8 نصائح للتمتع بالجري

0

يعتبر الجري من اهم الرياضة التي يمارسها الكثير من الاشخاص لفوائدها الكثيرة لصحة و جمال الجسم و للتمتع بممارستها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 8 نصائح للتمتع بالجري.

000000000000000000000

الرياضة

لا شكّ بأن ممارسة الرياضة من الأمور التي تحتل أهمية كبيرة في حياتنا وذلك لأثرها الواضح على تحسين الصحة وعلاج بعض الأمراض العضوية والنفسية، كما وتؤدي الرياضة المنتظمة دوراً وقائياً ضد الكثير من المشاكل الصحية. وليس بالضرورة أن تكون هذه الرياضات المتّبعة رياضات قاسية لننعم بفوائدها، حيث من الممكن أن نحصل على أعظم النتائج لو مارسنا رياضات بسيطة كرياضة المشي اليومي أو رياضة الجري فهي رياضات سهلة بسيطة غير مكلفة وغير متعبة إذا قورنت برياضات المقاومة كرفع الأثقا، أو رياضة تسلّق الجبال، أو الكراتية والتايكواندو والكيك بوكسينج وما شابه ذلك.

رياضة الجري

تعدّ رياضة الجري إحدى أنواع الرّياضات السهلة والّتي يستطيع أي شخص أن يقوم بها، فيمكن ممارستها بأيّ وقت دون الحاجة إلى الانتساب إلى أحد النّوادي الرياضيّة، أو شراء أجهزة رياضيّة من أجل ممارسة الجري؛ بل بإمكانك ممارستها من خلال قضاء حوائجك، أو القيام بزيارة شخص ما دون استخدام مركبة، أو أن تخصّص وقتاً معيّنا لها، وتعتبر الهرولة هي المصطلح الّذي يطلق على رياضة الجري، وهو المتعارف عند أغلب النّاس في مجتمعنا.

الفوائد الصحية من الجري

الجري يوفر العديد من الفوائد الصحية . ومنها :
• يساعد على بناء العظام القوية
• يقوي العضلات
• يحسن لياقة القلب والأوعية الدموية
• يحرق الكثير من الكيلوجول
• يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي .

الجري يحتاج إلى المزيد من الجهد من القلب والرئتين والعضلات ، كما مستوى أعلى من اللياقة البدنية الشاملة .

الأهداف من الجري

• الحصول على اللياقة

إذا كنت مبتدئا ، فيجب أن تبدأ بالمشي السريع ، والتقدم إلى الجري

اللياقة البدنية العامة

الجري يحتاج إلى مزيج مع أشكال من التمارين الرياضية الأخرى (مثل السباحة أو الرياضات الجماعية) لتحقيق أقصى قدر من اللياقة البدنية العامة .

• فقدان الوزن

يجب ضبط النظام الغذائي ليشتمل على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهن ، الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان القليلة الدسم . كما يمكن تقليص الدهون الغذائية ، والأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية والسكر .

• الرفقة

تؤثر الرفقة على المعنويات اثناء ممارسة الرياضة ، فعند اصطحاب اصدقائك اثناء ممارستك لرياضة الجري ، فسوف تشعر بمتعة الرياضة مع امكانية الاستمرار والتشجيع .

• المنافسة

المنافسة لها قدرة كبيرة على الاستمرار مع التحفيز على التدريب . تقوم معظم الأندية بعمل جلسات مصممة للمبتدئين وحتى المتقدمين . يمكنك الاشتراك في العديد من الفعاليات المجتمعية التي تضم جميع الأعمار والقدرات .

أهم النصائح لممارسة الجري بأمان:

-صحتك تأتي أولاً:

تأكدي تماماً أنه ليس هناك أي موانع صحية تعوق ممارستكِ للجري, إستشيري طبيبكِ عن حالة قلبكِ, ومفاصلكِ وعظامكِ, إذا كنتِ غير متأكدة من تلك المعلومات لا تبدأي بالجري أبداً.

-إختيار السطح الملائم للجري:

الأسطح التي ينصح بها هو التراك الأسفلتي, يمكنكِ الجري على أرضية من النجيل أو الحصى الصغير, على أن يكون السطح مستقيماً خالياً من المرتفعات والمنخفضات والحفر, تجنبي أيضاً الأسطح الناعمة كالرمل لأنه يجعل العملية أصعب عليكِ, وإختيار السطح الصحيح يجنبكِ العديد من الإصابات الشائعة عن الجري.

-أحضري الأدوات الصحيحة:

يعد حذاء الجري من أهم أدوات الجري, لذا عليكِ إختيار حذاء جيد, ومقاسه مناسب لكِ, هذا بالإضافة إلى زوج من الجوارب القطنية السميكة لراحة أكبر, وعند إختيار الملابس يجب أن تكون مريحة فضفاضة تساعدكِ على الحركة, ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن.

