8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب

0

هناك الكثير من الخلطات الطبيعية التي تساعد في علاج حب الشباب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على الخلطات الطبيعية لعلاج اثار جب الشباب

8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب

حب الشباب من المشكلات العالمية التي يعاني منها الكثير من النبات و الشباب على مستوى العالم بعضها يطرق أثرًا سيئًا بالوجه و بعضها الأخر يأخذ وقتًا طويلًا من أجل العلاج ، بعض العلاجات المنزلية مفيدة في حالات الإصابة الشديدة كحالات التقلص و الخدش ، بعض حب الشباب خفيفة و تشفي من تلقاء نفسها لذلك لا يمكن اللعب فيها و تركها حتى تختفي وحدها ، البعض الأخر يكون له أثار بالغه و يجب معالجتها فورًا باستخدام عددًا من العلاجات المنزلية مثل خشب الصندل و الطماطم و الثلج و الخيار و البيض و الكركم و غيرها من العلاجات :-

نصائحنا لمنع ظهور حب الشباب

– غسيل الوجه والمناطق التي تعاني حب الشباب مرتين في اليوم. يجب تجنب استخدام المستحضرات القوية على البشرة، ويفضّل استعمال الصابون الشحمي وصابون البشرة ذي الحموضة المحايدة.
– عند ظهور بثرة، يجب عدم فقئها لأنها لن تزول بشكل أسرع! بل على العكس، إن محاولة فقء البثور قد تؤدي إلى انتشار الالتهاب وإلى أذيّة البشرة. يجب مسح البثرة بمضاد للجراثيم وبعد ذلك بمرهم أو كريم مضاد للالتهاب بوصفة من الطبيب.
– يمكن لطرق العناية بالبشرة التي يتلقاها المريض عند أخصائيي التجميل أو أطباء الجلد أن تحسّن البشرة وتخفف من حب الشباب.
– يجب تجنب التعرض للشمس لأن أشعتها تحجب البقع أو ندوب الجلد، ولكن هذه البقع والندوب تعود وتظهر بشكل مفاقم عند وقف التعرض للشمس.

– في حال تركت البثور بقعاً أو ندوباً، يمكن اللجوء إلى طرق علاج (باستخدام اللايزر) لإزالتها أو التخفيف منها.

8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب

8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب

1- عصير الليمون والجلسرين

هل تعلمين أن الجلسرين من أفضل المواد الطبيعية المعالجة لحب الشباب؟ الجلسرين مرطب طبيعي للبشرة وعند إضافته لليمون فهو يساهم في إخفاء البقع الداكنة من آثار الحبوب كما أنه يساعد على تهدئة التهابات البشرة. ضعي هذا القناع مرتين على وجهك وترقبي النتيجة.

2- العسل الأبيض

من فوائد العسل الأبيض أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات مما يعني أنه يقضي على البقع الحمراء والتهابات الوجه التي تسببها البثور. ضعي مسحة من العسل على البقع واتركيه لمدة ١٠ دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

3- ماء الورد

ماء الورد من نعم الطبيعية الرائعة لعلاج البثور وحب الشباب، ذلك لأنها تعمل على تعديل حمضية البشرة وتحافظ على توازن نسبة الدهون بها. فقط انثري قليل من ماء الورد على وجهك كل صباح وستلاحظين اختفاء آثار الحبوب يوما بعد يوم. هذه الوصفة السحرية تتبعها الكثير من المشاهير أمثال كورتني كارداشيان وإيفا ميندس.

4- تناولي المزيد من الأوميجا ٣

“أنت ما تأكلينه” من الأقوال الممتازة التي تصف تأثير الطعام على صحة الجسم. أيا كان الذي تتناولينه فهو ينعكس فورا على مظهر بشرتك وشكل جسمك. ومن الطرق الفعالة لعلاج آثار حب الشباب، هو الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا ٣. الأوميجا ٣ تعمل على ترميم خلايا البشرة كما أنها قد تمنع من ظهور حب الشباب مرة أخرى. ستجدين الأوميجا ٣ في السلمون وسمك السردين والجمبري والتونة والمحار وعين الجمل.

8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب

5- الليمون والماء

يحتوي الليمون على مواد تساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها. امزجي الليمون مع قطرات من الماء وامسحي بها على البقع السوداء الناجمة عن البثور واتركيها لدقائق ثم اغسلي وجهك. كرري هذه العملية بانتظام إلى أن تلاحظي تحسن ملحوظ في مظهر وجهك.

6- جل الألوفيرا

جل الألوفيرا من الوصفات الشائعة في علاج آثار الحبوب. عادة ما يميل الناس إلى استخدام المواد الصناعية المضادة لالتهابات البشرة ولكن ما لا تعلمينه أن جل الألوفيرا بديل طبيعي رائع لهذه المنتجات، حيث أنه يساعد على التخلص من آثار الحبوب فورا وترك بشرتك بملمس ناعم كالأطفال.

7- الخيار

الخيار هو ملك الترطيب، وبالطبع لإبقاء بشرتك بمظهر صحي ومنتعش عليك بالمواظبة على ترطيبها. ربما لا يساعد الخيار بشكل مباشر على علاج آثار حب الشباب ولكن يساعد الخيار على ترطيب البشرة وتفتيح المناطق الداكنة فيها.

8- زيت الزيتون

زيت الزيتون من المواد المضادة للأكسدة ويساعد على علاج آثار الحبوب في حالة استخدامه بشكل منتظم على البشرة.

8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب

– الممارسات الفعالة لقضاء على حب الشباب :

– لاشك ان حب الشباب كغيره من مشاكل البشرة لا يختفي يمجرد وضع المرطبات و الخلطات دون العناية الداخلية بالجسد نفسه لهذا عليك تناول الغذاء الصحي المتوازن كالفاكهة و الخضروات الطازجة هي من أكبر المحسنات للصحة .
– ممارسة القليل من الرياضة حيث أن حب الشباب في الأغلب يكون نتيجة لمشاكل القلق و التوتر و الإضطربات الهرمونية و الرياضة تقضي على كل ذلك .
– غسل الوجه مرتين يوميًا بالغسول المناسب و غلق المسام منعًا لدخول السموم و الشوائب مع الترطيب الكافي للبشرة .
– تجنب لمس البثور أو اللعب فيها .
– الإستحمام بإنتظام لأنه يقلل من إفراز الزيوت بالجسم التي تتحول إلى حبوب .
– الحرص على النوم الكافي و شرب الماء الوفير.
– غسل الأقمشة التي تلمس البشرة بمواد عضوية لإزالة الزيوت و البكتيريا بها .
– عدم التعرض للضغط العصبي أو النفسي .

خطوات تجنب حب الشباب

1- تجنبي الإفراط في تناول الفيتامين C

يلجأ الكثير منا لتناول المكملات الغذائية من الفيتامين C للوقاية من الأمراض المختلفة كنزلات البرد أو السعال، أو الإفراط في تناول الفواكه الحمضية أو الأطعمة الغنية بالفيتامين C كالطماطم أو الفراولة. و على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالفيتامين C هي أطعمة صحية، لكن الإفراط في تناول مثل تلك الأطعمة يساعد على ظهور حب الشباب. لذلك، احرصي على تناول الجرعات اليومية الصحيحة من الفيتامين C مع عدم الإفرط في تناول المكملات الغذائية أو مصادره من الأطعمة المختلفة.

8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب

2- الابتعاد عن منتجات الألبان

منتجات الألبان هي أطعمة صحية وطبيعية، لكنها قد تتسبب بالحساسية. حيث أن منتجات الألبان هي مليئة بهرمون الاستروجين من الأبقار. فيعمل الإستروجين على اختلال مستويات الهرمونات في الجسم، مما يتسبب في ظهور حب الشباب.
يمكن استبدال منتجات الألبان الطبيعية بحليب جوز الهند أو اللوز كمصادر للكالسيوم والبروتين، لكن من دون أي أثار جانبية تضر بالبشرة.

3- الاهتمام بتنظيف فرش الماكياج

ينصح خبراء الأمراض الجلدية بضرورة غسل فرش الماكياج مرة أسبوعيا باستخدام شامبو خفيف. فيمكنك وضع جميع الفرش الخاصة بك في وعاء صغير مع إضافة القليل من الشامبو وإضافة الماء الدافئ، ثم قومي بتركها طوال الليل. فعند عدم تنظيف الفرش الخاصة بالماكياج، تتراكم البكتيريا، مما يساعد على نموها على البشرة، وهو ما يؤدي لظهور حب الشباب. لذلك احرصي دومًا على تنظيف الفرش الخاصة بك مع تجفيفها جيدا للتخلص من أي بكتيريا أو فطريات عالقة بها.

8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب

4- تجنب الأطعمة السكرية

العديد من الأشخاص يفضلون تناول الأطعمة السكرية والحلويات. لكن السكريات من أكثر الأطعمة التي تساعد على ظهور حب الشباب. حيث تعمل السكريات على ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يساعد على ارتفاع هرمون الإنسولين في الدم، والذي بدوره يتسبب في ظهور حب الشباب. فيمكنك استبدال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات بالفواكه الطازجة مثل الكيوي، التفاح، التوت البري والكمثرى. فعند الابتعاد عن الأطعمة السكرية ستلاحظين نتائج مذهلة وفورية للتخلص من حب الشباب.

5- الابتعاد عن مشروبات الطاقة

حيث تحتوي مشروبات الطاقة على الكافيين، السكريات، ونسبة عالية من المواد الكيميائية والمنكهات. فتتسبب تلك المشروبات في تخزين السموم داخل الجسم وظهور الالتهابات المختلفة. الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور حب الشباب. وللتغلب على النتائج غير المرجوة من ظهور حب الشباب، ينبغي استبدال مشروبات الكافيين ومشروبات الطاقة بالمشروبات الصحية كمشروبات الأعشاب والعصائر الطبيعية.

8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب

6- تقليل تناول الأطعمة ذات الأملاح العالية

تناول الأطعمة ذات المحتوى الأقل من الأملاح، يساعد على عدم تخزين السوائل داخل الجسم، مما يساهم في ترطيب الجسم والبشرة. كما يعمل أيضا على عدم انسداد مسام البشرة، مما ينتج في النهاية في اختفاء حب الشباب.

7- تجنب الكريمات الليلية الكثيفة

وفقا للمرحلة العمرية، قد لا تحتاجين لاستخدام مثل تلك الكريمات الليلية الكثيفة على البشرة. فبدلا من استخدام تلك الكريمات، يمكن استعمال كريم واقي من الشمس مرطب خفيف ليساعد على صفاء البشرة. أيضا، ينبغي تجنب استعمال الزيوت ذات القوام السميك على البشرة. فاحرصي دوما على اختيار الكريمات المرطبة الخفيفة على البشرة التي لا تؤدي لانسداد المسام.

8- الامتناع عن الوجبات السريعة

تجنبي تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، واستبدليها بالأطعمة الصحية. كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامين A كالجزر، البطاطا الحلوة، البابايا، القرع العسلي. فتعتبر تلك الأطعمة هي العدو الأول لحب الشباب. أيضا، الأسماك الزيتية، اللوز، السبانخ، الملفوف والخيار هي أطعمة ممتازة تساعد على صفاء البشرة. واحرصي أيضا على شرب الماء بوفرة لترطيب البشرة.

8 وصفات لعلاج آثار حب الشباب