8 نصائح لصبغ الشعر بنفسك

0

صبغ الشعر منزليا بخطوات بسيطة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق لصبغ الشعر منزليا

8 نصائح لصبغ الشعر بنفسك

صبغة الشعر تُفضّل بعض النساء تغيير لون الشعر بين الحين والآخر، من أجل التغيير أو لإخفاء الشيب،، وفي العادة تلجأ السيّدات للصالونات المتخصّصة لصبغة الشعر، ومن الممكن صبغ الشعر بخطوات بسيطة في المنزل تعطي نفس النتائج، وذلك لتوفير الوقت والكلفة، ولكن قبل أن تصبغي شعركِ يجب أن تختاري اللون المناسب، ويجب عمل حمامات زيت وماسكات ترطيب للشعر قبل صبغه بأسبوع.

8 نصائح لصبغ الشعر بنفسك

– اختيار لون الشعر : عند اختيار لون الصبغة ويجب عليكِ اختيار اللون المناسب لكِ ولا تقلدي نجوم السينما والتليفزيون ويوجد بعض الالوان تعجبكِ في بعض الممثلات ولكن لا تناسبكِ وتوجد عده الوان للصبغة ولكل بشره الوانها التي تتناسب معها حسب لون البشرة. فإذا كنتي سمراء تصلح لكي الألوان البنية وإذا كنتي بيضا فتصلح لكلي الاشقر ويجب تقليل الاكسجين في الصبغه اذا كان لديكِ شعرات باللون الأبيض.

  • ألوان خطرة : هناك بعض ألوان الخطره الواجب الابتعاد عنها عند صبغ الشعر وهي الأحمر والبرتقالي والذهبي فأن الصبغه بالبيت لم تكن مظبوطة اللون مثل صالونات التجميل ويجب الالتزام بالتعليمات الصبغه الموجودة بالعلبة ويجب قراءتها جيدًا وتنفيذها وحساب الوقت بالضبط والمضي في بدايتها.
  • الفازلين: ويجب وضع فازلين حول الشعر علي الجلد لحماية الجلد من التصبغ بلون الشعر.

  • التمشيط الجيد: تمشيط الجيد للشعر للتخلص من التشابك ونقوم بتقسيمه الي اربع اجزاء وامسكي كل جزء بمساكات .

  • توزيع الصبغة: قومي بتوزيع الصبغه علي الشعر جديًا من تحت إلي فوق واربطي الجزء الأعلي مثلًا ونبدأ التوزيع الي الشعر بالتساوي وإذا كان يوجد شعر أبيض فنعكس من تحت إلي فوق الكثير من الصبغات المعروضة بالسوق تلائم الاستخدام المنزلي ومعظم الصبغات لا تكون بنفس اللون الذي ترغبين .

  • البلسم: الابتعاد عن استعمال استخدام البلسم لأن البلسم يزيل الزيوت من الشعر التي تحتاجها الصبغه وإذا كان جافًا يجب غسله بماء دافئ قبل الصبغة بماء ساخن قبلها بأسبوع ولاتضعي اليوم السابق للصبغة البلسم لأنه يترك الشعر جافًا.

  • مراقبة الصبغة جيدًا: يجب مراقبة الصبغه جيدًا علي ظهور اللون من عدمه ولكن تحتاج الصبغه للظهور من 30 الي 35 فتره الصبغة وبعد الحصول علي ذلك اللون الذي ترغبين اغسلي الشعر بالشامبو جيدًا وعده مرات بالشامبو وثم يستخدم حمام كريم لتطريه وترطيب الشعر.

  • عدم غسل الشعر: تنصح الرابطة الالمانية بعدم غسل الشعر المراد صبغه باللون الأشقر بحيث الافرازات الدهنية تحمي الشعر. وينصح استخدام الصبغه بالطريقة الموصي بها من قبل الخبراء ويجب أن يكون أحد بجانبكِ حتى يتم المساعده منه لتحصلي علي لون شعر مناسب واحد .

خطوات صبغ الشعر بالمنزل

-التأكّد من عدم وجود حساسية من صبغة الشعر وذلك بإجراء اختبار التحسس الموضح في النشرة المرفقة مع عبوة الصبغة.
– تجهيز مواد الصبغة لكي نسهّل عمليّة الصبغة وهي: طبق بلاستيكيّ للصبغة يسمّى جونة، وقفازات، وثوب واقي، وكريم مرطب، ومشط تقسيم الشعر، وفرشاة لتوزيع الصبغة، وملاقط للشعر، وعبوات الصبغة، نووع الأكسجين المطلوب للصبغة.
– نقسم الشعر في منطقة الغرة قسم، والجوانب قسمين، ومنطقة خلف الرأس قسمين.
– نخلط ألوان الصبغة المطلوبة جيداً مع مراعاة تحديد الكميات المطلوبة عند خلط مقادير الصبغة نخلطها في جونة الصبغة مع مراعاة تحريكها جيداً بواسطة فرشاة الصبغة.
– نضع الكريم المرطّب على أطراف الوجه وخلف الأذن وذلك خوفاً من ملامسة الصبغة وحدوث التحسّس.
– نخرج خصلة بحجم سنتيمترين ونصبغها بعيداً عن الجذور سنتيمتراً واحد، نبدأ بالصبغة من خلف الرأس الى الأمام الى أن ننتهي من صبغ الشعر كاملاً.
– نصبغ الجذور في آخر سبع دقائق من الوقت المقرر للصبغة لأن الجذور أكثر حرارة وأسرع في عملية الصبغة.
– نترك الصبغة على الشعر مدّة خمس وعشرين دقيقة على الشعر.
– بعد مضي الوقت المقررللصبغة نغسل الشعر جيداً بالماء فقط ، ونضع مثبّت اللون ونفركه بالشعر جّيداً لمدّة دقيقتين، ومن ثمّ نغسل الشعر بالبلسم فقط.

ملاحظة: في حال سحب لون الشعر قبل البدء بعملية صبغ الشعر يجب أن نضع كمية من البلسم مع بودرة السحب حتى نقلل من تأثير المضر للبودرة على فروة الرأس والشعر.

8 نصائح لصبغ الشعر بنفسك

نصائح لنجاح الصبغه منزليا

تغذية الشعر

إذا كان شعرك ضعيفاً وهزيلاً ومفتقداً إلى الفيتامينات والمواد المغذية، عليك منحه العلاج المغذي طوال ثلاثة أشهر على الأقل قبل الشروع في تغيير لونه. وإذا كان شعرك متأثراً سلباً بالتقلبات الهرمونية والتعب، قد يحتاج أيضاً إلى بضعة أسابيع قبل أن يسترد عافيته. لا تستعجلي الأمور ودعي العلاج المغذي يأخذ وقته حتى يصبح شعرك قوياً وحيوياً من الجذور إلى الأطراف.

اختيار اللون الصحيح

اللون الجميل هو اللون الذي يبرز اللون الطبيعي للبشرة ويجعله أكثر تألقاً. إذا كانت بشرتك تميل إلى الاحمرار، عليك تفادي الصبغات الحمراء، أو حتى تلك المشتملة على انعكاسات حمراء، واختيار بدل ذلك الألوان الحيادية. فعدم التناسق بين لون الشعر ولون الوجه قد يقضي على جانب مهم من الجاذبية وسحر الشخصية. واعلمي أن المرأة يمكن أن تكون ساحرة وجذابة ولافتة للأنظار بالشعر البني أو الأحمر أو الأشقر شرط أن يكون هذا اللون متناغماً مع اللون الطبيعي لبشرتها.

تألق خصل الشعر

يعتبر الشعر الصحي والمتألق شرطاً أساسياً لنجاح أية صبغة، لأن الشعر الباهت والمفتقد إلى الحيوية لن يتخذ مظهراً مشرقاً عند صبغه. إسألي مزين الشعر عن صحة شعرك واطلبي منه قص الأطراف المتقصفة والضعيفة عند اللزوم.

تحديد الاحتياجات

لقد صبغت شعرك قبلاً وقمت بتلوين بعض الخصل بلون أفتح، لكنك تحلمين الآن أيضاً بتغيير لون بعض الخصل. توقفي! خذي موعداً من مزين الشعر واطلبي منه فعل ما تريدينه. فالصبغة المنزلية قد تعطيك انعكاسات نحاسية بشعة يستحيل محوها. وإذا تحول شعرك الكستنائي إلى اللون الأحمر، توجهي فوراً إلى صالون التزيين لتصحيح الأضرار. وإذا أردت تغيير لون شعرك بشكل جذري، أي الانتقال من الأشقر إلى الداكن أو من الأسود إلى الأشقر، يستحسن أيضاً زيارة صالون التزيين وإنجاز الصبغة على يد الاختصاصي. يصح الشيء نفسه على الخصل الفاتحة جداً في الشعر الداكن. فإنجاز هذه المهمة صعب بعض الشيء في المنزل، إذ يستحيل عليك اختيار الخصل نفسها في كل مرة وعدم الحصول على شعر أبيض أو أحمر بعد أشهر قليلة. قد تختارين أيضاً خصلاً سميكة جداً، أو تلونين الخصل بطريقة غير متجانسة، أو تتلطخ بقية شعرك ببقع من الصبغة الأفتح اللون، بحيث تكون النتائج كارثية بكل معنى الكلمة. يمكنك إنجاز الصبغة بنفسك في المنزل إذا أردت صبغ شعرك بلون واحد وقريب من لون شعرك الطبيعي…

استعمال كريم العناية

اخلطي الصبغة والمؤكسد معاً في وعاء صغير. وقبل بسط هذه الصبغة على شعرك، عليك أولاً تغليف شعرك بجزء من كريم العناية (والاحتفاظ بالجزء الآخر لاستعماله بعد الصبغة). من شأن ذلك حماية أطراف الشعر وتسهيل التمشيط وفك العقد المتشابكة في الشعر. اشطفي بعدها شعرك بالماء لمدة خمس دقائق على الأقل.

تقسيم الشعر

اقسمي شعرك إلى أربعة أقسام بمساعدة مشط رفيع جداً. ليس ضرورياً أن تكون هذه الأقسام متساوية وإنما متوازية على الأقل. اقسمي الشعر أولاً من وسط الجبين امتداداً إلى أسفل العنق، ثم اقسمي الشعر من الأذن اليمنى حتى الأذن اليسرى مروراً بأعلى الرأس. وقبل الشروع في صبغ الشعر، ضعي طبقة من قناع الشعر على الجبين عند جذور الشعر، وعلى العنق وحول الأذنين. من شأن هذا القناع امتصاص الصبغة التي تسيل…

بسط الصبغة

لقد حان وقت الصبغة. باشري أولاً في القسم الأول من الشعر، ويستحسن الشروع في الأمام، سواء إلى اليمين أو اليسار. افصلي الشعرات برسم فروق متباعدة عن بعضها مسافة 1 إلى 2 سم. ابسطي الصبغة بفرشاة خاصة على كل فرق، ذهاباً وإياباً، على مسافة 4 سم. كرري الشيء نفسه في الأقسام الثلاثة الأخرى من الشعر. وعند الانتهاء، امسحي كل الفائض الموجود على الجبين والعنق وحول الأذنين.

المزج والخلط

ابسطي الصبغة حتى أطراف الشعر بمساعدة المشط، ثم افركي شعرك وفروة رأسك بيديك المغلفتين بقفازات واقية للمساعدة على تغلغل المنتج. إنها خطوة أساسية لأنه كلما قام الشعر بـ”امتصاص” اللون، أصبح اللون أكثر جمالاً وتناسقاً. قد يلجأ مزين الشعر بعدها إلى تغطية الرأس بورقة ألمنيوم أو ورقة سيلوفان، لكننا ننصحك بعدم تجربة ذلك في المنزل لأنك لست محترفة ولا تعرفين مقدار الوقت اللازم لمثل هذه الخطوة. إلتزمي بالإرشادات المكتوبة على علبة الصبغة من دون أي تغيير.

الشطف جيداً

لا تشطفي شعرك قبل تغليف يديك بقفازات واقية. باشري أولاً في تبليل شعرك قليلاً لمزج الصبغة مجدداً فوق فروة الرأس. افركي شعرك مرة، مرتين، وثلاث مرات ثم اشطفي شعرك جيداً بالماء للتخلص من الصبغة. استمري في غسل الشعر بالماء حتى يصبح ماء الشطف نظيفاً وشفافاً مثل ذلك المتدفق من الحنفية. يجب ألا يبقى أي أثر للصبغة على شعرك. اغسلي بعدها شعرك بالشامبو، ثم غلفي شعرك بما تبقى من كريم العناية لإعادة تمليس قشور الشعر والتخفيف قدر الإمكان من تأكسد اللون.

صيانة اللون

بعد ثلاثة أسابيع تقريباً، يخبو اللون وتبدأ جذور الشعر بالظهور كاشفة عن لونها الحقيقي. يعزى السبب في ذلك إلى الماء الساخن الذي يفتح قشور الشعر ويسمح بفرار الأصباغ الملونة منها. من هنا تبرز أهمية تدليل الشعر بمستحضرات مغذية تعوض عن الضرر الحاصل نتيجة الصبغات. استعملي أنواع الشامبو والملطفات الخاصة بالشعر المصبوغ، لأن معدل PH فيها يعيد شدّ قشور الشعر ويحفظ اللون لوقت أطول في الشعر. وبين موعديّ الصبغة، يمكنك استعمال المستحضرات المعززة للون الصبغة، التي تؤخر موعد الصبغة التالية. وقبل أسبوع واحد من موعد الصبغة الجديدة، ابسطي الزيت المغذي على شعرك واتركيه طوال الليل قبل شطفه جيداً في صباح اليوم التالي. هكذا، يصبح الشعر أقل مسامية ويمتص الصبغة الجديدة بشكل أفضل فيصبح اللون موحداً وأكثر كثافة.

8 نصائح لصبغ الشعر بنفسك