8 مشروبات مفيدة للصحه

0

المشروبات الصحية والمفيدة للجسم والتي تزوده بالكثير من العناصر الغذائية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المشروبات المفيدة للصحه والبشرة

8 مشروبات مفيدة للصحه

الصحة هي أثمن شيء في العالم بالنسبة للفردو قد يسبب خسارتها تدمير حياة المرء كلها. لذلك فمن المستحسن أن نتخذ الاحتياطات المناسبة لاستمرارها. وهنا بعض النصائح الهامة للياقة البدنية لجعل حياة صحية ومناسبة.

8 مشروبات مفيدة للصحه

1- الشاى الأخضر: ، فوائده:

يقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، السرطان، أمراض القلب، والتسوس. يحتوى الشاى الأخضر على تركيز عالٍ من مادتى “Flavonoids & Polyphenols” وهى مضادات للأكسدة طبيعية تحمى الخلايا من تكون السرطانات وتحد من نمو الأورام وذلك من خلال المساعدة بمحايدة الجزيئات الحرة فى الجسم. ومضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى الأخضر تحمى أيضاً من الإصابة بأمراض القلب بواسطة العمل على إرخاء الأوعية الدموية وتحول دون تكون التجلطات الدموية التى تساعد ونحفز على الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية. يحتوى الشاى الأخضر أيضاً على الفلوريد الذى يقوى الأسنان وبالمثل أيضاً مادة “فلافونويدز” التى تبنى العظام وبذلك يقلل الشاى الأخضر من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وتسوس الأسنان.

2- شاى النعناع ، فوائده:

يخفف من الشد العضلى ويحمى من الإصابة بعسر الهضم لأن النعناع مضاد للتقلصات ويعمل على إرخاء العضلات وبذل تحارب تيبسها وآلامها. ويساعد شاى النعناع فى عملية الهضم من خلال تحفيز حركة الغذاء فى الأمعاء من خلال الجهاز الهضمى.

8 مشروبات مفيدة للصحه

3- اللبن المنزوع الدسم بنسبة 1%: ، فوائده:

يساعد على الحماية من الإصابة بهشاشة العظام لأنه يحتوى على مكونات وجبة صحية من الكربوهيدرات والبروتينات والقليل من الدهون التى يمتصها جسم الإنسان ببطء ولكن مفعولها يظل لفترة طويلة من الزمن. كما يساعد اللبن على ثبات نسبة سكر الدم، كما أنه مصدر للكالسيوم لأنه يحتوى على فيتامين (د) وهو هام لتحقيق أقصى امتصاص للكالسيوم، ويساعد أيضاً الجسم التوقف عن تخزين الدهون وأثبتت الدراسات الحديثة أن السيدات التى تستهلك من ثلاثة – أربعة مقادير من منتجات الألبان قليلة الدسم (منها اللبن بالطبع) تفقد تقريباً ضعف وزن هؤلاء اللاتي تستهلكن منتجات الألبان بكميات أقل “فالكالسيوم يجعل خلايا الجسم تحرق الدهون بدلاً من أن تختزنها” وهذا يجعل هدف الحفاظ على الوزن واللياقة هدفاً سهلاً للغاية.
– السعرات الحرارية = 120/8 أوقيات، الأوقية = حوالى 31 جرام)

4- لبن الصويا ، فوائده:

يقلل من فرص التعرض الإصابة بأمراض القلب، لأن لبن الصويا يحتوى على ألياف قابلة للذوبان وبروتين الصويا الذى يقلل من الكوليسترول منخفض الكثافة (وهومعدل للكوليسترول السيىء) وثلاثى الجلسريد، كما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. وإذا شربت لبن الصويا بدلاً من اللبن البقرى ستجده غنى بالكالسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين (د). يحتوى لبن الصويا على مادة “Phytoestrogens” وهذا تحذير منه لأن هذه المادة ترتبط بقابلية الإصابة بسرطان الثدى لذا فلابد من استشارة الطبيب قبل شرب لبن الصويا إذا كان للمرأة تاريخ وراثى فى العائلة للإصابة بسرطان الثدى.
– السعرات الحرارية = 81/8 أوقيات).

8 مشروبات مفيدة للصحه

5- الشيكولاته الساخنة ، فوائدها:

تعدل من المزاج وتحمى من الإصابة بأمراض القلب. تزيد الشيكولاته من إفراز مادة ” السيروتونين” وهى المسئولة عن تنظيم المزاج (المعدلات المنخفضة من مادة السيروتونين ترتبط بالاكتئاب) كما أن الكاكاو غنى بمادة “Polyphenols” وهى مادة مضادة للأكسدة تحمى الخلايا من ضرر الأكسدة الذى يخفض من نسب الكوليسترول عالى الكثافة (معدلات كوليسترول جيدة) والتى تضع الشخص فى احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية.
– السعرات الحرارية = 195/8 أوقيات من الكاكاو المصنوع منزلياً، 115/مزيج بودرة.

6- عصير الطماطم قليل الأملاح ، فوائده:

يحمى العديد من الأمراض السرطانية، ومنتجات الطماطم المعالجة هى أغنى مصدر لمضاد الأكسدة (ليكوبين – Lycopene) والذى يرتبط بتقليل التعرض لأمراض سرطان الرئة والمعدة وبالمثل البنكرياس والمرىء والفم والثدى وعنق الرحم. والليكوبين يحمى أيضاً الرئة والقلب من ضرر الأكسدة كما أنه يحول بين الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
– السعرات الحرارية = 31/ستة أوقيات.

8 مشروبات مفيدة للصحه

7- عصير التوت ، فوائده:

يمنع من الإصابة بأمراض اللثة ، كما أن الأبحاث أوضحت أن نفس الخواص المضادة للبكتريا والتى توجد صير التوت تحارب عدوى الجهاز البولى. وتكون نظرية الخبراء أن مكون عصير التوت الذى يوجد “Nondialysable material” تمنع من التصاق البكتريا باللثة. لكن علماء التغذية يقلق من عصير هذه الفاكهة لنسبة السكر لذا يُنصح بعدم استهلاك أكثر من كوب واحد يومياً (6-8 أوقيات).
– السعرات الحرارية = 140/8 أوقيات.

8- عصير البرتقال ، فوائده:

يحمى من الإصابة بالمياه البيضاء والسرطان والتشوهات الخلقية وينشط الجهاز المناعى، مصدر هام لفيتامين (ج). كما أن عصير البرتقال مضاد للأكسدة يحمى العديد من الأمراض بما فيها المياه البيضاء (السحابة التى تتكون على عدسة العين والتى قد تؤدى إلى العمى) وسرطان الرئة. يحمى فيتامين (ج) من ضرر الأكسدة التى تجعل الخلايا سرطانية كما يقوى من وظيفة الخلايا المناعية والذى يمكن الجسم من محاربة العدوى بكفاءة عالية ، كما أن عصير البرتقال مصدر جيد للفولات والذى يقى من تشوهات القناة العصبية للأجنة وإذا كنت تريد حماية العظم يمكنك تجربة عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم.
– السعرات الحرارية = 115/8 أوقيات.

8 مشروبات مفيدة للصحه

نصائح لصحه افضل

1- تناولوا الفاكهة يوميا” : تؤمن الفاكهة مصدرا” غنيا” من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و مضادات الأكسدة التي تقي من خطر اﻹصابة بالسرطان و أمراض القلب و الشرايين و الزهايمر و تآكل العضلات . و أغنى الفاكهة بهذه المضادات هي عائلة التوت البري و القراص و العلّيق و الكرانبري و الفريز و الكرز و الليمون و الخوخ و المشمش .

2- تناولوا و لو حصة من الغذاء الغني بالألياف يوميا” : تؤمن الحبوب الغير مقشورة ( قمح و رز ) و البقول (حمص و فول و عدس و فاصولياء و بازيلاء ) و الفواكه و الخضار مصدرا” مهما” للألياف التي ٳذا دمجت مع بذور الكتان تساهم بتخفيض نسبة الكوليسترول السيء بالدم و تقي من اﻹمساك و تساهم بسد الجوع .

3– اعتمدوا رياضة المشي يوميا” : المشي لمدة نصف ساعة باليوم بسرعة متوسطة تحرق السكر المخزن بالكبد و السعرات الحرارية الزائدة .

4 – تعودوا على تمرين عضلاتكم يوميا” : تساهم رياضة شد و مرونة العضلات بتقويتها و منعها من سرعة العطب .

5 – تشجعوا على ممارسة الرياضة الروحية أسبوعيا” أو يوميا” : لا تعلمون مدى أهمية و قوة هذه الرياضات كاليوغا و التاي شاي , ٳنها رياضة العقل و الجسد بجمعها خمس مفاهيم رياضية في آن واحد كالأيروبيك و تقوية العضل و اﻹستقرار الذاتي و المرونة و التوازن و هي بذلك تساهم بخفض ضغط الدم و ضغط الحياة و تحسن من المزاج و النوم .

6 – تفائلوا بالخير تجدوه : أثبتت أهم نتائج الأبحاث العالمية أن الأشخاص الذين يفكرون ﺒٳيجابية يشعرون أفضل و يعيشون أفضل فكونوا منهم !!

7 – عززوا مفهوم الشكر و اﻹمتنان لديكم : اشكروا ربكم على كل تجربة عشتموها سواء كانت ٳيجابية أو سلبية و خذوا العبر من السيئة منها و حسنوا فيها قدر اﻹمكان .

8 – جربوا الأعمال التطوعية : أكدت الدراسات العالمية أن الأشخاص الذين يحبون التطوع لديهم راحة نفسية أفضل و أفق تحليلي أكبر .

9 – اقتنوا الحيوانات الأليفة ان استطعتم : كالعصافير و القطط و الأحصنة و غيرها لأن التواصل فيما بينكم يحسن مزاجكم من جهة و يساعدكم على القيام بنشاط جسدي و حرق الكالوري الزائد من جهة أخرى .

10 – حسنوا علاقاتكم : مع ذاتكم أولا ” و مع محيطكم ثانيا” و أدخلوا المحبة و التسامح لقلوبكم فهذا يزيل ضغط الحياة اليومية و يعدل مزاجكم .

8 مشروبات مفيدة للصحه