8 خلطات تعالج حروق الشمس

0

اذا كنت تعانين من اثار حروق الشمس و تريدين التخلص منها في اقرب وقت اذا تابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مميز و مذهل نذكر فيه 8 خلطات تعالج حروق الشمس.

0000000000000000

مخاطر التعرض لأشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس سلاحاً ذو حدين في تأثيرها على بشرتنا فلا يمكننا تجاهل فائدة الشمس في توفير الحماية الضرورية لأجسامنا وبشرتنا والوقاية من الأمراض الجلدية.

ولكن تلك الفائدة يمكن الحصول عليها خلال وقت معين قبل اشتداد أشعة الشمس لكون كثرة التعرض لأشعة الشمس وخاصة في أوقات اشتداد حرارتها تؤدي إلى العديد من المخاطر من اهمها:

– تجاعيد البشرة وتغير ملمس الجلد

– سرطان الجلد

– سماكة الجلد وحروق البشرة

– ظهور بقع على البشرة وظهور النمش وظهور مشكلة عدم توحد لون البشرة

– تضرر العين من التعرض الدائم لأشعة الشمس .

ولتجنب مخاطرها عليك مراعاة التالي :

تقشير البشرة بلطف

عليك أن تقومي بتقشير البشرة قبل توجهك إلى الشاطئ بحوالي 15 يوما وذلك للقضاء على الخلايا الميتة وللحصول على بشرة ناعمة كالحرير، وعليك الإكثار من المكملات الغذائية لمساعدة بشرتك على إفراز هرمون الميلانين المسؤول عن لون البشرة.

ولحماية بشرتك من الأشعة فوق بنفسجية وعليك الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات (A، C، E) لما لها من أهمية في محاربة جفاف البشرة وشيخوخة الجلد.

تناول الأطعمة المعززة للميلانين

احرصي على تناول الطماطم والجزر والمشمش والخضار الخضراء والبطيخ لتحفيز إفراز هرمون الميلانين الذي يعطيك صبغة الوجه ويساعد على منع حروق الشمس.

ولا تنسي تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا والزيت أيضا لما له من أهمية من حماية بشرتك من أشعة الشمس الحارقة.
تجنب الجلوس طويلا تحت الشمس

احذري جلوسك لفترات طويلة تحت الشمس بحجة الحصول على اللون البرونزي فهذه الجلسات لا تساعد على إعطائك هذا اللون بل تسبب فقط في تغيير لون الجلد الخارجي المعرض للشمس مما ينتج عنه أثار سلبية تؤثر على صحتك في المدى الطويل.

تجنب الرمال الساخنة

عند وصولك الشاطئ لا تدفني جسمك بالرمال أو تقومي بالجلوس مباشرة على الرمال الحارقة فتلك التصرفات تؤدي إلى حرق وتلف الجلد.

التدرج في التعرض للشمس

إن تعريض بشرتك لأشعة الشمس يجب أن يبدأ بشكل تدريجي ولا يتم تعريضها للشمس مرة واحدة, ومع مرور الوقت يتم زيادة وقت التعرض للشمس ، ويجب اعتماد واقي الشمس المناسب للوقاية من أشعة الشمس وإعطاء بشرتك حماية عالية.

شرب المياه

حافظي على شرب كميات كبيرة من المياه قبل وبعد التعرض للشمس لتحصلي على بشرة جميلة رطبة ومغذّية ، وللحماية من تجفيف الشمس لبشرتك وبهتانها.

اختيار الوقت المناسب

أفضل طريقة لتحضير بشرتك لأشعة الشمس هو منع تعرض بشرتك للشمس بين الساعة 10:00 و 4:00 واستخدام كريمات واقية من الشمس مع عامل 50 إذا كان لديك البشرة الفاتحة و 30 إذا كنت سمراء,

ولا تنسي استخدام القبعة والنظارات الشمسية لتجنب حروق الشمس، وتجديد وضع واقي الشمس على بشرتك كل ساعتين , وبالحديث عن واقي الشمس فإنه يعتبر من الأمور المهمة لحماية بشرتك من أشعة الشمس الحارقة.

بعض الوصفات من خامات طبيعية لعلاج حروق الشمس:

الوصفة الأولى :

المكونات :
فنجانان من الخل الأبيض أو من خل التفاح – ماء فاتر.
الطريقة :
امزجي المكونات في حوض الاستحمام ثم اجلسي فيه لمدة دقائق و بعدها اغتسلي بالماء البارد.

و يمكنك أيضا أن تبللي منشفة بالخل و تضعيها على أماكن الحروق حتى تهدأ آلامها.

