8 ملينات طبيعية سريعة

0

يعتبر الامساك من احد الامراض الشائعة التي يعاني منها الناس من مختلف الجنس و الاعمار و لهذا نقترح حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 8 ملينات طبيعية سريعة عبر المقال التالي.

4

الإمساك

الإمساك عرض يعاني منه الجميع بصور مختلفة في أوقات مختلفة لا تكون دائمة إلا ان البعض يعاني من الإمساك بكشل مزمن مما يؤدي لتفاقم الحالة وتطورها مسببة بعض المشاكل الصحية مثل الشرخ ، البواسير وغيرها من المشاكل الصحية التي تختلف خطورتها وحدتها من شخص لآخر ومن حالة لأخرى ، ولعلاج الإمساك لابد من التعرف على أسباب وأنواع الإمساك ، والذي يعتمد على التشخيص الصحيح لهذه الأسباب .

طرق التشخيص وأسباب الإمساك :

– تنظير القولون : يتم اللجوء لهذه الخطوة عند وجود أي من علامات الإنذار أو علامات الخطر مثل فقدان الوزن ، أنيميا نقص الحديد ، البراز الدموي ، الإمساك حالة مستجدة في سن ال45 ، وجود تاريخ عائلي لسرطان القولون .
– الأمراض الجهازية والعصبية : التي تؤدي للإمساك مثل تصلب الجلد ، التصلب المتعدد ، واصابات الحبل الشوكي .
– اجراء تحاليل معملية لخلل الغدد الصماء : مثل مرض السكري ، نقص افراز الغدة الدرقية ، نقص البوتاسيوم في الدم ، زيادة الكالسيوم في الدم .
– دراسة زمن مرور الطعام في القولون : والتي تتراوح بين 36-72 ساعة ، والتي تتم بطريقتين :
* العلامات الغير منفذة للأشعة : وهي الطريقة الأكثر شيوعا ، وتتم ببلع المريض كبسولة تحتوي على 24 حلقة بلاسيتكية غير منفذة للأشعة ، ثم يتم اجراء أشعة على البطن بعد 5 أيام ، مع التوقف عن استعمال الملينات ، من البديهي خروج هذه الحلقات مع البراز ، ولكن في حال بقاء هذه الحلقات في القولون يشير هذا لاحتمالين حسب مكان بقاء الحلقات :
* إذا كانت الحلقات منتشرة في كامل القولون يشير هذا لخمول القولون مما يعرف ببطء زمن المرور المؤدي للإمساك .
* في حال تكدس الحلقات بالمستقيم والقولون السيني يشيرهذا لاعتلال عضلات قاع الحوض ، وهو ما يحتاج للتأكيد فيما بعد .

– المادة المشعة : وهي طريقة مكلفة وغير متوفرة في جميع المراكز ، وتتم ببلع المريض كبسولة تحتوي على مادة مشعة ، ثم يتم تصوير البطن باستخدام اشعة جاما لمتابعة انتشار المادة المشعة بالقولون .
– دراسة التوافق بين الشرج والمستقيم : إذ من الطبيعي أن يؤدي انقباض المستقيم أثناء التبرز لارتخاء العضلات التي تغلق الشرج ، وهما العضلة العاصرة الشرجية ، والعضلة العانية المستقيمية ، وفي حال اعتلال عضلات قاع الحوض مما يؤدي لانقباض عضلات الشرج مع انقباض المستقيم ، ويمكن دراسة هذا التوافق بالطرق الثلاثة :
* قياس الضغط بالشرج والمستقيم : ويتم قياسه بوضع مجس في الشرج والمستقيم ليشابه عملية التبرز ، والتي من الطبيعي أن يظهر انخفاض ضغط الشرج مع ارتفاع ضغط المستقيم ، مما يشير لاعتلال عضلات قاع الحوض أو عدم التوافق الشرجي المستقيمي .
* اختبار طرد البالون من المستقيم : ويتم بوضع بالون من السيليكون مملوء بالماء ب50 ملم ماء في شرج ومستقيم المريض ، ثم يقوم المريض بالجلوس في وضع التبرز لإخراج البالون ، إذا لم يستطيع المريض اخراج البالون خلال دقيقة واحدة يفسر ذلك لاعتلال عضلات قاع الحوض .

– تصوير المستقيم بالرنين المغناطيسي : بوضع جل في الشرج والمستقيم ثم يحاكي المريض عملية التبرز خلال التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس الوضع الطبيعي خلال التبرز .

