8 وصفات زيت الخروع للشعر

0

يعتبر زيت الخروع من احد الزيوت الطبيعية المستعملة كثيرا في وصفات جمال الشعر لفوائده الكثيرة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال نتحدث فيه عن 8 وصفات زيت الخروع للشعر .

5

زيت الخروع

الخروع أو ما يعرف بنبتة الخروع ذات أوراق وبذور سامة، لكنها تحتوي على ثمار وتوجد بها لوزة، حيث يتمّ عصرها لإخراج الزيت الذي لا لون له، وهو من أفضل الزيوت الطبيعية، التي يستخدمها الإنسان في عدة استخدامات؛ نظراً لفوائده الجمة، والتي منها: قدرته على إزالة البقع في الجسم، ويضفي بريقاً ولمعاناً على شفاه الإنسان، ويعتبر مغذياً ومكثفاً للشعر، إضافة إلى الاستخدامات الأخرى في الدهانات، والطلاء، وصناعة الصابون، واستخدامه كملين داخلي لحالات الإمساك وغيرها.
تعتبر أفريقيا هي الموطن الأصلي لنبات الخروع، على الرغم من أنّه أصبح يزرع في معظم المناطق التي تتميّز بأنّها معتدلة استوائية، حيث تتسم هذه المناطق بأشجارها المعمرة.

مصدر زيت الخروع :

زيت الخروع هو مستخرج من بذور نبات الخروع ، يقدم زيت الخروع مجموعة واسعة من الفوائد الصحية ، ويمكنك استخدامه في عدة طرق ، العديد من شركات الأدوية تستخدمه كمكون لتصنيع الأدوية المختلفة ، بل هو أيضا عنصر أساسي في صنع مستحضرات التجميل الشعبية والصابون ، واحدة من الفوائد الرئيسية لهذا الزيت هو أنه يمكن أن يساعدك على التخلص من الشحوم ، يمكن للناس الذين يريدون التخلص من الشحوم الزائدة بإجسامهم إضافة زيت الخروع إلى نظامهم الغذائي

هذا الزيت الاصفر مليء بالمواد المغذية الضرورية مثل فيتامين E والمعادن ، يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ، ومضادة للفطريات ، ومضاد للبكتيريا مذهل ، هذه الخصائص العلاجية تجعل الأمر سرا طبيعي لصحة جيدة واللياقة البدنية

محاذير استخدام زيت الخروع:

وقبل أن نتطرق الى فوائد زيت الخروع، نسجل المحاذير التالية التي قد تضر مستعمليه:

-يوجد في تفل نواة الخروع، أو جفنها، عنصر سام شديد الخطورة لذلك يحظر تناول هذه النوى لأنها تؤدي أحياناً إلى وفاة آكلها.

-لا ينصح بتناول زيت الخروع كمسهّل لمن يشكون من إلتهابات داخلية كالتهاب الزائدة الدودية مثلاً.

-يمنع تناول هذا الزيت بُعيد الأدوية الطاردة للديدان مهما كان نوعها، تحاشياً لما قد يسبّب ذلك من خطر.

-لا يجوز إعطاء زيت الخروع لمن يشكون من الإمساك المزمن لئلا يؤدي ذلك إلى عكس ما يرجى.

-قد يسبب تناول زيت الخروع بعض التقلصات في المعدة، أو الغثيان والاسهال والتعب والاجهاد، الى جانب التقلصات العضلية والدوخة. فإذا حدث أي شيء من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب قبل أن تتفاقم.

فوائد زيت الخروع وكيفية استعماله

من الداخل:

لا يستعمل زيت الخروع من الداخل، إلا كملين أو كمسهل. ويعتبر من أشهر الملينات الطبيعية على الإطلاق، وقد أظهرت الدراسات فاعلية زيت الخروع للقضاء على الإمساك، ويساعد بالتالي على التخلص من التهابات الأمعاء الناشئة عن حدوث الإمساك، ويفضل استخدامه في حالات الإمساك الشديدة، حينما لا تجدي باقي الملينات، وبالتالي يعمل على تسهيل حركة الغذاء في القولون والأمعاء، ويستحسن أن يتناول الشخص الذي يعاني من الإمساك ملعقة صغيرة يوميا منه مع مزجه بعصير البرتقال أو الخوخ أو التوت أو غيرها من العصائر للتخلص من طعمه المر، إلا أنه لا يستحسن أن يستمر تناوله أكثر من ثلاثة أيام، وعلى أية حال يفضل أن يتحدث المريض مع طبيبه قبل الإقدام على استخدامه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى

من الخارج:

-لعلاج الجروح والالتهابات:

يعد حمض «انديسيلينيك» واحدا من أهم المركبات التي تستخرج من الخروع، والذي يدخل في عدد من المركبات الدوائية، نظرا لتمتعه بخواص كابحة للنمو الفطري. ويمكن استخدامه كضمادات حيث يتم غمر قطعة شاش أو قطن في زيت الخروع وتركها لتعمل على التخلص من العدوى الفطرية أثناء الليل وحتى الصباح، سواء أكان هناك ورم أو عدوى فطرية، أو حتى حروق الشمس، وذلك لأن حمض الريسينولييك الذي يوجد بزيت الخروع يمنع نمو البكتيريا والفطريات والخمائر.

-لنضارة الجلد والبشرة:

يستخدم زيت الخروع على نطاق واسع لصحة ونضارة الجلد، حيث أن تدليك الجسم قبل الاستحمام مرة واحدة أسبوعيا يساعد البشرة على الاحتفاظ بنضارتها ويحفز عضلات الجسم. كذلك فإن دهان زيت الخروع على اليدين والقدمين قبل النوم يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد من خلال اختراقه الجلد وتحفيزه إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذين يعملان بدورهما على ترطيب الجلد، إضافة إلى أنه يحمي الجلد من التجاعيد، ويساعد على التخلص من الهالات السوداء، وينصح باستخدام كميات صغيرة من الزيت ويتم دهانها بعيدا عن العين.

أيضا فإن زيت الخروع يستخدم لعلاج حبوب الشباب، ويمكن استخدامه عن طريق توجيه بخار زيت الخروع إلى الوجه نحو 20 دقيقة بعد غسيل الوجه ليلا، ثم تدليك الوجه بملعقة صغيرة من زيت الخروع، ثم غسله فورا عند الاستيقاظ من النوم.

-لتحفيز الغدد اللبنية:

يمكن أن يستخدم زيت الخروع موضعيا بدهانه للحلمات والتدليك بلطف لمدة ربع ساعة من أجل تحفيز الغدد اللبنية, ويتم غسل المنطقة بعدها بالماء والصابون قبل السماح للطفل بالرضاعة.

-لعلاج الروماتيزم:

يحتوي زيت الخروع على حمض الأوليك واللينوليك والريزولينك، بجانب بعض الأحماض الدهنية الأخرى، ما يجعله فعالاً للغاية في علاج الروماتيزم والتخلص من التهاب المفاصل والنقرس، من خلال قدرته العالية على اختراق الجلد.

استخدام زيت الخروع لآلام الظهر :

زيت الخروع هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية عندما يتعلق الأمر بعلاج آلام الظهر ، التدليك بزيت الخروع على ظهرك هو وسيلة طبيعية للتخلص من أي ألم وصلابة

6

كيفية تطبيق زيت الخروع؟

استخدام زيت الخروع لعلاج آلام الظهر هي العلاج البديل يتم استخدامه كالتالي :
1. تطبيق زيت الخروع موضعيا على نقاط آلام ظهرك
2. دهان الظهر بزيت الخروع ، ثم تغطية المنطقة بقطعة قماش نظيفة وناعمة ، بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام الاغطية البلاستيكية
3. ضع قربة المياه الساخنة على الظهر لمدة ساعة ، ليساعد على تخلل الأنسجة الملتهبة
4. كرر هذه العملية لمدة ثلاثة أيام لاحقة
5. يمكن القيام بالخطوات السابقة حتى بدون استخدام الكمادات الساخنة ، يمكنك فقط استخدام الزيت لفترة أطول قليلا ، يمكنك القيام بذلك قبل الذهاب إلى الفراش وترك الأمر بين عشية وضحاها للحصول على نتيجة جيدة
6. استخدام زيت الخروع هو وسيلة سهلة وآمنة لعلاج آلام الظهر ، بالطبع هناك القليل من المتاعب في تغطية المنطقة مع البلاستيك وربط الجسم لفترة طويلة ، ولكن النتيجة تستحق العناء
يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار آلام الظهر الخاصة بك ، قد ينشأ ألم في الظهر بسبب قضايا صحية أخرى التي تتطلب عناية طبية والعلاج

