8 نصائح لشعر صحي وحيوي

0

الحصول على شعر صحي وحيوي حلم كل فتاه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق التي تساعد في الحصول على شعر صحي

8 نصائح لشعر صحي وحيوي

يتعرض الشعر إلى الكثير من العوامل المؤثرة بالسلب على صحته، مما يجعله غير لامع وغير صحي بالمرة، بالإضافة إلى مشاكل الشعر الشائعة كالتقصف والتجعيد وقشرة الشعر المعروفة، لذلك تلجأ بعض السيدات إلى استخدام أغلى ماركات منتجات ومستحضرات العناية بالشعر، على الرغم من وجود وصفات طبيعية ممتازة جدا للعناية بالشعر، فيمكن الآن الاتجاه إلى المنتجات الطبيعية والموجودة في كل منزل حتى يمكن الحصول على شعر صحي ولامع فكل ما هو مطلوب هو المواظبة على بعض الوصفات الطبيعية المفيدة لكل نوع شعر بالاضافة الى اتباع الطرق الصحيحة للعناية بالشعر

8 نصائح لشعر صحي وحيوي

1- غطي شعرك جيدًا

استعيني بوشاح أو قبعة كبيرة لتغطية رأسك من التعرض لأشعة الشمس. لا يضمن لكِ هذا الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية فقط، بل يساعد أيضًا في حماية فروة رأسك من الجفاف والأضرار الناتجة عن الهواء الجاف، كما يحمي لون شعرك من التلاشي ويحافظ عليه ثابت لفترات أطول.

2- اختاري التسريحات المريحة

الضفائر الفضفاضة وذيل الحصان السائب هي أنسب التسريحات لموسم الصيف، حيث تساعد على التحكم في الشعر وحمايته من التعرض لأشعة الشمس. كما قد تتسبب التسريحات المحكمة في تلف الشعر نتيجة لسحب الشعر بشدة، خاصةً مع تعرضه للحرارة الشديدة والهواء الجاف.

3- الحد من غسيل الشعر

الإفراط في غسيل الشعر لعدة مرات قد يتسبب في انتزاع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، وهو ما يؤدي لتحفيز إنتاج المزيد من الزيوت لتعويض الفاقد، فتحتاجين لغسيله مجددًا. جربي مجرد شطف شعرك أثناء الاستحمام بعد قضاء يوم على الشاطئ أو حمام السباحة. كما يمكنكِ استخدام الشامبو الجاف أو صودا الخبز على فروة الرأس وتمشيط الشعر للتخلص من الزيوت الزائدة دون الحاجة لاستخدام الشامبو.

8 نصائح لشعر صحي وحيوي

4- سبراي الشعر المرطب

حضري سبراي طبيعي مرطب لحماية شعرك من الجفاف وآثار التلف خلال الصيف. اخلطي كمية من الماء مع جل الألو فيرا، وزيت جوز الهند، احفظي الخليط في زجاجة سبراي معقمة واستخدميها عند الحاجة لترطيب الشعر وإنعاشه.

5- الترطيب الدائم

بعد غسيل الشعر، قومي بشطفه باستخدام خل التفاح المخفف بالماء للحفاظ على ترطيب الشعر وإزالة الرواسب. استخدمي الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون لترطيب وتنعيم الشعر وحمايته من التشابكات والتجعد.

6- حماية الشعر أثناء السباحة

إن كنت تتمتعين بشعر أشقر، فبالطبع تعانين من تحول لون شعرك إلى الأخضر بمجرد النزول إلى حمام السباحة. ينصح بشطف شعرك المبلل قبل السباحة باستخدام محلول من ¼ كوب من خل التفاح و 2 كوب من الماء للتخلص من التصبغات وشحوب الشعر. فيساعد على منع امتصاص الشعر للكلور وحمايته من التلف.

7- واقي الشمس

تحتوي العديد من أنواع الشامبو على نسبة من واقي الشمس، لكن لا ينصح باستخدامها حيث تحتوي على الكيماويات الضارة. ولكن يفضل استخدام واقي الشمس المعتاد للجسم على شعرك أيضًا.

8- حمام الزيت الساخن

زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت الأفوكادو هي كلها من الزيوت جيدة الامتصاص داخل بصيلات الشعر. قومي بغسل شعرك باستخدام الشامبو كالمعتاد، ثم قومي بتحضير خليط الزيوت الدافئة واستخدميها لتدليك شعرك جيدًا من الجذور وحتى الأطراف. يغطى الشعر لمدة ساعتين، ثم يشطف بعدها.

8 نصائح لشعر صحي وحيوي

ماسكات طبيعية للشعر

1- ماسك خل التفاح

تعددت فوائد خل التفاح للشعر والبشرة حيث يعتبر خل التفاح من أقوى العلاجات الطبيعية للشعر، حيث يفيد الشعر في الحصول على شعر لامع وصحي، كما يفيد أيضا في التخلص من الشيب والشعر الأبيض، فيمكن استخدام خل التفاح على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالشامبو والبلسم على حسب نوع الشعر على أن تكرر تلك الوصفة مرة واحدة في الأسبوع .

2- ماسك صفار البيض

يعتبر البيض من أهم المكونات الطبيعية المستخدمة في علاج الشعر حيث يعمل البيض على تقوية الشعر وتنعيمه للحصول على شعر لامع وصحي، فيتم مزج صفار بيضة واحدة مع ملعقتين من زيت الزيتون ونصف كوب من الماء، ويتم وضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس جيدا ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالشامبو المفضل .

