8 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

0

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية والمنزلية لعلاج التهاب الحلق في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات لعلاج التهاب الحلق

8 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

في العقود الأخيرة، شهدنا زيادة في البكتيريا القادرة على مقاومة المضادات الحيوية الحديثة. وكانت النتائج خطيرة، حيث سجلت التهابات مميتة. فالإفراط في استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يسهم في بروز بكتيريا مقاومة، والأطباء حاليا يطلبون من المرضى التفكير مرتين قبل طلب وصفات..حيث أن التهاب الحلق مثلا تسببه عدوى فيروسية وليست جرثومية. وهذا يعني بأن المضادات الحيوية عديمة الفائدة، وذلك يقودنا الى الحلول الطبيعية والتي قد تجعلك تشعرين بالتحسن.

ماهي أسباب التهاب الحلق ؟

الحساسية، والهواء الجاف، وتلوث الهواء الخارجي، والأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا والحصبة وجدري الماء، كثرة وحيدات النواة كلها يمكن ان تسبب التهاب في الحلق. هذه الأمراض ذات عدوى فيروسية لا تستجيب للمضادات الحيوية.

الالتهابات البكتيرية مسؤولة عن نسبة ضئيلة فقط من التهاب في الحلق، بما فيها تلك المتعلقة ببكتيريا الحلق، والسعال الديكي والدفتيريا. ويوصي الخبراء باستدعاء الطبيب في حالات التهاب الحلق الشديد المصحوب بالحمى، تورم اللوزتين أو عندما يسد الحلق.

علامات و اعراض التهاب الحلق على شكل:

الم الحلق .
حمى .
لعيان و تقيؤ .
ألم متعدد في أنحاء مختلفة من الجسم .
صداع .
سعال .
سيلان من الانف .
الم الاذن .
فقد الشهية .
عطاس .
ضعف .
احمرار في الحلق و اللوزتين .
ظهور بقع بيضاء على اللوزتين .
انتفاخ اللوز و العقد الليمفاوية .
خشونة في الصوت .

8 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

 

يطلق علي إلتهاب الحلق أيضاً إلتهاب الحنجرة ، وهو مرض شائع جداً يمكن أن يصيب أي شخص في أي فئة عمرية . وغالباً ماترتبط الإصابة به بنزلات البرد أو الانفلونزا ولكن أيضاً أن يكون سببه عوامل أخري مثل ، الإلتهابات البكترية ، أو إلتهاب اللوزتين أو أمراض الحساسية أو حتي الإرتجاع . معظم إلتهابات الحلق مع الراحة التام وتناول السوائل لعدة أيام قد تزول تماماً ، ولكن قد تتطلب الكثير من الإصابات الخطيرة عناية طبية خاصة . وبالرغم من أنه ليس مشكلة صحية خطيرة ، ولكنه مؤلم جداً . يمكن أن يسبب الألم عند البلع أو الكلام . ولحسن الحظ ، فهناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد علي تخفيف إلتهاب الحلق والتخلص من تلك الإصابة بسرعة .

1- المياه المالحة :

تعتبر المياه المالحة هي واحدة من أفضل علاجات إلتهاب الحلق. حيث أن الخلايا المخاطية للحلق تكون قد تعرضت للتورم، والملح والماء الدافيء يعمل على تخفيفه و بدوره يخفف الألم .

الوصفة ببساطة كالآتي: كوب من الماء الدافيء+1/2 ملعقة صغيرة من الملح، تمزج ويغرغر بها 3 مرات في اليوم لا أكثر وإنتبه عند الغرغرة لا تبتلع المياه ، قم ببصق المياة بعد الغرغرة مباشرة .

2- العسل :

يتم إستخدام العسل كعلاج التهاب الحلق منذ فترةطويلة .وأثبت فعاليته في علاج الحلق لإحتوائه علي خصائص مضادة للبكتريا وقدرة علي إستخراج الماء الأنسجة الملتهبة .

والوصفة ببساطة كالآتي : 1-2 معلقة صغيرة من العسل إلي 1 كوب من الماء الساخن وتناوله علي عدة مرات في اليوم . وللحصول علي أفضل نتائج ، عليك تناول معلقة من العسل قبل النوم .حيث تساعدك علي تخفيف الألم وتهدئته والحصول علي ليلة نوم هادئة .

8 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

3- زلق الدردار

زلق الدردار هي عشب يتكون من مادة تعرف باسم الصمغ. وقد استخدمت هذه المادة لمئات السنين لمعالجة السعال والتهاب الحلق. لديه قدرة قوية جدا لتهدئة كل الأغشية المخاطية للجسم. والصمغ في اللحاء الداخلي للشجرة لديه القدرة على توسيع عندما تتعرض لالسائل كما هو الحال في الممرات الحلق أو التنفس. هذا له تأثير مهدئ للغاية.

والوصفة كالأتي : 1 معلقة صغيرة من اللحاء الداخلي للدردار الزلق وإضافته إلي 2 كوب ماء مغلي ونقعه لبضع دقائق .ثم يصفي ويحلي وقم بتناوله بالتدريج لأنه لا يزال دافئاً . هذا العشب قد لا يكون متوافر بإستمرار ، يمكنك شراء كبسولات زلق الدردار من أي صيدلية .

4- حلوي المارشمليو اللذيذة :

تعرف بإسم نبات الخطمي ، وهي صديقة للشتاء وعدو للسعال وإلتهاب الحلق .

حيث تستخدم جذور الخطمي منذ فترة طويلة في تخفيف إلتهابات الحلق والسعال و الرشح وتعتمد عليها بعض الأدوية العشبية . ويوصي الأطباء بإستعماله لعلاج إلتهابات الحلق . ويمكنك إضافة معلقة واحدة من جذور الخطمي الجافة إلي كوب ماء مغلي ونقعه حوالي نصف ساعة . وننصحك بتناول 3 أكواب في اليوم الواحد .

8 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

5- خل التفاح :

الغرغرة بإستخدام خل التفاح والماء أيضاً تهدئ من التهاب الحلق . وهي علاج سريع المفعول . تعمل علي قتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية .

ولعمل محلول الغرغرة : 1/2 كوب من خل التفاح و1 معلقة صغيرة من الملح إلي ماء دافئ ثم إستخدامه للغرغرة عدة مرات في اليوم .

6- الثوم :

الثوم رغم طعمه ورائحته اللاذعة- له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتريا، وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق. ببساطة قم بقطع فص من الثوم إلى نصفين، وضع قطعة من الثوم في كل خدّ، وحاول أن تمص عصارة الثوم، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.

7- الليمون :

يعد الليمون وصفة طبيعية فعالة وممتازة لعلاج إلتهاب الحلق .فهو غني بفيتامين c وهذا الفيتامين يعمل من خلال رفع استجابة جهازك المناعي لإلتهاب حلقك . فقط قم بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ .و أيضاً يمكنك تجربة الليمون مع العسل . ينصح معظم الأفراد بهذا الخليط لأنه فعال في علاج إلتهاب الحلق .

ولعمل عصير الليمون ، عصر 1/2 ليمونه و1 معلقة من العسل إلي كوب من الماء الدافئ .ثم تناوله بالتدريج .

8- الشاي بالزنجبيل :

يمكنك إستخدام الشاي بالزنجبيل لتخفيف إلتهاب الحلق .

ولعمل الشاي بالزنجبيل ، معلقة صغيرة من جذور الزنجبيل بعد تقشيره . ثم وضع الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ ، مع معلقة شاي صغيرة وتركه ينقع في الماء لمدة 15 دقيقة ثم تناوله علي الفور وهو دافئ .

8 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

اساليب لعلاج التهاب الحلق

1- مضادات الإلتهاب: وتساعد في شفاء التهاب الحلق وأي أعراض حمى أخرى.

2- الغرغرة بالماء والملح: ينصح الأطباء بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة بها عدة مرات في اليوم لتخفيف الالتهاب وتطهير الحلق من البكتيريا.

3- تناول الحبوب المنعشة للحلق: ويؤدي تناول هذه الحبوب إلى إفراز اللعاب، ما يبقي الحلق رطباً. وقم باختيار الحبوب التي تحتوي على عناصر مبردة ومخدرة، مثل المنثول. وهناك أيضاً بخاخات تباع في الصيدليات لها أثر شبيه بهذه الحبوب المنعشة لتخفيف الألم مؤقتاً، من دون علاجه.

4- دواء السعال: يساعد تناول دواء السعال في تخفيف الالتهاب بشكل مؤقت.

5- السوائل: يُعتبر تناول السوائل مهم جداً عند الشعور بآلم الحلق، وخصوصاً أنها ستجعل الأغشية المخاطية رطبة دائماً، ما يساعد في محاربة البكتيريا والعناصر المسببة للحساسية، ويجعل الجسم أكثر قدرة على محاربة أعراض البرد.

8 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

6- الشاي: يعتبر الشاي مسكناً سريعاً لألم الحلق، ويحتوي الشاي غير العشبي، مثل الشاي الأخضر والأسود، على مضادات للأكسدة تدعم المناعة وتحارب العدوى. ولزيادة فائدة الشاي، ينصح بإضافة ملعقة من العسل.

7- شوربة الدجاج: تساعد شوربة الدجاج المنزلية في علاج التهاب الحلق، وخصوصاً أن الصوديوم الموجود في مرقة الدجاج يعالج حالة الالتهاب. بالإضافة لهذا، قد يكون تناول الطعام مؤلماً بسبب التهاب الحلق، لهذا تمثل الشوربة غذاء مفيداً وسهل التناول.

8- حلوى الخطمي: استُعمل سائل نبات الخطمي لسنوات كعلاج تقليدي للسعال وأعراض البرد ووجع الحلق. وبحسب دراسات حديثة، يساعد تناول حلوى الخطمي في تخفيف آلم التهاب الحلق، لأنها تساعد في تكوين طبقة تغلفه وتسهل البلع.

9- الراحة: إعطاء الجسم قسطاً من الراحة يساعد في علاج الجسم وتقوية مناعته ضد الفيروسات المسببة للالتهاب.

10- المضادات الحيوية: 10 بالمائة من حالات التهاب الحلق لدى البالغين سببها عدوى بكتيرية. وإذا خضعت لفحوصات طبية، أثبتت أن الالتهاب الذي تعاني منه سببه بكتيري، يمكن تناول المضادات الحيوية للعلاج.

8 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق