلي على مطحون هذه الفاكهة، ثم أضيفي عليها مقدار ملعقتين من زيت جوز الهند وحركيه جيداً، وبعدها ادهني شعركِ بهذا الماسك بواسطة فرشاة الصبغة، مع ضرورة تدليك فروة الشعر به بواسطة الأصابع ليتغلغل جيداً في الجذور ويعيد إلى الشعر حيويته ولمعانه، واتركيه على الشعر لمدة 60 دقيقة، ثم اغسليه جيداً بالماء الفاتر والشامبو، وستلاحظين الفرق من أول مرة، كما لا بد من تكرار هذا الماسك أسبوعياً لإصلاح الشعر في وقتٍ قصير.

– ماسك الثوم: قشّري ثلاثة فصوص من الثوم الطازج، واهرسيها جيداً، ثم أضيفي عليها ملعقة من زيت الزيتون ومقدار ملعقتين من الحناء، واخلطي المكونات جيداً، ثم طبقيها على كامل الشعر، وغطّيه بمنشفةٍ ساخنة لمدة ساعة على الأقل قبل شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو، مع تكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعياً لاسترجاع حيوية الشعر؛ حيث إنّ الثوم يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومقوّية للشعر وتعالج التلف بسرعة.

8 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر