8 مكونات طبيعية لتقوية الاظافر

0

لتقوية الاظافر والحصول على اظافر صحية وقوية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المكونات الطبيعية للحصول على اظافر قوية

8 مكونات طبيعية لتقوية الاظافر

إنّ الأظافر تتكون من طبقات من مادة بروتينية تسمّى الكرياتين وهي تنمو من قاعدة الظفر باتجاه نهايات الأصابع، والأظافر الصحية تكون ناعمة وموحّدة الشكل واللون، وقد تظهر أحياناً على الأظافر خطوط عمودية من قاعدة الظفر وحتى نهايته، وهي خطوط غير ضارة وليست مدعاة للقلق، وقد تصبح هذه الخطوط أكثر نتوءاً مع التقدم في السن، ومن الممكن أن تظهر خطوط بيضاء أو نقاط بيضاء وهذه عادة ما تظهر نتيجة الكدمات وسرعان ما تختفي تدريجياً بنمو الأظافر، ولكن هذا لا يعني أنّ كل ما يظهر على الأظافر من تغيرات في اللون أو الشكل يعتبر صحياً

8 مكونات طبيعية لتقوية الاظافر

1 – زيت اللوز

قم بأخذ ملعقة من زيت اللوز وأضف إليها بعض من عصير الليمون واخلطهم معا جيدا والآن قم بتدليك أظافرك بهذا الخليط أو قم بوضع اظافرك مباشرتا في الخليط لمدة دقيقتين حيث أن زيت اللوز يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومواد مغذية التي تساعد على تغذية الأظافر وتمنع تكسيرها.

2- ملح البحر

واحدة من أهم وأسهل الطرق للمحافظة على صحة الأظافر هو نقعها في محلول مكون من الماء وملح البحر، ويمكنك كذلك إضافة عصير الليمون أو زيت جنين القمح إلى وعاء به ماء دافئ وتنقع يديك به لمدة 15 دقيقة، وكرر ذلك مرتين يوميا لمدة أسبوع أو حتى تتحسن حالة أظافرك.

3- زيت جوز الهند

إن معظم مشاكل الأظافر تحدث نتيجة عدم الترطيب الجيد للأظافر ولذلك قم بتدليك أظافرك بزيت جوز الهند بعد تدفئته عن طريق وضع قطرات من على كل ظافر وتدليكه به حيث أن ذلك سوف يساعد على ترطيب الأظافر ونعومتها وتحسين الدورة الدموية في منطقة الأظافر.

4- عصير الطماطم

إن عصير الطماطم غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة والبروتين وبالتالي فهو يساعد على علاج الأظافر وزيادة قوتها، كل ما تحتاج إلى فعله هو أن تقوم بإضافة قطرتين من زيت الروزماري إلى ملعقتين من عصير الطماطم، ثم ضعي أظافرك في هذا الخليط لمدة 10 دقائق وبعد مرور العشر دقائق قم بغسيل أظافرك بالماء.

8 مكونات طبيعية لتقوية الاظافر

5- خل التفاح

قم بخلط ملعقة من خل التفاح مع كوبين أو ثلاثة من الماء الدافئ ثم قم بغمس قطنة في هذا الخليط وضعها على أظافرك، حيث أن وجود حمض الألفا هيدروكسس وحمض الخليك في الخل يساعد على ترطيب الأظافر ويمنه تكسرها.

6- زيت الزيتون

خذ ملعقتين من زيت الزيتون ثم قم بغمس أظافرك به لمدة 10 دقائق أو قم بتدليك أظافرك بالزيت حيث أ، زيت الزيتون يساعد على امتصاص الكالسيوم ويساعد بشكل فعال جدا على تقوية وزيادة صحة الأظافر.

7- عصير الليمون

وما تحتاج لفعله هنا هو أن تقوم بعصر نصف ليمونة للحصول على عصير الليمون ثم تقوم بغمس كرة قطن به وتمررها على أظافرك ثم اغسلها بالماء الدافئ، حيث أن عصير الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي يعتبر مضاد اكسدة ممتاز يخلصك من الشقائق الحرة ويساعد على زيادة صحة الأظافر.

8- زيت شجرة الشاي وزيت فيتامين E

قم بأخذ ملعقة من زيت شجرة الشاي وأضف إليها قطرتين أو ثلاثة من فيتامين E ثم قم بتدليك اظافرك برفق بهذا الخليط، وللحصول على نتائج فعالة قم بتكرار ذلك مرتين يوميا لمدة شهر، حيث أن زيت شجرة الشاي يعتبر مطهر قوي وفيتامين E مضاد أكسدة قوي وبخلطهما معا يساعد على علاج أمراض الأظافر وزيادة صحتها وقوتها.

8 مكونات طبيعية لتقوية الاظافر

نصائح لاظافر قوية

1- الترطيب المنتظم

المواظبة على استخدام الكريمات المرطبة لا يعمل على العناية بالأيدي فحسب، بل تستفيد منه الأظافر أيضاً؛ إذ يجعلها أكثر قوة وقدرة على التحمل.

2- حمامات الزيت

يُمكن إعادة الدهون والرطوبة للأظافر من خلال حمامات الزيت الفاتر باستخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا مرة واحدة أسبوعياً، وتتبعها جلسات تدليك باستخدام الزيوت المخصصة للأظافر؛ إذ يعمل ذلك على معالجة الأظافر، لاسيما الجافة والمصابة بالتشقق.

3- المانيكير والباديكير بحذر!

أوصت الجمعية بتوخي الحذر عند الخضوع للمانيكير والباديكير للأظافر لتجنب الإصابة بجروح، لافتةً إلى أنه من الأفضل استخدام المبرد بدلاً من المقص أو قلاّمة الأظافر؛ إذ يُمكن أن تتسبب هذه الأدوات في ظهور شقوق صغيرة على الأظافر. وبشكل عام، يتميز مبرد ورق الصنفرة ومبرد الأظافر الزجاجي بأنهما أكثر عناية بالأظافر من المبرد المعدني.

4- التقليم السليم

عند تقليم أظافر الأيدي أو القدمين، ينبغي عدم تقليم الحواف باستدارة كبيرة، وإلا ستنمو الأظافر صوب الداخل. لذا ينبغي دائماً تقليم الأظافر بشكل مستقيم واستخدام المبرد من الحواف باتجاه المنتصف.

5- الفرشاة أفضل للتنظيف

حذرت الجمعية من تنظيف الاتساخ الموجود تحت حواف الأظافر بأدوات معدنية، إنما يُفضل استخدام فرشاة تنظيف الأظافر الناعمة لهذا الغرض.

8 مكونات طبيعية لتقوية الاظافر

6- إياك وتقليم الجلد!

ينبغي الابتعاد عن تقليم جلد الأظافر، وإلا سيزداد خطر الإصابة بجروح قد تقتحمها البكتيريا وتتسبب في الإصابة بالتهابات. لذا أوصت الجمعية بتحريك جلد الأظافر قليلاً إلى الخلف بعد حمام العناية باليد أو القدم باستخدام أحد الأعواد القطنية أو أدوات المانيكير المخصصة لذلك.

7- قفازات الأيدي

لا تتسبب المواد الكيميائية وحدها في الإضرار بالأظافر، إنما تضر بها المنظفات المنزلية العادية وحتى المياه. لذا ينبغي وضع القفازات طوال الوقت أثناء تأدية المهام المنزلية.

8- الانتباه الى المزيلات!

مزيلات طلاء الأظافر المحتوية على مادة الأسيتون تُعد سُماً للأظافر؛ لأنها تسلبها المواد الدهنية الطبيعية فيها، علماً أنّ الأخيرة تعمل على تقويتها والحفاظ على مرونتها بشكل طبيعي.

9 – فوائد الكيراتين

تساعد نوعيات طلاء الأظافر المقوية المحتوية على مادة الكيراتين في دعم استقرار الأظافر المصابة بالتشقق.

10 – التغذية الصحية

التغذية الصحية تلعب دوراً كبيراً في الحصول على أظافر قوية وجميلة. ولهذا، توصي الجمعية بتناول المواد الغنية بفيتامين “هـ” المتوافر مثلاً في كبد الحيوانات وصفار البيض ودقيق الشوفان والمكسرات وفول الصويا والِفطر. كما أن علاج الأظافر المُكمل المحتوي على فيتامين “هـ” سجّل نسب نجاح وصلت إلى 90%.

8 مكونات طبيعية لتقوية الاظافر

كيف أقي أظافري من التلف

  • حافظ على أظافرك نظيفة وجافة: فبهذه الطريقة تحمي أظافرك من البكتيريا التي قد تظهر تحت الأظافر، فإنّ إبقاء الأظافر مبلّلة دائماً قد يساهم في جعلها تنفصل عن الجلد المحيط بها، فاحرص على ارتداء قفازات نظيفة عند جلي الصحون أو استخدام منظفات كيميائية.
  • احرص على تقليم الأظافر: استخدم مقص الأظافر في تقليم أظافرك كلما استلزم الأمر، ابدأ بالقص بخطوط مستقيمة ثم قم بتسوية الزوايا باستخدام المبرد لتحصل على أظافر نظيفة.

  • استخدم المرطب: عند استخدام مرطبات اليدين، يجب تدليك الأظافر والمنطقة المحيطة بها أيضاً بالمرطب وليس فقط الأصابع وراحة اليد.

8 مكونات طبيعية لتقوية الاظافر

  • احرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن الغني بالفيتامينات المتنوعة والبروتينات والكالسيوم، والتي يمكن الحصول عليها من الخضروات والفواكه واللحوم والبقوليات ومنتجات الألبان كالحليب والجبنة واللبن، فكل ما تأكله ينعكس على صحة أظافرك، والتنويع والتوازن يساعدانك على الحصول على أظافر قوية وصحية، وتأكد من شرب كمية كافية من المياه يومياً بمعدل ثمانية أكواب من الماء في كل يوم.
  • ضعي طبقة من طلاء الأظافر المقوي الذي يحمي الأظافر من التعرض للأوساخ أو الكسر أو من الخدش أيضاً.

  • استشر طبيبك: تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام مكملات غذائية كالبيوتين من شأنه أن يقوي الأظافر الضعيفة ويعطيها مظهراً صحياً لذلك استشر طبيبك فيما إذا كان هناك ما يمكن أن تتناوله ليزيد من صحة أظافرك .

  • 8 مكونات طبيعية لتقوية الاظافر