الوصفة الثانية :

المكونات :
ستة أكياس من الشاي الأسود – قطنة أو منشفة.
الطريقة :
قومي بغلي أكياس الشاي ثم اتركيها حتى تبرد و بعد ذلك بللي القطنة أو المنشفة بها ثم ضعيها على أماكن الحروق و هذا من شأنه أن يجعلها أهدأ لأن الشاي الأسود يقوم بعلاج حروق الشمس بشكل فعال.

0000000000000

الوصفة الثالثة :

المكونات:
لبن أو زبادي.
الطريقة:
قومي بوضع كمادات من اللبن البارد أو الزبادي على مناطق الحروق و هذا من شأنه أن يمنحها طبقة حماية و يهدئها.

الوصفة الرابعة :

المكونات :
زيت الصبار.
الطريقة :
يستطيع الصبار أن يعالج الحروق التي تحدث في الجسم من الشمس ذات الدرجة الأولى و الثانية كذلك فضعي بعضا من الزيت على أماكن الحروق حتى تهدأ.

الوصفة الخامسة :

المكونات :
كوبان من دقيق الشوفان – ماء فاتر.
الطريقة :
ضعي المكونات في حوض الاستحمام و اتركيها لمدة ثلاثين دقيقة ثم اجلسي فيه لمدة.

الوصفة السادسة :

المكونات :
شرائح خيار باردة – لبن.
الطريقة :
ضعي شرائح الخيار على أمكان الحروق بعد غمسها في اللبن حتى تهدأ الآلام.

الوصفة السابعة :

المكونات :
زيت جوز الهند.
الطريقة :
قومي بدهن امكان الحرق به و هذا من شأنه أن يقلل من الاحمرار و يهدئ من الآلام.

الوصفة الثامنة :

المكونات :
ثمرة بطاطس.
الطريقة :
قومي بسلق ثمرة البطاطس مع الحرص على وجود العصارة فيها ثم ضعيها على أماكن الحروق أربع مرات في اليوم.

اصنعي بنفسك سبراي الألو فيرا لعلاج حروق الشمس

المكونات اللازمة:

½ كوب من الماء النقي.
1/3 كوب من هلام الألو فيرا.
10 قطرات من زيت اللافندر العطري.
5 قطرات من زيت النعناع العطري.
زجاجة سبراي معقمة.
طريقة التحضير:

1- تخلط جميع المكونات جيدًا في وعاء عميق.
2- يحفظ الخليط الناتج في زجاجة سبراي معقمة، ويراعى رجها جيدًا قبل الاستخدام.

يساعد الألو فيرا على سرعة شفاء حروق الشمس مع تهدئة البشرة. يمكنكِ كذلك استخدامه مباشرةً على بشرتك بعد التعرض لأشعة الشمس لتقليل الشعور بالألم.

الشاي الأخضر لعلاج حروق الشمس

المكونات:

كوب من مشروب الشاي الأخضر البارد
ملعقة من زيت الافندر

طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تتجانس.
قومي ببل قطعة من القطن الطبي بهذا الخليط لتضعيها على المناطق المصابة بالالتهاب أو المناطق التي ظهرت بها بعض البقع الغامقة.
اتركي القطنة على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق حتى تتشرب البشرة الخليط.
اغسلي بشرتك بالماء البارد لتتخلصي من بقايا البشرة.
كرري تلك العملية يوميًا لتتخلصي من البقع الغامقة على البشرة والالتهابات المزعجة.

أفضل الأطعمة التي تساعد على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس

1-الخضراوات والفواكه الحمراء والبرتقالية

مضادات الأكسدة وخاصة مادة الليكوبين الموجودة في الأطعمة الملونة تساعد على التقليل من مخاطر التعرض لأشعة الشمس كما تساعد على علاج الآثار الضارة مثل الحروق. ومن أفضل هذه الأطعمة الطماطم، البطيخ، الخوخ، الجريب فروت الوردي، الملفوف الأحمر، والفلفل الأحمر.

2-الخضروات الخضراء

الخضر الورقية مثل الخس، والسبانخ، واللفت، والسلق السويسري، البروكلي والقرنبيط هي مصادر غنية من المواد المضادة للأكسدة مثل مادتي لوتين وزياكسانثين، التي أثبتت البحوث أنها تزيد قدرة الجلد على حماية نفسه من السرطان.

3-الشاي الأخضر

الشاي الاخضر يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في حماية البشرة من حروق الشمس وتعمل على عكس أضرار أشعة الشمس. تشير البحوث إلى أن تناول كوب أو أكثر من الشاي يومياً قد يخفض خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 30%.

4-الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تحد من أضرار أشعة الشمس. وهذا ينطبق على الشكولاتة الداكنة والكاكاو ولا ينطبق على شوكولاتة الحليب.

