8 مشاكل وحلول للشعر التالف

0

لكل من تعاني من الشعر التالف والمتقصف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم مشاكل الشعر التالف وطرق علاجها والحصول على شعر صحي

8 مشاكل وحلول للشعر التالف

تعشق المرأة التجديد، خاصةً عندما يتعلّق الأمر بالشعر، حيث تتحكم فيه طولاً وقصراً، وتقوم بتغيير شكله بواسطة مجفّفات، مموّجات، ومملّسات الشعر، كما تبدّل لونه من خلال الصبغات الكيميائية المختلفة. كل هذه الأشياء وإن ساعدت على إبراز جمال الشعر، على المدى الطويل تسبب في تلفه، تقصُّفه، وجفافه. يُعدّالشعر التالف واحدة من أكثر مشكلات الشعر المؤرقة للمرأة، فالتلف قد يكون تساقطاً في الشعر، تكسراً، خشونة، أو جفافاً، وفي كل حالة من هذا الحالات يحتاج الشعر لعناية خاصة، وعلاج مكثف.

اسباب تكسر الشعر

لكل شئ سبب و لو عرفنا السبب لبطل العجب و استطعنا حل المشكلة من أساسها الصحيح. اليك اشهر الأسباب التي تلعب دوراً كبيراً في تكسير أطراف الشعر و تعجل بتلفه.

1-الشعر لا يتم ترطيبه بشكل صحيح، اهمالك لاستعمال حمامات الزيوت و الخلطات الطبيعية سيعجل بجفاف شعرك الذي يتعرض في كل يوم لعوامل خارجية كثيرة تؤثر عليه بشكل سلبي.

2-عدم اتباع نظام غذائي صحيح يؤدي بالضرورة الى التعجيل بتلف شعرك نتيجة لضعفه و هشاشته، و احرصي على تناول قدر جيد من الفواكة و الخضروات الورقية التي تقوي شعرك و تناولي البروتينات بشكل منتظم.

3-تسريحات الشعر التي يستعمل فيها مجفف الحرارة و المكواة الكهربائية بشكل اساسي، فمثبتات الشعر لها دور اساسي في جفاف شعرك و تقصف الأطراف. نعلم جميعاً ان هناك تسريحات لا يمكن الغاء مثبت الشعر فيها، فاصنعي بنفسك: مثبت للشعر للحفاظ على تسريحة شعرك المتكسرة و استبدليه بالمنتج الجاهز.

4-الضغوطات النفسية و التوتر يؤدون بالضرورة لضعف الشعر و هشاشته مما يعرضه للتكسر و التساقط بسبب زيادة الادرينالين الذي يؤثر سلباً على صحة شعرك كما يقلل من معدلات النمو.

8 مشاكل وحلول للشعر التالف

8 مشاكل وحلول للشعر التالف

الحمام بالماء الساخن

الخطا- الماء الساخن جدا يجفف الياف الشعر، وكذلك الجلد. فهو يجعل الشعر اكثر هشاشة وحساسية حيث يتكسر ويسقط بسهولة. الماء الساخن لا يشطف فقط زيوت فروة الراس الطبيعية التي تحمي الشعر، بل ان الماء الساخن يؤدي بمسام جلد فروة الراس للعمل اكثر من اجل انتاج زيوت جديدة، الامر الذي قد يؤدي الى تضرر جذور الشعر والتسبب بزيادة تساقطه.

الحل- الاستحمام في الماء البارد هام جدا في علاج الشعر التالف. اخفضوا درجة حرارة الماء بضع درجات. استحموا بماء ساخن وفي النهاية حاولوا غسل شعركم بالماء البارد قدر الامكان.

استخدام اجهزة تصفيف الشعر التي تعمل على الحرارة

الخطا – حرق الشعر عن طريق اجهزة تصفيف الشعر التي تعمل على الحرارة يضر بالبروتينات التي تبني الشعرة وبصيلات الشعر. عندما تتضرر بصيلات الشعر، فان توازن الرطوبة يختل ويصبح الشعر اكثر عرضة للكسر.