أدوية وعلاجات تسبب الإمساك :

* مضادات الأستيل كولين : المستخدمة في علاج مرض باركنسون ، علاج فرط نشاط المثانة ، علاج التقلصات .
* مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل الأميتربيتلين ، كلوميبرامين .
* مضاجات الهستامين مثل دايفنهيدرامين ، دوكسيلامين ، كلورفينيرامين .
* المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم أو الحديد .
* مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم .
* مضادات ارتفاع ضغط الدم التي تغلق قنوات الكالسيوم مثل نيفيديبين ، أملوديبين ، فيراباميل .
* مدرات البول التي تسبب نقص الكالسيوم مثل فيوروسيميد ، كلورثاليدون .
* المكسنات أشباه الأفيون : كودين ، مورفين ، فينتانيل ,

الملينات الطبيعية السريعة .

1- الكسكارة ( النبق المسهل ) .
حيث تحتوي على مركبات الأنثراكوينونات و هى مادة تساعد على إحداث الإنقباضات في الأمعاء للقيام بعملية الإخراج , تعتبر الكسكارة من العوامل الرئيسية التي تدخل في تركيبات الأدوية الملينة و يتم تناولها سائلة حيث يتم تناول من 15 الى 20 نقطة يوميًا , لكن لا تستخدم الكسكارة فترات طويلة فلا يتم إستخدامها أكثر من إسبوعين .
2- السنامكي .
هو يعتبر اقوي الملينات الطبيعية و أسرعها حيث يظهر مفعوله بعد 8 ساعات من إستخدامه و يتم تناوله أيضًا في شكل نقط حيث يتم اخذ من 20 الى 40 نقطة .
3- زيت الخروع .
هو زيت مستخرج من بذور الخروع , و يتحلل عند تناوله الى مادة تتنفاعل في الأمعاء الدقيقة و الغليظة و يتم تناول ملعقة منه قبل تناول الطعام اي على معدة خاوية و تبدأ في إنتظار المفعول بعد 8 ساعات .
4- عشب البراغيث .
اذا كانت وجباتك لا تحتوي على قدر كافي من الألياف مما يسبب لك الإمساك فإنك تستطيع تعويض ذلك بتناول من 5 الى 10 جرام من عشبة البراغيث حيث تمدك بالقدر المطلوب من الألياف , و تمتص المياه أثناء تحركها في القناة الهضمية لذا فعند تناوله يجب تناول قدر كبير من الماء .
5- بذور الكتان .
بذر الكتان معروف بتاريخه الطويل في علاج حالات الإمساك المزمن و هو يعمل بنفس طريقة عشبة البراغيث لذا يجب شرب كميات كبيرة من المياه أثناء تناوله , و يتم تناول ملعقة من بذر الكتان المطحون من 2 الى 3 مرات في اليوم و يتم تناوله إما بشكله كمطحون مباشرة او إضافته الى عصير التفاح او وضعه فوق سطح وجبة الإفطار النشوية التي تتناولها و غالبًا سيبدأ المفعول بعد ثلاث أيام من تناوله .
6- نبات الصبار حيث أن تناول نصف كوب من عصير الصبار يساعد في عملية التليين كما يعمل كمطهر و يساعد على إلتئام الجروح بالجهاز الهضمي .
7- الكعيب او شوك اللبن و هو يعمل على التحسين من آداء الكبد و إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد في تليين الفضلات .
8- هناك أيضًا أعشاب الجولدنسيل , جذور الراوند , اوراق السنا , الماتي و تستخدم بمعدل من 2 الى 3 ملاعق صغيرة يوميًا على 400 مليليتر مياه دافئة و يتم تناولها على معدة فارغة .
فيما يخص الجولدنسيل لا يستخدم يوميًا لأكثر من إسبوع , اما بالنسبة للحوامل و أصحاب التاريخ مع أمراض الجهاز الدوري و مرضي السكري و المياه البيضاء لا يستخدم الا تحت إشراف الطبيب المعالج .