-إبدأي ببطء:

قد يكون جسدكِ غير مستعد أو قادراً على الجري بسرعة كبيرة, لذا إجري ببطء في البداية, وخلال الأسبوعين الأولين يمكنك الوصول إلى السرعة الطبيعية لكِ, وتذكري أن زيادة سرعتكِ يجب أن تكون تدريجية.

-التنفس الجيد:

من الأخطاء المتكررة في ممارسة الجري هو عدم التنفس الجيد بشكل سليم, وللتنفس الجيد يؤكد المتخصصين أن التنفس من كلاً من الأنف والفم لثلاث عدات, ثم كتم النفس لعدة واحدة ثم الزفير لعدتين, وقتها ستتفاجئين بقدرتكِ على الجري بلهاث أقل ولمسافة أطول.

0000000000000

8 نصائح للتمتع بالجري

الحذاء المناسب

عليكِ أن تقومي بالاستعانة بحذاء رياضي مريح أثناء القيام بممارسة التمارين الرياضية بشكل عام ورياضة الجري بشكل خاص، ولذك لتساعدي نفسك على الجري بكل راحة ودون الشعور بألم القدم نتيجة ضغط الجسم عليها أثناء الجري.

التدرج

بدأ التمرين بالجري السريع مباشرة من الأمور الخاطئة تمامًا وذلك لعدم استعداد عضلات الجسم للتمرين مما يؤدي إلى الإصابة بأخطار الشد العضلي، لذلك قومي بالتحمية عن طريق المشي في بداية الأمر ثم ابدأي في تسريع الخطوات بشكل تدريجي وانتظمي على سرعة متوسطة لفترة مناسبة ثم ابدأي في الجري البطيء واتبعيه بالجري السريع بعد مرور دقائق من التحمية، وعند الشعور بالتعب قومي بالتوقف لكن بشكل تدريجي عن طريق تهدئة سرعة الجري ولا تقومي بالوقف المفاجئ حتى لا تتأثر سرعة ضربات القلب.

سماع موسيقى

قد تشعرين بالملل نتيجة القيام بتمارين الجري لمدة طويلة وهذا ما يفقدكِ الرغبة في استكمال التدريب، لذلك احرصي على أن تقومي بسماع الموسيقى المحفزة والتي يمكن الحصول عليها بمجرد البحث قوائم التشغيل الخاصة بتطبيقات الموسيقى على هاتفك المحمول، كما يمكنك مشاهدة فيلم مفضل إذا كنت تقومين بممارسة التمارين الرياضية عن طريق المشاية الكهربائية في المنزل، فذلك سيزيد من الأمر متعة ولن تملي منه.

مشاركة الأصدقاء

يمكنك اختيار إحدى صديقاتكِ لتشارككِ الوقت الذي تقومين فيه بممارسة تمارين الجري لتجريا سويًا دون أن تشعر إحداكما بالملل ولتتشجعا على الجري لوقت أطول.

منشفة قطنية

قومي بالاستعانة بمنشفة قطنية نظيفة لتقومي بتجفيف العرق الناتج عن حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة تمارين الجري لتستمتعي بتمرين خالٍ من العرق المزعج.

تحديد وقت مناسب

عليكِ اختيار وقت مناسب لتقومي فيه بممارسة التمارين الرياضية، فإذا كنت تفضلين ممارسة التمارين الرياضية في مكان هادئ قومي باختيار الوقت المناسب الذي يكون فيه النادي غير مزدحم لتستمتعي بتمرين مسلي.

الطعام

تناول الطعام من ثم القيام بممارسة التمارين الرياضية قد يكون أمر غير صحي وذلك لعدم القدرة على القيام بممارسة التمارين بشكل سليم في حالة امتلاء المعدة بالطعام، وينصح الأطباء بعدم ممارسة التمارين الرياضية قبل مرور ساعة على الأقل من وقت تناول الطعام للاستمتاع بتمرين صحي.

سلبيات الجري على الإسفلت :-

– يتسبب الجري على الإسفلت دون لبس حذاء رياضي جيد في مياة الركبة .
– صلابة الأرض تحت القدم تتسب في العديد من المشاكل للظهر و تزيد تلك المشاكل لمن يعانون من ألام الظهر بصورة مسبقة .
– تصطدم القدم بالأرض بصورة كبيرة مما يزيد الضغط عليها خاصة في الشوراع الجبلية ، كما أن إرتداء حذاء صلب و الضغط المتزايد على القدم يتسبب في مسمار القدم لذلك وجب التنبية بحذاء رياضي حال الجري عمومًا .
– يكون الممر الإسمنتي أصعب على الجسم من الممر المستوي أو الترابي لأن التراب يوفر إمتصاص أفضل لصدمة القدم على الأرض .
– يتسب الركض على الإسفلت في ألام المفاصل و ألام الركبتين فيكون الجسم عرضة للسقوط في أي وقت .

0000000000000000