الحل- قللوا من استخدام الاجهزة الساخنة لتصفيف الشعر. لا تستخدموا مجفف الشعر اكثر من مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع، وابدؤوا باقل درجة حرارة ممكنه. ضعوا دائما رذاذ لحماية الشعر من الحرارة، فانه يشكل حاجزا واقيا من الحرارة للحد من تكسر الشعر.

8 مشاكل وحلول للشعر التالف

حميات خفض الوزن السريع

الخطا– التجويع الذاتي يجبر الجسم على توجيه القليل من الطاقة التي يحصل عليها للعمليات الحيوية مثل عمل القلب والدماغ. هذه الطاقة لا توجه في حالات الضائقة مثل الجوع او التجويع لبناء الشعر. في الواقع، واحد من الاعراض الاكثر شيوعا لحالة فقدان الشهية هو تساقط الشعر الشديد.

الحل- من اجل علاج الشعر التالف، واظبوا على اتباع نمط التغذية المنظمة والمتوازنة التي تشمل البروتينات الخالية من الدهون مثل السمك، الدجاج، العدس والفاصوليا. الشعر مبني اساسا من البروتين، وهذا هو الشيء الوحيد الذي يمكنه تقوية الشعر او كسره. احرصوا على تناول 46 غراما من البروتين يوميا، او على 25٪ -30٪ من مجموع السعرات الحرارية اليومية المستهلكة.

سوء العناية بالشعر الرطب

الخطا- شعرنا يكون اكثر حساسية عندما يكون رطبا ومعرضا اكثر للكسر. والسبب هو، ان بصيلات الشعر التي تحمي الشعر ترتفع قليلا عندما نرطب الشعر. تمشيط الشعر او فتح العقد في الحمام ثم تجفيفه بقوه بواسطة منشفة، يؤدي الى تكسر الشعر وزيادة تساقطه.

الحل- تقليل تمشيط الشعر الرطب بعد الاستحمام عن طريق تمشيط الشعر قبل الاستحمام. ربتوا على شعركم بمنشفة بعد غسله، ولا تفركوه بقوه.

8 مشاكل وحلول للشعر التالف

تسريحات الشعر المشدود

الخطا – اذا كنت تميلين الى التباهي بتسريحة ذيل الحصان المشدودة او بالجديلة الجميلة، فحاذري – هذه التسريحات، على الرغم من انها جذابة، ولكنها تشكل ضغط كبير على بصيلات الشعر، تعرضها للتلف وتكون ندوب التي تدمرها بشكل دائم. هذا يمكن ان يسبب الصلع – الضعف الدائم في بصيلات الشعر الذي يجعل من غير الممكن نمو شعرة جديدة من البصيلات المتضررة.

الحل- حرروا شعركم. وزعوا الشعر بقدر الامكان وعند عمل تسريحة ذيل الحصان ابقوه حرا بعض الشيء. اذا كنتن تشعرن ان الشعر يشد الجلد، فهذا دليل على انه مشدود اكثر من اللازم.

استخدام منتجات تصفيف الشعر المقاومة

الخطا- اذا كنتن تملن لتصفيف الشعر بواسطة الهلام او الرذاذ المقاوم لكل اليوم، فانها غالبا ما تضعف الشعر. فهي عادة ما تكون غنية بالكحول، الذي يجفف الشعر كثيرا ويؤدي الى ان يصبح هش. عند تمشيط الشعر بالفرشاة، فبقايا الرذاذ او الهلام تؤدي الى تكسره بسهولة.

الحل- التخلي عن المنتجات التي تسبب للشعر لان يكون قاسيا او لزجا. بدلا من ذلك، يجب استخدام كريمات تصفيف الشعر التي تحافظ على رطوبة الشعر ولا تسبب لتكسره اثناء التمشيط بالفرشاة.