نصائح للتخلص من الإمساك :

أولًا : البدء بتغير العادات الغذائية و تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لأنها تعمل على تنشيط الأمعاء التي تساعد على دفع البراز و تقوية عضلات البطن لدفع أكثر من ضمن تلك الأطعمى التي تحتوي على الألياف الخضار و الفاكهة تساعد بطبيعتها التي تحتوي على الفيتامينات لتحسين صحة الجهاز الهضمي عليك تناول ما بين 25 – 35 جرامًا من الأطعمة المتحوية على الألياف مثل البازلاء و الفاصوليا و الكرنب و العدس و الأفوكادو و فول الصويا و اللوز و التوت و القرنبيط و دقيق الشوفان و زيت بذور الكتان و غيرها الكثير و لكن تلك الأنواع المذكورة أقوي تشبعًا بالألياف .

عليك إضافة الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى جميع الوجبات الغذائية و تناول الخضار لمدة ثلاثة أيام مع استبدال وجبة أو وجبيتين في الأسبوع بشكل كامل على طعام يحتوي على الألياف فقط ، بالإضافة لتناول الطعام الغني بالكربوهيدات و البروتين بالإضافة إلى استبدال الزيت التي تتطهي به إلى زيت الزيتون .

ثانيًا: تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف كأقراض سيتروسيل، أو ميتاموسيل، أو برديم .

ثالثًا : تناول كميات كثيرة من المياة حيث أن من العوامل الأساسية لحدوث الإمساك هي قلة المياة في البراز مما يؤدي إلى عدم تلين الأمعاء التي تسمح بشكل فعال بطرد البراز خارج الجسم لا بد البدء بتناول ما بين لترين من الماء لمدة ثلاثة ايام ثم البدء بزيادة كمية المياة بالتدريج مع شرب العسل على الماء يوميًا في الصباح و الحصول على عشرة أكواب من المياة الدافئة اسبوعيًا لطرد السموم خارج الجسم يمكن إضافة الليمون عليها لمزيد من الفاعلية ، مع عدم تناول المشروبات الغازية لأنها تساهم في زيادة حالات الإمساك تأذمًا .

رابعًا : تناول الأطعمة التي تتسبب في سرعة الإخراج حيث أن الإمساك يأتي نتيجة الإفراط في تناول الدهون و السكر لهذا عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر و الدهون و البدء بتناول الأطعمة التي تسبب الأمساك كالموز غير الناضج و الحليب البارد و الجبن و البيض المسلوق .

خامسًا : تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين و استبدلها بالشاي الأخضر .

سادسًا : التغير من نمط الحياة مثلًا تحديد ميعاد للتغوط ، المشي يوميًا لمدة نصف ساعة يحفز من نشاط الجهاز الهضمي و يحسن من أداء الأمعاء ، مع ممارسة تمارين اليوجا لأنها تساعد على طرد الغازات من الجسم ، مع الجلوس في وضع القرفصاء أثناء التغوط على المرحاض ، المساج اليومي يساعد على تحفيز القولون و التخلص من الإمساك يمكن عمله تحت السرة مباشرة .

سابعًا : عمل الفحوصات الطبية اللازمة و إستشارة الطبيب الخاص عن نوع الحالة يزداد الأمر سوءًا لو وجد دمًا مع البراز لابد فورًا للذهاب إلى الطبيب

ثامنًا : استعمال الملينات تحت اشراف الطبيب و اللبوس .

تاسعًا : تجنب الافراط في تناول الأدوية لأنها تساعد على الإمساك بشكل كبيرة نتيجة لعدم قدرة المعدة على الهضم و تضارب بعض الأدوية مع بعضها البعض .

بعد الخطوات الغذائية و تغير نمط الحياة إذا لم تجدي أي تحسن عليك الذهاب للطبيب لمعرف السبب وراء الحالة

الاطعمة التي تسبب الامساك

الموز

انها تحتلف فى مسألة التوقيت: الموز غير الناضج يسبب الإمساك. كما يقوم الموز الناضج بالمساعدةفي تخفيف الإمساك.

الموز الأخضر غير الناضج يسبب الإمساك لأنه لا يزال لديه الكثير من النشا، والتي يمكن أن يكون من الصعب على الجسم هضمها .
يحتوي الموز أيضا على الألياف (البكتين)، الذي يستمد الماء من الأمعاء

فاذا كان شخص مصاب بالجفاف، وهذا يمكن أن يجعل الإمساك أسوأ.

الأطفال الرضع يمكن أيضا ان تصاب بالإمساك إذا كانوا يأكلون الكثير من الموز. الاعتدال وتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضار

لطفلك هو المفتاح.