3- ماسك عصير الليمون

الليمون هو من العناصر الطبيعية المفيدة للشعر والبشرة، حيث يستخدم في التخلص من حكة الرأس المزعجة والتي تتسبب في ظهور القشرة والظهور بمظهر غير لائق، لذلك يتم مزج ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقتين مع زيت الزيتون ويتم تدليك فروة الشعر بها ثم يغطى الشعر بمنشفة ساخنة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء .

4- ماسك الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على مسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطبيعية المعروفة بفائدتها الكبيرة لتنعيم وتهذيب الشعر خاصة الشعر المموج، فينصح باستخدام ثمرة أفوكادو مهروسة على الشعر الرطب ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء ويمكن إضافة بعض الإضافات الأخرى كصفار البيض أو المايونيز .

8 نصائح لشعر صحي وحيوي

5- ماسك الطماطم

قد تلجأ بعض النساء إلى صبغ الشعر باللون الأشقر الذي عادة ما يميل إلى اللون الأخضر وذلك لوجود مادة الكلورين في حمامات السباحة، لذلك تبحث كل امرأة عن طرق طبيعية لاستعادة اللون الأشقر فالحل هو عصير الطاطم فكل ما عليك هو استخدام كوب من عصير الطماطم كماسك للشعر وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله بالشامبو .

6- ماسك كربونات الصوديوم

لا يمكن اغفال مدى الدور الكبير بكربونات الصوديوم للبشرة والشعر فالمعروف عنها أنها مفيدة جدا في تفتيج البشرة وإزالة الجلد الميت وفي نفس الوقت لها فائدة كبيرة جدا في الحفاظ على الشعر ليتمتع بالحيوية خاصة للشعر الهامد، فيمكن عمل معجون من كربونات الصوديوم مع الماء وعمل ماسك للشعر وتركه لبضع دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ .

7- ماسك زيت جوز الهند

وهو أيضا من المكونات الطبيعية المستخدمة في علاج الشعر بنسبة كبيرة جدا حيث يعمل زيت جوز الهند على إصلاح بصيلات الشعر التالف كما يقوي الجذور أيضا ويمنحها القوة واللمعان لمقاومة أي عوامل خارجية، مما يجعل الشعر أكثر لمعانا وقوة وكثافة .

8- ماسك العسل الابيض

يعتبر العسل الابيض من أهم الوصفات الطبيعية المفيدة في ترطيب وتقوية الشعر خاصة الشعر الجاف، فيمكن إضافة صفار بيضة مع العسل وملعقتين من زيت الزيتون ويتم تركه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء البارد والشامبو مما يفيد جدا في اصلاح الشعر التالف ومنحه القوة واللمعان.

8 نصائح لشعر صحي وحيوي

خلطات تنعيم وتطويل الشعر

  • خلطة الموز في هذه الخلطة يتمّ مزج كميات مناسبة من قشر الموز المجفف والمطحون، مع القليل من المايونيز، ويضاف لهما زيت الخروع وزيت الزيتون، وبعدها تخلط هذه المكونات وتوضع كقناع على الشعر لمدة نصف ساعة من الزمن، وأخيراً يغسل الشعر بالطريقة الاعتيادية باستخدام الشامبو.
  • خلطة البيض مع العسل هذه الخلطة تتكون من ملعقتين من المايونيز المخلوط مع بياض بيضة واحدة، وملعقتين من العسل، والقليل من زيت الخروع، وتخلط هذه المكوّنات، وتترك على الشعر لمدة ساعة كاملة قبل الاستحمام، ثم يغسل الشعر بالشامبو.

  • خلطة الحنة يستخدم في هذه الخلطة جالون من المياه المفلترة وتوضع فيها حفنة من ورق الحنة وفنجان ونصف من كلّ من القهوة المطحونة والمحلب، ويضاف لها ملعقة صغيرة من ملح الطعام، وتترك الخلطة لمدة أسبوع كامل، وتستخدم هذه المياه أثناء الاستحمام.

8 نصائح لشعر صحي وحيوي

  • خلطة الحلبة هذه الخلطة مكوّناتها بسيطة وفي متناول واليد وهي كوبين من زيت الذرة (زيت عافية)، ويضاف له كوب من الحلبة المطحونة وتوضع في وعاء على النار حتى يكتسب الزيت الحرارة وبعدها يوضع في عبوة مناسبة، وقبل الاستحمام ترجّ العلبة ويدلّك الشعر بهذا الخليط ويوضع على الشعر أطول مدة ممكنة، ويفضّل وضعه ليلاً حتى الصباح، وبعدها يغسل عدّة أشواط بالماء والشامبو.
  • خلطة الجرجير في هذه الخلطة نضع في الخلاط ضمة من الجرجير الطازج، مضافاً إليها زيت جوز الهند، وأيّ زيت يعمل على تطويل وتنعيم الشعر، ونخلطهم بالخلاط وبعدها نضع الخليط في عبوة ونتركه لمدّة يوم كامل وعندها نلاحظ أنّ الزيت أصبح في الأعلى وبقايا الجرجير نزلت للأسفل، وعند استعماله نأخذ القليل من الزيت وندلك به فروة الرأس حتى أطراف الشعر، ونتركه على الشعر لمدة لا تقلّ عن ساعتين وفي هذه الأثناء نغطّي الرأس بغطاء بلاستيكي، وبعد مرور هذه المدة نغسل الشعر بالشامبو، وهذه الوصفة بالإمكان استخدامها مرتين أسبوعياً وبعد مرور شهر من الزمن تظهر النتائج المبهرة.

  • 8 نصائح لشعر صحي وحيوي