8 مشاكل وحلول للشعر التالف

حبوب منع الحمل

الخطا – اذا كنت واحده من ملايين النساء اللاتي يصبح شعرهن اكثر حساسية، هشاشة وضعفا بسبب التغيرات الهرمونية، فحبوب منع الحمل غير الملائمة قد تضعف شعرك. حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاندروجينات يمكن ان تؤدي لفقدان الشعر لدى النساء الحساسات للاندروجين ولا يعرفن ذلك.

الحل- من اجل علاج الشعر التالف غيري حبوب منع الحمل. اذا كنت ترغبين في معرفة ما اذا كنت حساسة للاندروجين، فيمكن لفني ترميم الشعر اجراء الفحص الجيني السريع الذي يكشف عن ذلك.

غسل الشعر في اوقات متباعدة اكثر من اللازم

الخطا – الشامبو الجاف اصبح منتجا شعبيا في الاونة الاخيرة، حيث يمكنه تاجيل غسل الشعر المقبل لبعض الايام. مريح؟ نعم. صحي للشعر؟ لا. استخدام المنتج دون غسله يمكن ان يسد بصيلات الشعر، واذا تكرر ذلك كثيرا فقد يوقف نمو الشعر.

الحل – من المقبول غسل الشعر كل بضعة ايام، ولكن اذا تحول ذلك لعادة منتظمة، فان بقايا الاوساخ على فروة الراس يمكن ان تسد بصيلات الشعر. احرصوا على غسل شعركم كل يومين، وخاصة اذا كنتم تمارسون الرياضة وتعرقون او تستخدمون الكثير من منتجات الشعر.

8 مشاكل وحلول للشعر التالف

عالجي شعرك التالف بالخلطات المنزلية

خلطات الشعر تقدم حلول عملية للجميع، فمثلا توجد اقتراحات لصاحبات الشعر الخفيف: وصفات لتكثيف الشعر تمنحها الاطلالة التي تحلم بها. هناك وصفات منزلية لتطويل الشعر و اخرى لعلاج القشرة و غير ذلك. اليوم نحن بصدد الاهتمام بشعرك التالف نتيجة التعرض لأشعة الشمس و أدوات التمليس الحارة و عدم تغذية الشعر بشكل كافي.

1-خلطة زيت اللوز و فيتامين E

-امزجي مقدار من زيت اللوز المر مع كبسولتين من فيتامين E.

-دلكي شعرك بالمزج جيداً و ضعيه على شعرك طوال ليلة كاملة.

-اغسلي شعرك بمجرد استيقاظك من النوم.

2-خلطة الزبادي و البيض

لو عرفتِ كيف تستخدمي البيض في علاج مشاكل شعرك، لتمكنت من تحسين المظهر العام لشعرك و تقوية البصيلات من الداخل لأنه يحتوي على البروتين الذي يحتاجه الشعر لتعزيز النمو و تقوية جذور الشعر الداخلية.

-امزجي نصف كوب من الزبادي مع بياض بيضة.

-ضعي الخلطة على شعرك 20 او 30 دقيقة.

-اغسلي شعرك بالماء الفاتر أولا، ثم اغسليه مرة أخرى بالماء الدافئ و الشامبو الخاص بك.

3-خلطة زيت الزيتونزيت الزيتون

معروف عن زيت الزيتون انه يحتوي على حمض اللينوليك الذي يرطب الشعر بشكلي داخلي مما يزيد في طراوته و يعالج تقصف أطرافه بشكل واضح.

-ضعي مقدار من زيت الزيتون على شعرك.

-دلكي فروة رأسك بالمزيج لمدة 15 دقيقة.

-اتركي الزيت على شعرك لمدة ليلة كاملة.

-اغسلي شعرك في الصباح بالشامبو و البلسم.

8 مشاكل وحلول للشعر التالف