الكافيين

مثل الموز، الكافيين يمكن أن يذهب في اي من الاتجاهين.

الكافيين هو المنبه الذي يمكن أن يجعل أي شخص الحصول على مزيد من حركات الأمعاء.
إذا كان الشخص يعاني من الجفاف، والكافيين في القهوة، الشاي الأسود، الكولا، والشوكولاتة يمكن أن تجعل الإمساك يزداد سوءا

الارز ابيض

هناك فرق كبير بين الأرز الأبيض والأرز البني.

الأرز الأبيض يمكن أن يؤدي إلى الإمساك لأنه قد تم إزالة قشره والنخالة، والجرثومية. حيث ان جميع الألياف والمغذيات تمت ازالتها
الأرز البني يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك لأنه لم يتم إزالة القشرة والنخالة، والجرثومية.
الأرز البني هو مصدر جيد من الحبوب الكاملة ويحتوي على حوالي 3.5 غرام من الألياف، و 5 غرامات من البروتين في 1 كوب.

اللحم الاحمر

هناك الكثير من الأسباب لتجنب اللحوم الحمراء. اللحوم الحمراء يمكن أن تجعل الشخص يصاب بالإمساك، وأنها يمكن أن تسبب الإمساك لعدة أسباب.:

تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لذلك تستغرق وقتا أطول للهضم عن طريق الجهاز الهضمي
تحتوي على ألياف البروتين الصعبة التي يمكن أن يكون صعبا للمعدة هضمها
غني بالحديد، الذي يمكن أن يكون سبب الإمساك

الخبز الابيض

في حين الخبز والحبوب الكاملة قد يساعد في تخفيف الإمساك، ويمكن أن الخبز الأبيض يسبب أو يفاقم الامساك . هذا ينطبق أيضا على المنتجات الأخرى مع الكثير من الدقيق الأبيض مثل الخبز والبسكويت والمعجنات. على عكس الحبوب الكاملة، الدقيق الأبيض ليس لديه الألياف. هذه الأطعمة هي ثقيلة لانها تحتوى على النشا

3

الشوكولاتة

الشوكولاته تسبب الامساك خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).

ويعتقد أن كمية كبيرة من الدهون الموجودة في الشوكولاته يمكن أن تبطئ عملية الهضم.
ويعتقد أن هذا يحدث من خلال تباطؤ او انكماش العضلات ، وبالتالي تباطؤ الأطعمة التى تتحرك من خلال الأمعاء.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب والجبن ، والآيس كريم، يمكن أن يسبب الكثير المشكلات التي تؤدي الى الإمساك. ويمكن أن يكون راجعا إلى الألبان نفسها أو مزيج من الأشياء الاخرى مع الالبان. ومع ذلك، فإن اللاكتوز في الحليب يمكن أن يسبب زيادة الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يجعل الشخص يشعر أسوأ من ذلك اذا كان الامساك يزداد سوءاً

الوجبات السريعة

البرجر والبطاطس المقلية تحتوى على نسبة عالية من الدهون، ومنخفضة في الألياف. هذا يساهم في الإمساك.

جنبا إلى جنب مع الوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة تحتوي على القليل من التغذية وعادة ما تحتوى على الكثير من الدهون. تحتوي على الكثير من الملح كذلك. أمثلة على الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل

الخبز ابيض،
المعجنات،
الوجبات الطعام المجمدة،
الرقائق،
النقانق.
كل هذه الأطعمة يمكن أن تسبب الإمساك بإبطاء الجهاز الهضمي. حاول تناول وجبات خفيفة مثل الفواكه والخضار والأطعمة في شكل طبيعي كامل، والتأكد من شرب كمية كافية من الماء للمساعدة على ابقاء الجهاز الهضمي يعمل بشكل طبيعي.

الشيبسي

رقائق البطاطس لذيذة، ولكن احتواءها على نسب عالية من الدهون (الأطعمة عالية الدهون يمكن أن يبطئ عملية الهضم)، وانخفاض في الألياف،
بدلا من ذلك، حاول تناول وجبات خفيفة مثل وجبات الخضار النيئة

افضل أغذية لعلاج الامساك :-

1-الفواكه المجففة : مثل التين والمشمش والتمر والزبيب هي مصادر للألياف المفيدة للأمعاء اذ أنها تساعد على التخلص من الفضلات بسهولة ، كما أنها تحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر من الملينات الطبيعية .