5-السمك وزيت السمك

اوميجا 3 الموجود بكميات عالية في أسماك مثل السلمون والتونة تساعد على الوقاية من حروق الشمس وتغييرات الحمض النووي التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان.

6-بذور الكتان والجوز

الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في هذه الأطعمة يمكن أن تساعد في مكافحة الجزيئات الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة الناتجة من التعرض لأشعة الشمس دون وقاية.

احرصي على ادخال الأطعمة السابقة في نظامك الغذائي لحماية بشرتك من أضرار التعرض للشمس.

مجموعة من الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها كواقي فعّال ضد أشعة الشمس.

1-زيت الجوجوبا (معامل حماية: 4):

إلى جانب خواصه المرطبة للجلد وفوائده المتعددة فإنه يحتوي على حمض الميريستيك (Myristic acid) والذي يحمي الجلد من أشعة الشمس وتأثيرها على اسمرار البشرة.

2-زيت اللوز (معامل حماية: 5):

برغم ضعف معامل الحماية لزيت اللوز إلا أنه يحمي من تكون البقع البنية وجفاف البشرة الناتج من التعرض لأشعة الشمس وذلك لاحتوائه على فيتامين E والذي يمنح البشرة النضارة والتغذية كما يحميها من التأثير الضار للشوارد الحرة.

3-زيت الماكاديميا أو زيت البندق (معامل حماية: 6):

يحتوي زيت الماكاديميا على العديد من العناصر التي يحتاجها الجلد كالفوسفور، والبوتاسيوم، وفيتامين Eوالتي تعمل على تغذية البشرة كما يحتوي على حمض السيناميك (Cinnamic acid) والذي يمنحه خواص مضادة لأشعة الشمس.
4-زيت الزيتون (معامل حماية: 8):

يُعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها على البشرة حيث يعمل على حمايتها من الجفاف ويساعد على إمداد الجلد بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، كما يقي البشرة من حروق الشمس ويحميها من الشيخوخة المبكرة.

5-زيت جوز الهند (معامل حماية: 8):

من أكثر الزيوت التي تتميز بتعدد استخداماتها الجمالية للشعر والبشرة هو زيت جوز الهند الذي يغطي الجلد بطبقة واقية ضد أشعة الشمس، كما يمكن استخدام كمية قليل من زيت جوز الهند على الشعر قبل التعرض للشمس لحمايته من الجفاف والتلف والتقصف.

6-زيت فول الصويا (معامل حماية: 10):

استخدمي زيت الصويا كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية بالبشرة في فصل الصيف، استخدميه كمرطب قبل النوم وكواقي للبشرة من أشعة الشمس، كما يمكن استخدامه بعد التعرض للشمس للتخلص من احمرار البشرة ومنع التهابها.

7-زيت الأفوكادو (معامل حماية: 15):

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة فإن زيت الأفوكادو يعمل على تكوين طبقة واقية على البشرة لحمايتها من الاسمرار الناتج من التعرض للشمس، كما تعمل هذه الطبقة على ترطيب البشرة ومنع التهابها.

8-زيت جنين القمح (معامل حماية: 20):

يتميز زيت جنين القمح بمعامل حماية عالي نسبياً مما يجعله من أنسب الزيوت التي يمكن استخدامها كواقي طبيعي من أشعة الشمس، كما يتميز بسرعة امتصاصه فلا يُظهر البشرة بمظهر دهني غير محبب. ونظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين E فهو يعمل كمضاد للأكسدة طبيعي ويساعد على إصلاح البشرة وتجديد خلاياها.

9-زيت العليق أو التوت (معامل حماية: 30):

يحتوي زيت التوت على نسبة عالية من الأوميجا 3 والأوميجا 6 والتي تساعد على تغذية البشرة وترطيبها، كما يتميز بمعامل حماية مرتفع الأمر الذي يجعله من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للحماية من أشعة الشمس وآثارها. ويمكن استخدام زيت التوت البري في علاج علامات التمدد والوقاية منها.

10-زيت الجزر (معامل حماية: 40):

يعتبر زيت الجزر الخيار الأفضل والمثالي للحماية من أشعة الشمس والوقاية من الحروق والتهابات البشرة وذلك لأن لديه أعلى معامل حماية بين الزيوت الطبيعية، كما يتميز باحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تكافح اثار الشيخوخة المبكرة. ومن أهم ما يميز زيت الجزر خواصه المضادة للبكتيريا مما يجعله خيار مثالي للبشرة المعرضة للحبوب.
ولاستخدام الزيوت السابقة ضعي طبقة رقيقة من الزيت المناسب لكِ قبل التعرض للشمس ب 30 دقيقة.

00000000000000000