8 استخدامات لزيت الخروع لجمال شعرك

1-يحارب تساقط الشعر

فقدان الشعر هو المشكلة الأكثر شيوعاً عند معظم الناس، وهناك أسباب مختلفة لتساقط الشعر مثل منتجات تصفيف وتثبيت الشعر، وقشرة الرأس وغيرها. ولكن، مع استخدام زيت الخروع يمكن إيقاف هذه الخسارة. فقط ضعي بعض من زيت الخروع في يديك، ودلكي فروة رأسك وجذور الشعر اتركيه لمدة ساعة أو ساعتين ثم اغسلي شعرك. حمض رسينولايك الموجود في زيت الخروع يساعد على حماية شعرك وينشط الدورة الدموية إلى فروة الرأس.

2-تحفيز نمو الشعر

إذا كنت ترغبين في إطالة شعرك وزيادة كثافته في غضون بضعة أسابيع، فزيت الخروع هو الحل الأمثل. عند استخدام هذا الزيت على فروة الرأس بانتظام، فانه يعزز الدورة الدموية للبصيلات، مما يؤدي إلى نمو الشعر. يعمل زيت الخروع على امداد جذور الشعر بأحماض أوميجا 6 الدهنية الأساسية اللازمة لنمو شعر صحي. دلكي فروة رأسك وشعرك بزيت الخروع واتركيه طوال الليل مع تغطية شعرك بقبعة الاستحمام ثم اغسلي شعرك في اليوم التالي. كرري هذه العملية مرة أسبوعياً.

3-علاج عدوى فروة الرأس

عدوى فروة الرأس يمكن أن تسبب مشاكل الشعر الكبرى مثل البقع الصلعاء، حكة فروة الرأس، وما إلى ذلك كما يمكنها أيضاً إيقاف نمو الشعر. لذلك، إذا كنت ترغبين في شعر صحي ولامع فمن الضروري علاج التهابات فروة الرأس. زيت الخروع له خواص مضادة للفطريات، وخصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات، لذلك فهو يحارب مسببات الأمراض والكائنات الدقيقة المسببة لهذه المشاكل. استخدمي زيت الخروع بانتظام على فروة رأسك للتخلص والوقاية من أي عدوى.

4-يقلل من تقصف وتكسر الشعر

تقصف الشعر وانقسام أطرافه دليل على شعر غير صحي. وبما أن زيت الخروع غني بالمواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين E والأحماض الأمينية، واوميجا 6 فهو يساعد على وضع حد لانقسام الأطراف وتكسر الشعر وتقصفه. وزعي زيت الخروع على شعرك واغسليه بعد بضع ساعات. يمكنك تخفيف زيت الخروع بزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا لتسهيل استخدامه.

5-ترطيب الشعر

أحماض أوميجا 9 الطبيعية الموجودة في زيت الخروع تساعد على حجز الرطوبة في الشعر وفروة الرأس. يجب وضع زيت الخروع على شعرك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة قبل استخدام الشامبو. هذا سوف يساعد على جعل شعرك أنعم وأكثر لمعاناً. يمكنك أيضا إضافة زيت الخروع لبلسم الشعر أو وضع كمية قليلة جداً من زيت الخروع على شعرك كل ليلة كجزء من روتينك اليومي لترطيب الشعر.

6-التخلص من جفاف فروة الرأس

فروة الرأس الجافة يمكن أن تؤدي إلى ظهور القشرة، ولكن مع مساعدة زيت الخروع يمكنك التخلص من كليهما. الأحماض الدهنية أوميجا 9 الموجودة في زيت الخروع تغذي شعرك وتمنع جفاف فروة الرأس. ضعي زيت الخروع على فروة رأسك قبل غسيل شعرك واتركيه لبضعة دقائق، ثم اغسلي شعك بطريقتك المعتادة.

