8 نصائح لتشجيع الاطفال على صيام رمضان

0

يفضل ان يتم تعليم الاطفال على صيام في سن مبكرة من اجل التعود في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح التي تساعد في تشجيع الاطفال لصيام شهر رمضان

8 نصائح لتشجيع الاطفال على صيام رمضان

متى يصوم الطفل ؟

سؤال مهم يلح على الآباء ، ينصح شيوخنا الأفاضل تعويد الطفل من سن السابعه على الصيام ، بما يتناسب مع صحة الطفل ، وطبياً يحذر الأطباء من صوم الطفل في سن السابعه أو قبل ذلك ، فقط يمكن تعلمه معنى الصيام والامتناع عن الطعام بالتدريج ، بمعنى يمكن للطفل الصيام لساعات معدودة فقط وليس طوال النهار ، لحاجته الجسمانية للغذاء والشراب ، لكن عندما يبلغ الطفل العشر سنوات يمكنه تحمل الجوع والعطش خلال فترة الصيام دون التعرض للخطر .

كيف يتعود الطفل الصيام ؟

يمكن التدرج في ساعات صوم الطفل من وقت السحور حتى الثانية عشر ظهراً لمدة عشرة أيام ، ثم الصيام لآذان العصر لمدة عشرة أيام ، وفي العشرة الأخيرة يمكنه الصيام طوال النهار ، بذلك يستطيع الطفل الصبر على الجوع والعطش .

ولجعل الطفل يقبل على الصيام وتهيئته نفسيا ، يجب الاحتفال بدخول الشهر الفضيل ، بتذكيره بالعبادات التي تؤدى فيه ، من صيام وقيام ، وصلاة التراويح في المساجد ، وتشجيعه بمشاركته في الاعداد لشهر رمضان ، بتزيين المنزل ، وتحضير بعض الملابس لذهابه للمسجد بصحبة والديه ، وتعليمه التصدق على الفقراء وخاصة في شهر رمضان ، كما يمكن اعداد المأكولات والمشروبات المحببة له لوجبتي السحور والافطار ، وايقاظه قبل الفجر لتناول الطعام ، وشرب كمية وفيرة من الماء والعصائر ، ثم الانتظار لصلاة الفجر ، عند الافطار من الممكن مكافأة الطفل وتعليمه أن ثوابه على الصيام عند الله أكبر ، وأن هذه المكافأة مجرد تشجيع وليس هذا ما ينتظره الصائم ، يجب ملاحظة الطفل أثناء الصيام خاصة في أيام الحر ، فإذا لوحظ عليه الارهاق والتعب يجب أن يفطر الطفل ، وتقديم السوائل والطعام له بسرعة .

8 نصائح لتشجيع الاطفال على صيام رمضان

8 نصائح لتشجيع الاطفال على صيام رمضان

  • أهمية الصوم قومي بالتحدث لتطفلك عن أهمية صوم شهر رمضان من الناحية الدينية والصحية، وذلك لتشجيه للحصول على أفضال وفوائد شهر رمضان المتعددة.
  • الطقوس لكل بلد عربي طقوس خاصة بشهر رمضان يمكنك أن تستعيني بإحدى تلك الطقوس كتجهيز زينة رمضان وشراء الألعاب والفوانيس الرمضانية، تلك الطقوس تساعد على تشجيع الطفل على الصوم خلال شهر رمضان.

  • السحور أحرصي على أن يشارك طفلك في تحضير الوجبات اليومية في شهر رمضان كالفطور والسحور ليتأكد عنده أهمية الفطور والسحور.

  • النوم قومي بتشجيع طفلك على النوم قبل وجبة السحور بوقت كافٍ ليتمكن من الاستيقاظ عند تحضير تلك الوجبة وليشارك العائلة تناول السحور.

  • المطاعم قومي بإبعاد طفلك عن المطاعم في حالة النزول معه للشارع، حيث تساعد تلك الأمور على زيادة شعور الطفل بالجوع وعدم القدرة على استكمال الصوم.

  • التدرج قومي باتباع أسلوب التدرج مع طفلك، كأن تقومي بتشجيعه على الصوم حتى وقت الظهيرة في بداية شهر رمضان ثم قومي بتزويد ساعة حتى يعتاد على الصوم إلى وقت الفطور.

  • عادات شهر رمضان قومي بتعويد طفلك خلال شهر رمضان على أن يقوم بالتصدق وتوزيع الملابس المستعملة على الفقراء لترتبط تلك الأمور الرائعة بشهر رمضان.

  • المكافأة قومي بمكافأة طفلك على الصوم حتى يشعر بأهمية هذا الأمر ويقوم بتكراره، كما عليكِ بعدم معاقبته إذا لاحظتِ عدم قدرته على الصوم فعلًا ولا تقومي بمقارنته بأحد من أخوته أو أصدقائه فكل طفل له قدرة على الصوم.

8 نصائح لتشجيع الاطفال على صيام رمضان

نصائح لتغذية الطفل الصائم خلال شهر رمضان :

  1. يجب الاهتمام بوجبة السحور للطفل لتكن له عوناً طوال النهار ، فتتكون وجبة السحور من البروتينات ، والسكريات ، والدهون مثل البيض ، والخبز ، والخضروات ، والفاكهة ، وينصح بتأخير السحور لما قبل الفجر بقليل ، تطبيقا لسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ” لا تزال أمتى بخير ما أخروا السحور وعجلوا الفطور ” .
  • ومن الضروري تغذية الطفل في وجبتي السحور والافطار بالألبان ومنتجاتها ، لحتياج جسم الطفل في هذه السن للكالسيوم لبناء العظام والاسنان ، وبروتين وسوائل مهمة لجسمه .

  • يجب تجنب تناول الطفل في وجبة السحور الأغذية المملحة ، أو المخللات لتفادي الشعور بالعطش خلال فترة الصيام .

  • عند الافطار يجب الحرص على افطار الطفل على عدد من التمر مع الحليب أو اللبن الرائب ، أو عصير محلاة بالسكر ، ويفضل العصائر الطبيعية ، ثم البدء بتناول الحساء الدافيء لتنبيه المعدة وتهيئتها لهضم الطعام ، والابتعاد عن شرب الماء المثلج عند الافطار لتفادى الاصابة بعسر الهضم .

  • 8 نصائح لتشجيع الاطفال على صيام رمضان

    1. أما وجبة الافطار فتكون صحية متوازنة ، أي تحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة لصحة الطفل وبالسعرات المناسبة لعمره ومجهوده ، فيجب أن يتناول البروتين الصحي مثل الدجاج ، والأسماك ، واللحوم الحمراء ، كمية من النشويات اللازمة لحصول الطفل على الطاقة طوال النهار مثل الأرز والمكرونة والخبز ، وكذلك الخضروات الطازجة والمطبوخة بطريقة صحية .
  • بعد الافطار بساعتين والعودة من صلاة التراويح يمكن للطفل تناول الفاكهة ، أو قليل من الحلويات للحصول على السكريات الضرورية لنشاطه في اليوم التالي .

  • في الفترة مابين الافطار والسحور يوصى بتناول الطفل كمية كبيرة من السوائل خاصة الماء ، والعصائر لتعويض نقص الماء خلال فترة الصيام والتعرض للجفاف .

  • يجب التقليل من مجهود الطفل البدني أثناء الصيام ، وخاصة في أيام الحر ، ويمنع الطفل من الصيام اذا كانمصابا بفقر الدم والضعف العام ، وأمراض السكري والكلي إلا بعد استشارة الطبيب .

  • 8 نصائح لتشجيع الاطفال على صيام رمضان

    نصائح عامه

    1- الإسراع بإفطار الطفل، فهناك أمراض تعيق القدرة على الصوم عند الأطفال وحينها يحتاج الطفل لسوائل كثيرة ليعوض الجسم ومنها أمراض السكري والأنيميا والسل وكل ما يفرض الطبيب عليه الإفطار فيه.

    2- التدرج في تعويد الطفل على الصوم في عدد الساعات التي من شأنه أن يحدث توازنا في الجسم دون تعب أو مشقة بل ويملأه الإيمان والرضا.

    3- تجنب الخوف على الطفل من الصيام، أو التقليل من عزيمته.

    4- الحرص على التعجيل في الفطور بتناول بعض الرطب أو التمر أو عصير الفاكهة أو الماء المحلى بكميات قليلة وبتمهل اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

    5- تجنب تعجل الطفل بشرب الماء المثلج مباشرة ساعة الإفطار، لأن ذلك يؤثر على الجهاز الهضمي، ويعطل الهضم، وأنه يفضل أن يتم تناول السوائل الدافئة مثل “الحساء” كبداية فهي تنبه المعدة.

    6- الحرص على أن يكون غذاء الإفطار متوازنا، وأن يحصل الطفل على السعرات الحرارية اللازمة له، وينصح باحتواء وجبة الإفطار على البروتينات مثل “اللحوم والدواجن” التي تساعد على بناء الأنسجة الجديدة وتعويض ما يتم هدمه منها، إلى جانب الخضراوات والفاكهة والنشويات (كالخبز والأرز والمكرونة) وقليل جدا من الدهون.

    8 نصائح لتشجيع الاطفال على صيام رمضان

    7- تأخير وجبة السحور بقدر الإمكان اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي قال: “لا تزال أمتي بخير ما أخروا السحور وعجلوا الفطور” رواه الإمام أحمد.

    8- ويجب أن تكون وجبة السحور دسمة ومشبعة، وأن تحتوي على البروتينات والسكريات والدهون مثل: البيض، والفول، والزبادي، والخضراوات، والفاكهة.

    9- وينصح هنا بتناول الألبان لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات والدهون والسوائل التي تؤمن للطفل احتياجاته، وهي غذاء كامل وتغطي فترة كبيرة من فترات الصيام.

    10- مراعاة خلو وجبة السحور من المخللات والمواد الحريفة لأنها تسبب العطش في اليوم التالي، ويفضل تناول كميات قليلة ومتكررة من السوائل وبخاصة عصائر الفاكهة مع الماء لتعويض الحرمان منها طوال اليوم.

    11- وإن كان لا بد من تناول حلويات رمضان (كنافة – قطايف … إلخ) فيفضل تناولها بعد وجبة الإفطار، وليس في السحور حتى لا تسبب العطش للطفل في اليوم التالي.

    12- كما يجب الحد من المجهود البدني الذي يبذله الطفل في فترة الصيام.

    8 نصائح لتشجيع الاطفال على صيام رمضان