2- الخبز الأسمر : الحرص على تناوله في الوجبات الثلاث اليومية يعمل على التخلص من الإمساك لما يحتويه من ألياف كثيرة وكربوهيدات معقدة وقليل من الدهون ، لذا فهو اختيار مفضل عن باقي أنواع الخبز الأخرى .

3- الخس : غني بالألياف بكم كبير ، كما يتميز الخس بتوفر الزيوت الطبيعية المفيدة للقضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، لذا ادخال الخس في أطباق السلطة والوجبات الأساسية يعالج الإمساك ويقضيه عليه تماما .

4- الينسون : يعتبر علاج نافع في تنشيط الهضم والتخلص من الغازات والفضلات ، لذا فشرب الينسون مساء يعلاج الامساك وصعوبة التبرز .

5- الخوخ : غني بالألياف الطبيعية مثل مادة البكتين الملينة ، كما يحبذ تناول الخوخ والكمثرى والتفاح بدون تقشيره لما تحتويه من ألياف مفيدة في حالات الإمساك .

6- الشمر : من الأعشاب المعروفة بتأثيرها الفعال في القضاء على الإمساك وصعوبة التبرز ، كما أن له دور جيد في التخلص من الانتفاخ والمغص .

7- البروكلي : من الأغذية الغنية بالألياف ذات السعرات المنخفضة ذات تأثير ملين ، لذا فهو غذاء جيد للقضاء على الإمساك .

8- رقائق الذرة : مصدر جيد للألياف الطبيعية الملينة ، كما أنه يعتبر من الوجبات المشبعة والمغذية لما تحتويه من مضادات أكسدة ، فاختيار رقائق الذرة في وجبات الإفطار يساعد على تخليص الأمعاء من الفضلات والقضاء على الإمساك .

9- البقول : أثبتت البحوث العلمية احتوائها على كم مضاعف من الألياف الطبيعية الملينة تفوق الألياف الموجودة بالخضروات ، وقد وجد أن تناول البقوليات في الوجبات اليومية يجنب الإنسان الإصابة بالإمساك .

10- التوت : علاج جيد للإمساك حلو المذاق ، لذا فتناول نص كوب من التوت الأحمر أو الأسود الطازج يعمل كملين طبيعي لما يحتويه من ألياف طبيعية .

دواء الامساك بشكل طبيعي

1- يمكن قبل تناول أي دواء أو استشارة الطيب اتباع بعض الطرق الطبيعية والتي بدورها تخلص الجسم من الامساك حيث يمكن تناول الأطعمة التي تعمل على تنشيط الأمعاء حتى تعود إلى وظيفتها بشكل سلس وسهل وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الألياف كالخضروات والفاكهة بالإضافة إلى فوائدها الأخرى مثل القرنبيط والعدس والبازلاء وفول الصويا والفراولة والبرتقال والتين والملفوت والقراصيا .

2- في حالة عدم تنظيم حركة الأمعاء بتناول الألياف يمكن تناول أقراص مكملة للألياف حيث تعتبر هي الحل البديل لمثل هذه الحالات فهي لا تؤثر صحيا أبدا بل تعتبر من أهم المكملات الغذائية .
3- شرب كميات كبيرة جدا من المياة والذي بدوره يحل مشكلة الامساك ومن الغريب أن شرب المياة أيضا يعالج مشكلة الاسهال ، ويمكن تناول 2 لتر من المياة يوميا ليساعد على ترطيب البراز .

4- ممارسة التمارين الرياضية وخاصة رياضة المشي حيث تساعد بصورة كبيرة في تحريك الأمعاء مما يساعد على طرد البراز خارج الجسم وتنظيم عملية الهضم .

5- تناول الأعشاب الملينة والتي ثبتت فعالية كبيرة جدا في التخلص من مشكلة الامساك لمدة طويلة وهي اليانسون والبابونج والحلبة والكزبرة والبردقوش ، فيتم تناول هذه الأعشاب على شكل مشروب دافئ على مدار اليوم لترطيب البراز مما يسهل عملية الإخراج .

6- تناول ملعقة كبيرة من اللاكتوز وهو سكر اللبن ثلاث مرات يوميا مما يساعد على حل مشكلة الامساك
7- من الممكن استعمال تحاميل الجلسرين للحصول على نتيجة سريعة .
8- تناول زيت البرافين بأخذ 30 سم3 قبل النوم .

1