7-اضفاء لمعان وبريق على الشعر

الجميع تقريباً يريد شعر أسود لامع، ولكن نتيجة لأسباب عديدة مثل الطقس، والعلاجات الكيميائية فالشعر يخسر بريقه. زيت الخروع يمكن أن تساعد على زيادة تألق شعرك وذلك عن طريقة تغطية بصيلات الشعر بطبقة تحافظ على ترطيب الشعر مما يزيد من لمعانه ونعومته. قومي بتسخين بعض من زيت الخروع ودلكي شعرك بالزيت الدافئ، ثم لفي الشعر بمنشفة واتركيه لنصف ساعة ثم اغسلي شعرك.

8-زيادة سمك وكثافة الشعر

الشعر الرقيق علامة على الشعر التالف فترقق الشعر يمكن أن يؤدي إلى تساقطه. زيت الخروع يمنع تلف الشعر ويساعد في زيادة سمك الشعر. الاستخدام المنتظم لهذا الزيت يعزز نمو شعر أكثر سمكاً على فروة رأسك. العناصر الغذائية الأساسية وأحماض وأوميجا 6 وأوميجا 9 في هذا الزيت هي جيدة جداً لتحسين نوعية شعرك.

دراسات زيت الخروع

زيت الخروع لتحفيز الولادة
هذه الدراسة أجريت في مستشفى مينولا – نيويورك- ألولايات المتحدة- ونشرت عام 2000.هدف الدراسة: لمعرفة العلاقة بين استخدام زيت الخروع لتحفيز الولادة .أجريت الدراسة في مستشفى عام في نيويورك- بمشاركة 103 امرأة حامل بطفل واحد – بين الأسبوع 40 و42 من الحمل – لا توجد عليهم أي أعراض للولادة ولا انقباضات للرحم والأغشية حول الجنين سليمة.انقسمت المجموعة إلى قسمين – قسم أخذ 60 ملل ( 52 امراة) من زيت الخروع والقسم الآخر لم يأخذ أي شيء.(48)النتائج : اعتبر زيت الخروع ناجحا في تحفيز الولادة خلال 24 ساعة من الجرعة – لثلاثين امراة بنسبة (58%) من المجموعة – و 25 امرأة منهم ولدت ولادة مهبلية . في المقابل فإن المجموعة التي لم تستخدم زيت الخروع تحفز فيها امرأتان فقط أي بنسبة (4.2%) من المجموعة.
الخلاصة: إن استخدام زيت الخروع يزيد من نسبة تحفيز الولادة خلال 24 ساعة من الاستخدام للنساء الحوامل .

زيت الخروع يعالج مشاكل الخروع
يعتبر زيت الخروع من أشهر الزيوت الطبيعية المعروفة بفوائدها العلاجية والطبية، كما أنه مشهورٌ بفوائده العديدة للجلد والبشرة والشعر، ومن هذه الفوائد:
• زيت الخروع لعلاج حب الشباب
يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك Ricinoleic Acid، والذي يعمل على منع نمو الميكروبات والبكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، ولعلاج حب الشباب باستخدام زيت الخروع

فوائد زيت الخروع لعلاج شيخوخة البشرة وإزالة التجاعيد
يتميز زيت الخروع بقدرته على اختراق الطبقة السطحية من الجلد، وتجديد خلايا الجلد، مما يجعله أفضل من العديد من كريمات إزالة التجاعيد، لأنه يحافظ على جمال ونضارة البشرة. ومن أسهل الطرق لاستعمال زيت الخروع للحفاظ على البشرة من التجاعيد، دهن الوجه بكمية قليلة جداً من الزيت قبل النوم، ثم غسل الوجه صباحاً لإزالة آثار الزيت، أو تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم يغسل الوجه بالماء، وبالمداومة على استعمال زيت الخروع على البشرة يُلاحظ أيضاً قدرته على إزالة البقع الداكنة في البشرة وكذلك إزالة آثار حب الشباب.

4